أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // شيرين وحدت الشعب الفلسطيني
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 51
 
عدد الزيارات : 57705950
 
عدد الزيارات اليوم : 290
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال خلال تشييع الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة      قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يفحص تفعيل مروحيات قتالية ضد عشرات المسلحين في جنين      هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية      احذروا بقلم الشاعر عمر بلقاضي / الجزائر      الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب "نسوة في المدينة" فراس حج محمد| فلسطين      الاتحاد العام للكتاب ومجلس كفر قرع المحلي يضعان اللمسات الأخيرة لمهرجان أيّار للقراءات الأدبية للهويّة والانتماء في ذكرى النكبة       إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م      بالفيديو.. مشاهد جديدة تُنشر لأول مرة تفضح اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي “أبو عاقلة” داخل المستشفى الفرنسي      الاحتلال يُصادِق نهائيًا على القطار الهوائيّ بالقدس.. د. سويد: الهدف انتقال اليهود المتدينين لساحة البراق دون المرور بشرقي القدس.. .      روسيا تُرسل تحذيرًا جديدًا.. انضمام السويد وفنلندا لحلف “الناتو” قضية خطيرة تثير القلق ولن تُحسن الأمن في أوروبا.      مقاومو جنين يتصدون لاقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة “اليامون” واندلاع اشتباكات عنيفة .. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة      أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه) صفاء أبو خضرة| الأردنّ.      تجلّيات من الإبداع وصلاة من العشق فوق بواسق السحاب // علم الدين بدرية      صحيفة عبرية تكشف لأول مرة تفاصيل شهادة الجندي المتهم باغتيال أبو عاقلة: لم أشاهدها وأطلقت النار على المسلحين.      في ظلالِ شهادةِ شيرينَ مشاهدٌ وصورٌ/// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بديوان "أنانهم" للأسير أحمد العارضة تقرير: فراس حج محمد| فلسطين      الكبار يرحلون والصغار يتابعون ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       الجبهة الاعلامية الميدانية اخطرها: حرب صهيونية مفتوحة على ألف جبهة وأكثر ضد الفلسطينيين....! *نواف الزرو      ابراهيم ابو عمار // في ذكرى النكبة، ١٩٤٨/٥/١٥ العودة      عشرات الآلاف يحيون ذكرى النكبة في الضفة وغزة والداخل المحتل      استشهاد شقيق زكريا الزبيدي بمستشفى "رمبام" بحيفا بعد اصابته خلال اجتياح مخيم جنين      حكومة فنلندا تقرر رسميا تقديم الطلب للحصول على عضوية حلف الناتو. وموسكو تحذر..      حالة الطقس: انكسار الأجواء الخماسينية الحارّة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة      في ذكرى النكبة .. المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.وشرطة إسرائيل تكثف انتشارها خاصة بالقدس والمدن المختلطة.      للبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق وأمل بإنعاش البلاد وتجاوز الأزمات..718مرشحًا.      مدفيديف: روسيا لا تهتم باعتراف مجموعة السبع بترسيم الحدود مع أوكرانيا ومواصلة إمداد كييف بالسلاح استمرارا لـ “حرب سرية ضد روسيا”      فلسطين في ذكرى نكبتها صبحي غندور*      علي الصح // إرتقاء البقاء      استنفار عالمي بسبب الارتفاع المتزايد بأسعار القمح ودول تحظر بيع محصولها خشية من المجاعة!      الجزائر في عين العاصفة وروسيّا تلتحم معها دفاعاً. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*     
مختارات صحفية 
 

هآرتس: “الأبرتهاديون” يتطلعون إلى الـ3% المتبقية للبدو من أراضي النقب

2022-01-18
 

هآرتس - بقلم: عودة بشارات                 "في ظل غياب أهداف جديدة، بقي النقب هدفاً نهائياً يجذب مدمني الاحتلال. لقد انقضت أيام الاحتلال الكبيرة في مصر وسوريا والأردن، وهكذا بما يشبه بالجمل المجتر، فإنهم يحتلون ما سبق لهم احتلاله مرة أخرى. وإذا نفدت الأهداف العربية فاستعدوا لدبابات تتجول في شوارع تل أبيب.

 كل وديان التحريض تصب في النقب في هذه الأثناء. المدفعية الثقيلة لوسائل الإعلام مهدت الرأي العام للاحتلال القادم. العناوين صرخت بغضب “أين ذهب الحكم؟”. من يسمع صرخات الاستنجاد هذه سيفكر بأن سكان النقب سيعلنون الاستقلال قريباً، بقي أن نستدعي رساماً يرسم العلم وشاعراً يكتب النشيد وموسيقيّاً يلحنه. هكذا، ليفرح العرب في النقب، قامت لهم دولة.

لسذاجتي، اعتقدت أن الدولة تعني قبل أي شيء ضمان مصدر الرزق والسكن والتعليم والتربية وشوارع ومياه وكهرباء. ولكن عندما يدور الحديث عن فلسطينيين فإن لزعماء الدولة تفسيراً آخر، وهو هدم البيوت وتخريب الحقول ومصادرة الأراضي. باختصار، اقتلاع. لليهود حكم خمس نجوم، وللعرب حكم أبرتهايد.

 

أجل، لن ينام ولن يهدأ حارس إسرائيل. لعب رئيس الحكومة نفتالي بينيت، دور نابليون بونابارت؛ والأخير نظر إلى أسوار مدينة عكا من أسفل إلى أعلى، وبينيت نظر إلى مدينة رهط من أعلى إلى أسفل. كلاهما أراد استسلاماً كاملاً، وكان بينيت مدهشاً عندما التقط صورة مع مسدس، وليفهم الأمر بصورة صحيحة أعلن: “ننتقل من الدفاع إلى الهجوم”.

بعد بضعة أيام على عهد بونابارت، توجهت طوابير طويلة من سيارات الشرطة وحرس الحدود لاحتلال النقب. كانت الرسالة حادة وتصم الآذان: كل ذرة رمل في النقب يهودية فخورة، ولن يسمح لقدم الأغيار وطأها، حتى لو عاش آباؤهم لأجيال هناك.

على هذه القطعة من الأرض حظينا بمشاهدة صورتين متناقضتين في المضمون؛ ظهر في الأولى أبناء الصحراء وهم يحتجون ضد اقتلاعهم، وفي الثانية شخصيات محظية تغرس الأشجار. لاحظ ذوو النظرة الحادة أن علامات حياة نابضة تظهر في الصورة الأولى رغم الهجوم الوحشي على السكان العرب: أطفال وطفلات، فتيان وفتيات، بالغون وبالغات يعملون ما اعتاد أبناء شعبهم عمله منذ سنوات كثيرة، وهو النضال لتجاوز الشر. أما بخصوص الصورة الثانية، فيبدو المشهد باهتاً، والسرور مصطنعاً. جاء الضيوف للحظة، التقطوا الصور في مشهد وطني مضحك وعادوا. من حسن الحظ أن 15 شباط يأتي في كانون الثاني، ولو كان في تموز فمن شبه المؤكد أنه لم يكن أحد ليأتي – لم يكن أحد ليصمد أمام حرارة الصحراء. وبعد الاحتفالات والصور والتصريحات، لم يبق مع أمنا الأرض سوى نساء النقب ورجاله.

في 1953 ذهب دافيد بن غوريون ليسكن في النقب. كان يأمل أن تلحقه جماهير من المواطنين، اليهود بالطبع. ولكن الواقع أقوى من الأحلام، وبقيت الجماهير في الوسط. استمرت الجهود. حتى لو كانوا يسكنون في بوسطن، اقترحوا على اليهود “مزارع منعزلة” في الصحراء، كل واحدة تضم آلاف الدونمات، وما عليكم سوى القدوم، ولكنهم لم يأتوا. وللتوضيح، لا يسكن عرب النقب إلا على 3 في المئة من أراضيه، رغم ضباب الديماغوجيا الكثيف. المؤسسة، من كثرة جشعها، نسيت الـ 97 في المئة، وتحسد الـ 3 في المئة. هكذا، ليس أمام العرب ما يساهمون فيه سوى الانتحار من أجل الحفاظ على الطابع اليهودي للنقب.

قالت نعومي شيمر، إن “أرض إسرائيل الفارغة من اليهود هي بالنسبة لي قفراء وفارغة”. المؤسسة تسير على ذراعيها في طريق الشاعرة الظلامية، هناك من يرون فيها الشاعرة الوطنية، شاعرة بنكهة الأبرتهايد

 
تعليقات