أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // شيرين وحدت الشعب الفلسطيني
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 53
 
عدد الزيارات : 57706084
 
عدد الزيارات اليوم : 424
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال خلال تشييع الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة      قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يفحص تفعيل مروحيات قتالية ضد عشرات المسلحين في جنين      هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية      احذروا بقلم الشاعر عمر بلقاضي / الجزائر      الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب "نسوة في المدينة" فراس حج محمد| فلسطين      الاتحاد العام للكتاب ومجلس كفر قرع المحلي يضعان اللمسات الأخيرة لمهرجان أيّار للقراءات الأدبية للهويّة والانتماء في ذكرى النكبة       إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م      بالفيديو.. مشاهد جديدة تُنشر لأول مرة تفضح اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي “أبو عاقلة” داخل المستشفى الفرنسي      الاحتلال يُصادِق نهائيًا على القطار الهوائيّ بالقدس.. د. سويد: الهدف انتقال اليهود المتدينين لساحة البراق دون المرور بشرقي القدس.. .      روسيا تُرسل تحذيرًا جديدًا.. انضمام السويد وفنلندا لحلف “الناتو” قضية خطيرة تثير القلق ولن تُحسن الأمن في أوروبا.      مقاومو جنين يتصدون لاقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة “اليامون” واندلاع اشتباكات عنيفة .. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة      أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه) صفاء أبو خضرة| الأردنّ.      تجلّيات من الإبداع وصلاة من العشق فوق بواسق السحاب // علم الدين بدرية      صحيفة عبرية تكشف لأول مرة تفاصيل شهادة الجندي المتهم باغتيال أبو عاقلة: لم أشاهدها وأطلقت النار على المسلحين.      في ظلالِ شهادةِ شيرينَ مشاهدٌ وصورٌ/// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بديوان "أنانهم" للأسير أحمد العارضة تقرير: فراس حج محمد| فلسطين      الكبار يرحلون والصغار يتابعون ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       الجبهة الاعلامية الميدانية اخطرها: حرب صهيونية مفتوحة على ألف جبهة وأكثر ضد الفلسطينيين....! *نواف الزرو      ابراهيم ابو عمار // في ذكرى النكبة، ١٩٤٨/٥/١٥ العودة      عشرات الآلاف يحيون ذكرى النكبة في الضفة وغزة والداخل المحتل      استشهاد شقيق زكريا الزبيدي بمستشفى "رمبام" بحيفا بعد اصابته خلال اجتياح مخيم جنين      حكومة فنلندا تقرر رسميا تقديم الطلب للحصول على عضوية حلف الناتو. وموسكو تحذر..      حالة الطقس: انكسار الأجواء الخماسينية الحارّة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة      في ذكرى النكبة .. المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.وشرطة إسرائيل تكثف انتشارها خاصة بالقدس والمدن المختلطة.      للبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق وأمل بإنعاش البلاد وتجاوز الأزمات..718مرشحًا.      مدفيديف: روسيا لا تهتم باعتراف مجموعة السبع بترسيم الحدود مع أوكرانيا ومواصلة إمداد كييف بالسلاح استمرارا لـ “حرب سرية ضد روسيا”      فلسطين في ذكرى نكبتها صبحي غندور*      علي الصح // إرتقاء البقاء      استنفار عالمي بسبب الارتفاع المتزايد بأسعار القمح ودول تحظر بيع محصولها خشية من المجاعة!      الجزائر في عين العاصفة وروسيّا تلتحم معها دفاعاً. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

عبد الباري عطوان //حُكم الإعدام السياسيّ صدَر.. والزّنزانة التي ستستقبل نِتنياهو قيد التّحضير وهل ستتعمّق الفوضى السياسيّة الإسرائيليّة وتتّسع؟

2019-11-21
 

حُكم الإعدام السياسيّ صدَر.. والزّنزانة التي ستستقبل نِتنياهو قيد التّحضير.. لماذا تُذكّرني هذه النّهاية لـ”ملك إسرائيل” بسِرٍّ كشَفه لي الرّاحل عرفات؟ وهل ستتعمّق الفوضى السياسيّة الإسرائيليّة وتتّسع؟ ولمَن القِيادة في هذه المَرحلة الانتقاليّة؟  وما هي فُرَص المُغامرة بالحرب؟

عبد الباري عطوان

تَوجيه المُدّعي العام الإسرائيليّ مساء اليوم الخميس الاتّهام رَسميًّا إلى بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء، بجرائِم الاحتِيال والرّشوة وخِيانة الأمانة التي ستُنهِي حياته السياسيّة خلف القُضبان، ذكّرني بِما قاله لي المرحوم ياسر عرفات ونَحنُ نتمشّى خارج مكتبه في “يوغرته” التونسيّة وأنا هُنا أنقُل حَرفيًّا “واللهِ لم أرَ في حياتي شعبًا فاسِدًا مُرتشيًا مِثل الإسرائيليين، فقد استَطعت بالمال أن أشتري جِنرالات وأسلحةٍ، وأجنّد سياسيين وأهرّب بشَر”.

راوَدتني بعض الشُّكوك في صُدقيّة هذه التّوصيفات، ولكن بعد قضاء إيهود أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، الذي شنّ حربًا على لبنان عام 2006 حواليّ سبع سنوات خلف القُضبان بتُهم الفساد والرّشاوى، وها هو نِتنياهو المُتَغطرس الذي يَصِفه أتباعه “بملك إسرائيل” يسير على الدّرب نفسه، تبَدّدت كُل شُكوكي، وأيقَنت أنّ ما قاله الرّاحل كانَ دَقيقًا، فهو الأكثَر دِرايةً وخِبرةً بمَعادِن الرِّجال، أو هكذا أعتَقِد.

***

الشّرطة الإسرائيليّة وبعد إجراء تحقيقات مُكثّفة مع نِتنياهو والدّائرة المُحيطة بِه بِما في ذلك زوجته، أوصَت المدّعي العام أفيخاي ماندلبليت توجيه الاتّهامات المَذكورة، وأبرزها تلقّي هدايا بِما قيمته 264 من السّيجار وزُجاجات الشّمبانيا الفاخِرة، قبل عامٍ تَقريبًا، ولكنّه ماطَل في اتّخاذ الخطوة لأسبابٍ عديدةٍ قد يكون من بينها ردّ الجميل للرّجل الذي عيّنه في هذا المَنصب، أيّ نِتنياهو، حسب بعض التّقارير الصحافيّة.

الآن، وبعد أن فَشِل نِتنياهو وخصمه الجِنرال بيني غانتس، رئيس حزب “أبيض أزرق”، في تشكيل الحُكومة بعد إجراء انتخابات برلمانيّة لمرّتين، واحتِمال الذّهاب إلى الثّالثة في أقل من عام، ووجود توجّهات داخل حزب اللّيكود الحاكِم بالإطاحة بنِتنياهو من زعامته، من بينها احتِمال انشِقاق سبعة أعضاء أو أكثر في حال رفضه الاستِقالة وإجراء انتخابات على الزّعامة، لم يَجِد المدّعي العام أيّ ذريعة لمُواصلة تأجيل إصدار الحُكم بالإعدام السّياسي.

إنّها صَفعةٌ قَويّةٌ ومُهينةٌ ليس لنِتنياهو فقط، وإنّما لحُلفائه العرب والأمريكيين أيضًا، الذين لم يترُكوا حجَرًا إلا وقلبوه، أو خطوة إلا وأقدَموا عليها من أجل إطالة مدّة بقائه في السّلطة، وتجنبيه الذّهاب إلى السّجن، وخاصّةً دونالد ترامب الذي أغرقه بالهدايا السياسيّة المَسمومة، آخِرها تشريع الاستِيطان في الأراضي المُحتلّة.

دولة الاحتلال الإسرائيلي تنجرِف بسُرعةٍ إلى حالةٍ من الفوضى السياسيّة المُرشّحة للاتّساع، فما زالَ من غير المَعروف كيف ستَخرُج مِنها في ظِل الانسِداد الحُكومي الحاليّ غير المسبوق في تاريخها، ومن الأسئلة المَطروحة بإلحاح حاليًّا هو عمّن سيجلِس في مِقعد القِيادة بعد هذه النّهاية الفَضائحيّة لنِتنياهو؟

الخِيارات أمام نِتنياهو لإنقاذ نفسه باتت مَحدودةً جدًّا إن لم تكُن معدومة، ولم يعُد يملك تَفويضًا أخلاقيًّا أو شَعبيًّا لاتّخاذ قرارات مَصيريّة باسم الدّولة، للهُروب من هذا المأزق، بِما في ذلك الذّهاب إلى حَربٍ ضِد إيران أو سورية أو الإقدام على اجتِياح قِطاع غزّة، فلم يَعُد في أكمامه أيّ حيلة مِثلَما قال خصمه الجِنرال غانتس في بيانٍ رسميٍّ اليوم.

***

نعترف بأنّنا نقف في خندق الشّامتين، رغم أنّنا لا نُفرِّق بين رموز السّياسة الإسرائيليّة، سواءً كانوا مدنيين أو جِنرالات حاليّين وسابقين، فكلّهم أو مُعظمهم مُلطّخةٌ أياديهم بدِماء الأطفال الفِلسطينيين، ودولتهم قامت بالأساس على الاغتِصاب والقتل والعُنصريّة.

عندما احتفلت إسرائيل بذِكرى مُرور 50 عامًا على قِيامها، أعدّ الصّحافي البريطاني الشّهير جون سمبسون تقارير إخباريّة وثائقيّة من ثلاث حلقات تساءل في الأخيرة منها عمّا إذا كانت هذه الدّولة ستحتفل بعيدها المِئوي بسبب الأمراض العديدة التي بَدأت تنخَر جسَدها؟

الصّحافي سمبسون لم يُجِب على هذا السّؤال، ولكن طريقة طرحه كانت تقول الكثير في هذا المِضمار.

لا نعتقد أنّنا سنعيش ثلاثين عامًا، وهي الفترة التي تَفصِلنا عن هذه المُناسبة، حتى نَعرِف ما إذا كانت هذه “النّبوءة” ستتحقّق، ولكن ما نعرِفه جيّدًا، أنّ عُمر الأنظمة العُنصريّة قصير، ونِهايته معروفة والأمثلة كثيرة، والكِيان الإسرائيليّ لن يَكون استثناء.

 
تعليقات