أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 71
 
عدد الزيارات : 64219378
 
عدد الزيارات اليوم : 14180
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".      داعش يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي ويعيّن خليفة له.. البيت الأبيض يرحب.      نتنياهو في رسائل طمأنة لواشنطن للعالم: حقيبة الأمن لليكود      طلعات جوية مشتركة لموسكو وبكين في منطقة آسيا-المحيط الهادىء على خلفية النزاع في اوكرانيا والتنافس بين بكين وواشنطن      تعزيزات عسكرية روسية لمناطق الأكراد والحكومة السورية في شمال على وقع تهديدات تركية بشن عملية برية       استشهاد شاب برصاص الاحتلال واعتقال أسير محرر في يعبد قضاء جنين      رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من تدخل السياسيين بقرارات الجيش ويُهدد: لن أسمح لأي سياسي يميني أو يساري بفعل ذلك      الجامعة العربية تدين تصعيد إسرائيل في الضفة وتحذر من انفجار خطير للوضع      تقديرات أمنية إسرائيلية حول "موجة العمليات" و"انهيار السلطة الفلسطينية".      قتيل بجريمة إطلاق نار في رهط      عتقالات بالضفة والقدس واشتباكات في جنين.. "عرين الأسود" تدعو لإضراب شامل اليوم      "قصر نظر" في رؤية "المؤامرات الخارجية"! صبحي غندور*      يوم دام في الضفة: 5 شهداء في رام الله والخليل خلال 12 ساعة      يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ..! بقلم د. عبدالرحيم جاموس      “لن تُبقي ولن تذر” سياسيون مصريون يتوقعون اشتعال انتفاضة فلسطينية ثالثة عما قريب وتأكيدات أن المصالحة طوق النجاة الآن      البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام      شهيد برصاص الاحتلال في بلدة المغير قرب رام الله مساء اليوم ليرتفع عدد شهداء اليوم الى الخمسة شهداء      إعلام إسرائيلي: اعتقال مطلوب فلسطيني في جنين ونشاط أمني مكثف في القدس      وحدات القمع تقتحم قسم المعتقلين في سجن "هداريم"      رئيس الشاباك لنتنياهو : الانتفاضة قادمة لا محال وامريكا توجه رسالة حادة لصناع القرار في تل ابيب.      تشييع مهيب لجثامين الشبّان الثّلاثة الذين ارتقوا برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله والخليل      صادقت على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة ...غانتس يكرر مجددا :"أبو مازن ليس صديقي ولن يكون صديقي"      عملية دهس على شارع 60 بالضفة| إصابة شابة يهوديّة بجراح خطيرة وإطلاق النار على المنفذ       ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال بالضفة..شهيدان شقيقان غرب رام الله..شهيد ثالث قي بيت امر     
مختارات صحفية 
 

السلطة تتدّخل والشاباك يُحذّرها بشدّةٍ: الكشف عن اجتماعات نوّابٍ عرب برئيس المخابرات فرج لتوحيد القوائم ومنع عودة نتنياهو..

2022-08-25
 

السلطة تتدّخل والشاباك يُحذّرها بشدّةٍ: الكشف عن اجتماعات نوّابٍ عرب برئيس المخابرات فرج لتوحيد القوائم ومنع عودة نتنياهو.. استطلاعات: تراجع التمثيل العربيّ وتنامي المقاطعة والكيان اجتاز العنصرية للفاشيّة (فيديوهات)

الناصرة-“رأي اليوم”- ن زهير أندراوس:

تسود حالة من الإرتباك والبلبلة في صفوف فلسطينيي الداخل مع اقتراب الانتخابات العامّة في إسرائيل، والتي من المُقرر أجراؤها في تشرين الثاني (نوفمبر) القادم: خلافات داخل الأحزاب، انشقاق هنا وهناك، تشرذم الشرذمة، والطامة الكبرى أنّ السلطة الفلسطينيّة تتدّخل لمنع إعادة انتخابات نتنياهو، وتُحاوِل جمع الأحزاب العربيّة في قائمةٍ واحدةٍ لزيادة التمثيل العربيّ بالكنيست وقطع الطريق على نتنياهو بتشكيل حكومة.

الشاباك وجّه تحذيرًا شديد اللهجة للسلطة و”طلب” منها عدم التدّخل بالانتخابات الإسرائيليّة، أيْ الضغط على النواّب العرب للوحدة، والسلطة أذعنت لطلب المخابرات في الكيان.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الاستطلاعات التي عُرِضت ليلة أمس في قنوات التلفزة الإسرائيليّة تؤكِّد تراجع قوّة (المشتركة) من ستّة مقاعد إلى خمسة، فيما تُحافِظ القائمة العربيّة المُوحدّة على قوتها، أيْ 4 مقاعد.

ويعود انحسار تأييد الأحزاب العربيّة لتنامي تيّار مقاطعة الانتخابات في صفوف العرب في مناطق الـ48 على وقع تفشّي العنصريّة، وأداء النوّاب العرب غير الإيجابيّ، علمًا أنّ نسبة المقاطعة في الانتخابات الأخيرة وصلت إلى خمسين بالمائة، وأحد أسباب المقاطعة هو تأكّد عرب الداخل بعدم قدرتهم هلى التأثير، فها هي قوّة حزب (عوتسما يهوديت) تتزايد بشكلٍ مقلقٍ، علمًا أنّ الحزب الذي يقوده عضو الكنيست الكاهاني، إيتمار بن غفير، يغذي شعبيته بأوساط تيار معسكر اليمين والمستوطنين، عبر المسيرات الاستفزازية، والتحريض على الفلسطينيين، والدعوات إلى طردهم وتهجيرهم.

 

إلى ذلك، نفى النائب العربيّ في الكنيست الصهيونيّ، سامي أبو شحادة، رئيس حزب (التجمع الوطنيّ الديمقراطيّ)، وهو فصيل داخل (القائمة المشتركة) في البرلمان الإسرائيليّ، نفى حضوره اجتماعات بين نوابٍ عربٍ من داخل الخّط الأخضر، أيْ في أراضي الـ48، ورئيس مخابرات السلطة الفلسطينيّة، ماجد فرج، الذي أكّد التقرير الذي بثته القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ أنّه يضغط من أجل إعادة توحيد القائمة المشتركة مع تحالف القائمة العربية الموحدة، وهي التي تؤيّد حكومة نفتالي بينيت ويائير لبيد، وتُمثّل الشقّ الجنوبيّ من الحركة الإسلاميّة في الداخل الفلسطينيّ.

وفي مقابلةٍ مع إذاعة جيش الاحتلال (غالي تساهال) نفى عضو الكنيست سامي أبو شحادة المزاعم حول مشاركته في الاجتماع مع فرج وقل أنّه سمع عن اللقاءات من وسائل الإعلام، على حدّ تعبيره.

ووفقًا لتقرير القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ، فقد حضر الاجتماعات في رام الله مع رئيس مخابرات السلطة الفلسطينية ماجد فرج رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة (رئيس المشتركة، الجبهة الديمقراطيّة للسلام والمساواة) وعضو الكنيست أحمد الطيبي، من (الحركة العربيّة للتغيير).

عُلاوةً على ذلك، ذكر التقرير الذي لم توضح مصادره، أنّ فرج المقرب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التقى بأعضاء القائمة المشتركة في محاولة لإقناعهم بلم شملهم مع حزب القائمة العربية الموحدة الذي خاض الانتخابات بشكل منفصل وانتهى به الأمر ليصبح عضوًا في الائتلاف الحكومي .

وأضاف التلفزيون العبريّ أنّ فرج أعرب عن قلق السلطة الفلسطينية بشأن احتمال انخفاض نسبة المشاركة العربيّة في الانتخابات الإسرائيليّة في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) إذا لم تتوحد الفصائل، الأمر الذي قد يؤدّي إلى عودة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو إلى السلطة بحكومةٍ يمينيّةٍ متشدّدّةٍ.

ومن الجدير ذكره أنّ القائمة المشتركة امتنعت عن التعليق على التقرير الذي أوردته القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ.

 

إلى ذلك، وفي مقابلة منفصلة مع إذاعة (كان) الإسرائيليّة الرسميّة، قال النائب أبو شحادة إنّه يؤيد التخلي عن العلم الإسرائيلي والنشيد الوطني وقانون العودة الذي يسمح لليهود من جميع أنحاء العالم بالهجرة إلى إسرائيل. مضيفًا: “نحن بحاجة إلى تغيير جاد في التركيبة العنصرية التي تميز لصالح اليهود وبناء نموذج ديمقراطي أفضل”، على حدّ تعبيره.

ومن الجدير ذكره أنّ الإقبال العربيّ-الفلسطينيّ، أيْ أراضي الـ48، كان أعلى عندما خاضت الأحزاب العربيّة الرئيسيّة الأربعة الانتخابات معًا وحصلت القائمة المشتركة على 15 مقعدًا في انتخابات 2020، لتُصبِح القوّة الثالثة في الكنيست، ولكنّ (القائمة العربية الموحدة)، وهي التي تُمثّل الجناح الجنوبيّ بالحركة الإسلاميّة داخل ما يُطلَق عليه الخّط الأخضر، انشقّت عن المشتركة قبل الانتخابات الأخيرة من أجل التركيز بشكلٍ أكبرٍ على الشؤون الداخلية، كما أكّد قادتها.

وتمكّنت (القائمة العربيّة الموحدة) بقيادة د. عبّاس منصور، من حصد أربعة مقاعد وانضمت إلى الحكومة في “خطوةٍ تاريخيّةٍ”، إذْ أنّه للمرّة الأولى في تاريخ دولة الاحتلال “يجرؤ” أحد الأحزاب العربيّة على تأييد الحكومة الإسرائيليّة، خصوصًا وأنّ الحكومة الحاليّة هي من أكثر الحكومات الإسرائيليّة تطرّفًا وتشدّدًا وعنصريّةً.

مع ذلك، باتت (القائمة العربيّة المُوحدّة) تدعم بشكلٍ علنيٍّ حكومة بينيت-لبيد، وما زالت، أمّا الأحزاب الثلاثة التي تشكل القائمة المشتركة (الجبهة، العربيّة للتغير، والتجمع الوطنيّ)، فقد حصلت على ستة مقاعد فقط وبقيت معًا في المعارضة.

 

في السياق عينه، قال حزب (ليكود) بزعامة رئيس الوزراء السابِق، بنيامين نتنياهو، إنّ تقرير القناة 12 حول الاجتماع مع ماجد فرج، كشف عن مخالفة جنائية للسلطة الفلسطينية للتدخل في الانتخابات الإسرائيلية، وأضاف أنه يخطط لمطالبة جهاز الأمن العام (الشاباك) بالتحقيق في الأمر.

على صلةٍ بما سلف، أفادت وسائل الإعلام العبريّة أنّ جهاز الأمن العّام (الشاباك) أصدر تحذيرًا شديدًا للسلطة الفلسطينية بعدم التدخل في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة. وجاء التحذير بعد أنْ التقى رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج مع قادة (القائمة المشتركة) ذات الأغلبية العربية، في محاولة لإقناعهم بتوحيد صفوفهم مع حزب (القائمة العربية الموحدة) الإسلامي، حسبما أفادت القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ.

وقال التقرير إنّ مسؤولي السلطة الفلسطينية أكّدوا لنظرائهم الإسرائيليين، من جهاز (الشاباك) أنّهم لا ينوون التدخل في الانتخابات الإسرائيليّة العامّة المُقرر إجراؤها في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) القادم، وهي المعركة الانتخابية الخامسة التي تخوضها إسرائيل في ظرف سنتين، وأكّدت المخابرات الفلسطينيّة أيضًا للشاباك الإسرائيليّ أنّ أيّ اجتماعاتٍ مع نوابٍ عرب في الكنيست الصهيونيّ لم تكن لهذا الغرض

 
تعليقات