أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 30
 
عدد الزيارات : 66282816
 
عدد الزيارات اليوم : 29544
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..      منها ترحيل عائلات منفذي العمليات... في ضوء العمليات الأخيرة.. تعرف على أبرز القرارات التي سيناقشها       إصابات في عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس المحتلة      تفاصيل اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن عقب عملية القدس      الاردن تدين "عملية القدس"      الإمارات وتركيا "تدينان" عملية القدس      مواجهات بأحياء القدس بين الشبان والاحتلال.. واقتحام منزل منفذ العمليةعلقم واعتقالات      رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة إبراهيم أبو عواد      القدس: 7 قتلى وعدة إصابات في عملية إطلاق نار قرب كنيس.      قمة “البريكس” القادمة في جنوب افريقيا في اب المقبل ستدشن العملة الجديدة الموحدة للمنظومة.. هل هي الضربة الأقوى لإنهاء هيمنة الدولار؟.      رئيس CIA يزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل تصعيد أمني      الطقس.. ارتفاع على درجات الحرارة..      اعتقال شاب من رهط (34 عامًا) بشبهة تهديد بن غفير من خلال منشور عبر موقع تواصل اجتماعي      شبح الحرب الأهليّة! رئيس الشاباك: المُستثمرون الأجانب يهربون والمظاهرات ممتازة ويجِب تعطيل الدولة.     
مختارات صحفية 
 

هل تنجح إسرائيل في إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟..“دموع التماسيح” تفشل أمام العنصرية التي يتعرض لها اللاجئين الأوكرانيين داخل إسرائيل.

2022-03-11
 

هل تنجح إسرائيل في إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟ وهل تملك أوراق قوة أم ما يجري مسرحية ساخرة؟.. العالم يفشل وتل أبيب الوحيدة التي تتحرك.. خطوات غامضة ونتائج الفشل مضمونة.. “دموع التماسيح” تفشل أمام العنصرية التي يتعرض لها اللاجئين الأوكرانيين داخل إسرائيل

 

 

غزة- خاص بـ”رأي اليوم”- نادر الصفدي:

رغم التوقعات التي تصب جميعها في منطقة الفشل ووصول تحركاتها “المُلمعة إعلاميًا” لطريق مسدود، نظرًا لكبر حجم الخلافات وتعمق الأزمة لمرحلة أخطر من المتوقع في التجاوب مع الحلول العادية، تواصل إسرائيل اتصالاتها مع الجانين الروسي والأوكراني، للبحث عن حلول عملية تُنهي الحرب الدامية التي دخلت أسبوعها الثالث، وخلفت خلفها الكثير من الدمار ورائحة الموت المنتشرة في كل مكان.

إسرائيل ومنذ اللحظة الأولى من اشتعال الحرب، وإعلان الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية، أجرت العديد من الاتصالات واللقاءات السرية والعلنية، مع طرفي الأزمة، لكن حتى هذه اللحظة لم تخرج تلك التحركات بنتائج إيجابية يمكن البناء عليها، لإنهاء التصعيد الدامي الحاصل أو حتى الوصول لهدنة إنسانية.

ورغم أن إسرائيل بكت بـ”دموع التماسيح” على ضحايا الحرب الروسية، إلا أن التقارير العبرية التي تحدثت طوال الأيام الماضية عن العنصرية الكبيرة التي يتم التعامل بها مع مئات الأوكرانيين الفارين من ويلات الحرب داخل إسرائيل، قد كشفت زيف هذه الدموع، وأدخلت “تل أبيب” والعاصمة كييف في أزمة علاقات دبلوماسية هي الأكبر من نوعها، خاصة بعد إعلان “الكنيست” رفضه القاطع لطلب الرئيس الأوكراني زيلنسكي  لمخاطبة أعضاء الكنيست من خلال مكالمة فيديو، قبل العدول عن هذا الرفض، وتحديد موعد للخطاب.

وذكرت صحيفة “هارتس” العبرية، أن اللاجئون الأوكران يتعرضون لمعاملة بالقاسية، وعانوا ظروفا شديدة السوء، مع اضطرار قسم كبير منهم، للبقاء في مطار اللد، دون أن تُوفَّر لهم احتياجات أساسية كأماكن للمبيت، كما أنهم تعرّضوا للازدراء، فيما يواجهون خطر الترحيل حتّى بعد كل تلك المعاناة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته مساء الخميس، أنّه لا خيار (للاجئين) للاستحمام أو وضع رأسهم على وسادة”، موضحة أنّه “بدلاً من الأسرّة القابلة للطيّ (التي يُفتَرض توفيرها للاجئين) في مطار اللد ، يكتفون بالكراسي البلاستيكية التي يجلس عليها مئات الأشخاص المنهكين لساعات، بعد رحلة استغرقت يومًا كاملا على طريق الهروب من رُعب الصواريخ الروسية.

وأفادت بأنّه تم توثيق أطفال ينامون في أماكن مختلفة من المطار، فيما “يرقد البالغون الذين شعروا بالسوء على الأرض”، مشيرةً أنّه “في إسرائيل، يلتقي اللاجئون بموظّفين يتعاملون معهم بقسوة”، وبعدم اكتراث.

 

 

 

وذكرت الصحيفة أن عبارات مثل “غير يهودي” أو “غير يهودية”، كانت مّما تفوّه به اللاجئون، “وكأن اللاجئين الذين طرقوا أبواب إسرائيل، يشعرون وكأنهم مُتّهمون مُطالِبون بحُكم مخفّف”.

وفي إطار الأزمة المتصاعدة بين إسرائيل أوكرانيا والتي ترجح كفه فشل وساطة “تل أيب”، اتهم وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، في السابع من شهر مارس الجاري شركة طيران “إل عال” الإسرائيلية والخطوط الجوية الإسرائيلية، بالتحايل على العقوبات المفروضة على روسيا، وهو ما نفته الشركة زاعمة أن “الحقائق مختلفة تماما”.

وقال كوليبا في تغريدة بحسابه عبر “تويتر” إن شركة الطيران الإسرائيلية تسمح بقبول مدفوعات من النظام المصرفي الروسي “مير” الذي يهدف إلى التحايل على العقوبات.

وعَدَّ أن سلوك “إل عال” وهي أكبر شركة طيران إسرائيلية، “غير أخلاقية”، ويمثل “ضربة للعلاقات الأوكرانية – الإسرائيلية”.

وبالعودة لمدى نجاح أو فشل إسرائيل في وساطتها “الغامضة” بملف الأزمة الأوكرانية-الروسية المشتعلة، اعتبر  الخبير في الشأن الإسرائيلي عدنان أبو عامر، اعتبر أن “إسرائيل أعلنت فشل وساطتها مُبكرا”، وذلك بعد أن كشفت وسائل إعلام أن رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينت، قد أبلغ وزراءه أنه لم يعرض وساطة بين الأطراف المتحاربة في روسيا وأوكرانيا إنما “ناقل رسائل”.

وحذر أبو عامر من أن الاحتلال يستغل هذه الأزمة كما غيرها لتعزيز الهجرات اليهودية ومحاولة زيادة أعداد اليهود المحتلين داخل فلسطين المحتلة، ما يعيد للأذهان الهجرات اليهودية في بدايات إنشاء المشروع الصهيوني، وما قبله بسنوات، وبداية إنشاء الييشوف اليهودي.

 

 

 

وذكر أن موجات الهجرة اليهودية ومنها الأوكرانية المتوقعة وفق تقدير الجهات الاحتلالية تساهم مباشرة في التغيير القسري للميزان الديموغرافي لمصلحة اليهود على أرض فلسطين المحتلة، كما ساهمت سابقًا في تغيير جغرافي/ سياسي بإقامة دولة الاحتلال في 1948، ثم سيطرتها على ما تبقى من فلسطين وأراضٍ عربية أخرى عام 1967.

كما أكد الخبير في الشأن الإسرائيلي د. صالح النعامي بأن “فرص نجاح وساطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بينت بين روسيا وأكرانيا، والتي تمثلت في زيارته لموسكو، ضئيلة للغاية”.

وقال إن “المعني بالوساطة بين طرفين يجب أن يكون لديه روافع ضغط على كليهما أو على طرف واحد على الأقل، وهذا ما لا تملكه إسرائيل”، مضيفًا “إسرائيل لا تملك أوراق قوة يمكنها استخدامها ضد روسيا، بل على العكس هي تحتاج موافقة روسيا لضمان مواصلتها العمل عسكريا في سوريا، وهذا يضعف موقفها كوسيط أكثر.

ولفت إلى أنه “في الوقت ذاته، تجاهلت إسرائيل استعطاف أوكرانيا مدها بالمنظومات الدفاعية، لدرجة أن الرئيس زيلنسكي رفض اتصال بينت، كما كشفت قناة 12 العبرية”.

يشار إلى أنه منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، اتخذت إسرائيل موقف “الحياد” ودعت إلى إيجاد حلول سلمية ودبلوماسية للأزمة، وقد كُشف النقاب بأن قيادة الجيش هي من قامت بحض الحكومة على اتباع سياسة “الحياد” تجاه تلك الحرب خشية من تأثير الموقف المساند لكييف على الأوضاع الأمنية في سوريا، والهجمات التي يشنها الجيش الإسرائيلي هناك بتنسيق مع روسيا.

وكان الرئيس الأوكراني انتقد إسرائيل، بسبب موقفها من الحرب الروسية ضد بلاده، وقال إنه كان يتوقع دعما أكبر منها، ونقل عنه القول: “لدينا علاقة جيدة جدا مع القيادة الإسرائيلية، لكن الاختبار الحقيقي يكون وقت الحاجة”.

وسبق وأن أجرى الرئيس الأوكراني عدة اتصالات مع رئيس حكومة الاحتلال، كما كُشف النقاب سابقا، بأن أوكرانيا طلبت من إسرائيل مدها بإمدادات عسكرية، إلا أن الأخيرة رفضت، وقامت بإرسال مساعدات إنسانية فقط لأوكرانيا.

 
تعليقات