أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 73
 
عدد الزيارات : 66354710
 
عدد الزيارات اليوم : 18125
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
مختارات صحفية 
 

ماذا يقول عباس ومستشاروه؟..خفايا وكواليس إجتماعات “القيادات الفلسطينية” : نضال” الرواتب” هو الأولوية الأن والمطلوب أمريكيا “عدم المساهمة في إسقاط حكومة بينيت”.

2022-02-12
 

ماذا يقول عباس ومستشاروه؟..خفايا وكواليس إجتماعات “القيادات الفلسطينية” : نضال” الرواتب” هو الأولوية الأن  والمطلوب أمريكيا “عدم المساهمة في إسقاط حكومة بينيت”..السلطة “عاجزة تماما” والسيناريو الوحيد المتاح “الإستثمار في ملف دولة الفصل العنصري”

لندن- رأي اليوم- خاص

وضعت الاجتماعات الاخيرة التي عقدت في الاراضي الفلسطينية المحتلة تحت عنوان ترتيب البيت الداخلي بالنسبة للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير و اجتماعات المجلس المركزي الفلسطيني ما يمكن وصفه بالخطة الوحيدة اليتيمة المتاحة لضمان عدم تدهور الاوضاع الامنية والاجتماعية لا في الاراضي الفلسطينية المحتلة ولا على المستوى الاقليمي.

  ويبدو ان اجتماعات الكواليس المتعلقة باللقاءات الثنائية او على شكل مجموعات التي احاطت بالاجتماعات الرسمية الاخيرة في رام الله.

كرست قناعة العديد من الأطراف في المعادلة الداخلية الفلسطينية بالملامح العامة الاساسية المتاحة للخطة اليتيمة  الموصوفة الان والتي تتعامل على رأي الرئيس محمود عباس مع الواقع الموضوعي كما هو حيث لا يوجد عملية سلام ولا يوجد اي مستجدات على هذا الصعيد ولا يوجد مفاوضات وحيث الاستعصاء السياسي يطارد ويلاحق الحكومة الاسرائيلية  الحالية مما يعني انغلاق العديد من الخيارات.

  في كواليس حركة فتح تحديدا و بعض الفصائل المعارضة الفلسطينية او المعارضة في منظمة التحرير تسريبات بالجملة حول طبيعة و اهداف تلك الاجتماعات  وتسريبات اخرى تتحدث عن خطة وحيدة تم اعتمادها على مستوى القيادة الفلسطينية و ستنفذ .

ولكن ليس عبر السلطة الفلسطينية واجهزتها بسبب حاله العجز و ميزان القوى الواقعي الذي تعيشه السلطة الفلسطينية وايضا بسبب تدخلات عنيفة سبقت  الاجتماعات الاخيرة في الارض المحتلة من قبل وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكين وخلافا للضغوطات الدبلوماسية التي تمارسها الدول الاوروبية عبر سلسلة من ابتزاز مواقف تسكين الوضع الحالي بالنسبة للسلطة الفلسطينية ومؤسساتها بدلا من الصدام وتأزيم الامور في الوقت الذي يتم فيه ضمان تقديم الرواتب.

الانطباع كبير بان هامش المناورة السياسي الفلسطيني اصبح مرتبطا بورقة دعم السلطة ماليا والرواتب والطموحات تقلصت هنا على صعيد مؤسسات السلطة تحديدا الى حالة غير مسبوقة ويرثى لها سياسيا حسب مصدر فتحاوي مهم ومطلع وعنوانها الاساسي هو النضال من اجل بقاء تامين الرواتب.

الى هنا ما يميز كواليس التسريبات وحتى احيانا التصريحات المنقولة على لسان الرئيس الفلسطيني وبعض اركان وقادة السلطة الفلسطينية هو بعض الملامح المتعلقة بما يسمى بالخيار الوحيد وعبارة الخيار الوحيد بدأت تستخدم بكثافة على صعيد مستشاري الرئيس والمقربين منه بما في ذلك القيادي الفتحاوي حسين الشيخ ومدير المخابرات اللواء ماجد فرج وايضا المستشار عزام الاحمد اضافة الى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية.

 و هؤلاء جميعا يتحدثون عن ضعف سبل المواجهة  و عن صعوبة وإستحالة تأزيم الامور عبر  وقف التنسيق الامني و يستخدمونها في الكواليس تعبير  الخيار الوحيد.

وكلمة الخيار الوحيد و عبارة الخيار الوحيد هي تلك التي تعني بان السلطة الفلسطينية في برنامجها وبدعم من الرئيس عباس المتجه حصريا في المرحلة المقبلة نحو عملية الضغط الدبلوماسي ومع المجتمع المدني الفلسطيني والمجتمع المدني في العديد من الدول الاوروبية وفي الولايات المتحدة و مع المنظمات الدولية فقط على اساس محاولة لانتاج حالة تكييش  سياسي  تضغط على اسرائيل تحت عنوان الجرائم الجنائية وقرار منظمة العفو الدولية المهم مؤخر ا باعتبار إسرائيل دولة فيها ممارسات لها علاقة بالفصل العنصري الأبارتايد

 دون اللعب بورقة ما يسمى بالخيار الوحيد حتى هذه اللحظة لا يوجد مستجدات لا على صعيد العمل الفلسطيني النضالي.

 ولا على صعيد اي مشروع له علاقة بالسلطة الوطنية الفلسطينية والمشهد اليوم بعد اجتماعات رام الله ثبت  انه مرتبط بالواقع الاقتصادي والمالي الذي تعيشه الاراضي المحتلة ومخاوف كل الاطراف من انفجار الوضع بما في ذلك الاطراف الاسرائيلية والامريكية الامر الذي يبرر اهتمام ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن بملف تحسين الوضع المعيشي وبقاء حالة الاستقرار الامنية في الاراضي المحتلة بالرغم من كل مظاهر ما يسمى بالاستعصاء التفاوضي والسياسي.

ويعني ذلك ان هامش المناورة الوحيد الذي قرره الرئيس عباس شخصيا لا بل تحدث به  او في كواليس اجتماعات رام الله الاخيرة هو العمل مع المنظمات الدولية لتكريس قناعة العالم بسياسات الفصل العنصري  الاسرائيلية والعمل لدعم تيارات المقاطعة وتيارات الممانعة وطرح الخيارات المتعلقة بانتفاضة سلمية او بثورة سلمية بالحد الادنى و بشكل خجول مع ان الرئيس عباس فيما نقل عنه اشتكي من ان العمل النضال السلمي بمعنى الثورة السلمية والتعبير السلمي المدني مسائل يبدو انها لا تجذب الشعب الفلسطيني  الان كما نقل عنه  تأييد هذا النمط من العمل ويدعو له لكن المؤسسات التنظيمية والشبابية لا تظهر إهتماما حقيقيا فيه.

 
تعليقات