أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 80
 
عدد الزيارات : 66322355
 
عدد الزيارات اليوم : 27684
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب     
مختارات صحفية 
 

هآرتس: “الأبرتهاديون” يتطلعون إلى الـ3% المتبقية للبدو من أراضي النقب

2022-01-18
 

هآرتس - بقلم: عودة بشارات                 "في ظل غياب أهداف جديدة، بقي النقب هدفاً نهائياً يجذب مدمني الاحتلال. لقد انقضت أيام الاحتلال الكبيرة في مصر وسوريا والأردن، وهكذا بما يشبه بالجمل المجتر، فإنهم يحتلون ما سبق لهم احتلاله مرة أخرى. وإذا نفدت الأهداف العربية فاستعدوا لدبابات تتجول في شوارع تل أبيب.

 كل وديان التحريض تصب في النقب في هذه الأثناء. المدفعية الثقيلة لوسائل الإعلام مهدت الرأي العام للاحتلال القادم. العناوين صرخت بغضب “أين ذهب الحكم؟”. من يسمع صرخات الاستنجاد هذه سيفكر بأن سكان النقب سيعلنون الاستقلال قريباً، بقي أن نستدعي رساماً يرسم العلم وشاعراً يكتب النشيد وموسيقيّاً يلحنه. هكذا، ليفرح العرب في النقب، قامت لهم دولة.

لسذاجتي، اعتقدت أن الدولة تعني قبل أي شيء ضمان مصدر الرزق والسكن والتعليم والتربية وشوارع ومياه وكهرباء. ولكن عندما يدور الحديث عن فلسطينيين فإن لزعماء الدولة تفسيراً آخر، وهو هدم البيوت وتخريب الحقول ومصادرة الأراضي. باختصار، اقتلاع. لليهود حكم خمس نجوم، وللعرب حكم أبرتهايد.

 

أجل، لن ينام ولن يهدأ حارس إسرائيل. لعب رئيس الحكومة نفتالي بينيت، دور نابليون بونابارت؛ والأخير نظر إلى أسوار مدينة عكا من أسفل إلى أعلى، وبينيت نظر إلى مدينة رهط من أعلى إلى أسفل. كلاهما أراد استسلاماً كاملاً، وكان بينيت مدهشاً عندما التقط صورة مع مسدس، وليفهم الأمر بصورة صحيحة أعلن: “ننتقل من الدفاع إلى الهجوم”.

بعد بضعة أيام على عهد بونابارت، توجهت طوابير طويلة من سيارات الشرطة وحرس الحدود لاحتلال النقب. كانت الرسالة حادة وتصم الآذان: كل ذرة رمل في النقب يهودية فخورة، ولن يسمح لقدم الأغيار وطأها، حتى لو عاش آباؤهم لأجيال هناك.

على هذه القطعة من الأرض حظينا بمشاهدة صورتين متناقضتين في المضمون؛ ظهر في الأولى أبناء الصحراء وهم يحتجون ضد اقتلاعهم، وفي الثانية شخصيات محظية تغرس الأشجار. لاحظ ذوو النظرة الحادة أن علامات حياة نابضة تظهر في الصورة الأولى رغم الهجوم الوحشي على السكان العرب: أطفال وطفلات، فتيان وفتيات، بالغون وبالغات يعملون ما اعتاد أبناء شعبهم عمله منذ سنوات كثيرة، وهو النضال لتجاوز الشر. أما بخصوص الصورة الثانية، فيبدو المشهد باهتاً، والسرور مصطنعاً. جاء الضيوف للحظة، التقطوا الصور في مشهد وطني مضحك وعادوا. من حسن الحظ أن 15 شباط يأتي في كانون الثاني، ولو كان في تموز فمن شبه المؤكد أنه لم يكن أحد ليأتي – لم يكن أحد ليصمد أمام حرارة الصحراء. وبعد الاحتفالات والصور والتصريحات، لم يبق مع أمنا الأرض سوى نساء النقب ورجاله.

في 1953 ذهب دافيد بن غوريون ليسكن في النقب. كان يأمل أن تلحقه جماهير من المواطنين، اليهود بالطبع. ولكن الواقع أقوى من الأحلام، وبقيت الجماهير في الوسط. استمرت الجهود. حتى لو كانوا يسكنون في بوسطن، اقترحوا على اليهود “مزارع منعزلة” في الصحراء، كل واحدة تضم آلاف الدونمات، وما عليكم سوى القدوم، ولكنهم لم يأتوا. وللتوضيح، لا يسكن عرب النقب إلا على 3 في المئة من أراضيه، رغم ضباب الديماغوجيا الكثيف. المؤسسة، من كثرة جشعها، نسيت الـ 97 في المئة، وتحسد الـ 3 في المئة. هكذا، ليس أمام العرب ما يساهمون فيه سوى الانتحار من أجل الحفاظ على الطابع اليهودي للنقب.

قالت نعومي شيمر، إن “أرض إسرائيل الفارغة من اليهود هي بالنسبة لي قفراء وفارغة”. المؤسسة تسير على ذراعيها في طريق الشاعرة الظلامية، هناك من يرون فيها الشاعرة الوطنية، شاعرة بنكهة الأبرتهايد

 
تعليقات