أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 79
 
عدد الزيارات : 66325122
 
عدد الزيارات اليوم : 30451
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني     
مختارات صحفية 
 

ما هي الغلطة القاتلة التي أطاحت بالمُفتي حسون.. التّحريف “الخاطِئ” لآيات قرآنيّة حول حُدود سورية الكُبرى أمْ الإقامات “الذهبيّة” و”النحاسيّة” في الإمارات؟

2021-11-18
 

ما هي الغلطة القاتلة التي أطاحت بالمُفتي حسون.. التّحريف “الخاطِئ” لآيات قرآنيّة حول حُدود سورية الكُبرى أمْ الإقامات “الذهبيّة” و”النحاسيّة” في الإمارات؟

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس الاثنين مرسومًا بإلغاء منصب مُفتي الجمهوريّة مُعَزِّزًا في الوقت نفسه صلاحيّات المجلس العلمي الفقهي التّابع لوزارة الأوقاف، الأمر الذي يعني عمليًّا الإطاحة بالشيح أحمد بدر الدين حسون، والانتِصار لوزير الأوقاف في الصّراع الدّائر بين الرّجلين، وظهر في أقوى صُوره في اليومين الماضيين على أرضيّة خطبة للشيخ حسون ألقاها في تأبين المطرب السوري صباح فخري في مدينة حلب تناول فيها تفسيرات لآية في القرآن الكريم اعتبرها المجلس المذكور تحريفًا، وهاجمتها المُعارضة السوريّة لأنّها تتعرّض للمُهاجرين السوريين في الخارج، وتتّهمهم بخِيانة الوطن.

المفتي حسون قال في خطبته الأخيرة، وربّما النهائيّة، إلى أنّ خريطة سورية مذكورةٌ في القرآن الكريم بسُورة “التين” فالله سبحانه وتعالى أقسم ببلاد التّين والزّيتون وطُور سنين والبلد الأمين، أيّ مكّة المكرّمة، وأضاف “في هذه الجُغرافيا خلق الله الانسان في أحسن تقويم، فإذا تركها (في إشارةٍ للمُهاجرين) رددناه إلى أسفل سافلين، إلا الذين آمنوا وعملوا الصّالحات”، وتساءل “لماذا ذكَر الله التّين والزّيتون وسيناء ومكّة المكرّمة”، وأجاب “لأنّه في سيناء تكلّم مع موسى، وفي مكّة تكلّم مع سيّدنا إبراهيم، وفي أرض التّين والزّيتون (سورية) جمع كُلّ الأنبياء في صلاةٍ واحدة خِلال الإسراء والمعراج”، وأكّد أنّ حُدود سورية “تمتدّ من غزّة إلى أنطاكية واسكندرون، وقبرص وتبوك”.

هُناك عدّة تكهّنات سادت أوساط النّخبة السياسيّة السوريّة، وانعكست على بعض أوساط التواصل الاجتماعي حول خلفيّات المرسوم السّوري الرئاسي بعزل المُفتي حسون نُوجزها في نُقطتين رئيسيّتين:

  • الأولى: تقول إنّ الرئيس الأسد كان يُريد توحيد المُؤسّسة الدينيّة وجميع مُؤسّساتها تحت سُلطة وزارة الأوقاف، وحصر مهمّة الفتوى في المجلس العلمي الفقهي الذي يضم تحت مظلّته العديد من رجال الدين، وليس في يد شخص واحد هو المُفتي، وربّما هذا ما يُفَسِّر انتِصار الرئيس لوزارة الأوقاف أثناء انفِجار الخِلاف بين وزيرها الشيخ حسون، فمن غير المُمكن انتِقاد الأخير والتّشكيك في علمه الفقهي، دون مُباركة منه، أيّ الرئيس الأسد.

  • والثاني: مُطالبة الشيخ حسون أبناء بلاده “أن لا يبيعوا وطنهم مُقابل إقامات ماسيّة ونُحاسيّة لأنّ سورية الوطن لا يُباع”، في إشارةٍ مُباشرة إلى دولة الإمارات العربيّة المتحدة التي منحت هذه الإقامات شِبه الدّائمة (عشر سنوات) للكثير من الفنّانين ورجال الأعمال السوريين المُقيمين فيها.

الاحتِمال الأوّل هو الأكثر ترجيحًا، ولكن لا يُمكِن استِبعاد الثّاني، أيّ مسألة الإقامات “الماسيّة والنحاسيّة”، خاصّةً لأنّ هذه الإشارة جاءت بعد أيّام من زيارة الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجيّة الإماراتي لدِمشق ولقائه مع الرئيس بشار الأسد، وحمله دعوةً له لزيارة أبو ظبي، وتَعَهُّدًا بإقامة محطّة كهرباء ضخمة لسورية، وضخّ استِثمارات إماراتيّة في معركة الإعمار الوشيكة.

الشيخ حسون، اتّفق معه البعض أو اختلف، كان عالمًا وفقيها، ووقف مع بلاده في أحرج أوقاتها، مثلما كان ضدّ مُؤامرة التّفتيت والتّدمير، وتعرّض لهَجماتٍ وتهديداتٍ من أكثر من جهة، ويقول المُقرّبون منه الذين يعرفونه جيّدًا، إنّه كان مُنفتَِحًا على الأديان ومُتسامحًا مع مُعتنقيها، والأقليّات خاصَّةً، ولكن لا بُدّ من الالتِفات إلى حقيقيّة ثابتة مُلخّصها أن المناصب ليست دائمة، ولا بُدّ من تجديد دماء المُؤسّسات وإعطاء الفُرص لشخصيّات جديدة، والشيخ حسون أخذ الفُرصة كاملةً، مثلما قال أحد المسؤولين السوريين لهذه الصّحيفة.

السّلطات السوريّة، وبعد سُقوط المرارة الخارجيّة بزعامة أمريكا بدأت تُعطي الأولويّة لترتيب البيت الدّاخلي على الصُّعد كافّة، والتّغييرات في وزارة الأوقاف أحد الخطوات في إطار هذه الاستراتيجيّة، حسب أقوال المسؤول نفسه.. واللُه أعلم

 
تعليقات