أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 108
 
عدد الزيارات : 66512437
 
عدد الزيارات اليوم : 3448
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مسؤول إسرائيلي: اتفاقات وشيكة للتطبيع مع دولتين إسلاميتين..      شهيد برصاص الاحتلال قرب نابلس      الجريمة مستمرة | مقتل الشاب همام ابو زرقا من عارة واصابة اخر باطلاق نار في أم الفحم      "هآرتس" تحذر : قد نكون على أعتاب صراع عسكري مع غزة لم يسبق خوضه      بعد ظهور منطاد غريب فوق كندا وامريكا...بكين تدعو واشنطن إلى الكف عن تكهناتها بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني.      يديعوت تكشف ...إدارة بايدن قدمت مقترحا لنتنياهو يشمل إيران والسعودية والفلسطينيين      روسيا: أوكرانيا ستنتهي بمصير المستعمرة التي سيتدمر اقتصادها تدريجياً..      حالة الطقس: بارد وماطر في بعض المناطق..      مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار فجر اليوم بالناصرة      جواد بولس // المظاهرات في تل ابيب حرام، والمظاهرات عند العرب يوك , فما العمل ؟.      رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

مع تصاعد التوتر والتحشيد ضد ايران.. هل فعلا ستغتال اسرائيل بشار الاسد؟.. وهل هي بداية حرب جديدة في سوريا؟

2018-05-07
 

بعد سبع سنوات من حرب تدخلت بها اغلب دول العالم، ودمرت بلد بشكل شبه كامل، ودخلت وخرجت كميات مهولة من السلاح بكل أنواعه، ومع اقتراب كل هذه المسلسل التراجيدي من نهايته، ومع ظهور أولى بوادر الحل، أطلت إسرائيل، ليس بطيرانها هذه المرة، أو بعملائها، بل بتصريح مباشر من وزير طاقتها “يوفال شتاينتس” والذي قال لصحيفة “يديعوت احرنوت”  اليوم الاثنين: إن “إسرائيل ستقضى على الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه في حال استمر في السماح لإيران بالعمل من داخل الأراضي السورية”، وأضاف الوزير الإسرائيلي انه “إذا سمح الأسد لإيران بتحويل سوريا لقاعدة عسكرية لمهاجمتنا فستكون هذه نهايته”.

وبحسب المراقبين للمشهد السوري، فان تل أبيب على ما يبدو قد “خسرت كل أوراقها في سوريا ،وها هي تلوح بورقة الاغتيالات”، والتي ترفعها دائما بعد فشل أي مشروع تحاول دعمه بالبداية عسكريا وسياسيا وحتى اقتصاديا.

التهديد الإسرائيلي ارتفعت وتيرته في الآونة الأخيرة خاصة بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شهر فبراير الماضي، أن الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي شكلت “ضربة قوية” للقوات الإيرانية في سوريا، بالتزامن، مع إجماع خبراء إسرائيليون عسكريون بان الضربة الأخيرة كانت “مجرد جولة أولى في معركة طويلة وان الجولة المقبلة “وهي قادمة لا محالة”.

ما يقال وما يلوح بالأفق من تهديدات يوضح أمرا هاما وهو، أن حربا إسرائيلية على سوريا باتت تدق طبولها ،حتى ولو بأصوات متقطعة، والذريعة جاهزة “التواجد الإيراني في سوريا”.

فعلى الجانب الأخر من الخليج ،تعي طهران تماما، أن إسرائيل تحيك أمرا ما ،ولوحت الجمهورية الإسلامية أن الرد سيكون موجعا وقريبا ، لكنها لم توضح اكثر، هذا الغموض يخيف تل أبيب اكثر، فكما يقول المثل “من يريد أن يفعل لا يقول”، وطهران ما زالت متكتمة على شكل الرد الإيراني، ما دفع الصحف الإسرائيلية ومنذ أسابيع بالانكباب على التحليل والتكهن بشكل الضربة الإيرانية المقبلة.

الإذاعة الإسرائيلية نشرت على موقعها صباح اليوم، إن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن إيران قطعت مرحلة متقدمة في استعداداتها لتنفيذ الرد العسكري انتقاما للهجمات التي تشنها تل أبيب .

وتفيد هذه التقديرات أن قائد فيلق القدس الإيراني ، الجنرال قاسم سليماني، أقام في الأسابيع الأخيرة وحدات تدمج عناصر من “حزب الله” ومقاتلين محالفين، موجودين على الأرض السورية حاليا ،  لتنفيذ هجمات صاروخية أرض -أرض باتجاه إسرائيل، وأوضحت الإذاعة أن الهدف الإيراني هو المس بمواقع عسكرية إسرائيلية وليس مواقع مدنية.

في المقابل، قالت الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، قبل أيام أن الجيش الإسرائيلي مستعد لمواجهة كافة السيناريوهات والتعامل معها، وأنه تم مؤخرا رصد وتسجيل نشاط لافت للطيران الحربي على الحدود الشمالية، بما في ذلك انتشار لمقاتلات جوية عادية وأخرى مسيرة.

وفي اخر تصريحاته اعلن نتنياهو في جلسة الحكومة الأسبوعية أمس الأحد: “إننا مصممون على وقف العدوانية الإيرانية ضدنا، حتى لو كلف الأمر صراعا فمن المفضل أن يكون الآن وليس لاحقا”.

لكن، هل يبقى “كلام الجرائد كلام جرائد”، كما يقول المثل، أم أن الأمر فعلا هو التمهيد الكلامي لحرب جديدة، يكون مسرحها سورية، التي لم تتعافى بعد ، من سنوات حرب طويلة، وهل أولى هبات رياحها ستكون بعملية اغتيال في دمشق، تهز أركان المجتمع الدولي وتحرك بوارجه الهامدة في البحار القريبة؟.

 
تعليقات