أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عاش مناضلا ومات مناضلا.. رحيل المناضل أحمد شريم إغبارية
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 36
 
عدد الزيارات : 58088399
 
عدد الزيارات اليوم : 25884
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   علي الصح// الحلم الذي تحول إلى حقيقة زيارة السادت إلى تل ابيب      بوتين: الضغوط على روسيا من جانب الدول غير الصديقة بمثابة “عدوان” ولا أساس للاتهامات الموجهة لروسيا حول الأزمة الغذائية      استشهاد فتى 15 عاما برصاص الاحتلال مساء اليوم في بلدة الخضر جنوب بيت لحم      إيران: خفر السواحل الإيراني يحتجز ناقلتي نفط يونانيتين مقابل ساحلي بندر لنغه وعسلوية.. واليونان تحتج لدى طهران      بينيت: مسيرة الأعلام ستجري وفق مسارها المخطط لها..وغانتس: حماس لن تهدد سيادتنا.      تأهب إسرائيلي وتحذير فلسطيني.. هذه السيناريوهات المحتملة لـ”مسيرة الأعلام” بالقدس ومخاوف من تفجيرها الأوضاع      شبكة CNN تنشر التفاصيل الكاملة للتحقيق بشأن اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة      القدس وعروش الانبطاح // عبد الله ضراب الجزائري      الاحتلال والمُقاومة: “مسيرة الأعلام” فرصة إسرائيل لاستعادة هيبتها المفقودة.. ضابط رفيع بالشاباك: “حماس تحتجِز منذ أعوامٍ مئات آلاف إسرائيليين رهائن..      "أوكرنيا وبوتين ومبدأ ترومان" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      متلازمة علم فلسطين وضرورة اسقاط النعش جواد بولس       مُوسِيقارُ الاْجْيَال - في رثاء الموسيقار الكبير " محمد عبد الوهاب " - ( في الذكرى السنوية على وفاته ) - // شعر : الدكتور حاتم جوعي      التجديدُ في الغناءِ والموسيقى الشرقيّةِ وبعث المقاماتِ العربية " في الذكرى السنوية على وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب " // بقلم : الدكتور حاتم جوعيه      عاش مناضلا ومات مناضلا.. رحيل المناضل أحمد شريم إغبارية      “ابناء البلد” تنعي إبن الحركة الوطنية وإبن حركة “ابناء البلد” وأحد اعمدتها الرفيق أحمد شريم إغبارية      حالة الطقس: أجواء حارة وجافة      بوتين يضع شرطًا واحدًا مقابل المساعدة في”تخطي أزمة الغذاء العالمية”ويؤكد لدراغي استعداده لحماية الملاحة وفتح ممرات إنسانية      أمين خير الدين في كتابه "مقالات منحازة" ينحاز للإنسان والعروبة والفكر التقدمي زياد شليوط      هكذا ترى إسرائيل الحرب المقبلة مع "حزب الله".. تدمير 80 موقعا في انحاء الدولة العبرية وسيناريو انضمام غزة للمعارك      سقوط طائرة مسيّرة إسرائيلية من نوع "سكاي لارك" جنوبي لبنان      تأهب أمني في إسرائيل قبل انطلاق “مسيرة الأعلام” .. سفير اميركا في إسرائيل :مسيرة الأعلام قد تؤدي إلى تفجير الاوضاع.      المناورات الحربية الاسرائيلية : من "نقطة تحول 1-21"الى "مركبات النار"وهواجس الرعب من "الانهيار الشامل"....؟! *نواف الزرو      الفصائل والغرفة المشتركة بغزة تعلن الاستنفار العام وتحذر من اقتحام الاقصى عبر مسيرة الاعلام      المدعي العام الفلسطيني: نتائج التحقيق في استشهاد شيرين أبو عاقلة: استُهدِفت عمدا برصاص قنّاص بجيش الاحتلال      "حماس": نحذر الاحتلال من أن يخاطر بحرب أخرى إذا سمح بـ"مسيرة الأعلام"..امريكا تنصح اسرائيل باعادة النظر بمسار المسيرة      أمريكا تطالب إسرائيل بإعادة النظر في مسار مسيرة الأعلام      عمران خان يمهل الحكومة الباكستانية 6 أيام لإجراء انتخابات      صور أقمار صناعية التُقطت حديثا تكشف عن استعدادات عسكرية صينية لغزو تايوان.. هدف وهمي يفضح المخطط وأمريكا تستعد.      منظمات حقوق إنسان: “الطفلة الفلسطينيّة الرضيعة فاطمة المصري توفيّت بعد أنْ منعت إسرائيل خروجها من قطاع غزّة لتلقي العلاج….       الرئيس عباس يصدر قرارا بتعيين حسين الشيخ امينا لسر اللجنة التنفيذية ل م ت ف     
مختارات صحفية 
 

دراسةٌ جديدةٌ لمركز بيغن-السادات الإسرائيلي تُحرِّض ضدّ فلسطينيي الداخِل وتتهمهم بالانتفاض ضدّ كيان الاحتلال على خلفيّةٍ قوميّةٍ إسلاميّةٍ.

2021-08-14
 

دراسةٌ جديدةٌ لمركز بيغن-السادات الإسرائيلي تُحرِّض ضدّ فلسطينيي الداخِل وتتهمهم بالانتفاض ضدّ كيان الاحتلال على خلفيّةٍ قوميّةٍ إسلاميّةٍ وتؤكِّد أنّ الصدام العنيف بين فلسطينيي الـ48 واليهود هو مسألة وقت ليس إلّا

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت دراسةٌ جديدةُ صادِرةً عن مركز بيغن-السادات للدراسات الإستراتيجيّة في تل أبيب، قالت أنّ أعمال الشعب  التي قام بها “عرب إسرائيل” (!)، أيْ فلسطينيي الداخِل في شهر أيّار (مايو) الفائِت، لم تكُن مثل سابقتها في أكتوبر 2000، عملاً من أعمال الاحتجاج الاجتماعيّ، بل كانت تمردًا قوميًا-إسلاميًا لدعم هجومٍ خارجيٍّ، لافتةً في ذات الوقت إلى أنّه لم تكن المظالم الاجتماعية والاقتصادية هي التي دفعت الـ”عرب الإسرائيليين” إلى ممارسة العنف الوحشي على مواطنيهم اليهود للمرة الثانية خلال 20 عامًا، ولكن التطرف المتزايد الذي يواكب التحسين المستمر لحالتهم الاجتماعية والاقتصادية على مدى عقود، على حدّ تعبيرها.

وزعمت الدراسة أنّه “إذا كان في الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي، عندما كانت الحالة الاجتماعية والاقتصادية لعرب إسرائيل في أدنى مستوياتها، لم يكن هناك أي مظاهر للانشقاق السياسي أو القومي أو الديني بينهم، فكانوا أكثر ازدهارًا وثراءً وتعليمًا ووعياً سياسياً، فكلما زاد تحريض قيادتهم ضد دولة المواطنة – لدرجة أنّ العديد من العرب العاديين أصبحوا يتحدون علانية وجود الأقلية في الدولة اليهودية”

ومن هنا، أكّدت الدراسة الإسرائيليّة، جاءت انتفاضة أكتوبر 2000 بعد عقد شهد زيادة المخصصات الحكومية للبلديات العربية بنسبة 550٪ وتضاعف عدد موظفي الخدمة المدنية العرب ثلاثة أضعاف تقريبًا، ومن هنا جاءت انتفاضة مايو 2021 الأكثر عنفًا – بعد عقد آخر من الاستثمار الحكومي الضخم في المنطقة العربية. بما في ذلك برنامج مساعدات اجتماعية واقتصادية بقيمة 15 مليار شيكل (3.84 مليار دولار)، وفق مزاعم مُعِّد الدراسة.

بالطبع، أوضحت دراسة مركز بيغن-السادات، “سيظل العديد من العرب الإسرائيليين راضين عن مواصلة حياتهم والاستفادة من الحريات والفرص التي توفرها إسرائيل، بغضّ النظر عن مدى استيائهم من وضعهم كأقليةٍ في دولةٍ يهوديٍّة”.

مع ذلك، استدركت قائلةً، إنّه “منذ بداية الصراع العربي الإسرائيلي قبل قرن من الزمان، كان المجتمع العربي الفلسطيني يتألف دائمًا من شرائح مسلحة كبيرة بما يكفي للسماح لقيادته المتطرفة الدائمة بالتأثير على الأغلبية الصامتة في كوارث متكررة. وكما لاحظت لجنة تحقيق بريطانية برئاسة اللورد بيل في وقت مبكر يعود إلى عام 1937: “لقد وجدنا أنّه على الرغم من استفادة العرب من تطور البلاد بسبب الهجرة اليهودية، إلّا أنّ هذا لم يكن له أيّ تأثيرٍ تصالحيٍّ، بل على العكس من ذلك، أدى تحسن الوضع الاقتصادي في فلسطين إلى تدهور الوضع السياسيّ”.

وأشارت الدراسة إلى أنّه “مثلما غمر الحّاج أمين الحسيني وياسر عرفات رعاياهما البائسين في صراعات كارثية بلغت ذروتها في التدمير الجماعي واستمرار انعدام الجنسية في تجاهل تام للمكاسب المادية الهائلة التي تحققت في التعايش بين العرب واليهود، كذلك استغل قادة إسرائيل العرب التقدم الاجتماعي والاقتصادي الهائل الذي تحقق خلال العقود الماضية كوسيلةٍ للتطرف بدلاً من الاعتدال”.

ومضت الدراسة قائلةً إنّه “في هذا الصدد، فإن مشاركة حزب “القائمة العربيّة المُوحدّة” الإسلاميّ في الائتلاف الحاكم المتنوع الذي تمّ تشكيله بعد أعمال الشغب في مايو 2021 يشير إلى استمرار هذا الاتجاه الخطير بدلاً من إضفاء الطابع الإسرائيليّ المتزايد على المجتمع العربيّ في البلاد، زاعِمةً إنّ “مشاركة القائمة هي حيلة انتهازية لتقوية موقف القطاع العربيّ، وعلى نحوٍ خاصٍّ جمهور العرب الذي يغلب عليه الطابع البدويّ، تجاه الدولة دون قبول شرعيتها.

وشدّدّت الدراسة في النهاية أنّه “على الرغم من أنّ “القائمة العربيّة المُوحدّة” ستكون بلا شك قادرة على ابتزاز مكاسب بعيدة المدى على المدى القصير من شأنها أنْ تزيد من تآكل سيادة إسرائيل وحكمها على الأقلية العربية، ولذا فإنّ هذا التطور لا بُدّ أنْ يأتي بنتائج عكسيّةٍ بأسلوبٍ كبيرٍ من خلال تكثيف التطرف العربي والإحباط اليهودي، الأمر الذي سيؤدي إلى وضع المجتمعين في مسارٍ تصادميٍّ قبل وقت طويل”

 
تعليقات