أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب على شعب اليمن وتصريحات قرداحي بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 50
 
عدد الزيارات : 52840991
 
عدد الزيارات اليوم : 28517
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   للاحتفال بـ"الحانوكاه": الرئيس الإسرائيلي يقتحم المسجد الإبراهيمي بالخليل      أولمرت: إسرائيل لن تشن حملة عسكرية شاملة ضد إيران ونهج بينيت لن ينجح وتعاون نتنياهو مع ترامب كان خطأ مأساويا كبد إسرائيل خسائر ضخمة      كارتل الحكم الأمريكي يستخدم أوكرانيا كدميه في لعبه مع روسيّا. أمريكا الشرطي الأول في العالم تعمل على تسخين جبهة دونباس. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان      "كابينيت كورونا" يصادق على تتبع "الشاباك" للمصابين بـ"أوميكرون" وحجر صحي للعائدين من الخارج      أبطال غيبتهم القضبان عميد أسرى الخليل الأسير المناضل/ الأسير صدقي الزرو التميمي (1958م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      إسرائيل تأهبّت بشكلٍ كبيرٍ لاستئناف المفاوضات النوويّة مع إيران الاثنين القادِم.. رئيس الموساد: “إذا لم نُهاجِم إيران عسكريًا سيكون وضعنا سيئًا”      تكميم الأفواه بوسائل إعلام الجامعات بالضفة.. مزيد من قمع الحريات      أمريكا توجه تهديدًا مباشرًا لروسيا: كل الخيارات مطروحة للتعامل مع الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا      طلب إسرائيلي علني نادر من أمريكا بتقديم حوافز للدول العربية لتوسيع اتفاقيات التطبيع      الصحة الفلسطينية: سنوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور اوميكرون      صحيفة فرنسية تتحدث عن اقتراب “الموساد” الإسرائيلي من الحدود الجزائرية: عواقب جيوسياسية وخيمة على الأمن ومخاوف من زيارة غانتس للمغرب.      هجوم استيطاني جديد وغير مسبوق في القدس والادارة الاميركية تكتفي بالوعود الكاذبة لحكومة الاحتلال // إعداد:مديحه الأعرج      صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة ومثيرة عن الجاسوس الإسرائيلي في منزل غانتس والمبلغ الذي تقاضاه لـ”بيع أسرار بلاده”      بريطانيا تعلن “حماس” بجناحيها السياسي والعسكري “منظمة إرهابية” محظورة بعد موافقة البرلمان.. والحركة تحشد مواقف داعمة لمواجهة القرار      متحور كورونا الجديد يشغل العالم: أوميكرون.. الأشد عدوى ويتسبب بفرض قيود على السفر      اتفاق إسرائيلي-مصري على إضافة تعديلات”حساسة”على اتفاقية “كامب ديفيد” ولقاءات سرية في القاهرة وتل أبيب لتغيير الأوضاع الأمنية بسيناء ومراقبة غزة      السيد نصر الله: وضع المقاومة على لوائح الإرهاب لن يؤثر في عزم الم.قاومين أو وعي البيئات الحاضنة لها      صحيفة عبرية: اتفاقية سرية تجعل "إسرائيل" وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات      الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      التطبيع ما بين زمنين....! نواف الزرو      مسلحون يمنعون محامي نجل القذافي من الطعن على استبعاده من الترشح للرئاسة      الاحتلال هو السرطان والفاشيون هم نقائله جواد بولس      حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة نهاية الاسبوع      الصحة الإسرائيلية: تشخيص إصابة بالمتحورة الجنوب أفريقية واشتباه بحالتين أخريين      زياد النخالة..يهدد بقصف تل ابيب مباشرة اذا أقدمت إسرائيل على استهداف أي كادر من الحركة.ويتهم السلطة الفلسطينية بالاذعان للطلبات الإسرائيلية.      إسرائيل تهدد إيران: نعمل على توجيه ضربة عسكرية لبرنامجكم النووي ونريد اتفاقاً يُعالج كل أنشطة طهران في المنطقة      بريطانيا تستعد للحرب “المُحتملة” مع روسيا وتنقل معداتها ومدرعاتها إلى ألمانيا وتتحدث عن إنشاء ثلاث قواعد عسكرية جديدة      تطورات مخيفة بشأن كورونا وسلالة جديدة. اجتماع عاجل لمنظمة الصحة العالمية      المشروع النهضوي العربي وجيل الشباب د. ساسين عساف*      ما وراء التصنيف البريطاني لحماس د. عبير عبد الرحمن ثابت     
مقالات وتحليلات 
 

" القدس" الجبهة رقم (1) د. هاني العقاد

2021-06-08
 

" القدس"  الجبهة رقم (1)    

د. هاني العقاد

تصر اسرائيل علي الاستمرار في تنفيذ مخطط التهويد والاستيطان في الضفة الغربية والقدس وتجري عمليات التهويد بالتزامن مع عملية ضم اراضي الضفة الغربية وقضمها من خلال البؤر الاستيطانية الجديدة في كافة المحافظات واهمها الاغوار الشمالية وتوسيع المستوطنات القائمة علي اراضي المواطنين واضافة  احياء جديدة  لها وبناء  وحدات سكنية جديدة في اطراف تلك المستوطنات بهدف توسيعها علي حساب اراضي المواطنين الفلسطينين , كانت معظم المستوطنات الكبري قد اقيمت لتقطع اوصال  الضفة  وتفصلها عن بعضها البعض وتفصلها عن مدينة القدس العاصمة , بالاضافة الي الطرق الالتفافية والمتنزهات التوارتية ومشاريع استطيانية كثيرة تحت مسميات متعددة. تركزاسرائيل منذ فترة طويلة كافة عمليات التطهير العرقي بالمدينة المقدسة وتوظف ادوات التطهر المختلفة لطرد الفلسطينين من بيوتهم وقراهم التي سكنوا فيها منذ فجر التاريخ وتوارثتها اجيال بعد اجيال , حي بطن الهوي في سلوان وحي الشيخ جراح شاهدين علي هذه السياسية العنصرية والتي لن وستبقي منطقة صراع ديموغرافي وجيني وسياسي الي الابد .

القدس باحيائها وحاراتها ومسجدها الاقصي وابوابة الثمانية كلها هدف استيطاني تهويدي خطير لم تتوقف اسرائيل عن تحقيقه يوما من الايام مهما بلغت المواجهة مع الفلسطينين , نعم تهدأ قليلا عمليات الهدم والطرد وتبعد المزيد من العمليات عن عيون الاعلام لكنها لم تتوقف .هذه الايام يعود مسلسل الكراهية واستخدام الشبيبة الاسرائيلية كادوات لهذه السياسة تحت مسميات عديدة منها مؤخرا "مسيرة الاعلام "التي توقفت في 11 الشهر الماضي بسبب تصاعد المواجهة بين اسرئيل والفلسطينين والتهاب كافة مناطق فلسطين بما فيها الداخل الفلسطيني المحتل ودخول المقاومة الفلسطينية المعركة وقصف القدس وتل ابيب مما دفع بمنظمي هذه المسيرات الاستيطانية لالغاء ما كانوا ينون تنفيذه عشية ما كان يسمي " توحيد القدس " .  مسيرة الاعلام ليس مسيرة سلام وانما "مسيرة حرب وكراهية"  تنظمها شبيبة الصهيونية الدينية لتجوب مناطق الفلسطينين واحيائهم وحاراتهم في القدس وتهتف بالموت للعرب وتثير الرعب والخوف للسكان المدنين الامنين ويعتدي من خلالها هؤلاء المتطرفين علي البيوت الفلسطينية بالزجاجات الحارقة والحجارة وتخريب الممتلكات  وكل هذا يجري تحت حماية الدولة التي تتباهي بالديموقراطية في العالم .

القدس هي مدينة الحرب والسلام ,تبدأ منها الحرب ويعم السلام ارجاء الدنيا من بواباتها  ,انها الجبهة رقم (1)  في معادلة الاشتباك مع الاحتلال الصهيوني  وستبقي هكذا الي ان تتحرر ويندحر الاحتلال المجرم عنها , بعد المواجهة الاخيرة في القدس والتي قالت فيها المقاومة الفلسطينية كلمتها تغيرت المعادلة ولم تعد غزة البقعة الساخنة والتي قد تشهد مواجهات دامية ولا اي من مدن الضفة الغربية بل القدس بمقدساتها الميدان الحقيقي للمواجهة , اي استقرار بالمنطقة واي امن يحتاجة الاسرائيلين لن يتحقق طالما قطعان المستوطنين يعيثوا فسادا في الارض , توفر لهم دولة الكيان ما يحتاجونه من دعم امني ومالي لمواجهة الفلسطينين في القدس . لا اعتقد ان اسرائيل ردعت بعد الحرب الاخيرة لكنها تعتبر ان كرامة جيشها ومستوطنيها  اهينت لذا فان محاولات اقتحام الاقصي مستمرة وعناك دعوات عنصرية لها وتريد ان تثبت لمواطنيها والمستوطنين المتطرفين ان اسرائيل هي صاحبة الكلمة في القدس بطرفيها الشرقي والغربي وهي مدينة موحدة لاسرائيل .

 لن يتخلي ساسة اسرائيل مهما تغيرت وجوههم عن تنفيذ المخططات التهويدية في القدس  لن يتخلوا عن مخططات تقسيم المسجد الاقصي واستمرار المنظمات اليمينة المتطرفة  التي تبرمج لمزيد من الاقتحامات ومسيرات الكراهية , المجتمع الدولي والامريكان يدركوا ان القدس هي الجبهة رقم (واحد) ان هدأت هدأت باقي الجبهات وان اشتعلت شرارة المواجهة فيها بين الفلسطينين والاسرائيلين اشتعلت كل المناطق ودفع الجميع اثمان بالغة في الارواح والمقدرات . البدء من القدس يمكن ان يحقق هدنة طويلة الامد لاسرائيل وتستعيد الهدوء لمواطنيها من خلال الهدوء في الاحياء العربية الفلسطينية هناك ,ووقف كل محاولات التطهير العرقي واقتلاع الفلسطينين من بيوتهم واحيائهم , لكن اعتقد ان اسرائيل لن تقنع بهذا وتعتبره ثمن كبير لا تستطيع ان تدفعه للفلسطينين اي انها لا تستطيع التخلي عن الاحتلال والكراهية والعنصرية وكل الموبقات بحق الانسانية حتي لو تعرضت حكومة اسرائيل لضغط دولي كبير لتستجيب لنداءات العالم  من اجل السلام العادل المبني علي اساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية .

 ان كان العالم يبحث عن اجراءات لتحقيق هدنة طوية الامد في غزة فعلية ان يقنع ان القدس هي الجبهه رقم (1) وليس غيرها , يجب ان ينعم سكانها الفلسطينين بالسلام وتتوفر لهم حقوقهم المدنية والسياسية وتحترم اسرائيل كافة المواثيق الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة ينبغي انهاء الاحتلال فيها وعليهم ان يقنعوا ان صاعق التفجير لاي معركة يوجد علي بوابات المسجد الاقصي وحواري القدس وبيد المقدسين الفلسطينين المسلمين والمسيحين علي السواء . لذلك اي تهدئة يبحث عنها الوسطاء الان علي اي جبهة غير القدس تبقي مضيعة للوقت ودون نزع اسباب التوتر والمواجهة في القدس واراضي الضفة الغربية اعتقد انها محاولات بائسة سرعان ما تتفجر الصواعق من جديد وتعود المواجهة الدامية في كل مكان وتنطلق الصواريخ من غزة لتقصف تل ابيب والقدس وكافة المدن الاسرائيلية هذه المرة من جنوب فلسطين  حتي صفد . غزة ليست عنوان التهدئة ولا رام الله ولا نابلس ولا جنين والاغوار بل القدس وعليه لابد من بحث موضوع وقف مسيرات الكراهية ومخططات التهويد والتطهير العرقي وهدم البيوت والاعتقالات واقتحامات الاقصي ومحاولة تغير الوضع القائم في المدينة المقدسة  اولا ومن ثم الحديث بحث التهدئة وطويلة الامد   .

Dr.hani_analysisi@yahoo.com

 

 
تعليقات