أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 60603555
 
عدد الزيارات اليوم : 17876
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   عن عدوان تموز .. ونحن الفلسطينيون// فتحي كليب      الاستخبارات الاسرائيلية : الجهاد لم تتلقَ تعليماتٍ من طهران والنخالّة والعجوري يُديران الحركة من الخارج      رسالتان إلى صوفي الجميلة فراس حج محمد      محاولة اغتيال بولتون تُشعل توترًا جديدًا بين أمريكا وإيران.. واشنطن تُحذر طهران من الاعتداء على الأمريكيين والأخيرة تنفي وتعتبر الاتهامات الأمريكية “بلا أساس      جهود “تل أبيب” فشلت وموسكو غاضبة.. الوكالة اليهودية تتجه لتقليص وجودها في روسيا وتتحول لنظام العمل عن بعد      جرائم الاحتلال وتعزيز الصمود والمواجهة بقلم : سري القدوة      هشام الهبيشان . // التاريخ يدون ... مابعد التطبيع بعض الخليجي مع الكيان الصهيوني !؟"      المقاومة والإعداد للحرب الشاملة- منير شفيق      الصين تُحاصر تايوان بالمناورات وتهدد وتتحدث لأول مرة عن خيار “الحل السلمي”.. و تندد بتصريحات بريطانيا “غير المسؤولة” بشأن الجزيرة      هل تقدر إسرائيل على دفع ثمن اغتيال النخالة؟.. تهديد صريح يفتح أبواب حربًا قد تكون الأخطر والأطول في تاريخ الصراع..      قضية تفتيش مقرّ ترامب تُشعل أزمة وخلافات حادة داخل أمريكا.. بايدن يتهرب من المسؤولية والمحكمة تتخذ قرارًا حاسمًا.      إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال “تيسير الجعبري” وتؤكد محاولة الجهاد الإسلامي استهداف منصة “تمار” للغاز      الكيان: نصر الله ذاهِبٌ للحرب بسبب الغاز وبخطاباته الأخيرة عظّم نبرة التهديد لتهيئة الرأي العّام….      النخالة لن يكون محصنًا من الاستهداف.. غانتس: لم نتعهد بالإفراج عن عواودة والسعدي..نسعى للتوصل إلى صفقة أسرى مع حماس      تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي.      هل تطاول ترامب على “الدولة العميقة” برغبته تجفيفها فأهانته بتفتيش منزله لساعات وفتح خزنته بسابقة تاريخيّة ومُصادرة وثائق سريّة وهل تصل الأمور لإدانته وبالتالي اعتقاله؟.      الكيان لم ينتصِر بالعدوان والجهاد لم يُهزَم زهير حليم أندراوس       مصادر تركية تكشف عن أول اتصال هاتفي بين أردوغان والأسد بناء على اقتراح بوتين ..مصادر للميادين تنفي احتمالية إجراء اتصال بين الأسد وإردوغان.      الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة لعملية اغتيال النابلسي.. ولابيد يؤكد: شكرت السيسي على جهوده لوقف إطلاق النار      بارليف :"سنعمل على تحطيم رؤوس كل من يقول "لا" لاسرائيل في نابلس وغزة وكل مكان!!      قطار الحياة بقلم معين أبو عبيد      الاغتيالات الصهيونية من القسام الى ابراهيم النابلسي...! *نواف الزرو      بينهم قادة شهداء الاقصى "ابراهيم النابلسي واسلام صبوح وحسين طه".. ثلاثة شهداء و 40 اصابة برصاص الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بنابلس.      الطيراوي: لن اكون في مجلس امناء جامعة الاستقلال القادم و تم سحب الحراسات من امام منزلي      نابلس المتجددة في ملحمة الصمود والكفاح الفلسطيني....! * نواف الزرو      زخرف وجمال في منمنمات عصرية بقلم وعدسة: زياد جيوسي      موسكو: كييف تأخذ أوروبا بأكملها رهينة بقصفها محطة زابوروجيه النووية.      48 ساعة فقط سيناريو هجوم واستحواذ الصين على تايوان لماذا لن يجد الغرب وقتاً للرّد وماذا يعني إعلان بكين المياه الإقليميّة لتايوان “غير موجودة”      لابيد: وجهنا ضربة قاسية للجهاد الاسلامي.. وغانتس يطلب من حماس تحمل مسؤوليتها في غزة.      مسؤولون اسرائيليون: لم نوافق على الافراج عن السعدي وعواودة ومسرورون لأن حماس لم تدخل جولة القتال     
منوعات  
 

" حيفا في ذاكرة برهوم كي لا تُنسى " إصدار جديد للكاتب الطبيب خالد تركي بقلم : شاكر فريد حسن

2020-06-20
 

 

" حيفا في ذاكرة برهوم كي لا تُنسى " هو عنوان الكتاب  الجديد الأخير للكاتب الطبيب خالد تركي، الصادر عن مكتبة " كل شيء " الحيفاوية لصاحبها الناشر صالح عباسي، وأهداه إلى " الذين ما زالوا متشبثين بحق العودة، حيفا لم تنسكم، وهي بانتظاركم لحظة بلحظة ".

والكتاب عبارة عن سيرة ذاتية سردية توثيقية ومشوقة لشخصية وسيرة والده، الذي عاش في عروس الكرمل حيفا منذ أن كان طفلًا رضيعًا وعايش الأحداث بكل تفصيلاتها وكان شاهدًا عليها، وأثرت في نفسه.

وفي الكتاب تحضر فلسطين بملامحها ومعالمها وتاريخها وأدبها وأدبائها، ويصور لنا الحياة في حيفا قبل سقوطها، كيف كانت مزدهرة بكنائسها وجوامعها وأديرتها ومدارسها ودور السينما بصحفها التي صدرت فيها.

وهو يعتمد على المصادر الأولية من النبع، شواهد أوليّة، لتشهد أنَّ على هذه الأرض شعبًا، يعيش حياته، ويريد أن يعيشها بكل مركباتها الحياتية والثقافية والدينية والنضالية والتنظيمية والنقابية، فيما يعتمد في سرده وحديثه عن والده على كتاب " الذكريات " للطبيب اللبناني د. قيصر خوري، الذي عاش في حيفا، في الحقبة ما قبل النكبة، الذي صدر في أربعينيات القرن الفائت، وكتاب " تاريخ حيفا " لجميل البحيري، الذي صدر في حيفا في العشرينيات، وكذلك كتاب " من العثمانية إلى الدولة العبرية " للمؤرخ الفلسطيني بولس فرح.

ويعتمد أيضًا د. خالد تركي في توثيق سيرة والده ودعم حديثه بما جاء في الصحف التي كانت تصدر في حينه، كالاتحاد والمهماز واليرموك وحيفا والزهرة وزهرة الجميل والزهور والسمير والكرمل والجديد والنفير والنهضة وسواها.

وهذا الكتاب مهم وممتع وشيق بسرده ولغته الرشيقة السلسة البسيطة، ويزخر بالكلمات والمفردات القريبة للذائقة الشعبية، ما يجعلنا نعيش الأحداث بكل تفصيلاتها الدقيقة في أحياء حيفا وازقتها وميادينها وساحاتها، وادي النسناس ووادي الصليب والكرمل وحي الألمانية وبكل زاوية من زواياها.

وقد أحسن وأجاد د. خالد تركي في وصف وتصوير الأحداث، وتدوين سيرة حياة عاشها والده الفلسطيني الأصيل صاحب المبادئ والمواقف الوطنية المشرفة والمسيرة النضالية الكفاحية، والإنسان العصامي الذي لا يعرف الكلل ولا المستحيل.

وتجدر الاشارة في الختام إلى أن مؤلف الكتاب د. خالد تركي هو كاتب غزير وناشط ثقافي ومناضل عريق في صفوف الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية، ويعمل طبيبًا في قسم الأمراض السرطانية بالمستشفى الايطالي في حيفا. وصدر له في الماضي " يوميات برهوم البلشفي " و " حماة الديار "، و" من حيفا- هنا دمشق "، و " سفربرلك ".

إنني إذا أبارك للصديق الرفيق الكاتب د. خالد تركي بصدور كتابه الجديد، متمنيًا له المزيد من الصحة والعافية ودوام النشاط والنضال والعطاء

 
تعليقات