أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 82
 
عدد الزيارات : 66279812
 
عدد الزيارات اليوم : 26540
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي      شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.      صالح العاروري وجبريل الرجوب يتوافقان على الهواء على صيغة الوحدة الوطنية والانطلاق نحو مواجهة موحدة لجرائم الاحتلال..      "صفقة رحافيا" نبكي خاسرين املاكا لم نصنها مؤمنين// جواد بولس     
الأسرى 
 

سطور في حياة الشهيد الفدائي احمد عبد الطيف فرحات بقلم :- سامي إبراهيم فودة

2022-02-20
 

سطور في حياة الشهيد الفدائي احمد عبد الطيف فرحات
بقلم :- سامي إبراهيم فودة
إخوتي الأماجد أخواتي الماجدات أعزائي القراء أحبتي الأفاضل فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على سيرة عطرة وذكرى طيبة لرجل من رجالات الوطن وفدائي من مغاوير مقاتلين الثورة الفلسطينية بقوات التحرير الشعبية في مخيم جباليا مخيم الثورة والصمود في شمال غزة الشهيد الفدائي احمد عبد الطيف فرحات "أبو فادي"..
ولد الشهيد الفدائي الأسير المحرر/ احمد عبد اللطيف فرحات المكنى"أبو الفدا"في مخيم جباليا مخيم الثورة والصمود"بلوك 9"مقر سكناه ومسقط رأسه بتاريخ 19/5/1952م واعتقل العديد من المرات في سجون الإسرائيلية بتهمة مقاومة الاحتلال وقد استشهد اثر جلطة دماغية ليتَرجَـلً عـن صهـوةِ جوادهُ بعد مشوار نضالي حافل بالعطاء والتضحية والفداء بتاريخ 16/2/2001م عن عمر يناهز 49عام قضاها في الدفاع عن أرضه والذود عن وطنه.
ونشأ الشهيد الفدائي أبو فادي في مخيم الثورة وترعرع وسط أسرة فلسطينية لاجئة مناضلة محافظة على تقاليد المجتمع الفلسطيني وملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ‏وبشهادة الجميع كان مشهود له بالاستقامةِ ونظافَةِ اليَدِ ويأتي الشهيد الفدائي في الترتيب الأول في أسرته المكونة من أربع إخوة بما فيهم هو الخامس وثلاث أخوات فهو متزوج من السيدة الفاضلة أم فادي والذي وافتها المنية بعد صراع مع المرض بتاريخ 24 ديسمبر2021م وله من الأبناء ستة أولاد وأربعة بنات.
وترجع أصول جذور عائلته إلى بلدة سمسم في فلسطين المحتلة عام 1948م قضاء المجدل التي هاجروا منها بقوة السلاح كباقي العائلات الفلسطينية إلى قطاع غزة ليستقر بهم المطاف للسكن في قطاع غزة التفاح وبعدها انتقلوا إلى مخيم جباليا بلوك "62/9"حيث تلقى تعليمه الدراسي في المرحلة الابتدائية في مدرسة أبو حسين والإعدادية في مدرسة"أ"وأكمل تعليمة الدراسي الثانوية في مدرسة الفالوجا/1970م وحصل على الشهادة الجامعية من جامعة القاهرة حلوان 1979م بدرجة بكالوريوس خدمة اجتماعية.
محطات مضيئة في حياة الفدائي الأسير المحرر:- احمد عبد الطيف فرحات
في بداية مشوار حياته النضالي بعد حرب حزيران 1967م تقدم لالتحاق لصفوف قوات التحرير الشعبية لاعتماد انتسابه معهم وأرسلت بياناته إلى القيادة العامة في سوريا وهذه الإجراءات كانت تأخذ وقت حتى يصل الرد عليها  بالموافقة بالقبول مع رقمه العسكري وسرعان ما التحق للعمل في صفوف الجبهة الشعبية وفي 1970م حيث حاصل على تدريب عام على جميع أنواع الأسلحة وعمل قائدا لمجموعة فدائية وقام بتنفيذ العديد من العمليات العسكرية على العدو مع مجموعته وعندما جاءوه له الرد بالموافقة التحق لصفوف قوات التحرير الشعبية من خلال الشهيد الفدائي محمود أبو اللبن.
أصيب في احدي الاشتباكات اثر انفجار قنبلة يدوية بجواره وتم صدمة بسيارة المخابرات أثناء ملاحقته ودخل في غيبوبة خمس أيام.
اعتقل بتاريخ /8/9/1971م وحكم عليه 3 سنوات بتهمة الانتماء لتنظيم قوات التحرير الشعبية وكان معه داخل أسوار السجن كلا من الفدائي الشهيد رفيق السالمي والفدائي رشيد أبو شباك والفدائي حمدي الريفي وقد مارس خلال فترة اعتقاله العمل النضالي داخل السجن وتنقل عبر السجون بين غزة وبئر السبع وعسقلان وأفرج عنه بتاريخ/ 20/3/1974م.
اعتقل بتاريخ /6/1/1980م وحكم عليه50 يوم بتهمة الانتماء لحركة فتح والاتصال بقياداتها منهم الأخ المناضل/زهير الشوبكي وأفرج عنه بتاريخ/ 19 /2/1980م.
اعتقل بتاريخ/11/5/1982وأفرج عنه بتاريخ/30/6/1982م وحكم عليه(50يوم)بتهمة الانتماء لتنظيم حركة فتح والالتقاء بقيادات حركة  فتح  في الخارج.
شارك في العديد من الفعاليات الوطنية في عام 1982م.
عمله في  الخدمات الاجتماعية وتعليم الوكالة في خدمات جباليا ومدرسة الفاخورة من 1980-1984م.
سافر إلى مصر والتحق بالجامعة 1974م وحصل على البكالوريوس خدمة اجتماعية وعاد إلى قطاع غزة بعد إتمام دراسته الجامعية في عام1985م..
سافر إلى ليبيا 1985م وعمل في مهنة التدريس في ليبيا بنغازي من 1985م – 1994م وهناك التقي بكثير من الأصدقاء الدين كان لهم نشاطات داخل الأرض المحتلة وقدم لهم المساعدات من خلال وجودة بالساحة الليبية  قدر استطاعته.
رجع إلى الوطن من ليبيا في عام 1994م على اثر عملية السلام.
والتحق بالسلطة الوطنية الفلسطينية في جهاز الأمن الوقائي 1994م برتبة رائد.
عمل في مكتب محاربين القدماء  لمدة عامين.
كيفية اعتقال الشهيد الفدائي الأسير المحرر:- احمد عبد الطيف فرحات
قام العدو الإسرائيلي بمحاصرة محيط مربع منطقة أبو حسين وعبر مكبرات الصوت طلب من كافة الرجال والشباب من سن 15 إلى سن الـ 50 عام بالتوجه إلى مدرسة أبو حسين والتجمع فيها وقد تم التعرف علية من خلال معلومات مؤكدة عنه من قبل العملاء الموجودين بالمدرسة وجري اعتقاله بتاريخ/8/9/1971م إلى سجن غزة المركزي وتم التحقيق معه واعترف على انتماءه لتنظيم قوات التحرير الشعبية وصدر بحقه حكم ثلاث سنوات وتم ترحيلة إلى سجن بئر السبع وعند اقتراب من انتهاء مدة محكوميتة تم ترحيلة إلى سجن غزة المركزي وأفرج عنه بتاريخ/ 20/3/1974م وقد استشهد اثر جلطة دماغية بتاريخ 16/2/2001م
تم إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه بعد إحضاره من مستشفى الشفاء وجرى تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير ليوارى الثري إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء الشرقية حيث شارك في التشييع أعداد غفيرة من الجماهير وأقيم للشهيد ابو فادي بيت العزاء وقام بتقديم واجب العزاء عامة الناس ورجال الإصلاح والوجهاء والمخاتير واعيان البلد والشخصيات الوطنية والاعتبارية..
اللهم تغمد الشهيد ابو فادي فرحات بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.
المجد كل المجد للشهداء الأبرار-  والتحية كل التحية للمناضلين الشرفاء الأحرار- والخزي والعار للخونة العملاء المتساقطين...
...

 
تعليقات