أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 64217929
 
عدد الزيارات اليوم : 12731
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".      داعش يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي ويعيّن خليفة له.. البيت الأبيض يرحب.      نتنياهو في رسائل طمأنة لواشنطن للعالم: حقيبة الأمن لليكود      طلعات جوية مشتركة لموسكو وبكين في منطقة آسيا-المحيط الهادىء على خلفية النزاع في اوكرانيا والتنافس بين بكين وواشنطن      تعزيزات عسكرية روسية لمناطق الأكراد والحكومة السورية في شمال على وقع تهديدات تركية بشن عملية برية       استشهاد شاب برصاص الاحتلال واعتقال أسير محرر في يعبد قضاء جنين      رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من تدخل السياسيين بقرارات الجيش ويُهدد: لن أسمح لأي سياسي يميني أو يساري بفعل ذلك      الجامعة العربية تدين تصعيد إسرائيل في الضفة وتحذر من انفجار خطير للوضع      تقديرات أمنية إسرائيلية حول "موجة العمليات" و"انهيار السلطة الفلسطينية".      قتيل بجريمة إطلاق نار في رهط      عتقالات بالضفة والقدس واشتباكات في جنين.. "عرين الأسود" تدعو لإضراب شامل اليوم      "قصر نظر" في رؤية "المؤامرات الخارجية"! صبحي غندور*      يوم دام في الضفة: 5 شهداء في رام الله والخليل خلال 12 ساعة      يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ..! بقلم د. عبدالرحيم جاموس      “لن تُبقي ولن تذر” سياسيون مصريون يتوقعون اشتعال انتفاضة فلسطينية ثالثة عما قريب وتأكيدات أن المصالحة طوق النجاة الآن      البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام      شهيد برصاص الاحتلال في بلدة المغير قرب رام الله مساء اليوم ليرتفع عدد شهداء اليوم الى الخمسة شهداء      إعلام إسرائيلي: اعتقال مطلوب فلسطيني في جنين ونشاط أمني مكثف في القدس      وحدات القمع تقتحم قسم المعتقلين في سجن "هداريم"      رئيس الشاباك لنتنياهو : الانتفاضة قادمة لا محال وامريكا توجه رسالة حادة لصناع القرار في تل ابيب.      تشييع مهيب لجثامين الشبّان الثّلاثة الذين ارتقوا برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله والخليل      صادقت على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة ...غانتس يكرر مجددا :"أبو مازن ليس صديقي ولن يكون صديقي"      عملية دهس على شارع 60 بالضفة| إصابة شابة يهوديّة بجراح خطيرة وإطلاق النار على المنفذ       ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال بالضفة..شهيدان شقيقان غرب رام الله..شهيد ثالث قي بيت امر     
مختارات صحفية 
 

حادث "التيار الشمالي"... كيف يهدد أوروبا بأزمة اقتصادية أعمق مما حدث في 2009

2022-09-27
 

حادث "التيار الشمالي"... كيف يهدد أوروبا بأزمة اقتصادية أعمق مما حدث في 2009

تتراكم الأضرار الاقتصادية الناجمة عن إغلاق تدفقات الغاز الروسي بسرعة في أوروبا، والتي يبدو أن تداعياتها ستكون قاسية بعد حادث التسريب الذي طال خطي "التيار الشمالي"، وتخاطر في نهاية المطاف بالتسبب في آلام تفوق تأثير الأزمة المالية العالمية.
في الوقت الذي يبدو فيه الركود على مستوى القارة أمرا لا مفر منه، يأتي شتاء قاس لمنتجي المواد الكيميائية ومصانع الصلب ومصنعي السيارات المتعطشين للمواد الخام الأساسية الذين انضموا إلى الأسر في دق ناقوس الخطر بشأن ارتفاع فواتير الطاقة، بحسب تقرير لوكالة "بلومبيرغ".
مع هذا الحادث المعطل للخطين الرئيسيين، فإن أوروبا مضطرة للبقاء دون تدفقات روسيا الضخمة من الغاز. والأكثر أنه بناء على نموذج لسوق واقتصاد الطاقة الأوروبي، خلصت "بلومبيرغ إيكونوميكس" إلى أن السيناريو الأساسي المتوقع الآن هو انخفاض بنسبة 1% في الناتج المحلي الإجمالي، مع بدء الانكماش في الربع الرابع.
لكن إذا أصبحت الأشهر المقبلة جليدية بشكل شديد، وفشل أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة في مشاركة إمدادات الوقود النادرة بكفاءة، فقد يصل الانكماش إلى 5%. كان هذا في نفس عمق الركود في عام 2009.
وحتى إذا تجنبت أوروبا هذا المصير، فإن اقتصاد منطقة اليورو لا يزال في طريقه لقضاء عام 2023 وهو يعاني ثالث أكبر انكماش منذ الحرب العالمية الثانية، وستكون ألمانيا من بين أكثر من يعاني.
قال موريس أوبستفيلد، كبير الاقتصاديين السابق في صندوق النقد الدولي، وهو الآن أستاذ قديم في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن: "من الواضح جدا أن أوروبا تتجه نحو ما يمكن أن يكون ركودا عميقا إلى حد ما".
التوقعات القاتمة تعني بالفعل أنه بعد سبعة أشهر من الأزمة الأوكرانية، تقوم الحكومات بتخصيص مئات المليارات من اليورو للعائلات في نفس الوقت الذي يحاولون فيه إنقاذ الشركات ويتحدثون عن قيود على استخدام الطاقة، ومع ذلك، قد تكون جهود الإنقاذ تلك غير فعالة.
إضافة إلى الضغط على الشركات والمستهلكين، يضغط البنك المركزي الأوروبي أيضا على الاقتصاد حيث أن تركيزه الجديد على ارتفاع التضخم يدفعه إلى تطبيق أسرع زيادة في أسعار الفائدة في تاريخه.
قالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي يوم الاثنين، إنها تتوقع من صانعي السياسة رفع تكاليف الاقتراض في الاجتماعات العديدة القادمة. يتوقع المتداولون بالفعل ارتفاعا كبيرا بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية القادم في 27 أكتوبر/تشرين الأول.
ويحذر بعض مراقبي صناعة الطاقة من أزمة دائمة يحتمل أن تكون أكبر من أزمة إمدادات النفط في السبعينيات. قال جيمي راش، كبير الاقتصاديين الأوروبيين في "بلومبيرغ"، إن التأثير النهائي للنقص قد يكون أسوأ مما يمكن أن تظهره النماذج الاقتصادية.
في أزمة الطاقة، يمكن أن تنهار سلسلة التوريد الصناعية بطرق دراماتيكية وغير متوقعة، حيث يكون لدى الشركات الفردية نقطة انهيار عندما تتسبب تكاليف الطاقة المرتفعة ببساطة في توقفها عن العمل.
يمكن أن تواجه قطاعات بأكملها نقصا في المدخلات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل الأسمدة أو الصلب. في نظام الطاقة، بمجرد أن تتعمق الأزمة، يمكن أن يخرج عن السيطرة بسرعة، وتنهار الشبكة.
كشاهد على الألم، يمكن النظر إلى تجربة شركة "إيفونيك إندستريز"، إحدى أكبر الشركات المصنعة للمواد الكيميائية المتخصصة في العالم، ومقرها في وادي الرور الصناعي بغرب ألمانيا.
حذرت الشركة من الضرر المحتمل على المدى الطويل من استمرار ارتفاع التكاليف. وقالت: "الشرط الأساسي لازدهار الاقتصاد الألماني، وخاصة الصناعة، هو التوفر الدائم للطاقة، أيضا من المصادر الأحفورية، وبأسعار معقولة".
بالأمس، أعلنت الشركة المشغلة لخط أنابيب "التيار الشمالي 2" عن انخفاض قياسي بالضغط المساهم بنقل الغاز في الأنابيب، وفرضت حالة الطوارئ على الخط "إيه" الذي قالت إنه سجل انخفاضا قياسيا في مستويات الضغط.
ولاحقا، أعلنت شركة "نورد ستريم إيه جي" تسجيل انخفاض في الضغط على خط "التيار الشمالي 1" كذلك، الذي علق العمل به في الأساس منذ أواخر أغسطس/ آب بسبب مشكلات في إصلاح التوربينات بسبب العقوبات الغربية.
واليوم، قالت الشركة للصحفيين إن التدمير الذي "حدث في وقت واحد" على ثلاث خطوط من خطوط أنابيب الغاز البحرية "للتيار الشمالي 1" و"التيار الشمالي 2" لم يسبق له مثيل، وليس من الممكن حتى الآن تقدير وقت الإصلاح.
أكدت الرئاسة الروسية أن المعلومات حول حالة الطوارئ في "نورد ستريم" مثيرة للقلق، بعد ما ورد من كل من شركة "غازبروم" والشركة المشغلة، مضيفة أن الحديث يدور عن تدمير الأنبوب في المنطقة الاقتصادية الدنماركية.
 
تعليقات