أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 73
 
عدد الزيارات : 66355444
 
عدد الزيارات اليوم : 18859
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
مختارات صحفية 
 

القمع في النقب: قرار سياسي تشارك فيه الأذرع الأمنية والقضاء

2022-01-22
 

القمع في النقب: قرار سياسي تشارك فيه الأذرع الأمنية والقضاء

يتعرض الفلسطينيون في النقب، وخاصة جيل الشباب، لحملة قمع غير مسبوقة من قبل الشرطة الإسرائيلية بعد الاحتجاجات الأخيرة، والتي جاءت ردا على تجريف أراض وتشجير مناطق في نقع بئر السبع، لمحاصرة القرى العربية في النقب وسلبها أراضيها، وبلغ عدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات 150 معتقلا بينهم قاصرون وفتيات، وقدمت النيابة العامة لوائح اتهام ضد 16 شابا منهم بزعم "الإخلال بالنظام العام"، إضافة إلى مئات الاستدعاءات لشبان وفتيات من الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك)، واللافت من هذه المعطيات أن أكثر من 35% من هذه المعتقلين هم قاصرون لم يتجاوزوا 18 عاما، على الرغم من أن المظاهرة الاحتجاجية الأولى في النقب جاءت بعد مصادقة الشرطة عليها، مما يدل على سياسات قمعية معدة سلفا للنقب.

 

أبو فريح: تعامل أمني

مروان أبو فريح

وقال مركز عمل مؤسسة عدالة الحقوقية في النقب، المحامي مروان أبو فريح، لـ"عرب 48" إن "ما يحدث في النقب هو قمع للحريات. نحن أمام أكثر من 150 حالة اعتقال ما بين ساعات إلى أيام منذ بدء الاحتجاجات، يوم 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، وأكثر من 35% من المعتقلين هم قاصرون، والحملة مستمرة حتى اليوم، ولا زال نحو 68 شخصا معتقلا لغاية اليوم".

وأكد أن "ما نراه، اليوم، يذكرنا بتصرفات الشرطة والقضاء في هبة أيار، وهذا يعني التعامل الأمني مع النقب وليس تعامل مع مواطنين لهم حق النضال والاحتجاج، بل إننا نشهد تصعيدا غير مسبوق خاصة فيما يتعلق بالأطفال والقاصرين، ونرى حالات تطالب فيها الشرطة تمديد اعتقال أطفال قاصرين للمرة الثانية والثالثة، لمسوغات تافهة، ونلاحظ أن لدى الشرطة أهدافا بإبقاء الاعتقالات وعدم تسريح حتى القاصرين".

وختم أبو فريح بالقول إنه "من الواضح لنا أن هناك توجيهات عليا لهذه السياسات، حتى على مستوى القضاء، عندما نواجه قاض هو بالأصل يعمل في دائرة الإجراء أي ليس مختصا في الاعتقال، وتقدم النيابة له 26 طلب تمديد اعتقال وتقريبا استجاب لكل الطلبات، ينضاف إلى هذه الحالات تقديم 13 تصريح مدع لتقديم لوائح اتهام في ظرف أسبوع، فهذه أحداث غير عادية لا في القضاء ولا في جهاز الشرطة، وهذا ما نسمعه من أفراد الشرطة بأن لديهم أوامر بعدم تسريح المعتقلين، وفي حال أطلقت المحكمة سراح البعض يتم طلب تجميد القرار إلى حين الاستئناف مما يدل بشكل قاطع على أنه قرار سياسي بالقمع وخاصة ضد القاصرين، وإخضاع النقب وشبابه. ما كنا نشاهده عبر الشاشات من اقتحامات للمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية نعايشه اليوم في النقب. هذه أحداث فيها تصعيد غير مسبوق، ونحن نشتبه أن الشرطة تستخدم معلومات تقنية من جهاز الشاباك لتنفيذ الاعتقالات".

بن بري: قمع غير مسبوق

ومن جانبه، قال عضو لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، المحامي شحدة بن بري، لـ"عرب 48" إنه "نلمس حالات إرهاب للجيل الشاب في النقب، وخاصة تجاه القاصرين عندما يداهم منزل لأجل اعتقال طفل عمره 12 عاما. هذا يصنف بأنه حالة ترهيب لا أكثر، كما نلمس تعنتا غير مسبوق على استمرار الاعتقال وسرعة تقديم تصريح مدع بهدف تقديم لائحة اتهام لاحقا".

شحدة بن بري

وأكد أنه "نحن أمام حالة احتجاج بسيطة تواجه بهذا القمع، حتى أنني أرى أن مستوى الاحتجاج لا يرقى إلى مستوى الحدث، فنحن نتحدث عن وقفات احتجاجية أمام المحاكم، على الرغم من أننا نواجه مداهمات وتنكيل يومي بهدف الترهيب. هذه أحداث لم نعهدها من قبل بأن تحضر الشرطة سيارات خاصة بمصلحة السجون لبلدة تل السبع، ومداهمة بيوت حسب عناوين معدة سلفا، وأحيانا اعتقال بسبب كلمة مبهمة، على تطبيق تيكتوك وتعقب حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فالتعامل مع النقب بدا على أنه حالة أمنية".

وختم بن بري بالقول إنه "نعايش العديد من الحالات التي تم اقتيادها إلى مراكز الشرطة، تم تصنيف قسم من قضاياهم بأنها أمنية ونقلهم إلى سجن عسقلان ليحقق جهاز الشاباك في قضاياهم، كما لاحظنا أيضا دعوات لإدخال الشاباك لهذه القضية من قبل قيادات سياسية يهودية، والأكثر من ذلك نلاحظ استدعاءات كثيرة للشاباك إما للتحذير أو غير ذلك، فهي عودة لأيام من ستينيات القرن الماضي، ونحن نلمس سوء تعامل القضاء مع قضايا النقب، ونرى أن القضاة لا يفهمون ما حدث ويحدث وينظرون إلى الملفات بمعزل عن المداهمات والمس بحقوق الناس وأراضيهم، بل ينظر إلى المعتقلين من النقب وكأنهم أناس هاجموا الشرطة ببساطة، على الرغم من أننا نتحدث عن احتجاج بمصادقة الشرطة، ولكنها فعليا رسمت فخا للمتظاهرين، إذ منحتهم رخصة للقيام بمظاهرة ثم انقضت عليهم لأبسط الأسباب، وكانت مستعدة مع كل وسائل القمع، الحديثة والمستحدثة، مثل طائرات مسيّرة تلقي قنابل الغاز تجاه المتظاهرين، ونحن أمام حالات انتهاك حقوقية عديدة، وهناك صور توثق هذه الانتهاكات للأطفال والقاصرين. ما نشهده في النقب حالات قمع لا نراها إلا في الحرب أو في الأنظمة الأكثر فاشية في العالم، وكل ذلك لإرضاء أوساط اليمين لإثبات السيطرة على النقب".

الزبارقة: مخططات اقتلاع سكان وإحلال آخرين مكانهم

جمعة الزبارقة

وقال مُركّز لجنة التوجيه العليا لعرب النقب المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، النائب السابق جمعة الزبارقة، لـ"عرب 48" إن "ما يشهده النقب في الأيام الأخيرة وما قبلها هو صراع وجود وصراع على الأرض. المخططات كانت معدة وموجودة سلفا، ولكن النسق التنفيذي شهد تسارعا غير مسبوق مع الحكومة الإسرائيلية الحالية. حملة القمع هذه في النقب كانت قد بدأت أولا عبر حملة تحريض من قبل صحافيين في الإعلام الإسرائيلي، ثم حملة تحريض من قبل رؤساء مجالس محلية وإقليمية يهودية في النقب".

وأضاف أن "هناك مخطط لإقامة 12 بلدة يهودية في النقب، وهو مخطط اقتلاع سكان وإحلال آخرين مكانهم، وهذه الأرض يسكنها فلسطينيون، وكذا شارع 6 هو مخطط يهجّر قريتين عربيتين، وسكة الحديد أيضا مخطط يهجّر أربع قرى عربية، إضافة إلى مخطط تيار الضغط العالي لشركة الكهرباء. هذه كلها مشاريع تحت عنوان التطوير، ولكنها جميعا خُططت لمحاصرة وسلب أراضي العرب في النقب. هذه المخططات قديمة وجديدة، ولكنها اليوم تسير بوتيرة سريعة جدا".

وختم الزبارقة بالقول إن "الهدف الأساسي للحملة المسعورة ضد الشباب، اليوم، والتي في ظاهرها قمع احتجاجاتهم، هو السيطرة على الأرض، واستهداف الشباب الذين يدافعون عن هذه الأراضي، هذا الجيل عمليا هو جيل المستقبل المهدد بسلب أرضه وآفاق تطوره المستقبلي".

 

4 لوائح اتهام ضد 16 متظاهرا بينهم 3 قاصرين ومواصلة الوقفات الاحتجاجية المساندة لمعتقلي احتجاجات النقب

نيابة الاحتلال العامة، تقدم إلى المحكمة في بئر السبع، تصريح ادعاء بحق خمسة عشر معتقلا، وأربع لوائح اتهام ضد 16 معتقلا شاركوا في المواجهات والتظاهرات في النقب.

 

تظاهر عدد من الأهالي والناشطين الفلسطينيين، في الداخل الفلسطيني المحتل، لليوم الخامس على التوالي، أمام المحكمة بمدينة بئر السبع، احتجاجا على استمرار حملات الاعتقالات التي تنفذها شرطة الاحتلال، منذ بداية الاحتجاجات على تجريف أراضي عرب النقب قبل نحو أسبوعين، والتي طالت نحو مئة وخمسين شابا وفتاة بينهم أكثر من 60 قاصرا.

ورفع المتظاهرون اللافتات التي تنادي بالحرية للأسرى، ورددوا هتافات وشعارات مساندة للمعتقلين ولأهاليهم وأكدوا استمرار الوقفات الاحتجاجية اليومية حتى إطلاق سراح آخر معتقل.

وقدمت نيابة الاحتلال العامة، إلى المحكمة في بئر السبع، تصريح ادعاء بحق خمسة عشر معتقلا، وذلك بذريعة الإخلال بالنظام العام على خلفية تصدي الأهالي واحتجاجهم على ما تعرضت له قرية سعوة من تجريف للأراضي وتحريشها من قبل جرافات “الككال” والاعتقالات وقمع الاحتجاجات ضد سلب عرب النقب.

كما وقدمت  النيابة، اليوم الخميس، أربع لوائح اتهام ضد 16 معتقلا شاركوا في المواجهات والتظاهرات.

المحامي مروان أبوفريح، مركّز “عدالة”، أشار إلى أنّه سيتم تقديم 15 لائحة اتهام ضد معتقلين بينهم قاصرين، وأكد أنّ “عدد الاعتقالات بالنسبة للأسبوع الأول يفوق هبّة أيار العام الماضي -سيف القدس- في أسبوع الاعتقالات الأول”.

 والمتهمون هم:

محمد العصايدة (20 عاما)، وأنس أبو شريفة (21) المتهمان بمهاجمة رجال الشرطة في شقيب السلام.

ومن مظاهرة سعوة كل من: عادل الأطرش (47)، فؤاد أبو جابر (30)، توفيق الأطرش (28)، سعيد أبو كف (22)، محمد ابو حامد (21)، رائد أبو قرينات (25)، خالد قبوعة (21) وعلي الأطرش (22 عاما).

ذلك، فضلا عن اعتقال القاصرين الثلاثة، وهم في الـ17 من أعمارهم.

 
تعليقات