أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 80
 
عدد الزيارات : 66356284
 
عدد الزيارات اليوم : 19699
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
مختارات صحفية 
 

مخطط إسرائيلي جديد للاستيلاء على أراض بملكية عرب بالجليل

2022-04-22
 

مخطط إسرائيلي جديد للاستيلاء على أراض بملكية عرب بالجليل

يسعى "كيرن كييمت ليسرائيل" (الصندوق الدائم لإسرائيل – "كاكال") إلى الاستيلاء على أراض بملكية مواطنين عرب في منطقة الجليل الأسفل، بواسطة شركة "هيمنوتا" التابعة له. وتشارك في ذلك الحكومة الإسرائيلية من خلال وزارة الزراعة.

ويتم الاستيلاء على هذه الأراضي بالترهيب، الذي تشارك فيه سلطات محلية يهودية، وذلك بواسطة فرض ضرائب بمبالغ كبيرة، تصل إلى عشرات آلاف الشواكل، على أصحاب هذه الأراضي من أجل إرغامهم على بيعها.

والادعاء الإسرائيلي لتبرير هذه الممارسات هو أن مواطنين عرب يشترون أراضي زراعية من مزارعين يهود، ويحولونها إلى أماكن ترفيه، بحسب ما ذكرت صحيفة "ماكور ريشون" اليمينية الاستيطانية في موقعها الإلكتروني اليوم، الجمعة.

وإثر هذه السياسة الإسرائيلية العنصرية، بمنع المواطنين العرب من شراء أراض، اضطر عشرات المواطنين العرب من مالكي هذه الأراضي إلى إجراء مفاوضات حول بيع أراضيهم بمساحة 130 دونما إلى "هيمنوتا". وأشارت الصحيفة إلى أن لقاء مفاوضات كهذا عُقد في نهاية الأسبوع الماضي.

ورصدت "هيمنوتا" 170 مليون شيكل لشراء آلاف الدونمات من مالكيها، وهم عرب ويهود بحسب الصحيفة، بزعم "الاستمرار باستخدامها للزراعة".

لكن رئيس مجلس إدارة "هيمنوتا"، زئيف نويمان، يكشف أن هذه الممارسات غايتها منع تملك العرب أراض، وأشار إلى سياسة إسرائيل لشراء أراض من العرب في العقود الماضية. وقال للصحيفة إنه "كان يتعين علينا في الماضي البحث عن الذين يشترون أراضي ليس بهدف الزراعة وأن ندفع لهم سعرا مرتفعا أكثر من تخمينها. واليوم حدث تغيير في الاتجاه وهم الذين يبحثون عنا ويدركون أنه لم يعد مجديا التمسك بهذه الأراضي".

وتناول اجتماع عقده وزير الزراعة وتطوير النقب والجليل، عوديد فورير، يوم الأربعاء في الأسبوع الماضي، هذه السياسة، وشارك فيه عشرات رؤساء السلطات الإقليمية والبلدات الزراعية اليهودية.

وقال فورير خلال هذا الاجتماع إنه "لا نصمم اليوم دولة إسرائيل في العام 2022 وإنما في العام 2048. والحفاظ على أراضي المناطق المفتوحة من سيطرة معادية هي تحت مسؤوليتكم. وتعاون الجميع هو أمر بالغ الأهمية". ويقصد فورير بـ"سيطرة معادية" مالكي الأراضي العرب.

وهذا الاجتماع الرابع حول موضوع شراء مواطنين عرب أراض زرراعية الذي يعقده فورير، خلال ولاية حكومة بينيت – لبيد التي تشكلت قبل أقل من سنة. ويشارك في هذه الاجتماعات مسؤولون في جهاز إنفاذ القانون "بهدف مكافحة هذه الظاهرة".

وتقررت عدة خطوات ضد مالكي الأراضي العرب في هذه الاجتماعات، بينها إصدار اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء أوامر هدم 17 مكان ترفيه في هذه الأراضي. ورفضت محكمة الصلح في بيسان استئنافات قدمها مالكي الأراضي العرب ضد أوامر الهدم. واستأنف مالكو الأراضي إلى المحكمة المركزية في الناصرة.

وقال رئيس مجلس محلي بلدة "كفار تافور"، عوديد هلبرين، خلال الاجتماع إنه إضافة إلى أوامر الهدم هذه، أرغم مالكي الأراضي العرب على دفع ضريبة مسقفات (أرنونا) بأعلى تسعيرة لأرض غير زراعية، والتي تصل إلى 70 ألف شيكل شهريا.

واعتبر هلبرين أن هذا أحد الأسباب الذي أرغم مواطنين عرب إلى بيع أراض بملكيتهم إلى "هيمنوتا" وامتناع مزارعين يهود عن بيع أراض لعرب. "وأي مزارع في كفار تافور يريد التخلص من أرضه يعلم أن هناك عنوانا وبسعر معقول. وعادت هيمنوتا إلى مقدمة المسرح، وتعمل من أجل تطبيق دورها الصهيوني".

 

وبحسب رئيس المجلس الإقليمي "عيمق هيردين"، عيدان غرينباوم، "نحن في حرب. و10% من البيوت في بلدة بوريا عيليت اشتراها الوسط غير اليهودي. وقسم منها تحول إلى فيلات ضيافة، وهذه مصيبة لا مثيل لها".

يشار إلى أن المواطنين العرب يعانون من نقص هائل في الأراضي. ورغم أنهم يشكلون قرابة 20% من السكان في أراضي الـ48، إلا أنهم لا يملكون سوى 2.5% من الأراضي فيها. ونتج ذلك عن السياسات الإسرائيلية العنصرية، وبضمنها محاصرة البلدات والمدن العربية ببلدات يهودية صغيرة، غالبا لا يتعدى سكانها الألف شخص، بهدف منع توسع البلدات العربية، وذلك بعد حملات مصادرة الأراضي الكبيرة من العرب في القرن الماضي.

 
تعليقات