أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 61
 
عدد الزيارات : 64428264
 
عدد الزيارات اليوم : 7852
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الاحتلال يقرر إبقاء الأسير نائل البرغوثي بالسجن وقضاء محكوميته كاملة      “الجزيرة” ترفع قضية أمام الجنائية الدولية ضد إسرائيل في اغتيال أبو عاقلة.. ولابيد يُعقب: لن يُحقق أحد مع الجنود الإسرائيليين ولا نريد درسًا بالأخلاق.      قناة "i24NEWS"العبرية: تطبيع السعودية مع "إسرائيل" مسألة وقت      من زاوية مختلفة المونديال الأكثر جنونًا بقلم معين أبو عبيد      مواجهات واعتقالات بالضفة وإطلاق نار تجاه قوات الاحتلال       الكرمل 48" يشارك دار الحديث وجمعيّة سراب إطلاق ديوان عضو الاتّحاد الشاعر ضرغام جوعية "أحاديث ليست نبويّة"      إلى التّقاعد // عمر بلقاضي      هشام الهبيشان. // :" المسيحيين التلموديين... ماذا عن الروابط التاريخية !؟"      انتقادات أمنية لاتفاق سموتريتش - نتنياهو: يخلق حالة من الفوضى      المخابرات الإسرائيلية تحذر من حالة عدم الاستقرار بالضفة.. لم يعد هناك قدرة على إدارة الصراع مع الفلسطينيين..      ضم فعلي للضفة الغربية سيشعل نار الميدان ..ليفني تهاجم حكومة نتنياهو المرتقبة      اتفاق إسرائيلي – أميركي على تطوير نظام اعتراض صواريخ بالليزر.      نقل صلاحيات وزاة الأمن لسموتريتش: الليكود ينفي وانتقادات حادة من لابيد وغانتس وآيزنكوت.      الكرملين: لن نعترف بقرار الغرب بفرض سقف لسعر النفط الروسي      بعد تسعة أشهر من الحرب – منير شفيق      إصابات واعتقالات.. شهيد برصاص الاحتلال في مخيم الدهيشة فجر اليوم.      قضية “أبو عاقلة” تقلق إسرائيل مجددًا ولابيد يؤكد: لن نسمح بالتحقيق مع جنودنا من قبل جهات أجنبية      دالندا الحسن ولوحات قصصية بقلم وعدسة: زياد جيوسي      "الحرب الدينية" قد تكون على مسافة قدم!! د. هاني العقاد      رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف تفاصيل عملية “حرب بين حربين” التي تنفذها إسرائيل بالعراق وسوريا.      الإمارات تحتفِل بتل أبيب باستقلالها وضيف الشرف الفاشيّ بن غفير وعناق حارٌ مع السفير..      القوى بغزة تدعو لتصعيد الكفاح الوطني في مواجهة الاحتلال.      نتنياهو: سأجنب "إسرائيل" الحروب غير الضرورية وسأجري المزيد من اتفاقيات السلام      طائرات الاحتلال تقصف مواقع للمقاومة جنوب القطاع والمقاومة تتصدى.      لبيد وغانتس يدعمان الجندي الذي أعدم الشاب مفلح في حوارة      انتهاكات الاحتلال وإفلاته من العقاب والمسؤولية الدولية بقلم : سري القدوة      تأجيل محاكمة الاستئناف الخاصة بأسرى نفق الحرية      كفر قرع: قتيل وإصابة بالغة الخطورة في جريمة إطلاق نار      شموخ وعزيمة لا تلين رغم الألم.. ماجدات فلسطين خلف قضبان السجون الأسيرة/ رغد الفني بقلم:- سامي إبراهيم فودة      " من هم أصحاب البيت هنا " ... عنوان الاستيطان في حكومة نتنياهو ، بن غفير وسموتريتش// إعداد:مديحه الأعرج     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

يوم الأرض وتراجع حجم المشاركة الجماهيرية بقلم: شاكر فريد حسن

2022-04-01
 

 يوم الأرض وتراجع حجم المشاركة الجماهيرية  

بقلم: شاكر فريد حسن  

أحيت جماهيرنا العربية الفلسطينية وقواها الوطنية والسياسية وهيئاتها التمثيلية ذكرى يوم الأرض الخالد، الذي شكل نقطة مفصلية ونقلة نوعية في كفاح الجماهير الفلسطينية في الداخل ضد سياسة مصادرة الأرض وهدم البيوت العربية والحصار السياسي.  

وفي هذا اليوم نستحضر ذكرى الشهداء الأبرار الذي سقطوا في معركة الذود عن الأرض، ونرسخ روايتنا الفلسطينية وننقلها للأجيال الجديدة والناشئة، ونتمسك بالهوية وتراب الأرض أكثر. 

ورغم رمزية يوم الأرض وما يمثله ويجسده من رسوخ وانغراس في التراب الوطني، إلا أن هذا اليوم يفقد وهجه عامًا بعد عام، ويتجلى هذا الأمر في حجم المشاركة الجماهيرية، في الوقت الذي من المفترض أن تكون المشاركة أكبر في هذه المناسبة وكل مناسباتنا الوطنية، في ظل الظروف السياسية التي نمر بها، التي يتواصل فيها مسلسل المصادرة وهدم البيوت العربية بحجة عدم وجود تراخيص بناء. 

وهذا بنظري يعود لعوامل ذاتية وموضوعية ولأسباب مختلفة، منها الاحتفالات والتقاليد الروتينية المملة، وعدم إجراء أي تغييرات على هذه الاحتفالات، وتراجع العمل السياسي، وانحسار الوعي الوطني والثقافة السياسية، وضعف نشاط الأحزاب السياسية، والتفكيك الحاصل بين وحدة شعبنا، والانقسام السياسي بين القوى التي تمثل شعبنا، فضلًا عن خطاب الأسرلة والنهج الجديد- القديم الذي يروج له عباس منصور والقائمة العربية الموحدة، ناهيك عن الوضع السياسي العام المحبط، وكلنا أمل بمستقبل أفضل لمواصلة السير في درب النضال حتى النهاية. 

معركة الأرض لم تنتهِ، بل هي مستمرة ومتواصلة حتى الآن، ويمكننا القول ان كل الأيام الفلسطينية هي يوم الأرض، ففي كل يوم تصادر المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة الأراضي العربية في الجليل والمثلث والنقب، وتبني المستوطنات الجديدة، وتهدم البيوت، وتهجر السكان، وشعبنا الذي تمرس في النضال والكفاح، فالأرض بالنسبة لشعبنا هو فعل إيمان وعقيدة وفعل إرادة ومقاومة وكفاح دؤوب ومثابر. 

وعلى ضوء التراجع الجماهيري في المشاركة بفعاليات يوم الأرض، فإن المطلوب طرح مبادرات وأفكار جديدة لإحياء ذكرى هذا اليوم العطرة المجيدة، وأن تأخذ القوى الوطنية والسياسية دورها الطليعي والريادي في التحشيد والتعبئة والتوعية بأهمية هذه المناسبة، وتعزيز الانتماء والهوية الوطنية، ولفظ النهج السياسي الجديد، نهج التوسل والاستجداء والاستسلام، وكل يوم أرض وشعبنا بخير وسلام

 
تعليقات