أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 40
 
عدد الزيارات : 60604635
 
عدد الزيارات اليوم : 18956
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   عن عدوان تموز .. ونحن الفلسطينيون// فتحي كليب      الاستخبارات الاسرائيلية : الجهاد لم تتلقَ تعليماتٍ من طهران والنخالّة والعجوري يُديران الحركة من الخارج      رسالتان إلى صوفي الجميلة فراس حج محمد      محاولة اغتيال بولتون تُشعل توترًا جديدًا بين أمريكا وإيران.. واشنطن تُحذر طهران من الاعتداء على الأمريكيين والأخيرة تنفي وتعتبر الاتهامات الأمريكية “بلا أساس      جهود “تل أبيب” فشلت وموسكو غاضبة.. الوكالة اليهودية تتجه لتقليص وجودها في روسيا وتتحول لنظام العمل عن بعد      جرائم الاحتلال وتعزيز الصمود والمواجهة بقلم : سري القدوة      هشام الهبيشان . // التاريخ يدون ... مابعد التطبيع بعض الخليجي مع الكيان الصهيوني !؟"      المقاومة والإعداد للحرب الشاملة- منير شفيق      الصين تُحاصر تايوان بالمناورات وتهدد وتتحدث لأول مرة عن خيار “الحل السلمي”.. و تندد بتصريحات بريطانيا “غير المسؤولة” بشأن الجزيرة      هل تقدر إسرائيل على دفع ثمن اغتيال النخالة؟.. تهديد صريح يفتح أبواب حربًا قد تكون الأخطر والأطول في تاريخ الصراع..      قضية تفتيش مقرّ ترامب تُشعل أزمة وخلافات حادة داخل أمريكا.. بايدن يتهرب من المسؤولية والمحكمة تتخذ قرارًا حاسمًا.      إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال “تيسير الجعبري” وتؤكد محاولة الجهاد الإسلامي استهداف منصة “تمار” للغاز      الكيان: نصر الله ذاهِبٌ للحرب بسبب الغاز وبخطاباته الأخيرة عظّم نبرة التهديد لتهيئة الرأي العّام….      النخالة لن يكون محصنًا من الاستهداف.. غانتس: لم نتعهد بالإفراج عن عواودة والسعدي..نسعى للتوصل إلى صفقة أسرى مع حماس      تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي.      هل تطاول ترامب على “الدولة العميقة” برغبته تجفيفها فأهانته بتفتيش منزله لساعات وفتح خزنته بسابقة تاريخيّة ومُصادرة وثائق سريّة وهل تصل الأمور لإدانته وبالتالي اعتقاله؟.      الكيان لم ينتصِر بالعدوان والجهاد لم يُهزَم زهير حليم أندراوس       مصادر تركية تكشف عن أول اتصال هاتفي بين أردوغان والأسد بناء على اقتراح بوتين ..مصادر للميادين تنفي احتمالية إجراء اتصال بين الأسد وإردوغان.      الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة لعملية اغتيال النابلسي.. ولابيد يؤكد: شكرت السيسي على جهوده لوقف إطلاق النار      بارليف :"سنعمل على تحطيم رؤوس كل من يقول "لا" لاسرائيل في نابلس وغزة وكل مكان!!      قطار الحياة بقلم معين أبو عبيد      الاغتيالات الصهيونية من القسام الى ابراهيم النابلسي...! *نواف الزرو      بينهم قادة شهداء الاقصى "ابراهيم النابلسي واسلام صبوح وحسين طه".. ثلاثة شهداء و 40 اصابة برصاص الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بنابلس.      الطيراوي: لن اكون في مجلس امناء جامعة الاستقلال القادم و تم سحب الحراسات من امام منزلي      نابلس المتجددة في ملحمة الصمود والكفاح الفلسطيني....! * نواف الزرو      زخرف وجمال في منمنمات عصرية بقلم وعدسة: زياد جيوسي      موسكو: كييف تأخذ أوروبا بأكملها رهينة بقصفها محطة زابوروجيه النووية.      48 ساعة فقط سيناريو هجوم واستحواذ الصين على تايوان لماذا لن يجد الغرب وقتاً للرّد وماذا يعني إعلان بكين المياه الإقليميّة لتايوان “غير موجودة”      لابيد: وجهنا ضربة قاسية للجهاد الاسلامي.. وغانتس يطلب من حماس تحمل مسؤوليتها في غزة.      مسؤولون اسرائيليون: لم نوافق على الافراج عن السعدي وعواودة ومسرورون لأن حماس لم تدخل جولة القتال     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د. عدنان بكرية : عرب ال 48 ومظاهرات الشارع الاسرائيلي .. موقف ضبابي وتأتة غير مبررة !

2011-08-14
 

عرب ال 48 ومظاهرات الشارع الاسرائيلي .. موقف ضبابي وتأتة غير مبررة !

د. عدنان بكرية

 

منذ اندلاع ما يسمى بمظاهرات "العدالة الاجتماعية " في الشارع الاسرائيلي والشارع العربي يتخبط ما بين مؤيد ومعارض لمشاركة فلسطيني ال 48 في هذه التظاهرات والاعتصامات ..كل ينطلق من مواقفه الأيدلوجية وتركيبته الحزبية ..فالأحزاب التي تؤمن بالشراكة اليهودية العربية متحمسة للمشاركة الفاعلة والواسعة في هذه التظاهرات .. في حين يقف على الجانب الآخر أحزاب وشخصيات ترى بأن هذه التظاهرات لا تعني الشارع العربي خاصة وانها لم تخرج عن دائرة الإجماع الصهيوني والمشاركة بها تعني الانضواء تحت خيمة المطالب الصهيونية .

 

الحقيقة التي يجب تسجيلها بان المشاركة لن تزيل الغبن عن كاهل الفلسطينيين هنا والعدالة الاجتماعية التي ينادي بها المتظاهرون هي عدالة مقتصرة على الشارع اليهودي ولا تمس الشارع العربي رغم أن اكبر المتضررين من سياسة التمييز العنصري وغياب العدالة هم الفلسطينيين العرب ممن يعيشون داخل اسرائيل ..

الشارع اليهودي يعرف تماما إن العرب هم الأقدر على تحريك المظاهرات كونهم تتلمذوا في الهبات والمناسبات الوطنية..وبرغم هذا فقد تم استثناءهم من اللجنة التي تقود التظاهرات لأن الشارع اليهودي لا يريدهم في هذه المعركة إيمانا منه بان وجود العرب سيسيء لأهداف ورسالة المظاهرات وسيضفي عليها الطابع السياسي ..أما الأهم هو فيروس العنصرية المعشش في عقول وأذهان أبناء المجتمع الإسرائيلي والذي لا يريد أي شراكة مع العرب حتى لو تجانست المصالح وتقاطعت الأهداف .

 

ضبابية لجنة المتابعة

 

لجنة المتابعة العليا والتي تعتبر نفسها القيادة العليا لفلسطينيي ال 48 اجتمعت وأصدرت بيانا ضبابيا لا ينم عن موقف مسئول ولا يفهم منه سوى ان هناك خلافا عميقا حول المشاركة في هذه التظاهرات وتحدث البيان عن ضرورة تشكيل لجان شعبية في كل قرية ومدينة عربية من اجل المشاركة دون الإشارة الواضحة الى نوعية المشاركة وشكليتها  .. خيرا فعل رئيس اللجنة محمد زيدان عندما صرح لوكالة معا " إن العرب في اسرائيل "لن يضعوا بيضهم في سلة المتظاهرين اليهود"، لان ظروف ونضالات الجماهير العربية تختلف عن حركة الاحتجاج اليهودي التي تنتشر في المدن اليهودية في اسرائيل، حيث أنهم لن يدخلوا الخيام اليهودية

لكن لماذا غاب هذا الموقف عن بيان لجنة المتابعة .. أم ان هناك لغتين يتحدث بهما رئيس اللجنة .. لغة داخلية إمام الأطر ولغة خارجية أمام الإعلام ؟!

 

 

تعودنا على مثل هذه البيانات التي تحترق رسالتها في وهج الخلافات القائمة بين الأحزاب وتعودنا على بيانات المداراة والمحاباة والتوافق كما يسميها البعض ..ولم ننتظر أصلا من لجنة المتابعة أكثر من هذا.. كونها لم تكن يوما معبرة عن تطلعات الشارع الفلسطيني بل كانت أداة لتمرير الأهداف الفئوية للأحزاب المشاركة وهنا لسنا بصدد مراجعة المواقف السابقة لهذه اللجنة بل نحن بصدد الإشارة الى الأمور التي تجعلنا نحجم عن المشاركة في هذه المظاهرات وأولها

 

لنا أسبابنا للرفض

 

اولا - ان غياب العدالة الاجتماعية ليس وليد اليوم ولا تحدده ارتفاع أسعار السلع والمساكن , بل هذا الغياب قائم منذ إقامة الدولة العبرية واحتلال فلسطين.. والفلسطينيون هنا هم أكثر المتضررين من سياسة التمييز العنصري التي تطول كل أشكال الحياة والوجود.. وقبل أن نستنفر الشارع العربي من اجل تأمين السكن وتخفيض أجرته علينا ان نستنفر شارعنا لإزالة الغبن اللاحق بنا من جذوره وليس معالجة الظواهر الهامشية.. مثل تضييق الخناق على القرى والمدن العربية وحرمانها من أدنى المقومات وإمكانات التوسع والتطور أسوة بالقرى والمدن اليهودية ..اذا تبقى مشاركتنا وان وجدت أصلا مقتصرة على تحقيق العدالة الاجتماعية للشارع اليهودي ولن تمس صلب مطالبنا الحياتية وظروفنا العصيبة التي ولدت مع ولادة الاحتلال .

 

ثانيا - عندما نتحدث عن العدالة الاجتماعية فيجب ربطها مع الاحتلال والذي هو السبب الرئيسي لغياب العدالة وعلينا ان نربطها بالعقلية الصهيونية المتعالية والمتغطرسة والتي ترقص أصلا مشاركة عرب ال 48 في هذا المظاهرات وحتى انه تم استناءهم من اللجنة المفاوضة التي شكلها نتنياهو للحوار حول الخروج من الأزمة .. هذا التحييد والتهميش والاستثناء كان يجب ان يحفز العرب هنا على إعلان مقاطعة المظاهرات اليهودية وبالمقابل إقامة اعتصامات داخل المدن والقرى العربية لتذكر العالم والرأي العام بمدى الغبن والاضطهاد الذي يلحق بالفلسطينيين هنا .

 

ثالثا - برغم مطالبتنا الدائمة بالعدالة الاجتماعية الا ان بعض ما يرفعه المتظاهرون اليهود من مطالب  ..كايجاد حل سريع لازمة السكن سيكون على حساب العرب ومصادرة المزيد من أراضيهم لبناء تجمعات سكنية لليهود .. فقد سارع نتنياهو وفي إطار احتواء أزمة السكن الى الإعلان عن بناء آلاف الوحدات السكنية في القدس .. اذا العدالة الاجتماعية والإصلاحات  التي يطالب بها الشارع اليهودي ستكون على حساب الشارع العربي ..من هنا فيجب علينا ان نكون حذرين من المطالب التي ترفع وان لا نرددها دون ان ندرك خطورتها علينا .

 

 

عملية عسكرية للخروج من الأزمة

كل المؤشرات تدلل على ان حكومة نتنياهو ومن اجل الخروج من أزماتها السياسية والاقتصادية ستقدم على عملية عسكرية  فالمظاهرات التي تجوب الشوارع باتت تهدد بقاءه حكومة نتنياهو في سدة الحكم ..واذا استمرت هذه التظاهرات سيجد نفسه خارج معادلة الحكم في ظل تهديدات باقي الأحزاب بفك الائتلاف الحكومي .. الطريق الأسهل للخروج من هذه الأزمات هو افتعال حرب وانجاز نصر حتى لو كان صغيرا من اجل إسكات الشارع الإسرائيلي المطالب بتحسين الأوضاع الاقتصادية ومن اجل نسف الاعتراف المحتمل بالدولة الفلسطينية في أيلول .

الظروف العربية المتأزمة وبالتحديد الأوضاع الأمنية المأزومة في سوريا تشجع نتنياهو بالإقدام على مغامرة عسكرية مستغلا انشغال العالم العربي بثوراته ومن اجل إخراج اسرائيل من عزلتها الدولية .. هكذا تعودنا على قادة الاحتلال

 
تعليقات
 
2. There's a srecet about your post. ICTYBTIHTKY
Jaxon 20-09-2011 08:09
 
1. اخي عدنان مررت لأقول لك كل عام وا
منذر ارشيد 17-08-2011 05:08