أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب العبثية على اليمن! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 54485990
 
عدد الزيارات اليوم : 25888
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   انقلاب عسكري يطيح القيادة السياسية في بوركينا فاسو      نتنياهو في أول تعليق حول مفاوضات صفقة الإدعاء: لم أوافق على وصمة العار وسأستمر بقيادة الليكود      مصادر جزائرية تكشف لـ”رأي اليوم”: فشل لقاءات الفصائل في الجزائر يقترب كثيرًا والفجوة بين “فتح” و”حماس” لا تزال بعيدة والخلافات كبيرة.      شحنة أسلحة أميركية جديدة تصل كييف وموسكو تؤكد: يستخدمون أوكرانيا كحقل تجارب وواشنطن ولندن تسحبان عائلات دبلوماسييهما في العاصمة      الحريري يعلن تعليق مشاركته في الحياة السياسية وعدم خوض الانتخابات ويدعو حزبه لفعل الشيء نفسه.. ميقاتي يعتبر ان القرار “صفحة حزينة للوطن وله شخصيا”      الجزائرُ الغيورةُ على فلسطينَ ترعى حوارَ تنظيماتِها بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      شهادات في "الهولوكوست اليهودي"...!. نواف الزرو      هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي      واشنطن تأمر برحيل عائلات الدبلوماسيين الأميركيين في كييف بسبب التهديد المستمرّ بعمل عسكري روسي      وزير الخارجية الكويتي بعد لقائه عون: أحمل رسالة كويتية خليجية دولية لإعادة بناء الثقة مع لبنان لانه ساحة أمل للجميع وليس منصة عدوان ولا يوجد تدخلات في شؤونه الداخلية..      4911 إصابة نشطة بكورونا في الناصرة      80 ألف مبنى في “إسرائيل” تحت التهديد في حال وقوع هزة أرضية قوية      يحيى سريع: استهدفنا قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي بصواريخ باليستية... الإمارات تعلن اعتراض صاروخين بالستيين أُطلقا من اليمن      مصادر تكشف كواليس مثيرة عن تعيين "الشيخ" لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير      حماس تتبرّأ من هتافات “مُسيئة” للسعودية وتؤكد أن التصريحات ضد دول عربية وخليجية لا تُعبّر عن مواقفها وتنأى بنفسها عن الصراعات والنزاعات بينها      عفاف خلف تطلق روايتها "ما تساقط"      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ ناصر محمود عويص (1970م - 2022م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      متى سيقرأ الرجال "أوديب"؟ فراس حج محمد      استطلاع: نير بركات هو صاحب الحظ الاوفر لخلافة نتنياهو على زعامة الليكود.. .اختلاف الآراء بالليكود حيال صفقة ادعاء مع نتنياهو      ما علاقة قصف أبو ظبي من قبل الحوثيين ولماذا اشترى الكيان الآن ثلاث غواصّاتٍ مُتطورّةٍ؟ للمرّة الثانية: سلاح البحريّة الإسرائيليّة يُشارِك في مناورةٍ بحريّةٍ كبيرةٍ بالخليج.      اليمن: محافظة “إب” تشهد مسيرة حاشدة منددة بجرائم العدوان      ارتفاع قتلى الاشتباكات الدامية بعد هجوم “داعش” على سجن غويران شمال سوريا إلى 102 وتعزيزات عسكرية تصل المكان      نُذر حرب متصاعدة ومخاوف من غزو مُفاجئ.. المساعدات العسكرية تصل أوكرانيا وبريطانيا توجه إتهامًا مُخيفا لروسيا وبايدن يعقد اجتماعًا أمنيًا خاصًا وموسكو ترد بقوة      القانون الدولي والحقّ الفلسطيني- منير شفيق      المؤامرة على الجزائر اقتصادية بالدرجة الأولى.: المحامي محمد احمد الروسان*       الحرب العبثية على اليمن! بقلم: شاكر فريد حسن      الزعيم الأوحد بين الحمير !! لوحات قصصية عن الحمير: نبيل عودة      الغزو الصهيوني للنقب: تحويل اصحاب الارض الى "غزاة يجب إقتلاعهم"...؟! نواف الزرو      2500 أميركي يوقعون على عريضة تطالب بلينكن بالتدخل لوقف التطهير العرقي بالنقب: ما يقوم به”الصندوق اليهودي”دمار      فصليّة الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيّين – الكرمل 48 "شذى الكرمل" ترى النور بعدد خاص     
مختارات صحفية 
 

عبد الباري عطوان يكتب ..السيّد نصر الله يتوقّع حربًا مع إسرائيل هذا الصّيف ويُعلن حالة التأهّب ويتوقّع استشهاده في أحدث التّقارير الإخباريّة.. لماذا لا نستبعِد صحّتها؟

2019-04-22
 

السيّد نصر الله يتوقّع حربًا مع إسرائيل هذا الصّيف ويُعلن حالة التأهّب ويتوقّع استشهاده في أحدث التّقارير الإخباريّة.. لماذا لا نستبعِد صحّتها؟ وهل يأتِي قرار خامئني بتعيين الجِنرال سلامي الذي هدّد بمحو إسرائيل من الخريطة قائدًا جديدًا للحرس الثوري في إطار الاستعدادات لها؟ وهل سيكون تحرير الجليل الفِلسطينيّ أوّل وأبرز مُفاجآتها؟

April 21, 2019

عبد الباري عطوان

عندما زُرت لبنان قبل أُسبوعين والتَقيت العديد من السياسيين والمُحلّلين والمسؤولين، ابتداءً من الرئيس اللبنانيّ ميشال عون، وانتهاءً بقيادات من الصّف الأوّل من “حزب الله”، كان الانطِباع الأقوى الذي خرجت به، أنّ المِنطقة باتت على حافّة الحرب، وأنّ الاحتقان بلغ ذروته وبات بانتظار عود الثّقاب أو المُتفجّر.

في مقالٍ سابقٍ، تضمّن حوصلةً لهذه اللّقاءات، توقّفت عند الثّالث من أيّار (مايو) المُقبل كأحد المواعيد المُرشحة لساعة الصّفر لهذه الحرب، وبنيت توقّعاتي هذه على أنّ هذا التّاريخ سيشهد تطبيق المرحلة الثّانية من العُقوبات الأمريكيّة المفروضةِ على إيران، ومنعها من تصدير أيّ برميل نفط، واحتِمال تنفيذ نِتنياهو لتهديداته بقصف ناقلات النّفط الإيرانيّة في الخليج والمُحيط الهنديّ، لمنع وصولها إلى أسواق شرق آسيا، الزّبون الأكبر للصّادرات الإيرانيّة الأمر الذي قد يدفع إيران وحرسها الثوريّ إلى الرّد بأكبر قدرٍ مُمكنٍ من القوّة، لأنّ وقف الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة يعني تجويع الشّعب، وإشعال فتيل ثورة لتغيير النّظام على غِرار ما حدث في العِراق وليبيا.

المعلومات التي استندت إليها في المقال المذكور الذي أثار ضجّةً كُبرى، في لبنان على الأقل، جاءت على لسان مسؤولٍ كبيرٍ من “حزب الله” التقى السيّد حسن نصر الله قبل لقائي به بيومين ضِمن مسؤولين آخرين من الصّف الأوّل في الحزب، ولذلك لم أُفاجأ بالتّقرير الذي نشرته صحيفة “الرأي” الكويتيّة اليوم، وأكّد أنّ السيّد نصر الله يعتقد أن احتمال نُشوب حرب مُفاجئة مع إسرائيل بات وشيكًا، وقد يكون هذا الصّيف على الأرجح، وإنّه، أيّ السيّد نصر الله، وضع جميع قوّاته في حالة الاستعداد القُصوى، وطلب من قادة المناطق عدم إخفاء هذه الحقيقة، واطلاع الأهالي في جنوب لبنان على هذا الاحتِمال”، وتوقّع إقدام المُخابرات الإسرائيليّة على عمليّات اغتيال قد تستهدفه وقيادات الصّف الأوّل في حزبه.

***

حالة الصّمت التي تسود إيران وسورية وحزب الله حاليًّا، وعدم الرّد على الاعتداءات الإسرائيليّة على سورية ربّما تصُب في مصلحة استراتيجيّة الانتظار التي تتّبعها هذه الأطراف حاليًّا، انتظارًا للمُواجهة الأكبر، وعدم إعطاء بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ الذّريعة لشن الحرب وتحميلها المسؤوليّة مثلما كشف لنا مسؤولٌ كبيرٌ من “حزب الله” في لبنان.

الخُبراء العسكريّون الإسرائيليّون أكّدوا أكثر من مرّة في مقالات ومقابلات تلفزيونيّة أنّ نِتنياهو، وبعد أن “حيّد” جميع الجُيوش العربيّة، ووقّع مُعاهدات سلام مع جميع دول المُواجهة، واتّفاقات هُدنة مع “حماس″، وأقام علاقات تحالف “حمائيّة” مع دول الخليج، بات يعتقد أنّ “حزب الله” وإيران، هُما التّهديد الوحيد المُتبقّي الذي يتحتّم عليه إزالته وبأسرعِ وقتٍ مُمكنٍ.

حِرص الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب على فوز نِتنياهو وتكتّل الليكود الذي يتزعّمه في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة، وتقديم الهدايا الثّمينة الواحدة تِلو الأخرى، مثل الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة أبديّة للدولة العبريّة، وضم هضبة الجولان السوريّة إليها، وإسقاط صِفَة الاحتلال عن الضفّة وغزّة، كلها مُؤشّرات تُوحي بأنّ هذا الحِرص يأتي في إطار مُخطّط مُتّفق عليه بشكلٍ مُسبقٍ لخوض الحرب القادِمة ضِد إيران و”حزب الله” من قِبَل إدارة ترامب وإسرائيل وبمُساعدة “النّاتو العربيّ السنيّ”.

قرار السيد علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة المُفاجئ الذي صدر مساء اليوم الأحد، بتعيين الجِنرال حسين سلامي قائدًا جديدًا للحرس الثوري خلفًا للجنرال محمد علي جعفري، وبعد أيّام من تصنيفه (الحرس) كحركةٍ إرهابيّةٍ من قبل الولايات المتحدة قد يكون في إطار الاستِعدادات لهذه الحرب، فهو يُعتبر من جناح “الصّقور” في المؤسسة العسكريّة الإيرانيّة، وهدّد بإزالة إسرائيل من الوجود، وقطع يديها وليس أصابعها فقط إذا ما اعتدت على بلاده.

عندما يقول السيد نصر الله في اجتماعٍ مع قادة الصّف الأوّل في حزبه “قد لا أبقى معكم لفترةٍ طويلةٍ”، مثلما ورد في تقرير الصّحيفة الكويتيّة الذي كتبه صحافي مُقرّب جدًّا من دوائر “حزب الله” وموضِع ثقته، فإنّ هذه “وصية” القائد لجُنوده، تقول بأنّ احتِمال الشّهادة باتت وشيكةً، ولا نستغرِب أن يكون قد عرض عليهم خُطط الحرب، ووزّع عليهم الأدوار.

البُنى التحتيّة للمُواجهة في جنوب لبنان اكتَملت ومعها قوّة الرّدع الصاروخيّة الهائلة، فجِبال الجنوب الشّامخة تُخفِي في جَوفِها مُدن وقُرى ومصانع للصّواريخ الدّقيقة، والحرب إذا ما اشتعلت لن تكون طريقًا من اتّجاهٍ واحدٍ، حيث ستنطلق مِئات وربّما آلاف الصّواريخ يوميًّا باتّجاه مُدن ومطارات ومصانع وأهداف عسكريّة في فِلسطين المحتلة.. من جنوب لبنان.. من سورية.. من إيران.. وربّما من قِطاع غزّة أيضًا.

***

استعادة الجليل وكُل شِمال فلسطين ربّما تكون أبرز مُفاجآت الحرب المُقبلة، وأكّد لي شخصيًّا هذه الحقيقة الشهيد سمير القنطار قبل أشهر من اغتياله، ولهذا تتحدّث تقارير إسرائيليّة عن احتِمال إخلائه، أيّ الجليل وهضبة الجولان المُحتلّين من المُستوطنين قُبيل اندلاع الحرب خوفًا من قتلِهم أو خطفِهم.

إسرائيل لم تنتصر وخرجت مهزومةً من جميع حُروبها التي خاضتها مُنذ هزيمة عام 1967، والحرب القادمة لن تكون استثناء، ولا نستبعِد مرّةً أُخرى أنّها ستكون آخر هزائمها وأضخمها على الإطلاق، هزيمةً ما بعدها هزيمة، وحرب ما بعدها حرب، وسيدفع حُلفاؤها في الخليج والمنطقة العربيّة ثمنًا باهظًا أيضًا إذا ما شاركوا فيها، وربّما لهذا السّبب أبلغ الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي نظيره الأمريكيّ انسحابه من حِلف النّاتو السنيّ، أثناء زيارته الأخيرة لواشنطن.

طفَحَ كيْل أمّتنا من الإهانات المُذلّة التي تتعرّض لها هذه الأيّام على أيدي ترامب ونِتنياهو، مثلَما طفَح كيلها من عمليّات النّهب لثرواتها، ولعلّ الحرب المُقبلة، إذا ما انفجرت، تكون مخرجًا ونهاية درب الآلام.. أو هكذا نأمَل.. والأيّام بيننا.

 
تعليقات