أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 75
 
عدد الزيارات : 66354101
 
عدد الزيارات اليوم : 17516
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
مختارات صحفية 
 

عقب زيارة حمية للناقورة.. الكيان: “حزب الله يُواصل تحدّي إسرائيل وبعد المُسيّرات يُطالب بالسيادة على نفق الناقورة لتخريب مفاوضات الحدود.

2022-07-20
 

عقب زيارة حمية للناقورة.. الكيان: “حزب الله يُواصل تحدّي إسرائيل وبعد المُسيّرات يُطالب بالسيادة على نفق الناقورة لتخريب مفاوضات الحدود”.. “المُسيّرات معضلة والأخطر أسرابها المُشغلّة بكميات كبيرة ومُحملة بمواد ناسفة”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

رأى المُستشرق الإسرائيليّ، إيهود يعاري، المُرتبِط بأجهزة المخابرات في دولة الاحتلال، رأى أنّ الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، يستمّر في محاولاته المتكررة لتحدي واستفزاز الدولة اليهوديّة، وقال يعاري إنّه “بعد إطلاق المسيّرات باتجاه حقل (كاريش)، المُتنازع عليه بين الكيان ولبنان، مطلع هذا الشهر، طالب حزب الله أمس الأوّل بالسيادة اللبنانية على نفق السكة الحديدية الشمالي في رأس الناقورة، بهدف المس بالمفاوضات بين إسرائيل ولبنان حول مسألة الحدود البحرية”، على حدّ قوله.

مستشرق إسرائيليّ: تصريحات الوزير حمية مفاجئة واستفزازية

يعاري، الذي يعمل محللاً للشؤون العربيّة في القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ، وباحثًا كبيرًا في معهد واشنطن دراسات الشرق الأدنى، لفت في سياق تحليله على موقع القناة الـ12 إلى أنّ الطلب قد تمّ عرضه بصورة مفاجئة من قبل وزير الأشغال العامة والنقل اللبنانيّ، علي حمية، قائلًا: “إنّ حمية يطالب إسرائيل بتفكيك الحاجز الإسمنتي الذي بنته عند خروجها من لبنان، وتسليم رأس الناقورة نفسها إلى السيادة اللبنانية”، طبقًا لأقواله.

ونقل يعاري عن حمية قوله، خلال زيارته لبلدية الناقورة، التي تبعد كيلومترات معدودة من رأس الناقورة، نقل عنه قوله “إنّ حقوقنا السياسية تكمن بقرارنا إعادة كل شبر من النفق المحتل، دون الإضرار بقرارنا في استعادة حدودنا البرية والبحرية أيضًا”، كما قال الوزير اللبنانيّ.

واعتبر يعاري أنّ هذا الطلب يأتي بعد أسابيع من زيارة الموفد الأمريكي عاموس هوكشتاين إلى بيروت، الذي كان قد رافق الرئيس الأمريكيّ جو بايدن خلال زيارته إلى السعودية وإسرائيل وفلسطين الأسبوع الماضي.

 

 

المطلب الجديد يُضيف أزمةً جديدةً بالمفاوضات اللبنانيّة الإسرائيليّة لترسيم الحدود

علاوة على ما جاء أعلاه، زعم المستشرق الإسرائيليّ أنّ الطلب الجديد يضيف أزمة جديدة بالمفاوضات حول الحدود البحرية بين لبنان والكيان، ونقل عن مصادر قولها: “إن إسرائيل لا يمكنها السماح لنفسها بالتفريط بمنطقة الناقورة والإتاحة للبنان بالوقوف على رأس قمتها، فهذا الأمر سيكشف مستوطنة رأس الناقورة بالكامل أمام حزب الله”، طبقًا للمصادر التي نقل عنها يعاري.

وتابع قائلاً إنّ “رئيس المجلس الإقليمي “ماطيه آشر” ورئيس منتدى خط المواجهة موشيه دافيدوفيتش كان قد أفادا في تعقيبهما أنّ “مستوطنة رأس الناقورة الواقعة في مناطق المجلس الإقليمي التي أقيمت بعد انتهاء حرب 48 على يد مقاتلين من لواء (يفتاح) الذين هاجروا إلى البلاد في عام 1946 قبل قيام إسرائيل، هي الدرع البشري لسكان المستوطنات، فالذين يسكنون فيها يشكّلون خط الحدود يحمون بأجسادهم وبمنازلهم كل الجزء الشمالي من إسرائيل”، على حد تعبيره.

حزب الله يعتقِد أنّ الطلب سيزيد قوّة لبنان في المفاوضات مع إسرائيل

وشدّدّ المُستشرِق يعاري، نقلاً عن المصادر عينها على أنّ “حفر النفق تمّ عام 1941 ويبلغ طوله 695 مترًا، ويقع على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وقد أُغلق بالبطون الأسمنتي عام 2000 من قبل دولة الاحتلال بعد خروجها من لبنان”، مُضيفًا أنّه “وعلى مدار سنوات طويلة لم يطرح اللبنانيون هذا الطلب، رغم أنّ رئيس الوفد اللبناني المفاوض الجنرال المتقاعد عبد الرحمان شحيتلي قال إنّ هناك مجالًا للنقاش”، لافتًا إلى أنّه يسود الاعتقاد حاليًا لدى حزب الله أنّ الطلب سيؤدّي إلى تحسين قوة التفاوض اللبنانية حول ترسيم الحدود البحرية الاقتصادية، كون هذه النقطة ذات أهمية كبيرة”، كما قال المُستشرِق الإسرائيليّ يعاري.

وجريًا على المبدأ الإسرائيليّ الممجوج لدقّ الأسافين بين أبناء الشعب اللبنانيّ، في محاولة لإثارة الفتن والقلاقل في بلاد الأرز، زعم المُستشرق أيضًا أنّ “عناصر” (!) في المعارضة اللبنانيّة لحزب الله زعموا أنّ طلب حزب الله الأخير هو مُجرّد مناورة فقط، هدفها تعقيد قضية ترسيم الحدود المائيّة بين لبنان والكيان، الأمر الذي سيسمح للبنان في حال إتمامه للبدء في أعمال التنقيب عن النفط في أراضيها، وفق مزاعم المصادر اللبنانيّة “المجهولة”، التي زعم المُستشرق الإسرائيليّ يعاري اعتماده عليها.

 

قصف حزب الله لمنصّة (كاريش) إعلان حرب

على صلةٍ بما سلف، أوضح محلل الشؤون العسكريّة في موقع (YNET) الإخباريّ، التابِع لصحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيليّة، أوضح، نقلاً عن مصادر رفيعةٍ في المؤسسة الأمنيّة بالكيان أنّ “نصر الله يعلم في الحقيقة أنّ قصف منصة (كاريش) سيشكّل إعلان حرب، لكنه لن يحاول تدمير المنصة، إنما إحداث فقط “غيمة تهديدات” تُخيف المجتمع الدولي والحكومة اللبنانية، لمنعها من التوصل إلى اتفاقيات مع إسرائيل”، كما أكّد.

المسيّرات لا تُعترض وأسرابها معضلة حقيقيّة لإسرائيل

 

وطبقًا لن يشاي، الذي اعتمد على مصادره الوازنة بتل أبيب، فإنّ “المشكلة الرئيسية مع مُسيّرات حزب الله غير المأهولة هي الأسراب، التي يمكن تشغيلها بكميات كبيرة وتحميلها بمواد ناسفة، مؤكِّدًا في الوقت عينه أنّه من الصعب اعتراضها، ومن المتوقع أن تشكّل مشكلة لإسرائيل، كما أكّدت المصادر الإسرائيليّة للمحل العسكريّ بن يشاي.

 
تعليقات