أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 95
 
عدد الزيارات : 66385933
 
عدد الزيارات اليوم : 5103
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مصادر اسرائيلية: اصابة مستوطنين بجروح متوسطة في عملية دهس قرب نابلس      قناة عبرية تزعم: عباس أكد لواشنطن بأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل لا يزال مستمرا      بلينكن: نعارض أي تحرّك يصعّب حلّ الدولتين.. عباس: الأساس وقف الأعمال أحاديّة الجانب.      حسين علي غالب بابان // خصخصة مدمرة      في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد      وثائق بريطانية تكشف : بوش سعى لإسقاط عرفات خلال انتفاضة الأقصى وهذا ما حدث      جنرالٌ: “لو كُنّا على دراية بتبعات عملية جنين المأساوية علينا لألغيناها”      الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.     
مختارات صحفية 
 

البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام

2022-11-29
 

البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام


دعا القيادي الفلسطيني البارز مصطفى البرغوثي، إلى تحقيق الوحدة الوطنية كاملة، وإنشاء قيادة موحدة تضم الجميع.

وقال البرغوثي أمين عام حزب “المبادرة الوطنية الفلسطينية” (أحد فصائل منظمة التحرير)، في مقابلة مع الأناضول من منزله بحي الطيرة برام الله (وسط)، إن “الحالة الفلسطينية منذ عام 2015 دخلت مرحلة جديدة من انتفاضة شعبية”.
وأردف أن “الانتفاضة الجديدة تختلف عن سابقتيها عبر موجات من التصعيد وصلت ذروتها في 2022”.
ومنذ بداية العام الجاري، تشهد الضفة الغربية تصعيدا في عمليات الجيش الإسرائيلي، أسفر عن مقتل وإصابة فلسطينيين.
** مؤشرات الانفجار
وأشار البرغوثي إلى أن التصعيد مرشح لانفجار عام بعد أن اقتنع الفلسطينيون بثلاثة أمور أولها أن “المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لن تؤدي إلى شيء، بل وصلت إلى صفر وتراجع، وزاد عدد المستوطنين من 120 ألفا إلى 750 ألفا”.
والثاني بحسب البرغوثي، أن “انتظار المعونة والمساعدة من الخارج لم يأت بفائدة، وبالتالي علينا أن نعتمد على أنفسنا، وننتهج نهج الاعتماد على النفس، وثالثا، علينا أن ننظم أنفسنا”.
وللوصول إلى انتفاضة عامة يقول البرغوثي: “يبقى علينا شرط رابع وضروري لانتصار هذه الانتفاضة هو تحقيق الوحدة الوطنية كاملة وبناء قيادة وطنية كفاحية للشعب الفلسطيني”.
ولفت البرغوثي إلى أن “الجرائم الإسرائيلية لم تتوقف حيث قتلت إسرائيل 46 طفلا منذ بداية العام الجاري من أصل 200 فلسطيني، وهو أعلى رقم منذ عام 2005”.
وقال: “نتحدث عن تصعيد إسرائيلي خطير لم يتوقف، استخدام الدماء للحملات الانتخابية، والانعطاف العنصري والتطرف الشامل في إسرائيل، واستباحة حياة الفلسطينيين”.
وأضاف: “أحد أسباب استمرار الجرائم هو صمت المجتمع الدولي، والسماح لإسرائيل أن تكون فوق القانون ولا تحاسب على جرائمها”.
** تغيير موازين القوى
وجزم أمين عام حزب “المبادرة الوطنية الفلسطينية” بعدم إمكانية “تغيير سلوك إسرائيل والانعطاف العنصري إلى اليمين المتطرف الذي وصل حد انتخاب حزب فاشي إلا بتغير موازين القوى”.
وقال: “لا يكون ذلك إلا باستراتيجية وطنية كفاحية جديدة بديلة لنهج المراهنة على المفاوضات، والعمل تصعيد المقاومة الفلسطينية بكل أشكالها بما في ذلك الانتفاضة الشعبية ومقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات والعمل لتوحيد مكونات الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج”.
وأشار إلى أن أهم شروط الوصول إلى تغيير ميزان القوى هو “توحيد الصف الفلسطيني وإنشاء قيادة وطنية موحدة تضم الجميع لكن على أساس استراتيجية وطنية كفاحية ونهج كفاحي مقاوم”.
وتعاني الساحة الفلسطينية منذ صيف 2007، انقساما سياسيا وجغرافيا، حيث تسيطر “حماس” على قطاع غزة في حين تُدار الضفة الغربية من طرف الحكومة الفلسطينية التي شكلتها “فتح”.
وتابع البرغوثي: “يضاف إلى ما سبق تكريس جهد كبير على المستوى الدولي لفضح وتعرية إسرائيل”.
وزاد: “لدينا فرصة ذهبية اليوم لفضح وتعرية إسرائيل، ليس فقط باعتبارها نظام اقتلاع عنصريا، وإنما نظام تمييز عنصري، ونظام فيه وزراء حكومة فاشية”.
واعتبر أن “دخول أحزاب متطرفة فاشية في الحكومة الإسرائيلية فرصة لتعرية إسرائيل”.
وأردف: “نعلم أن الحكومات السابقة والحالية تنتهج نهجا عنصريا، لكن ربما تكون هذه أكثر الحكومات انكشافا منذ 1948”.
** قرارات مؤجلة
ودعا القيادي الفلسطيني إلى تنفيذ قرارات المجلس المركزي بشأن العلاقة مع إسرائيل، وعلى رأسها وقف التنسيق الأمني.
وأضاف: “تنفيذ تلك القرارات يعد مدخلا للوحدة الفلسطينية، وتنفيذا لاتفاق المصالحة الأخير في الجزائر الذي تم التوافق عليه”.
وعام 2015، قرر المجلس المركزي إنهاء التزامات منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية بكافة الاتفاقيات مع إسرائيل، وفي مقدمتها تعليق الاعتراف بدولة إسرائيل، إلى حين اعترافها بدولة فلسطينية على حدود 4 يونيو/ حزيران 1967، بعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الاستيطان.
كما أعلن المجلس آنذاك “وقف التنسيق الأمني بأشكاله المختلفة”، في قرارات أكدها في دورتي 2018 و2022، ولم تنفذ منذ ذلك الوقت.
**إدارة بايدن متقاعسة
واتهم مصطفى البرغوثي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتقاعس عن تنفيذ ما التزمت به، وقال: “الإدارة الأمريكية تقاعست كثيرا عما وعدت به ولم تنفذ أيا من الوعود”.
وأضاف: “من الواضح أن الولايات المتحدة لا تؤمن بإمكانية وجود مفاوضات لأن بنيامين نتنياهو لا يريد مفاوضات ولا الحكومة السابقة”.
وتابع: “استمرار الحديث عن المفاوضات وهم، والاستمرار في الحديث عن تدخل الولايات المتحدة لفرض حلول هو خيال زائف”.
وأكمل: “الولايات المتحدة غير جادة في حل القضية الفلسطينية ولا تنوي التدخل وتريد أن تبقى الأمور هادئة”.
واستطرد: “تريد الولايات المتحدة من الفلسطينيين الإيفاء بالتزاماتهم التي لم تلتزم بها إسرائيل، ويتحدثون عن بدائل اقتصادية، لكن حقنا بالحرية والاستقلال لا بديل عنه”.
ويطالب الفلسطينيون، بإعادة إطلاق عملية السلام مع إسرائيل على أساس خيار “حل الدولتين”، وهو ما دعمه الرئيس بايدن، لكنه لم يبذل أي خطوات عملية في هذا الشأن.
كما وعد بايدن بإعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن الذي أغلقته الخارجية الأمريكية عام 2018، وإعادة فتح قنصليتها في القدس الشرقية التي أغلقها ترامب، وهو ما لم يتم بعد.
وأطلق ترامب خطة عُرفت باسم “صفقة القرن” في يناير/ كانون الثاني 2019، فيها إجحاف كبير بحقوق الفلسطينيين، وتشطب أي أفق لقيام دولة مستقبلية مستقلة، وتمنح القدس بشطريها الشرقي والغربي لإسرائيل.

 
تعليقات