أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب على شعب اليمن وتصريحات قرداحي بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 51
 
عدد الزيارات : 52839904
 
عدد الزيارات اليوم : 27430
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   للاحتفال بـ"الحانوكاه": الرئيس الإسرائيلي يقتحم المسجد الإبراهيمي بالخليل      أولمرت: إسرائيل لن تشن حملة عسكرية شاملة ضد إيران ونهج بينيت لن ينجح وتعاون نتنياهو مع ترامب كان خطأ مأساويا كبد إسرائيل خسائر ضخمة      كارتل الحكم الأمريكي يستخدم أوكرانيا كدميه في لعبه مع روسيّا. أمريكا الشرطي الأول في العالم تعمل على تسخين جبهة دونباس. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان      "كابينيت كورونا" يصادق على تتبع "الشاباك" للمصابين بـ"أوميكرون" وحجر صحي للعائدين من الخارج      أبطال غيبتهم القضبان عميد أسرى الخليل الأسير المناضل/ الأسير صدقي الزرو التميمي (1958م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      إسرائيل تأهبّت بشكلٍ كبيرٍ لاستئناف المفاوضات النوويّة مع إيران الاثنين القادِم.. رئيس الموساد: “إذا لم نُهاجِم إيران عسكريًا سيكون وضعنا سيئًا”      تكميم الأفواه بوسائل إعلام الجامعات بالضفة.. مزيد من قمع الحريات      أمريكا توجه تهديدًا مباشرًا لروسيا: كل الخيارات مطروحة للتعامل مع الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا      طلب إسرائيلي علني نادر من أمريكا بتقديم حوافز للدول العربية لتوسيع اتفاقيات التطبيع      الصحة الفلسطينية: سنوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور اوميكرون      صحيفة فرنسية تتحدث عن اقتراب “الموساد” الإسرائيلي من الحدود الجزائرية: عواقب جيوسياسية وخيمة على الأمن ومخاوف من زيارة غانتس للمغرب.      هجوم استيطاني جديد وغير مسبوق في القدس والادارة الاميركية تكتفي بالوعود الكاذبة لحكومة الاحتلال // إعداد:مديحه الأعرج      صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة ومثيرة عن الجاسوس الإسرائيلي في منزل غانتس والمبلغ الذي تقاضاه لـ”بيع أسرار بلاده”      بريطانيا تعلن “حماس” بجناحيها السياسي والعسكري “منظمة إرهابية” محظورة بعد موافقة البرلمان.. والحركة تحشد مواقف داعمة لمواجهة القرار      متحور كورونا الجديد يشغل العالم: أوميكرون.. الأشد عدوى ويتسبب بفرض قيود على السفر      اتفاق إسرائيلي-مصري على إضافة تعديلات”حساسة”على اتفاقية “كامب ديفيد” ولقاءات سرية في القاهرة وتل أبيب لتغيير الأوضاع الأمنية بسيناء ومراقبة غزة      السيد نصر الله: وضع المقاومة على لوائح الإرهاب لن يؤثر في عزم الم.قاومين أو وعي البيئات الحاضنة لها      صحيفة عبرية: اتفاقية سرية تجعل "إسرائيل" وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات      الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      التطبيع ما بين زمنين....! نواف الزرو      مسلحون يمنعون محامي نجل القذافي من الطعن على استبعاده من الترشح للرئاسة      الاحتلال هو السرطان والفاشيون هم نقائله جواد بولس      حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة نهاية الاسبوع      الصحة الإسرائيلية: تشخيص إصابة بالمتحورة الجنوب أفريقية واشتباه بحالتين أخريين      زياد النخالة..يهدد بقصف تل ابيب مباشرة اذا أقدمت إسرائيل على استهداف أي كادر من الحركة.ويتهم السلطة الفلسطينية بالاذعان للطلبات الإسرائيلية.      إسرائيل تهدد إيران: نعمل على توجيه ضربة عسكرية لبرنامجكم النووي ونريد اتفاقاً يُعالج كل أنشطة طهران في المنطقة      بريطانيا تستعد للحرب “المُحتملة” مع روسيا وتنقل معداتها ومدرعاتها إلى ألمانيا وتتحدث عن إنشاء ثلاث قواعد عسكرية جديدة      تطورات مخيفة بشأن كورونا وسلالة جديدة. اجتماع عاجل لمنظمة الصحة العالمية      المشروع النهضوي العربي وجيل الشباب د. ساسين عساف*      ما وراء التصنيف البريطاني لحماس د. عبير عبد الرحمن ثابت     
مقالات وتحليلات 
 

بعض ملامح المرحلة المقبلة في سورية// كمال خلف

2021-06-04
 

قالت اسرائيل انها هاجمت ودمرت نقطة مراقبة عسكرية سورية على خط وقف اطلاق النار في الجولان السوري المحتل . الاعلان الاسرائيلي فيه الكثير من التضخيم لحقيقة ما جرى وهو مجرد استهداف للنقطة دون اقتحام او هجوم او تدمير . قد يبدو هذا العمل العسكري في سياق مسار العدوان الاسرائيلي المتواصل على سورية منذ سنوات . لكن استطيع المجازفة اليوم بالجزم ان زمن العدوان الاسرائيلي فوق سماء سورية قد ولى . وان اسرائيل من اليوم فصاعدا لن تجرؤا على شن عدوان جوي  واحد على سورية ، وقادة الاحتلال لابد انهم يعرفون هذه الحقيقة جيدا . وليس اعلان جيش الاحتلال الاسرائيلي عن استهداف النقطة السورية في الجولان بهذا الشكل المضخم سوى تغطية ومحاولة ايحاء بانهم مستمرون في العدوان ، وفي الحقيقة هم ليسوا كذلك .

يعتبر السوريون ان محطة الانتخابات الرئاسية وما رافقها من نزول مئات الاف السوريين الى الساحات العامة في مختلف المدن السورية تاييدا للرئيس الاسد منعطفا باتجاه مرحلة جديدة تساهم بشكل فعال في اغلاق عقد من زمن الحرب . وهم محقون في ذلك ، لان المشهد الشعبي وفوز الاسد بولاية جديدة لسبع سنوات قادمة ثبت معادلة كامر واقع امام كافة الدول والقوى والتيارات في العالم . واذا كانت وسائل اعلام عربية وعالمية تجاهلت نزول هذه الحشود الى الساحات العامة والشوارع في المدن السورية ، الا ان صناع القرار السياسي وصلتهم تقارير عن حقيقة ما جرى في سورية ، وان كان الشعب السوري قد نزل فعلا الى الساحات تاييدا للاسد ، وهذا هو المهم .

ملامح المرحلة الجديدة تبدت  في افتتاح دول في الاتحاد الاوروبي سفاراتها في دمشق  “اليونان وصربيا وقبرص”  . وقد شاهدت قبل ايام اثناء تجولي في دمشق مبان هذه السفارات ترفع علم الاتحاد الاوروبي الى جانب اعلامها الوطنية . وفي السياق ذاته بدات دول اوروبية اخرى تفتح خطوط التواصل وتبادل الرسائل مع دمشق ، ودول  خارج الفضاء الاوروبي  تقوم بذات الشيء . ما يمكن اختباره في المرحلة المقبلة لاحداث فروق جوهرية على صعيد الوضع الداخلي السوري خاصة في الشق الاقتصادي  هو الاندفاعة المتوقعة من الصين باتجاه اطلاق عجلة الاستمثار في سورية وبدء عمل ماكينات الترميم الصيني .

 تخلت الصين عن دبلوماسية الحذر والتردد في الشرق الاوسط ربما لاول مرة في ابرام الاتفاقية الاستراتيجية مع ايران ، وهي اول اختبارات التحدي الصيني للولايات المتحدة في منطقتنا  .  الا ان الصين ربما كانت مضطرة الى ذلك بحكم الجغرافيا السياسية لايران وحاجتها لتحصين اسوارها شرقا حيث الحاجة الصينية الماسة لعلاقة استثنائية مع كل من ايران وباكستان . وهذا لاينطبق على سورية . لكن الاخبار الواردة من دمشق تتحدث عن اختبار تحد صيني جديد للعقوبات الامريكية والحصار الغربي على سورية . سننتظر نتائج هذا الاختبار الجديد . ونتوقع ان تتطابق اقوال الرئيس الصيني الموجه الى الرئيس الاسد مع ما ستقوم به الصين في المرحلة السورية الجديدة .

اما على الصعيد العربي فقد كرر الصحفيون الاسئلة على المسؤولين السوريين حول التقارب مع السعودية بعد ان نشرت صحيفة “راي اليوم ” تقريرا عن حصول لقاء سوري سعودي على مستو عال  . وكرر بالمقابل المسؤولون  الجواب نفسه بانهم يرحبون باي تقارب دون نفي حصول لقاء سوري سعودي او تاكيده . ثمة توافق فيما يبدو بين الرياض ودمشق على ابقاء الامور تحت الطاولة اقله خلال هذه الفترة . بيد ان هذا المسار يتنظره تطور هام جدا خلال الايام المقبلة ، لكن هل تكون التطورات في العلن هذه المرة ؟ .

وقد تكون دمشق كذلك على موعد لاستقبال وفد اردني رفيع المستوى خلال الايام المقبلة .

نعتقد ان  سلطنة عمان تلعب  دورا محوريا في هذه التطورات و العديد من المسارات  مما لا يمكن الاطلاع عليه او توقعه  بسبب عدم نضوج كثير من هذه المسارات  . وتساعد مسقط  دمشق  بصمت في ترميم جسور التواصل مع الفضاء العربي والدولي ، وكما وصفت في مقال سابق مسقط بانها تلعب دور اكبر واشمل من كونها صندوق بريد   .

المستغرب هو غياب الدور المصري في الملف السوري ، حيث لم تقم القاهرة باي خطوة تذكر تجاه جناحها الاقرب تاريخيا ولا تبد  اي اهتمام يذكر على صعيد تمهيد الارضية لعودة سورية الى مقعدها  في الجامعة العربية وهو تجاهل غير مفهوم  ، خاصة ان مصالح البلدين ورؤيتمها للعديد من القضايا  والتحديات متطابقة ، عدا عن العلاقة التاريخية العضوية التي تجمع الشعبين .

سورية بدات مرحلة التعافي التدريجي ، وهذا لا يعني ان التحديات لم تعد ماثلة ، خاصة الحصار والعقوبات الامريكية  ، والاحتلال الامريكي لشرق الفرات والتركي لمناطق في الشمال السوري . رغم ذلك يجب ان لانغفل المقارنة بين الواقع السوري قبل سنوات وكيف اصبح الان .

المرحلة المقبلة في سورية وان كانت تشهد بعض الانفراجات على صعيد العلاقات الخارجية ، فلابد ان ينسحب  ذلك على الوضع الداخلي ، ويتوجب على الحكومة الجديدة المقبلة  اطلاق عجلة الاصلاحات ، وازالة اثار ومخلفات الحرب ، ومكافحة الفساد المتغول . فهذا الشعب السوري العظيم يستحق الافضل . ويليق به الفرح بعد السنين العجاف .

 
تعليقات