أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 82
 
عدد الزيارات : 66513611
 
عدد الزيارات اليوم : 4622
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مسؤول إسرائيلي: اتفاقات وشيكة للتطبيع مع دولتين إسلاميتين..      شهيد برصاص الاحتلال قرب نابلس      الجريمة مستمرة | مقتل الشاب همام ابو زرقا من عارة واصابة اخر باطلاق نار في أم الفحم      "هآرتس" تحذر : قد نكون على أعتاب صراع عسكري مع غزة لم يسبق خوضه      بعد ظهور منطاد غريب فوق كندا وامريكا...بكين تدعو واشنطن إلى الكف عن تكهناتها بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني.      يديعوت تكشف ...إدارة بايدن قدمت مقترحا لنتنياهو يشمل إيران والسعودية والفلسطينيين      روسيا: أوكرانيا ستنتهي بمصير المستعمرة التي سيتدمر اقتصادها تدريجياً..      حالة الطقس: بارد وماطر في بعض المناطق..      مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار فجر اليوم بالناصرة      جواد بولس // المظاهرات في تل ابيب حرام، والمظاهرات عند العرب يوك , فما العمل ؟.      رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : نتنياهو يقرع طبول الحرب

2011-08-02
 

نتنياهو يقرع طبول الحرب

د.عدنان بكرية

 

لا شك ان الاوضاع السياسية والدولية والاسرائيلية الداخلية المتقلبة ستشجع نتنياهو على الاقدام على عملية عسكرية واسعة للخروج من المأزق السياسي الخارجي والداخلي الذي يمر به .. فنتنياهو وغيره من القادة الاسرائيليين دائما حاولوا الخروج من المأزق حتى لو كلف الامرالدخول في أتون الحرب ..وحتى لو كانت نتائج تلك الحروب غير مضمونة  .. هكذا تعودنا على قادة الاحتلال على مر التاريخ .. فالاجواء الداخلية والسياسية المتلبدة تدلل على ان هناك مخطط لعين لاشعال المنطقة وقلب المعادلات قبل ايلول لافشال الاعتراف المحتمل بالدولة الفلسطينية والخروج من المأزق الداخلي الذي تمر به حكومته .. ولا نبالغ اذا قلنا بأن الأجواء الداخلية في اسرائيل تشير الى مخطط قد يأتي على الاخضر واليابس .

 

اعلان موفاز عن استدعاء الاحتياط بالجيش الاسرائيلي له دلالاته العسكرية والميدانية .. فاسرائيل وعلى مر التاريخ لم تستدعي احتياطها الا وقت الحروب او قبلها ... ههكذا كان ابان حرب 67 وحرب 73 وحتى حرب عام 2006 .. واستدعاء الاحتياط يعني بالنسبة للمجتمع الاسرائيلي ان هناك حرب طاحنة ستدور .. وفقط اليوم اعلن عن استدعاء الاحتياط الشهر القادم تحت ذريعة مواجهة اعتراف دولي بفلسطين .. ومواجهة الاعتراف تبقى غطاءا لما هو اكبر واضخم.. فاسرائيل ليست بحاجة لاستدعاء احتياطها لمواجهة قرار اممي او حتى مظاهرات فلسطينية .. بل ان الامر يتعدى ذالك ليصل الى حدود مواجهة ضخمة .

 

ان ما يدفع نتنياهو لمثل هذه المغامرة "المقامرة" هو عدم قدرته على طرح مخرج للجمود الذي يسيطر على العملية السلمية وعدم رغبته بتقديم تنازلات للطرف الفلسطيني وفي نفس الوقت فهو يتعرض لضغوطات دولية محرجة وقد يجد نفسه في عزلة دولية خانقة قد تقضي على الافق الدبلوماسي والسياسي للدولة العبرية .. لذا يرى نتنياهو بان اسهل الطرق لقلب الاوضاع هو خوض حرب طاحنة على اكثر من جبهة او على جبهة واحدة .. فلا يوجد امام نتنياهو بديل عن اشعال فتيل الحرب لتفادي الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية ولضرب حزب الله مستغلا الاوضاع المأزومة في سوريا ولبنان ..والاهم من هذا كله اسكات صوت الشارع اليهودي المطالب بالاصلاحات الاقتصادية والذي بات يهدد باسقاط حكومة نتنياهو .

 

حكومة نتنياهو تمر بازمة سياسية واقتصادية داخلية والمظاهرات التي تجوب الشوارع باتت تهدد بقاءه في سدة الحكم ..واذا استمرت هذه التظاهرات سيجد نفسه خارج معادلة الحكم في ظل تهديدات باقي الاحزاب بفك الائتلاف الحكومي .. الطريق الاسهل للخروج من هذه الازمات هو افتعال حرب وانجاز نصر حتى لو كان صغيرا من اجل اسكات الشارع الاسرائيلي المطالب بتحسين الاوضاع الاقتصادية ..من هنا فان كل المؤشرات تدلل على اندلاع الحرب قبل ايلول من اجل ضرب عصفورين بحجر واحد .. اسكات الشارع الاسرائيلي وافشال المجهود الفلسطيني وبالتالي تعطيل القرار الاممي واعادة الاوضاع الى نقطة الصفر والى دائرة المفاوضات العبثية .

 

لا نريد الخوض في نتائج حرب كهذه ..لكن ما ندركه فعلا ان اية مغامرة اسرائيلية ستكون نتائجها وخيمة على الدولة العبرية ومجتمعها وعلى المنطقة وربما الاصطفافات العالمية برمتها .. فاذا كانت اسرائيل دائما تخوض حروبها متذرعة بالامن والاستقرار .. فان مغامرتها اليوم لن يكن لها اية ذريعة او حجة سوى تحدي قرار اممي بقوة السلاح الامر الذي سيثير العالم ويزيده اشمئزازا من الغطرسة الاسرائيلية

 

 
تعليقات