أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // شيرين وحدت الشعب الفلسطيني
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 59
 
عدد الزيارات : 57707370
 
عدد الزيارات اليوم : 1710
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال خلال تشييع الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة      قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يفحص تفعيل مروحيات قتالية ضد عشرات المسلحين في جنين      هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية      احذروا بقلم الشاعر عمر بلقاضي / الجزائر      الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب "نسوة في المدينة" فراس حج محمد| فلسطين      الاتحاد العام للكتاب ومجلس كفر قرع المحلي يضعان اللمسات الأخيرة لمهرجان أيّار للقراءات الأدبية للهويّة والانتماء في ذكرى النكبة       إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م      بالفيديو.. مشاهد جديدة تُنشر لأول مرة تفضح اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي “أبو عاقلة” داخل المستشفى الفرنسي      الاحتلال يُصادِق نهائيًا على القطار الهوائيّ بالقدس.. د. سويد: الهدف انتقال اليهود المتدينين لساحة البراق دون المرور بشرقي القدس.. .      روسيا تُرسل تحذيرًا جديدًا.. انضمام السويد وفنلندا لحلف “الناتو” قضية خطيرة تثير القلق ولن تُحسن الأمن في أوروبا.      مقاومو جنين يتصدون لاقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة “اليامون” واندلاع اشتباكات عنيفة .. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة      أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه) صفاء أبو خضرة| الأردنّ.      تجلّيات من الإبداع وصلاة من العشق فوق بواسق السحاب // علم الدين بدرية      صحيفة عبرية تكشف لأول مرة تفاصيل شهادة الجندي المتهم باغتيال أبو عاقلة: لم أشاهدها وأطلقت النار على المسلحين.      في ظلالِ شهادةِ شيرينَ مشاهدٌ وصورٌ/// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بديوان "أنانهم" للأسير أحمد العارضة تقرير: فراس حج محمد| فلسطين      الكبار يرحلون والصغار يتابعون ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       الجبهة الاعلامية الميدانية اخطرها: حرب صهيونية مفتوحة على ألف جبهة وأكثر ضد الفلسطينيين....! *نواف الزرو      ابراهيم ابو عمار // في ذكرى النكبة، ١٩٤٨/٥/١٥ العودة      عشرات الآلاف يحيون ذكرى النكبة في الضفة وغزة والداخل المحتل      استشهاد شقيق زكريا الزبيدي بمستشفى "رمبام" بحيفا بعد اصابته خلال اجتياح مخيم جنين      حكومة فنلندا تقرر رسميا تقديم الطلب للحصول على عضوية حلف الناتو. وموسكو تحذر..      حالة الطقس: انكسار الأجواء الخماسينية الحارّة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة      في ذكرى النكبة .. المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.وشرطة إسرائيل تكثف انتشارها خاصة بالقدس والمدن المختلطة.      للبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق وأمل بإنعاش البلاد وتجاوز الأزمات..718مرشحًا.      مدفيديف: روسيا لا تهتم باعتراف مجموعة السبع بترسيم الحدود مع أوكرانيا ومواصلة إمداد كييف بالسلاح استمرارا لـ “حرب سرية ضد روسيا”      فلسطين في ذكرى نكبتها صبحي غندور*      علي الصح // إرتقاء البقاء      استنفار عالمي بسبب الارتفاع المتزايد بأسعار القمح ودول تحظر بيع محصولها خشية من المجاعة!      الجزائر في عين العاصفة وروسيّا تلتحم معها دفاعاً. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*     
مختارات صحفية 
 

ما هي الغلطة القاتلة التي أطاحت بالمُفتي حسون.. التّحريف “الخاطِئ” لآيات قرآنيّة حول حُدود سورية الكُبرى أمْ الإقامات “الذهبيّة” و”النحاسيّة” في الإمارات؟

2021-11-18
 

ما هي الغلطة القاتلة التي أطاحت بالمُفتي حسون.. التّحريف “الخاطِئ” لآيات قرآنيّة حول حُدود سورية الكُبرى أمْ الإقامات “الذهبيّة” و”النحاسيّة” في الإمارات؟

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس الاثنين مرسومًا بإلغاء منصب مُفتي الجمهوريّة مُعَزِّزًا في الوقت نفسه صلاحيّات المجلس العلمي الفقهي التّابع لوزارة الأوقاف، الأمر الذي يعني عمليًّا الإطاحة بالشيح أحمد بدر الدين حسون، والانتِصار لوزير الأوقاف في الصّراع الدّائر بين الرّجلين، وظهر في أقوى صُوره في اليومين الماضيين على أرضيّة خطبة للشيخ حسون ألقاها في تأبين المطرب السوري صباح فخري في مدينة حلب تناول فيها تفسيرات لآية في القرآن الكريم اعتبرها المجلس المذكور تحريفًا، وهاجمتها المُعارضة السوريّة لأنّها تتعرّض للمُهاجرين السوريين في الخارج، وتتّهمهم بخِيانة الوطن.

المفتي حسون قال في خطبته الأخيرة، وربّما النهائيّة، إلى أنّ خريطة سورية مذكورةٌ في القرآن الكريم بسُورة “التين” فالله سبحانه وتعالى أقسم ببلاد التّين والزّيتون وطُور سنين والبلد الأمين، أيّ مكّة المكرّمة، وأضاف “في هذه الجُغرافيا خلق الله الانسان في أحسن تقويم، فإذا تركها (في إشارةٍ للمُهاجرين) رددناه إلى أسفل سافلين، إلا الذين آمنوا وعملوا الصّالحات”، وتساءل “لماذا ذكَر الله التّين والزّيتون وسيناء ومكّة المكرّمة”، وأجاب “لأنّه في سيناء تكلّم مع موسى، وفي مكّة تكلّم مع سيّدنا إبراهيم، وفي أرض التّين والزّيتون (سورية) جمع كُلّ الأنبياء في صلاةٍ واحدة خِلال الإسراء والمعراج”، وأكّد أنّ حُدود سورية “تمتدّ من غزّة إلى أنطاكية واسكندرون، وقبرص وتبوك”.

هُناك عدّة تكهّنات سادت أوساط النّخبة السياسيّة السوريّة، وانعكست على بعض أوساط التواصل الاجتماعي حول خلفيّات المرسوم السّوري الرئاسي بعزل المُفتي حسون نُوجزها في نُقطتين رئيسيّتين:

  • الأولى: تقول إنّ الرئيس الأسد كان يُريد توحيد المُؤسّسة الدينيّة وجميع مُؤسّساتها تحت سُلطة وزارة الأوقاف، وحصر مهمّة الفتوى في المجلس العلمي الفقهي الذي يضم تحت مظلّته العديد من رجال الدين، وليس في يد شخص واحد هو المُفتي، وربّما هذا ما يُفَسِّر انتِصار الرئيس لوزارة الأوقاف أثناء انفِجار الخِلاف بين وزيرها الشيخ حسون، فمن غير المُمكن انتِقاد الأخير والتّشكيك في علمه الفقهي، دون مُباركة منه، أيّ الرئيس الأسد.

  • والثاني: مُطالبة الشيخ حسون أبناء بلاده “أن لا يبيعوا وطنهم مُقابل إقامات ماسيّة ونُحاسيّة لأنّ سورية الوطن لا يُباع”، في إشارةٍ مُباشرة إلى دولة الإمارات العربيّة المتحدة التي منحت هذه الإقامات شِبه الدّائمة (عشر سنوات) للكثير من الفنّانين ورجال الأعمال السوريين المُقيمين فيها.

الاحتِمال الأوّل هو الأكثر ترجيحًا، ولكن لا يُمكِن استِبعاد الثّاني، أيّ مسألة الإقامات “الماسيّة والنحاسيّة”، خاصّةً لأنّ هذه الإشارة جاءت بعد أيّام من زيارة الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجيّة الإماراتي لدِمشق ولقائه مع الرئيس بشار الأسد، وحمله دعوةً له لزيارة أبو ظبي، وتَعَهُّدًا بإقامة محطّة كهرباء ضخمة لسورية، وضخّ استِثمارات إماراتيّة في معركة الإعمار الوشيكة.

الشيخ حسون، اتّفق معه البعض أو اختلف، كان عالمًا وفقيها، ووقف مع بلاده في أحرج أوقاتها، مثلما كان ضدّ مُؤامرة التّفتيت والتّدمير، وتعرّض لهَجماتٍ وتهديداتٍ من أكثر من جهة، ويقول المُقرّبون منه الذين يعرفونه جيّدًا، إنّه كان مُنفتَِحًا على الأديان ومُتسامحًا مع مُعتنقيها، والأقليّات خاصَّةً، ولكن لا بُدّ من الالتِفات إلى حقيقيّة ثابتة مُلخّصها أن المناصب ليست دائمة، ولا بُدّ من تجديد دماء المُؤسّسات وإعطاء الفُرص لشخصيّات جديدة، والشيخ حسون أخذ الفُرصة كاملةً، مثلما قال أحد المسؤولين السوريين لهذه الصّحيفة.

السّلطات السوريّة، وبعد سُقوط المرارة الخارجيّة بزعامة أمريكا بدأت تُعطي الأولويّة لترتيب البيت الدّاخلي على الصُّعد كافّة، والتّغييرات في وزارة الأوقاف أحد الخطوات في إطار هذه الاستراتيجيّة، حسب أقوال المسؤول نفسه.. واللُه أعلم

 
تعليقات