أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 75
 
عدد الزيارات : 66355258
 
عدد الزيارات اليوم : 18673
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
مختارات صحفية 
 

الطلاب العرب في أوكرانيا: الجامعات ترفض التعليم عن بعد ونخشى نشوب الحرب

2022-02-14
 

ازدادت مخاوف الطلاب العرب في جامعات أوكرانيا وعائلاتهم من البلاد، بفعل التوتر المتصاعد على الحدود الروسية – الأوكرانية، واحتمال اندلاع الحرب بين الدولتين، في الأيام الأخيرة.

ويدرس في أوكرانيا نحو ألفي طالب عربي من مختلف البلدات العربية في البلاد، الطب العام والأسنان والبيطرية وغيرها، يخشون العودة إلى البلاد أو البقاء في أوكرانيا، بسبب رفض الجامعات منظومة التعليم عن بُعد.

وكان عدد من الطلاب العرب قد عادوا إلى البلاد، حديثا، خشية اجتياح روسي لأوكرانيا.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، قد صرّح، يوم الجمعة الماضي، بأن التقديرات تشير إلى أن القوات الروسية قد تجتاح أوكرانيا قبل انتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في 20 شباط/ فبراير الجاري.

وقال طالب الطب - سنة رابعة في أوكرانيا، مروان حاج، من قرية دبورية، لـ"عرب 48" إن "الأجواء والحياة هادئة وطبيعية جدًا في أوكرانيا، وكأنه لا توجد حرب. والشعب الأوكراني يقول إنه لن تكون حرب، لأن الأوكرانيين والروس شعب واحد".

وأضاف أنه "نتواصل نحن الطلبة العرب في مدينة دنيبروبتروفسك، وقمنا بإرسال كتاب إلى السفارة الإسرائيلية في أوكرانيا، وذلك من أجل تحويل التعليم عن بعد، حتى يتسنى لنا العودة إلى البلاد، لكن الجامعة رفضت هذا الطلب، وقالت إنها ستُبقي التعليم وجاهيا وليس عن بعد".

الطالب مروان الحاج

وأشار الحاج إلى أن "أكبر المسؤولين في الجامعة أصدر تقريرًا موجهًا إلى الطلبة الأجانب قال فيه إن طلبة الطب لديهم وعي كبير، ومن المهم عدم الانجرار وراء الأخبار الزائفة وذلك حسب ما جاء في بيان المسؤول في الجامعة، ونوه بأنه لا يوجد أي طلب يحث على التعليم عن بعد من السفارة الإسرائيلية ووزارة التربية في أوكرانيا. قمنا بتحويل بيانات السفارة الإسرائيلية والوزارة إلى الجامعة من أجل التأكيد بأن الحكومة تحثنا على العودة إلى البلاد، لكننا حتى اللحظة لم نتلق أي رد من الجامعة".

وعن التعليم عن بعد، قال إنه "في حال تغيبنا عن الجامعة سنتعرض للفصل الأمر الذي سيؤدي إلى إجبارنا على إعادة سنة تعليمية، وهذا سيكلفنا من الجانب الزماني والاقتصادي، بالإضافة إلى ذلك معظم الطلبة في حالة نفسية لا يحسدون عليها بسبب التخبطات الكثيرة، والخوف من الحرب، وخسارة التعليم في الجامعة. التعليم طيلة السنوات السابقة كان عن بعد بسبب عدوى كورونا، ما الذي تغير الآن، ولماذا لا تريد الجامعة التعليم عن بعد؟ لقد كانت معتادة على ذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، وكانت تجربة طويلة".

وختم الطالب الحاج بالقول إن "وكلاء مكاتب التسجيل يتواصلون مع السفارة وأيضًا مع أعضاء الكنيست العرب، من أجل إيجاد حل لهذه المعضلة المتعلقة بالطلبة، ومهم جدًا التواصل مع الطلبة، إذ أن عددا كبيرا من الطلبة يتواجد في مناطق بعيدة عن المطارات، ومن الصعب عليهم الوصول للمطارات، في غضون ساعات، من أجل العودة للبلاد. حجزت تذكرة طيران وسأعود، اليوم، إلى البلاد بواسطة الطائرة، ولكنني كنت مترددا بسبب عدم وجود قرار نهائي من الجامعة بشأن التعليم عن بعد".

وفي ذات السياق، قال طالب الطب، سيف زيتاوي، من قرية زلفة، لـ"عرب 48" إن "الحياة طبيعية جدًا في أوكرانيا، إذ أن الشعب الأوكراني يتواجد في المقاهي والمجمعات التجارية والشوارع وغيرها بصورة اعتيادية، ومن جانب الشعب الأوكراني فإن الحرب نفسية وإعلامية فقط".

وأضاف أنه "نريد العودة إلى البلاد لأنه في نهاية المطاف هذه حرب، لكننا أيضًا لا نريد أن نخسر سنة تعليمية كاملة، ومن المهم أن يصدروا قرارا رسميا من الجامعات يسمح لنا بالعودة إلى بلادنا".

وأشار إلى أنه "سنجتمع مع عميد الجامعة بهدف بحث قرار العودة إلى البلاد، بسبب التوترات على الحدود مع روسيا، ونتمنى أن يكون القرار رسميا من العميد بهذا الصدد".

الطالب رشاد الحلو

وشدد الطالب زيتاوي بأنه "لا نريد أن يتم فصلنا من الجامعات بسبب عودتنا إلى البلاد، وبحال تم فصل الطلبة فإن هذا أمر معقد جدًا، وسيضر الطلبة بشكل كبير جدًا، إذ أننا نريد العودة للبلاد، لكن بشرط إكمال التعليم عن بعد، وعدم فصلنا من الجامعة".

وقال طالب الطب، رشاد الحلو، من مدينة عرابة، لـ"عرب 48" إن "التصريحات التي يدلي بها رئيس الوزراء في أوكرانيا والقادة تشير إلى أن ما يحصل هو تضخيم وتهويل إعلامي، ومن الممكن أن تكون هذه التصريحات من أجل تهدئة الشعب والمواطنين. والحياة فعلاً في المدن طبيعية جدًا وكأن التوتر على الحدود غير موجود".

وأوضح أنه "تواصلنا مع الجامعة، وقمنا بشرح التصريحات التي تدلي بها السفارة والخارجية في البلاد، لكن الجامعة ردت بأن الحياة طبيعية، وأن التعليم سيكون كالمعتاد وجاهيًا. كنا قد بعثنا بالتصريحات والبيانات من السفارة والخارجية إلى الجامعات، لكن حتى اللحظة ننتظر الرد بشأن التعليم".

وتطرق الطالب إلى الأجواء السائدة بين الطلاب، وقال إن "هناك البعض من الطلاب يشعر بالخوف والتوتر، والبعض الآخر غير مهتم، وباعتقادي إن سبب الخوف هو التضخيم في الإعلام، وأيضًا قلق الأهالي بشكل كبير على أولادهم".

وختم الحلو بالقول إنه "لغاية الآن، لم أحجز تذكرة طيران للعودة إلى البلاد، إذ أنه من المهم أن أوضح أن عدد الطلبة العرب هنا والجالية الفلسطينية بالتحديد قليلة مقارنةً بالجالية المغربية والجاليات العربية الأخرى، ومن المستبعد أن تبدأ الحرب دون إعادة المواطنين والطلبة إلى بلادهم"

 
تعليقات