أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 76
 
عدد الزيارات : 66355291
 
عدد الزيارات اليوم : 18706
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
مختارات صحفية 
 

زار العراق والتقى قيادات مُوالية لإيران “بالأحضان” واتّهمه دبلوماسي أمريكي بأنه “عميلٌ لحزب الله”.. هل تخلّى جورج قرداحي عن “حياده السياسي”.

2022-06-13
 

زار العراق والتقى قيادات مُوالية لإيران “بالأحضان” واتّهمه دبلوماسي أمريكي بأنه “عميلٌ لحزب الله”.. هل تخلّى جورج قرداحي عن “حياده السياسي” وهل زيارته لبغداد تتعدّى صفته كإعلامي وماذا قال حتى أغضب الخليجيين منه مُجَدَّدًا وهل “أموالهم” وراء نُجوميّته؟

لا يبدو أن وزير الإعلام اللبناني السّابق الإعلامي جورج قرداحي بصدد التراجع عن مواقفه بخُصوص بعض دول الخليج، والتي كانت قد أثارت أزمةً دبلوماسيّةً مع العربيّة السعوديّة تحديدًا، حين كان وصف الإعلامي الوزير حرب اليمن بالعبثيّة، فالرجل بدل أن يصمت “إيثارًا للسّلامة” وفق الأدبيّات الخليجيّة، عاد للمشهد ووجّه انتقاداته لهذه الدول علانيّةً، وخلال زيارته للعراق الذي يتّهمه المحور السنّي بأنه مُسيطر عليه من قبل محور إيران.

قرداحي بات يُثير التساؤلات في السّاعات الأخيرة، حين تعمّد فيما يبدو عدم الاكتفاء بالتصريحات الناقدة لدول الخليج، بل ذهب لتسجيل مواقف علنيّة، كان آخرها زيارة قام بها للعراق قبل أسبوعين عُنوانها المُشاركة في معرض بغداد للكتاب، واللافت فيها لقائه قيادات سياسيّة محسوبة على إيران، والفصائل المُسلّحة، واستقبلوه بالأحضان منهم هادي العامري، نوري المالكي، وغيرهم، فبدا الرجل للبعض كأنّما بدأ يلعب دورًا سياسيّاً أكبر من حصره بمهنته أو منصبه السابق كوزير إعلام، قد يجعله رئيساً مُحتملاً لبلاده أو هكذا يتوقّع مُحبّوه.

هذه الزيارة كان لها وقعها ليس فقط في الأوساط الخليجيّة التي اعتبرت أنه صافح قتلة العراقيين، بل علّق عليها الدبلوماسي الأمريكي السابق ألبيرتو ميغيل فيرنانديز، واتّهم قرداحي بأنه عميلٌ لحزب الله، لا يُخفي قرداحي مواقفه الداعمة للمُقاومة بكُل حال، ودعمته الأخيرة في ظل أزمته مع السعوديّة، ولم تطلب منه الاعتذار، أو الاستقالة، حتى اختارها بنفسه تقديماً للصّالح العام كما قال.

وخلال زيارته ذاتها للعراق، اتّهم قرداحي بصراحةٍ دول الخليج بعدم تقديم مُساعدات لبلاده في أزماتها، وجاءت تلك التصريحات التي أغضبت الخليجيين وبدت مدروسة ومُتعمّدة من قرداحي على شاشة قناة عراقيّة، واللافت أنه صرّح بها قبل أسبوعين خلال زيارته للعراق، ويتفاعل معها خليجيّون بغضب الآن إلى جانب لقاء قرداحي قيادات عراقيّة سياسيّة مُوالية لطهران.

وقال قرداحي: “إخواننا الخليجيون يقولون نحن سنترك لبنان، لقد تركوا لبنان منذ زمن”، وصعّد قرداحي من مواقفه الناقدة، التي اعتبرها البعض اصطفافاً خلف المحور الإيراني بواقع مُساعدة طهران لبنان في أزمة المحروقات حيث قال: “لبنان في كل أزماته التي مر بها لم يعطه أحد قطرة مياه، نحن نمر بأزمات منذ عشر سنوات من المحروقات مثل البنزين والمازوت والأزمات المالية، ولم ينظر إلينا أحد”.

وتابع قرداحي مُوجّهاً سهام نقده لدول الخليج دون مُواربة: “لم يرسل لنا أحد صهريج بنزين أو مازوت كي يشعر الناس بالدفء حتى لحلفائهم”، وأشار في تلك المقابلة إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت “تتحين الفرصة” للخروج من لبنان وقد أتتها عبر تصريحاته.

وتعرّض قرداحي لهجمة وحملة خليجيّة على خلفيّة تصريحاته، وخاصّةً من السعوديين، الذين اعتبروه قد عضّ اليد التي مُدّت له وحوّلته لأحد مشاهير العالم العربي إعلاميّاً، فيما دعا صحافيّون خليجيّون إلى عدم الالتفات لتصريحات قرداحي بتاتاً، فهو يُريد كما وصفوه ركوب بالتريند، والعودة للمشهد الإعلامي، وطُموحاته السياسيّة.

في المُقابل وجد آخرون أن قرداحي بقي ثابتاً على موقفه، وبدا أكثر ارتياحاً لكونه لم يعد يمثّل حكومته كوزير إعلام، رغم أن تصريحاته حول حرب اليمن جاءت خلال برنامج منصّاتي قبل أن يُصبح وزيرًا للإعلام، وأشاد نشطاء بأن قرداحي لم يُقدّم اعتذاره، فما قاله حقيقة واضحة وضوح الشمس، وحرب اليمن عبثيّة لأنها حتى لم تُعيد الشرعيّة للعاصمة صنعاء، وجرى إقالة الرئيس اليمني هادي، وعزله، واستبداله بالمجلس الانتقالي الرئاسي بأمرٍ من الرياض، إلى جانب أنه يزور العراق بصفته الشخصيّة، ولا يُمثّل لبنان، ويحق له لقاء من يُريد، كما أن جلوسه مع القيادات المحسوبة على إيران لا تُسيء له، بقدر وقاحة آخرين بجلسون مع مسؤولين من دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويُفاخرون بتطبيعهم.

وأعاد بعض النشطاء مسألة تحميل جميل الأموال التي قبضها كما قالوا قرداحي من السعوديين لعمله في قناة (MBC)، ولكن أكّد آخرون أنه نالها مُقابل عمله، وحرفيّته، ولم يأخذها منيّةً من أحد، هذا عدا عن الكاريزما التي يملكها على الشاشة وهي التي صنعت منه نجماً، فكثيرون ظهروا على شاشات وقنوات الخليج، ولم يذكرهم أحد، وهو اليوم قد يُصبح نجماً سياسيّاً.

وأعلن صحفيّون وإعلاميّون تضامنهم مع الإعلامي جورج قرداحي في ظل الحملة الخليجيّة التي تطاله، وذكّر سعوديون قرداحي بأن حجم المُساعدات التي قدّمتها السعوديّة للبنان تصل للمليارات.

وكان قرداحي الجدير ذكره طوال مسيرته المهنيّة يتجنّب الخوض بالسياسة، ويختار البرامج الاجتماعيّة، والمُسابقات، لكن يبدو أنه بدأ يُغيّر مساره، وينخرط أكثر بمجال السياسة، ويختار جانب المُقاومة، فدول الخليج، والسعوديين تحديدًا، لم يشفعوا له هذا الحياد، والتهموه إعلاميّاً وهاجموه، لمُجرّد أنه يرى بأن مصلحة الجميع بأن تنتهي تلك الحرب في اليمن، وفيما يبدو أن الخليج، قد خسروا حياده السياسي للأبد، مع ضرورة عدم إغفال شعبيّته وحُضوره في العالم العربي، فدولة مثل السعوديّة ومثلها دول خليجيّة، كانت قد قطعت علاقاتها مع لبنان، وسحبت سفراءها، والسبب قرداحي.

 
تعليقات