أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 60603293
 
عدد الزيارات اليوم : 17614
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسالتان إلى صوفي الجميلة فراس حج محمد      محاولة اغتيال بولتون تُشعل توترًا جديدًا بين أمريكا وإيران.. واشنطن تُحذر طهران من الاعتداء على الأمريكيين والأخيرة تنفي وتعتبر الاتهامات الأمريكية “بلا أساس      جهود “تل أبيب” فشلت وموسكو غاضبة.. الوكالة اليهودية تتجه لتقليص وجودها في روسيا وتتحول لنظام العمل عن بعد      جرائم الاحتلال وتعزيز الصمود والمواجهة بقلم : سري القدوة      هشام الهبيشان . // التاريخ يدون ... مابعد التطبيع بعض الخليجي مع الكيان الصهيوني !؟"      المقاومة والإعداد للحرب الشاملة- منير شفيق      الصين تُحاصر تايوان بالمناورات وتهدد وتتحدث لأول مرة عن خيار “الحل السلمي”.. و تندد بتصريحات بريطانيا “غير المسؤولة” بشأن الجزيرة      هل تقدر إسرائيل على دفع ثمن اغتيال النخالة؟.. تهديد صريح يفتح أبواب حربًا قد تكون الأخطر والأطول في تاريخ الصراع..      قضية تفتيش مقرّ ترامب تُشعل أزمة وخلافات حادة داخل أمريكا.. بايدن يتهرب من المسؤولية والمحكمة تتخذ قرارًا حاسمًا.      إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال “تيسير الجعبري” وتؤكد محاولة الجهاد الإسلامي استهداف منصة “تمار” للغاز      الكيان: نصر الله ذاهِبٌ للحرب بسبب الغاز وبخطاباته الأخيرة عظّم نبرة التهديد لتهيئة الرأي العّام….      النخالة لن يكون محصنًا من الاستهداف.. غانتس: لم نتعهد بالإفراج عن عواودة والسعدي..نسعى للتوصل إلى صفقة أسرى مع حماس      تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي.      هل تطاول ترامب على “الدولة العميقة” برغبته تجفيفها فأهانته بتفتيش منزله لساعات وفتح خزنته بسابقة تاريخيّة ومُصادرة وثائق سريّة وهل تصل الأمور لإدانته وبالتالي اعتقاله؟.      الكيان لم ينتصِر بالعدوان والجهاد لم يُهزَم زهير حليم أندراوس       مصادر تركية تكشف عن أول اتصال هاتفي بين أردوغان والأسد بناء على اقتراح بوتين ..مصادر للميادين تنفي احتمالية إجراء اتصال بين الأسد وإردوغان.      الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة لعملية اغتيال النابلسي.. ولابيد يؤكد: شكرت السيسي على جهوده لوقف إطلاق النار      بارليف :"سنعمل على تحطيم رؤوس كل من يقول "لا" لاسرائيل في نابلس وغزة وكل مكان!!      قطار الحياة بقلم معين أبو عبيد      الاغتيالات الصهيونية من القسام الى ابراهيم النابلسي...! *نواف الزرو      بينهم قادة شهداء الاقصى "ابراهيم النابلسي واسلام صبوح وحسين طه".. ثلاثة شهداء و 40 اصابة برصاص الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بنابلس.      الطيراوي: لن اكون في مجلس امناء جامعة الاستقلال القادم و تم سحب الحراسات من امام منزلي      نابلس المتجددة في ملحمة الصمود والكفاح الفلسطيني....! * نواف الزرو      زخرف وجمال في منمنمات عصرية بقلم وعدسة: زياد جيوسي      موسكو: كييف تأخذ أوروبا بأكملها رهينة بقصفها محطة زابوروجيه النووية.      48 ساعة فقط سيناريو هجوم واستحواذ الصين على تايوان لماذا لن يجد الغرب وقتاً للرّد وماذا يعني إعلان بكين المياه الإقليميّة لتايوان “غير موجودة”      لابيد: وجهنا ضربة قاسية للجهاد الاسلامي.. وغانتس يطلب من حماس تحمل مسؤوليتها في غزة.      مسؤولون اسرائيليون: لم نوافق على الافراج عن السعدي وعواودة ومسرورون لأن حماس لم تدخل جولة القتال      راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة      مصادر : وفد مصري في "إسرائيل" لمتابعة نقل الأسير عواودة للعلاج     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : نتنياهو يقرع طبول الحرب

2011-08-02
 

نتنياهو يقرع طبول الحرب

د.عدنان بكرية

 

لا شك ان الاوضاع السياسية والدولية والاسرائيلية الداخلية المتقلبة ستشجع نتنياهو على الاقدام على عملية عسكرية واسعة للخروج من المأزق السياسي الخارجي والداخلي الذي يمر به .. فنتنياهو وغيره من القادة الاسرائيليين دائما حاولوا الخروج من المأزق حتى لو كلف الامرالدخول في أتون الحرب ..وحتى لو كانت نتائج تلك الحروب غير مضمونة  .. هكذا تعودنا على قادة الاحتلال على مر التاريخ .. فالاجواء الداخلية والسياسية المتلبدة تدلل على ان هناك مخطط لعين لاشعال المنطقة وقلب المعادلات قبل ايلول لافشال الاعتراف المحتمل بالدولة الفلسطينية والخروج من المأزق الداخلي الذي تمر به حكومته .. ولا نبالغ اذا قلنا بأن الأجواء الداخلية في اسرائيل تشير الى مخطط قد يأتي على الاخضر واليابس .

 

اعلان موفاز عن استدعاء الاحتياط بالجيش الاسرائيلي له دلالاته العسكرية والميدانية .. فاسرائيل وعلى مر التاريخ لم تستدعي احتياطها الا وقت الحروب او قبلها ... ههكذا كان ابان حرب 67 وحرب 73 وحتى حرب عام 2006 .. واستدعاء الاحتياط يعني بالنسبة للمجتمع الاسرائيلي ان هناك حرب طاحنة ستدور .. وفقط اليوم اعلن عن استدعاء الاحتياط الشهر القادم تحت ذريعة مواجهة اعتراف دولي بفلسطين .. ومواجهة الاعتراف تبقى غطاءا لما هو اكبر واضخم.. فاسرائيل ليست بحاجة لاستدعاء احتياطها لمواجهة قرار اممي او حتى مظاهرات فلسطينية .. بل ان الامر يتعدى ذالك ليصل الى حدود مواجهة ضخمة .

 

ان ما يدفع نتنياهو لمثل هذه المغامرة "المقامرة" هو عدم قدرته على طرح مخرج للجمود الذي يسيطر على العملية السلمية وعدم رغبته بتقديم تنازلات للطرف الفلسطيني وفي نفس الوقت فهو يتعرض لضغوطات دولية محرجة وقد يجد نفسه في عزلة دولية خانقة قد تقضي على الافق الدبلوماسي والسياسي للدولة العبرية .. لذا يرى نتنياهو بان اسهل الطرق لقلب الاوضاع هو خوض حرب طاحنة على اكثر من جبهة او على جبهة واحدة .. فلا يوجد امام نتنياهو بديل عن اشعال فتيل الحرب لتفادي الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية ولضرب حزب الله مستغلا الاوضاع المأزومة في سوريا ولبنان ..والاهم من هذا كله اسكات صوت الشارع اليهودي المطالب بالاصلاحات الاقتصادية والذي بات يهدد باسقاط حكومة نتنياهو .

 

حكومة نتنياهو تمر بازمة سياسية واقتصادية داخلية والمظاهرات التي تجوب الشوارع باتت تهدد بقاءه في سدة الحكم ..واذا استمرت هذه التظاهرات سيجد نفسه خارج معادلة الحكم في ظل تهديدات باقي الاحزاب بفك الائتلاف الحكومي .. الطريق الاسهل للخروج من هذه الازمات هو افتعال حرب وانجاز نصر حتى لو كان صغيرا من اجل اسكات الشارع الاسرائيلي المطالب بتحسين الاوضاع الاقتصادية ..من هنا فان كل المؤشرات تدلل على اندلاع الحرب قبل ايلول من اجل ضرب عصفورين بحجر واحد .. اسكات الشارع الاسرائيلي وافشال المجهود الفلسطيني وبالتالي تعطيل القرار الاممي واعادة الاوضاع الى نقطة الصفر والى دائرة المفاوضات العبثية .

 

لا نريد الخوض في نتائج حرب كهذه ..لكن ما ندركه فعلا ان اية مغامرة اسرائيلية ستكون نتائجها وخيمة على الدولة العبرية ومجتمعها وعلى المنطقة وربما الاصطفافات العالمية برمتها .. فاذا كانت اسرائيل دائما تخوض حروبها متذرعة بالامن والاستقرار .. فان مغامرتها اليوم لن يكن لها اية ذريعة او حجة سوى تحدي قرار اممي بقوة السلاح الامر الذي سيثير العالم ويزيده اشمئزازا من الغطرسة الاسرائيلية

 

 
تعليقات