أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 89
 
عدد الزيارات : 66322234
 
عدد الزيارات اليوم : 27563
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب     
مختارات صحفية 
 

القناة 12 العبرية تكشف المفاوضات والمحادثات السرية بين منصور عباس والحاخام دروكمان: إذا قلت شيئاً كهذا الآن، حياتي في خطر..ويطلب ..ساعدوني في هزيمة ندي ابراهيم صرصور!.

2022-07-05
 

كشف المفاوضات والمحادثات السرية بين منصور عباس والحاخام دروكمان: إذا قلت شيئاً كهذا الآن، حياتي في خطر...ساعدوني في هزيمة ندي ابراهيم صرصور!

كشفت القناة 12 مساء الثلاثاء، المفاوضات والمحادثات السرية بين منصور عباس والحاخام دروكمان بعد انتخابات الكنيست السابقة. وجاء في تقرير القناة:"في ساعة متأخرة من الليل في مطلع شهر مايو من العام الماضي، دخل إلى المكتب الحاخام حاييم دروكمان من الصهيونية الدينية ، رئيس الجناح السياسي للحركة الإسلامية، عضو الكنيست منصور عباس. رسائل عباس مع الوسيط، عضو الكنيست عميت هاليفي من الليكود - والاتفاق على التعاون الذي يهدف إلى تشكيل حكومة لبنيامين نتنياهو، وهو اتفاق أحبطه رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش".

 

وبحسب القناة:"جرى اللقاء بين الاثنين مع نهاية فترة نتنياهو لتشكيل الحكومة، ثم بدأت اجتماعات نتنياهو وعباس في بلفور. حتى يومنا هذا، يناقش الاثنان ما إذا كانا يتحدثان فقط عن قانون الانتخابات المباشر أو الشراكة الكاملة في الائتلاف، لكن هناك شيئًا واحدًا لا جدال فيه - أي تعاون بين عباس واليمين واجه خصمًا عنيدًا بشكل خاص".

 

في محاولة لتخفيف معارضة عضو الكنيست سموتريتش ، الذي قال سابقًا إن "تشكيل حكومة بدعم من أنصار الإرهاب ، الذين ينكرون وجودنا هنا كدولة يهودية ، سيكون ضربة قاتلة". عميت هاليفي ، عضو الكنيست السابق في الليكود توجه الى عباس وتوسط في لقاء بينه وبين الحاخام دروكمان وقال: الحاخام اخبرني انه مستعد لقبول أي شخص في ذلك الوقت".

 

في محادثات بين الاثنين ، توجه الحاخام دروكمان إلى عباس وعرض عليه: "تصريح علني أن أرض إسرائيل ملك لشعب إسرائيل ، وهذا مكتوب أيضًا في القرآن". فاعترض عباس وأجاب: "إذا قلت شيئًا كهذا الآن ، فإن حياتي في خطر". وتابع دروكمان: "إذن قل إن إسرائيل يهودية وديمقراطية". عرض عباس الانتظار: "سأقول ، لكن ليس الآن. علينا أن ننتظر الوقت المناسب".

 

في الاجتماع وقبله ، أصبح شيء آخر واضحًا. لم يكن عباس مهتمًا على الإطلاق بالانضمام إلى ائتلاف يميني. لقد فضل الخطوط العريضة للامتناع في الكنيست مقابل مطالب متواضعة نسبيًا: الاعتراف بثلاث بلدات بدوية في النقب ونصف مليار شيكل. بالنسبة له ، كان اكتساب الشرعية من اليمين أكثر بكثير من جميع الميزانيات التي سيحصل عليها لاحقًا في اتفاق مع بينيت ولبيد".

 

وأوضح رئيس القائمة الموحدة للحاخام دراكمان سبب تفضيله للدعم من الخارج: "هل تريد البناء في المستوطنات؟ فما علاقة هذا بي. لست بحاجة إلى موافقة مجلس الشورى على أي شيء من هذا القبيل". بعد الاجتماع، أعطى عضو الكنيست هاليفي لعباس وثيقة يُزعم أن الحاخام دروكمان صاغها: وجاء فيها:"ان القائمة الموحدة تتعهد باحترام إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية ، وتعارض الإرهاب ، وتعرب عن دعمها للاتفاقيات الإبراهيمية ، وستمتنع عن أي شيء يتعلق بأنشطة الحكومة في القضايا الخارجية والأمنية".

 

وجاء في التفرير:" كان الحاخام دروكمان لا يزال منزعجًا ومتخوفا أن القائمة كانت تستخدم لغة مزدوجة فيما يتعلق بالإرهاب. وبعد ساعات قليلة ، أطلق فلسطيني النار وقتل طالبًا في مدرسة دينية عند مفرق تبوح- وأصدر عباس بيانًا يدين: آمل أن نتمكن من نعيش معا بسلام "التصريح، على ما يبدو ، كان امتحاناً علنياً منسقاً بين الحاخام دروكمان ومنصور عباس.الذي اكد في الأجتماعات المغلقة: "انه في القائمة الموحدة فصيلان .. ساعدني في هزيمة فصيل ابراهيم صرصور (الذي يعارض التعاون) ".

 

بعد الاتفاقات بين الطرقين، صاغ عضو الكنيست هاليفي رسالة إلى عباس كان من المقرر إرسالها إلى الحاخام دروكمان وإعداد بيان الحاخام المنشود باقامة الحكومة بدعم من حزب القائمة الموحدة.وجاء في الرسالة: "كنت سعيدًا جدًا لاستضافتي في منزلك ، وأشكرك على كرم الضيافة والحوار المحترم، انا مستعد للدخول في مفاوضات ائتلافية لدفع شؤون المجتمع العربي. أنا وأعضاء حزبي ، كمواطنين في إسرائيل ، نحترم الدولة وشخصيتها وقوانينها ، وأعارض بشدة الإرهاب والعنف والإضرار بدولة إسرائيل بأي شكل من الأشكال، بناءً على التفاهمات التي توصلنا إليها في الاجتماعات، سنتمكن من الدخول في مفاوضات ائتلافية لدعم حكومة جيدة بشكل أو بآخر لدولة إسرائيل بشكل عام وللمجتمع العربي بشكل خاص. باحترام منصور عباس ".

 

في طريقه شمالا إلى منزله في مدينة المغار عباس تراسل مع هاليفي: "غدا إن شاء الله سينشر الحاخام في وسائل الإعلام (بيان الدعم)". سارع هاليفي بالرد: "إنه في المستشفى. هناك مجموعة من الحاخامات من المقرر أن يجتمعوا غدًا". في ذلك المساء ، اجتمع خمسة من أهم الحاخامات في منزل الحاخام دروكمان لاتخاذ قرار مصيري. كما انضم إلى الاجتماع أعضاء كنيست من الصهيونية الدينية ، بتسلئيل سموتريتش وأوريت شتروك".

 

بعد الاجتماع ، أصدر الحاخام دروكمان بيانًا عن عباس:"الرجل الذي كان هنا ترك انطباعا إيجابيا لدي. يجب أن يكون من أتى به الى هنا قد ربطه بشؤون الحكومة. لكن في رأيي المتواضع ، يجب أن يقوم الشعب الإسرائيلي ببناء الحكومة الإسرائيلية. فماذا ستتشكل الحكومة الاسرائيلية بدعم من مؤيدي الارهاب،وتساءل دروكمان في بيانه".

 

عباس الذي فوجئ بإعلان الحاخام دروكمان أعرب عن خيبة أمله لهاليفي: "تصريح الحاخام مخيب للآمال". عباس الذي فوجئ بإعلان الحاخام دروكمان أعرب عن خيبة أمله لهاليفي: "تصريح الحاخام مخيب للآمال". ورد عليه هاليفي - وتأكد من الإشارة إلى "الجناة": "جدا جدا. كانت هناك حرب عالمية. الحاخام إلياهو والحاخام سبتو إلى جانبنا.لسوء الحظ ، وصل سموتريتش على الرغم من عدم دعوته ، بما في ذلك أوريت ستروك ، وحدث ما حدث".

 

في وقت لاحق ، ادعى الحاخام دروكمان أن سموتريتش لم يدع الحاخامات يتكلمون في الاجتماع ، ورفع صوته لمدة ساعتين - حتى اقتنعوا بأن إضافة عباس ستكون كارثة على اليمين والصهيونية. حرب غزة، التي حدثت حينها، انهارت المفاوضات واضطر عباس، للدخول في تحالف مع اليسار والمركز.

 

وكان رد رئيس القائمة الموحدة النائب منصور عباس: "لا نتطرق الى ما يجري في المحادثات مع رجال الدين. كان لقاء تمهيدي للحاخام معي لتكوين رأي في موضوع سياسي ".

 

رد حزب الليكود: "الليكود لم يوافق ولن يوافق أبدا على ضم الإخوان المسلمين إلى الحكومة. والحقيقة أنه في عام 2019 ، عندما حصل اليمين على 60 مقعدا، رفض رئيس الوزراء نتنياهو مقترحات منصور عباس لدعم التشكيل. لحكومة يقودها الليكود ".

 
تعليقات