أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 65
 
عدد الزيارات : 64220548
 
عدد الزيارات اليوم : 15350
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".      داعش يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي ويعيّن خليفة له.. البيت الأبيض يرحب.      نتنياهو في رسائل طمأنة لواشنطن للعالم: حقيبة الأمن لليكود      طلعات جوية مشتركة لموسكو وبكين في منطقة آسيا-المحيط الهادىء على خلفية النزاع في اوكرانيا والتنافس بين بكين وواشنطن      تعزيزات عسكرية روسية لمناطق الأكراد والحكومة السورية في شمال على وقع تهديدات تركية بشن عملية برية       استشهاد شاب برصاص الاحتلال واعتقال أسير محرر في يعبد قضاء جنين      رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من تدخل السياسيين بقرارات الجيش ويُهدد: لن أسمح لأي سياسي يميني أو يساري بفعل ذلك      الجامعة العربية تدين تصعيد إسرائيل في الضفة وتحذر من انفجار خطير للوضع      تقديرات أمنية إسرائيلية حول "موجة العمليات" و"انهيار السلطة الفلسطينية".      قتيل بجريمة إطلاق نار في رهط      عتقالات بالضفة والقدس واشتباكات في جنين.. "عرين الأسود" تدعو لإضراب شامل اليوم      "قصر نظر" في رؤية "المؤامرات الخارجية"! صبحي غندور*      يوم دام في الضفة: 5 شهداء في رام الله والخليل خلال 12 ساعة      يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ..! بقلم د. عبدالرحيم جاموس      “لن تُبقي ولن تذر” سياسيون مصريون يتوقعون اشتعال انتفاضة فلسطينية ثالثة عما قريب وتأكيدات أن المصالحة طوق النجاة الآن      البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام      شهيد برصاص الاحتلال في بلدة المغير قرب رام الله مساء اليوم ليرتفع عدد شهداء اليوم الى الخمسة شهداء      إعلام إسرائيلي: اعتقال مطلوب فلسطيني في جنين ونشاط أمني مكثف في القدس      وحدات القمع تقتحم قسم المعتقلين في سجن "هداريم"      رئيس الشاباك لنتنياهو : الانتفاضة قادمة لا محال وامريكا توجه رسالة حادة لصناع القرار في تل ابيب.      تشييع مهيب لجثامين الشبّان الثّلاثة الذين ارتقوا برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله والخليل      صادقت على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة ...غانتس يكرر مجددا :"أبو مازن ليس صديقي ولن يكون صديقي"      عملية دهس على شارع 60 بالضفة| إصابة شابة يهوديّة بجراح خطيرة وإطلاق النار على المنفذ       ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال بالضفة..شهيدان شقيقان غرب رام الله..شهيد ثالث قي بيت امر     
مختارات صحفية 
 

"إسرائيل": ازدياد التعاون مع أوكرانيا.. وقلقٌ من التعاون الروسي الإيراني

2022-09-27
 

خبراء ومعلقون إسرائيليون يحذرون من القلق الذي يُسببه التعاون الروسي – الإيراني لـ"إسرائيل"، على خلفية، تزويد طهران لموسكو، بطائرات مُسيرة قتالية، ودخول هذه الطائرات إلى ساحة القتال.

  • "إسرائيل": ازدياد التعاون مع أوكرانيا.. وقلقٌ من التعاون الروسي الإيراني

ازدادت في الفترة الأخيرة المؤشرات التي تدل على خروج الدعم الذي تقدمه "إسرائيل" إلى أوكرانيا إلى دائرة الضوء، وذلك مع قيام "إسرائيل" بخطوات تدل بوضوح على هذا الأمر، برز منها بيع شركة صناعات أمنية إسرائيلية الجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المُسيرة، عن طريق بولندا، من أجل الالتفاف على الحظر "العلني" الذي تفرضه الحكومة الإسرائيلية على بيع أسلحة متطورة إلى أوكرانيا، وتقديم معلومات استخبارية لأوكرانيا، معالجة جرحى من الجيش الأوكراني في المستشفيات الإسرائيلية، نقل جنود إسرائيليين من أصل أوكراني للاحتفال بعيد رأس السنة العبرية مع عائلاتهم في مولدافيا، ودرس إمكانية زيادة حجم الطائرات على خط الرحلات بين روسيا و"إسرائيل"، وذلك لوجود تقديرات بأن يصل إلى "إسرائيل" نحو 5 آلاف مهاجر من روسيا شهرياً.

وفي المقابل، حذر خبراء ومعلقون إسرائيليون من القلق الذي يُسببه التعاون الروسي – الإيراني لـ"إسرائيل"، على خلفية، تزويد طهران لموسكو، بطائرات مُسيرة قتالية، ودخول هذه الطائرات إلى ساحة القتال، وتمكّنها من "إلحاق أضرار بالقوات الأوكرانية"، وفقاً لمسؤولين أوكرانيين.

انحياز "إسرائيل" إلى جانب أوكرانيا يزداد وضوحاً 

في دلالة واضحة على ازدياد الدعم الذي تُقدمه "إسرائيل" إلى الجانب الأوكراني، أفاد موقع "زمان إسرائيل" الإلكتروني أن شركة صناعات أمنية إسرائيلية، لم يُذكر اسمها، باعت الجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المُسيرة. ونقل الموقع عن مسؤول في هذه الشركة، أنه يجري بيع هذه المنظومات عن طريق بولندا، من أجل الالتفاف على الحظر "العلني" الذي تفرضه إسرائيل على بيع أسلحة متطورة إلى أوكرانيا.

ولفت الموقع إلى أن مسؤولين في الصناعات الأمنية الإسرائيلية وصفوا هذه المنظومات بأنها "تكنولوجيا دفاعية متطورة"، لا يُسمح ببيعها لأوكرانيا (بحسب القرارات الإسرائيلية المُعلنة). ومع ذلك، قال هؤلاء المسؤولون إن " الحكومة الإسرائيلية ليست معنية بمنع الصفقة، وتفضل غضّ النظر عنها".

وإضافة إلى ذلك، كشف موقع أخبار "تسِفاع أدوم" الإلكتروني الإسرائيلي أن أوكرانيا طلبت من "إسرائيل" معلومات استخبارية حول المساعدة التي تقدّمها إيران للجيش الروسي. وفي هذا السياق، أفادت مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى أن نائب وزير الخارجية الأوكراني طلب فتح قناة محادثات بين أوكرانيا و"إسرائيل" من أجل الحصول على معلومات استخبارية وتنسيق مواقف.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بموضوعٍ مهم جدًا لأوكرانيا على ضوء التعاون العسكري بين إيران وروسيا. وتوضيحاً لهذا الأمر، نقل موقع "تسِفاع أدوم" عن مسؤول أوكراني قوله إن أوكرانيا معنية بالحصول من "إسرائيل" على "معلومات استخبارية حول الطائرات المسيرة التي تزوّد إيران بها روسيا"، مضيفاً أن "الإسرائيليين أعطونا بعض المعلومات الاستخبارية، لكن نحن نريد أكثر بكثير".

وسُجل في الأيام الماضية أيضاً، زيادة واضحة في حجم "الخدمات الإنسانية" التي تقدمها "إسرائيل" للجانب الأوكراني. حيث أفادت المراسلة في القناة الـ 12 الإسرائيلية، كيرين بِتسيلئيل، أنه لأول مرة منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية، ستستقبل "إسرائيل" في مستشفياتها 20 مقاتلاً أوكرانياً أصيبوا في الحرب مع روسيا. وتعليقاً على الأمر، أفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن "الأمر هو جزء من المساعدات الإنسانية الذي ستستمر إسرائيل بتقديمها".

وفي سياق موازٍ، قررت جمعيات إسرائيلية نقل عشرين جنديّاً إسرائيلياً (من أصل أوكراني)، إلى مولدوفا، ليلتقوا مع عائلاتهم الأوكرانية، ويحتفلوا معا بعيد رأس السنة العبريّة.

عنوان إضافي يُمكن احتسابه من ضمن قائمة "الأعمال الإنسانية"، التي تقوم بها "إسرائيل" في سياق الحرب الروسية – الأوكرانية، هو كشف مراسل الشؤون سياسية في قناة "كان" الإسرائيلية، عميخاي شتاين، أنهم في "إسرائيل" يدرسون إمكانية زيادة حجم الطائرات على الخط بين روسيا وإسرائيل، بسبب عدم وجود أمكنة حالياً على متن الرحلات من روسيا لـ"إسرائيل". وذلك بسبب وجود تقديرات بأن يصل إلى "إسرائيل" نحو 5 آلاف مهاجر من روسيا شهرياً، وهذه أرقام غير مسبوقة منذ 20 عاماً، وفقا لشتاين.

قلقٌ في "إسرائيل" من التعاون الروسي - الإيراني 

ازداد في "إسرائيل" القلق من ارتفاع مستوى التعاون بين روسيا وإيران، لا سيما على صعيد الطائرات المُسيّرة التي زودت طهران موسكو بها مؤخراً، والتي دخلت إلى ساحة القتال، وتمكّنت من "إلحاق أضرار بالقوات (الأوكرانية) وتدمير عدد من أنظمة الصواريخ الغربية المضادة للطائرات"، وذلك وفقاً لكلام مسؤولين أوكرانيين، نقله عنهم الباحث في معهد السياسات والاستراتجيا في جامعة رايخمان (معهد هرتسيليا سابقا)، الدكتور "شاي هار تسافي"، في مقاله الذي نشره في موقع واللا الإخباري.

وحذر "هار تسافي"، في مقاله من أن الاستخدام الناجح للطائرات المُسيّرة الإيرانية من قبل الروس قد يؤدي إلى ازديدا الطلبات الروسية للاستعانة بوسائل قتالية ايرانية إضافية في الحرب مع أوكرانيا، وهذا الأمر قد يؤدي إلى زيادة "التعلّق" الروسي بإيران. 

ورأى "هار تسافي" أن تزويد إيران روسيا بطائرات مُسيّرة متطورة، يعكس ارتقاء درجة في العلاقات الثنائية بينهما. كما لفت "هار تسافي" إلى أن روسيا إيران تعملان على تعزيز الهدف المشترك لكليهما، وهو "إضعاف الهيمنة الأميركية"، مضيفاً أن تطور العلاقات بينهما يُشكّل أيضا "دعامة مركزية للمحور الاستراتيجي الذي يرتسم مع الصين ودول أخرى في آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط".

وحذّر "هار تسافي" من أنه "كلما زادت أهمية المساعدة العسكرية الإيرانية (لروسيا)، زادت المقايضات التي ستكون روسيا قادرة على توفيرها، بطريقة ستؤثر على الجهود الإسرائيلية لإضعاف إيران وتضييق خطواتها في المنطقة". وأشار "ها تسافي" إلى أن "الدروس التي ستتعلمها إيران من أداء وفعالية الطائرات المُسيّرة في ميدان المعركة الأوكرانية، ستساعدها على إجراء تحسينات على القدرات التكنولوجية لهذه الطائرات".

أما لجهة تأثير ارتفاع مستوى التعاون الروسي – الإيراني على "إسرائيل"، رأى "هار تسافي" أن تعميق العلاقات بين موسكو وطهران "يُنتج تحديات متنوعة أمام إسرائيل على المستويين الاستراتيجي والأمني". وأضاف "هار تسافي" أن التطورات الأخيرة تعمّق المعضلة التي تواجهها "إسرائيل" منذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية، بين الانحياز الواضح إلى جانب أوكرانيا، وبين مراعاة ضرورات العلاقة مع روسيا.

 
تعليقات