أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 42
 
عدد الزيارات : 60603656
 
عدد الزيارات اليوم : 17977
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   عن عدوان تموز .. ونحن الفلسطينيون// فتحي كليب      الاستخبارات الاسرائيلية : الجهاد لم تتلقَ تعليماتٍ من طهران والنخالّة والعجوري يُديران الحركة من الخارج      رسالتان إلى صوفي الجميلة فراس حج محمد      محاولة اغتيال بولتون تُشعل توترًا جديدًا بين أمريكا وإيران.. واشنطن تُحذر طهران من الاعتداء على الأمريكيين والأخيرة تنفي وتعتبر الاتهامات الأمريكية “بلا أساس      جهود “تل أبيب” فشلت وموسكو غاضبة.. الوكالة اليهودية تتجه لتقليص وجودها في روسيا وتتحول لنظام العمل عن بعد      جرائم الاحتلال وتعزيز الصمود والمواجهة بقلم : سري القدوة      هشام الهبيشان . // التاريخ يدون ... مابعد التطبيع بعض الخليجي مع الكيان الصهيوني !؟"      المقاومة والإعداد للحرب الشاملة- منير شفيق      الصين تُحاصر تايوان بالمناورات وتهدد وتتحدث لأول مرة عن خيار “الحل السلمي”.. و تندد بتصريحات بريطانيا “غير المسؤولة” بشأن الجزيرة      هل تقدر إسرائيل على دفع ثمن اغتيال النخالة؟.. تهديد صريح يفتح أبواب حربًا قد تكون الأخطر والأطول في تاريخ الصراع..      قضية تفتيش مقرّ ترامب تُشعل أزمة وخلافات حادة داخل أمريكا.. بايدن يتهرب من المسؤولية والمحكمة تتخذ قرارًا حاسمًا.      إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال “تيسير الجعبري” وتؤكد محاولة الجهاد الإسلامي استهداف منصة “تمار” للغاز      الكيان: نصر الله ذاهِبٌ للحرب بسبب الغاز وبخطاباته الأخيرة عظّم نبرة التهديد لتهيئة الرأي العّام….      النخالة لن يكون محصنًا من الاستهداف.. غانتس: لم نتعهد بالإفراج عن عواودة والسعدي..نسعى للتوصل إلى صفقة أسرى مع حماس      تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي.      هل تطاول ترامب على “الدولة العميقة” برغبته تجفيفها فأهانته بتفتيش منزله لساعات وفتح خزنته بسابقة تاريخيّة ومُصادرة وثائق سريّة وهل تصل الأمور لإدانته وبالتالي اعتقاله؟.      الكيان لم ينتصِر بالعدوان والجهاد لم يُهزَم زهير حليم أندراوس       مصادر تركية تكشف عن أول اتصال هاتفي بين أردوغان والأسد بناء على اقتراح بوتين ..مصادر للميادين تنفي احتمالية إجراء اتصال بين الأسد وإردوغان.      الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة لعملية اغتيال النابلسي.. ولابيد يؤكد: شكرت السيسي على جهوده لوقف إطلاق النار      بارليف :"سنعمل على تحطيم رؤوس كل من يقول "لا" لاسرائيل في نابلس وغزة وكل مكان!!      قطار الحياة بقلم معين أبو عبيد      الاغتيالات الصهيونية من القسام الى ابراهيم النابلسي...! *نواف الزرو      بينهم قادة شهداء الاقصى "ابراهيم النابلسي واسلام صبوح وحسين طه".. ثلاثة شهداء و 40 اصابة برصاص الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بنابلس.      الطيراوي: لن اكون في مجلس امناء جامعة الاستقلال القادم و تم سحب الحراسات من امام منزلي      نابلس المتجددة في ملحمة الصمود والكفاح الفلسطيني....! * نواف الزرو      زخرف وجمال في منمنمات عصرية بقلم وعدسة: زياد جيوسي      موسكو: كييف تأخذ أوروبا بأكملها رهينة بقصفها محطة زابوروجيه النووية.      48 ساعة فقط سيناريو هجوم واستحواذ الصين على تايوان لماذا لن يجد الغرب وقتاً للرّد وماذا يعني إعلان بكين المياه الإقليميّة لتايوان “غير موجودة”      لابيد: وجهنا ضربة قاسية للجهاد الاسلامي.. وغانتس يطلب من حماس تحمل مسؤوليتها في غزة.      مسؤولون اسرائيليون: لم نوافق على الافراج عن السعدي وعواودة ومسرورون لأن حماس لم تدخل جولة القتال     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : المبادرة الوطنية .. المطلوب تأسيس سليم ومشروع وطني متكامل

2011-07-27
 

المبادرة الوطنية .. المطلوب تأسيس سليم ومشروع وطني متكامل

 

د.عدنان بكرية

 

المبادرة الوطنية يجب ان تكون مشروع وطني اجتماعي متكامل ..وأن لا تقتصر على رفع شعار "انتخاب لجنة متابعة عليا" فقط .. فهذا الشعار قد يصبح هامشيا في ظروف عصيبة ومأزومة .

 

عندما انطلقنا بمشروع تأسيس المبادرة الوطنية لفلسطينيي ال 48 كان الهدف المركزي احداث هزة في صلب نمط العمل السياسي السائد بين اوساط فلسطينيي ال 48 والذي تحول في الاونة الاخيرة الى عمل روتيني ممل تشوبه العوائق العديدة والتي لم تأت من فراغ ..بل جاءت نتيجة الخلل الحاصل على مستوى اداء القيادة الحالية ومؤسساتنا التمثيلية ..

وحتى اكون واضحا جاء تأسيس المبادرة كنوع من التمرد الديموقراطي السلمي والحضاري على الواقع المعايش وكأداة لحث الاحزاب السياسية على الاضطلاع بالدور المنوط بها وعدم تقوقعها في خانة العجز واللامبالاة .. حثها على ضرورة تغيير نهجها وتفاعلها مع الاحداث والازمات التي تعصف بنا وبشعبنا الفلسطيني بشكل يرتقي الى مستوى الاحداث بعيدا عن طحن الشعارات .

 

اذا كان البعض يرى "بالتمرد" كلمة ثقيلة وشكلا من اشكال المشاكسة فانني اؤكد بأن المبادرة هي اداة للمشاكسة الديموقراطية فعلا .. هدفها التمرد والانقلاب على الواقع والنهج واسلوب العمل النضالي المسيطر على مؤسساتنا التمثيلية وعلى رأسها لجنة المتابعة العليا ..

 

سعينا وما زلنا نسعى لاقامة اطار فوق حزبي توحده قواسم هامة ومفصلية تتعلق بوضعية فلسطينيي ال 48 وعموم الشعب الفلسطيني  وكيفية النهوض بالمشروع الوطني الفلسطيني واخراجة من حالة التكلس التي يمر بها .. هدفنا دفع العمل السياسي والاجتماعي الى مسلكه الصحيح بشكل يلبي طموحات الفلسطيني وتطلعاته .

 

لا ننكر بأننا خضنا نقاشا هاما بخصوص وضعنا ووضع شعبنا الفلسطيني وكان من المفروض ان يقودنا النقاش الى الى تحديد نقاط جوهرية هامة بكيفية ادارة الصراع مع المؤسسة الحاكمة بحيث يؤدي هذا الصراع في المحصلة الى كسر العصا المرفوع بوجوهنا في ظل تغول المؤسسة الحاكمة وامعانها بسياسة الاضطهاد القومي وفي ظل عجز القيادة عن كسر هذا العصا او حتى التخفيف من ضرباته !

 

الشعار الذي ترفعه المبادرة الوطنية " انتخاب قيادة شرعية للجنة المتابعة العليا " وبرغم اهميته .. الا انه وحده لا يلبي طموحات وتطلعات الشارع الفلسطيني ولا يروي ضمأ الشارع المتعطش للديموقراطية والحرية والكرامة الوطنية وحتى ان هذا المطلب وبرغم اهميته ليس هو ما يؤرق الشارع العربي هنا في زخم الاحداث المتسارعة والعواصف السياسية التي باتت تهدد حاضرنا ومستقبلنا كابناء للشعب الفلسطيني .

 

لا نقلل من اهمية انتخاب قيادة شرعية وبشكل ديموقراطي للجنة المتابعة وبرغم تقديرنا الى ان الانتخابات سينتج عنها اعادة انتخاب نفس القيادة مع تعديلات طفيفة .. خاصة وان للاحزاب السياسية القائمة ماكنات اعلامية ضخمة تمكنها من قولبة الانتخابات بالشكل الذي يضمن لها الفوز والسيطرة على اللجنة .. الا ان مطلبنا يجيء في ظروف نحن احوج ما نكون بها لصياغة معالم المرحلة القادمة وطرح رؤية جديدة سياسية واجتماعية للجماهير الفلسطينية في مناطق ال 48 .

 

رؤية بديلة هي الكفيل

 

عندما نطالب بانتخاب وتغيير شخوص وانماط عمل قائمة يجب ان لا نكتفي بتوصيف مكامن الضعف واسباب العجز ..بل يتوجب طرح برنامج بديل متكامل يتناول كافة القضايا السياسية والاجتماعية وبعمق ..

وعندما نقول ان القيادة ابتعدت عن نبض الشارع .. علينا ان نطرح برنامج يقربنا من الشارع .

وعندما نقول بأن القيادة حيدت السياسة فعلينا ان نطرح طريقة لجعل السياسة في تفكير الانسان الفلسطيني وتعميق وعيه تجاه قضاياه .

وعندما نقول نريد ان نكون جزء من المشهد الفلسطيني علينا ان نوضح جليا هذه العلاقة وكيفية اعتلاء المشهد الفلسطيني وان لا نبقى نراوح في دوامة "أزمة الهوية" .

 

وعندما نقول بأن الاساليب النضالية الحالية كرفع الشعارات والتظاهرات لم تعد تجدي نفعا .. علينا ان نطرح البدائل النضالية وان نحاول استنباط آليات نضالية جديدة .. فالاكتفاء برفع شعار وفكرة (انتخاب لجنة متابعة) ليس اساسا متينا لتأسيس مشروع وطني .. فالفكرة نفسها قد تتهمش مستقبلا عندما تشتد الازمات السياسية ويزج بنا في أتون الاضطهاد القومي ..وبوادر هذه المرحلة بدأت تظهر في الافق .

 

اسئلة عديدة تطرح نفسها وعلينا ان نمتلك الاجوبة الكافية على هذه الاسئلة .. وهنا يطرح السؤال الاهم ..هل سيبقى لانتخاب لجنة متابعة عليا قيمة لو قدر الله وافقنا صباحا على قرار حكومي ترانسفيري او تبادل سكاني ..وهذا متوقع برغم تقليل الاحزاب من اهمية وقيمة هذا القرار وامكانية تنفيذه .

 

كل هذه الاسئلة يجب ان تقودنا نحو اعادة النظر في الاولويات وان نتناول كل القضايا السياسية والاجتماعية المأزومة ونحاول صياغة برنامج سياسي اجتماعي نضالي متكامل ..وان لا نكتفي باطلاق فكرة واحدة ونعلِب الافكار الاخرى او نؤجلها الى الأمد البعيد .

 

من حق الشارع الفلسطيني ان ان يعرف الاجابات على اسئلة عديدة مطروحة لانه بحاجة ان يطمئن على حاضره ومستقبله وهو بحاجة الى برنامج بديل يتناول القضايا الهامة التي تمسه وتمس حياته اليومية .. وحتى لو كان البديل مجرد اجتهاد وفكرة الى انها هذه الفكرة قد تكون مبعث أمل واطمئنان .

 

اعترف باننا اجلنا الكثير من القضايا وهذا ليس بصالحنا وصالح مشروعنا .. علينا ان نعاود التفكير بالاولويا وبالسحنة السياسية والاجتماعية التي نحملها .. فهل نكتفي بطرح فكرة انتخابات لجنة متابعة ام نوسع المشروع بحيث يشمل كل القضايا الراهنة .. علينا ان نحدد مواقفنا من قضايا عديدة .. العلاقة بالشعب الفلسطيني ومشروعه الوطني .. مواقفنا من القضايا والاحداث اليومية المتسارعة

الشارع العربي بحاجة ماسة لاجابات شافية على هذه التساؤلات .. وهو ليس بحاجة للتغيير بقدر ما هو بحاجة لان يكون هذا التغيير نوعيا يلبي طموحاته وتطلعاته الوطنية والاجتماعية والاقتصادية

 

 

 
تعليقات
 
1. Big help, big help. And superlative news of crouse.
Steffie 20-09-2011 01:09