أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 78
 
عدد الزيارات : 66356829
 
عدد الزيارات اليوم : 20244
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد      وثائق بريطانية تكشف : بوش سعى لإسقاط عرفات خلال انتفاضة الأقصى وهذا ما حدث      جنرالٌ: “لو كُنّا على دراية بتبعات عملية جنين المأساوية علينا لألغيناها”      الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة     
مختارات صحفية 
 

بعد قوله "حكم رهط كحكم تل أبيب".. هآرتس لبينيت: ماذا عن الجريمة و"حومش وأخواتها"؟

2022-04-27
 

بعد قوله "حكم رهط كحكم تل أبيب".. هآرتس لبينيت: ماذا عن الجريمة و"حومش وأخواتها"؟

 هآرتس - بقلم: تسفي برئيل   “حكم رهط كحكم تل أبيب”، هذا ما قاله رئيس الحكومة نفتالي بينيت في كانون الأول الماضي. الجريمة في المجتمع العربي غير خاصة بهذا الوسط، بل تخصنا جميعاً. بعد بضع سنوات من الإهمال التي وصلت فيها الجريمة إلى أبعاد غير محتملة، ننتقل الآن من الدفاع إلى الهجوم. لم يكلف بينيت نفسه في حينه عناء زيارة مدينة رهط، وإصبعه المهددة نحوها رفعها من فوق تلة بعيدة.

ثمة شك ما إذا كانت ريماس أبو علي، ابنة الـ 14، التي أصيبت الأحد الماضي في بطنها برصاصة طائشة، قد اقتنعت بأن رئيس حكومتها ينوي الدفاع عن حياتها، والـ 126 مواطناً عربياً الذين قتلوا عام 2021 والسكان الأربعة من يافا الذين قتلوا في هذه السنة، أدركوا متأخرين جداً بأنه لم يكونوا يأملون بأن الدولة ستدافع عنهم. صحيح أنهم يعيشون في دولة قانون، لكن عندما تم حل لغز 35 في المئة فقط من عمليات القتل في المجتمع العربي مقابل 80 في المئة في المجتمع اليهودي في 2020، وكان معدل حل لغز الجرائم 23 في المئة في المجتمع العربي مقابل 73 في المئة في المجتمع اليهودي في 2021 (“هآرتس”، 3/1)، فإن كل يوم يبقى فيه العربي على قيد الحياة يعتبر هدية.

لم يتأثر أهالي رهط من إغراق المدينة برجال الشرطة، ولا من الـ 14 لائحة اتهام التي تم تقديمها، أو من تقارير دراماتيكية نشرت بين المراسلين بشأن العثور على بندقية في روضة أطفال. ولم يستغربوا عندما سمعوا بأن لدى قائد الشرطة في رهط، نائب المفتش عاموس دمري، معلومات مهمة تقول بأن الشرطة شخصت 300 شخص مسؤولين عن كل الجريمة في المدينة. وكأنه إذا تم إبعاد هؤلاء المسؤولين عن الجريمة، ستصبح مدينة رهط نموذجية مثل هلسنكي أو على الأقل مثل تل أبيب. بجرة القلم التي سيرتفع فيها معدل الحاصلين على “البغروت” من 50 في المئة إلى 90 في المئة، سيتم تخليصها في لحظة من حضيض مستوى الدخل للفرد في الدولة، وستنتهي فيها البطالة العميقة، وسينقل خبراء دوليون إلى بلادهم هذا النموذج المدهش.

 

لكن إذا فصلنا الجريمة في رهط عن أسبابها الاقتصادية والاجتماعية فليس من النافل أن نسأل إذا كانوا قد شخصوا في هذا الأسبوع فقط هؤلاء المجرمين الـ 300 أم أن أسماءهم كانت معروفة منذ سنوات طويلة، لكن لم يهتم أحد بذلك؛ لأن ساحة جريمتهم لم تكن تل أبيب؟ وما عدد المجرمين الذي تعرفه الشرطة في كفر قاسم وجلجولية وأم الفحم؟ وماذا حدث لقسم “سيف” الذي تشكل بضجة كبيرة لمحاربة الجريمة في المجتمع العربي؟ وبالأساس، متى ستصل الجريمة إلى “أبعاد لا تحتمل”، تقتضي الانتقال من الدفاع إلى الهجوم مثلما أعلن بينيت؟ بعد 100 قتيل آخر؟ 200 قتيل؟

 قد يحدث ذلك حين يشعر اليهود بالخوف ويمتنعون عن السفر في شوارع النقب، وتتهم منظمات اليمين رئيس الحكومة “الخائن” بغياب الحاكمية وضياع النقب، الذي هو أيضاً لم يعنهم بشكل خاص إلى أن تقرر ربط القرى البدوية بشبكة الكهرباء. يا لها من صرخة غضب انطلقت من أفواههم، إلى أن فهموا أنهم يستطيعون استغلال النقب (السائب وغير المسيطر عليه) لصالحهم، وربط بؤرهم الاستيطانية غير القانونية بشبكة الكهرباء. ما هو جيد للبدو جيد للمستوطنين، ولكن السيطرة لن تكون انتقائية، سواء في التشريع أو في إنفاذ القانون أو في تجسيد السيادة. لا يمكن أن يعيش السكان في حالة خوف دائم من جيرانهم، سواء في رهط أو الطيبة أو في الخليل أو في “كفار سفرا” أو في يطا.

من يطالب بسيطرة الحكومة على النقب لا يمكنه مواصلة استخدام الشعار الكاذب “حكم رهط مثل حكم تل أبيب”. يجب عليه الاعتراف بأن “حكم رهط مثل حكم “حومش” و”أحيا” و”افيغيل” وعشرات البؤر الاستيطانية غير القانونية الأخرى”. لأنه عندما يستطيع مستوطنون في “المناطق” [الضفة الغربية] اقتلاع أشجار وإصابة رعاة وإحراق بيوت وإطلاق النار على مواطنين دون الخوف من الاعتقال أو التحقيق، وعندما يتمتع زعران مكشوفون ومعروفون الذين عددهم أكثر بكثير من 300 بمرافقة الجيش وهم يحجون إلى “حومش” فإن للمجرمين في رهط نموذجاً للمحاكاة، بل ويعرفون أنه من الأفضل تبني الترجمة الاستيطانية لمفهوم سيطرة الحكومة

 
تعليقات