أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 78
 
عدد الزيارات : 66355141
 
عدد الزيارات اليوم : 18556
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية: ليس هناك منتصر والآتي أعظم !!

2012-12-04
 

ليس هناك منتصر والآتي أعظم

د.عدنان بكرية

وضعت الحرب أوزارها كما توقعنا نتيجة اتفاق بين حماس وإسرائيل رعته مصر والولايات المتحدة وكنا نتمنى ان لا تضع مصر نفسها في هذا الموضع أي راعية وضامنة للاتفاق لان مثل هذا الدور يحتم عليها لعب دور الشرطي الأمني لإسرائيل فمصر اقحمت نفسها بدور غريب وهو ضمان الاتفاق أي ضمان عدم قيام المقاومة باية عمليات ضد اسرائيل بمعنى آخر "خنق المقاومة" وتجميد عملها الى إشعار آخر

لا ندري هل تعرضت مصر لضغوطات امريكية حتى أخذت على عاتقها هذا الدور أم أنها وعن طيب خاطر أرادت العودة الى الواجهة العربية من بوابة غزة ؟فمهما يكن الا ان الجميع يستهجن قبول مصر بهذا الدور خاصة وأنها ومنذ بداية الأزمة بدت وكأنها طرف في الصراع الى جانب غزة ومقاومتها .. فكيف قبلت ان تكون ضامنة لأمن اسرائيل خانقة للمقاومة ..وكيف قبلت بان تلقي اسرائيل عليها قضية الأمن في غزة ؟!

 

قيادات حماس سارعت الى اعلان الانتصار ومن حقها ان تحتفل خاصة وأنها قلبت موازين القوى وغيرت قواعد اللعبة واستطاعت ان تكسر غرور وكبرياء وغطرسة اسرائيل واستطاعت ان تعيد القضية الفلسطينية الى الواجهة من جديد ..نستطيع القول ان المقاومة صمدت قياسا بعدوان 2008 واستطاعت ان تدب الرعب بين صفوف الإسرائيليين وتمطر إسرائيل بمئات الصواريخ ..واذا كان مقياس الانتصار بعدد الصواريخ نقول بأن المقاومة انتصرت واذا كان مقياس الخسارة هو عدد الشهداء والجرحى نستطيع القول ان المقاومة خسرت .. مقياس الانتصار هو ما حصدته المقاومة باتفاق الهدنة وهل استطاعت ان تفرض شروطها على اسرائيل وهل استطاعت ان تضمن لنفسها حرية الحركة والاستمرار .. ولماذا لم يتم شمل الضفة في الاتفاق وضمان عدم استفراد اسرائيل بالشعب الفلسطيني في الضفة فمنذ صبيحة اليوم بدأت قوات الاحتلال باعتقال قيادات حماس والجهاد في الضفة الغربية ..فهل غاب هذا الامر عن اذهان مهندسي الاتفاق من حماس والجهاد ؟

 

من الواضح في بنود اتفاق الهدنة انه ليس هناك اتفاق بل هناك تفاهمات سيتم مناقشتها لاحقا حول فتح المعابر وتسهيل حركة المواطنين ..لكن ليس هناك اتفاق واضح حول فك حصار غزة ! كنا نعتقد بأن المقاومة لن تتنازل عن شرط  فك الحصار الا ان الاتفاق يشير الى غير ذالك .. ما الذي سيضمن اسرائيل بمناقشة قضية الحصار لاحقا ؟ وما الذي سيضمن عدم اغتيال قيادات من حماس لاحقا خاصة وان الإعلام الاسرائيلي أشار الى ان الاتفاق يضمن حق اسرائيل اذا تشككت بأي عملية أو مخطط يستهدفها ان ترد فورا!

 

هناك ثغرات عديد بالاتفاق يجب مناقشتها بترو دون ان تغلبكم نشوة وفرحة النصر وهناك تخوف من عدم صمود هذا الاتفاق خاصة وانه يجري الحديث هنا في اسرائيل عن تفاهمات سوف تناقش لاحقا وليس عن اتفاق ملزم .. صحيح ان اسرائيل استنجدت بأمريكا لوقف إطلاق النار خاصة وانها على أبواب معركة انتخابية ونتنياهو لا يفضل الغوص في غزة قبل الانتخابات خوفا على سلطته وهو لا يفضل بقاء المواطنين في الملاجىء لفترة طويلة لأنه سيفقد غالبة ناخبية .. لكن اتكهن بان اسرائيل سوف تستأنف عدوانها بعد الانتخابات وسوف تبقى تماطل وتؤجل بحث التفاهمات الى ما بعد الانتخابات .

 
تعليقات
 
2. عزيزي دكتور بكرية بالحقيقة انني
George Chemali 23-12-2012 01:12
 
1. حرام عليك آن تهاجم نصر المقاومة ب
أبو خالد العربي 23-11-2012 09:11