أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 80
 
عدد الزيارات : 66513507
 
عدد الزيارات اليوم : 4518
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مسؤول إسرائيلي: اتفاقات وشيكة للتطبيع مع دولتين إسلاميتين..      شهيد برصاص الاحتلال قرب نابلس      الجريمة مستمرة | مقتل الشاب همام ابو زرقا من عارة واصابة اخر باطلاق نار في أم الفحم      "هآرتس" تحذر : قد نكون على أعتاب صراع عسكري مع غزة لم يسبق خوضه      بعد ظهور منطاد غريب فوق كندا وامريكا...بكين تدعو واشنطن إلى الكف عن تكهناتها بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني.      يديعوت تكشف ...إدارة بايدن قدمت مقترحا لنتنياهو يشمل إيران والسعودية والفلسطينيين      روسيا: أوكرانيا ستنتهي بمصير المستعمرة التي سيتدمر اقتصادها تدريجياً..      حالة الطقس: بارد وماطر في بعض المناطق..      مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار فجر اليوم بالناصرة      جواد بولس // المظاهرات في تل ابيب حرام، والمظاهرات عند العرب يوك , فما العمل ؟.      رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د.عدنان بكرية : تداعيات الاوضاع في سوريا

2011-06-16
 

 

 

 

تداعيات الاوضاع في سوريا

د.عدنان بكرية

قبل ان ننجرف بتأييد الثورات العربية ليس لشيء انما بسبب حبنا للحرية والديموقراطية ..علينا أن نتيقن من الهوية السياسية والاجتماعية لتلك الثورة .. ونحاول إيجاد أجوبة كافية على تساؤلات متعددة

التساؤل الاهم، ما هو مستقبل سوريا، وفق عدم وجود برنامج سياسي وطني واضح؟..هل ستدخل بصراعات الأحزاب أم في أتون حرب أهلية، لا تبقي ولا تذر، أم ستعم الفوضى المدمرة للحرث والزرع؟

 

الأهم في معادلة التأييد أن ندرك ونستقري الخلل الاستراتيجي السلبي الذي سيحدث  لو دخلت البلاد في المجهول والمتوقع وفق أجندات خارجية.. وان نحاول استقراء واستشراف الهيكل السياسي القادم فيما لو تغير النظام.. وهل سيحافظ النظام القادم على الثوابت الوطنية والقومية أم انه سيلتحق بركب أمريكا تحت مسميات متعددة .

 

كلنا ندعو للاصلاح ونرفض إراقة الدم .. نريد للشعب العربي أن ينعم بالحرية والديمقراطية.. لكن علينا ايضا ان نفرق بين النماذج الثورية القائمة اليوم في العالم العربي ولا يمكننا وضعها في سلة واحدة .. فهناك اختلاف كبير بين النموذج المصري والتونسي واليمني وبين النموذج السوري والليبي .. ففي مصر وتونس اندلعت الثورة ضد أنظمة عميلة أهدرت كرامة الإنسان العربي وأفقرته وداست على قيمه الوطنية والقومية.. واعتمدت هذه الثورات على طاقاتها الوطنية البحته ولم تعتمد على دبابات وطائرات النيتو ... هدفها التحالف مع الشيطان من اجل التخلص من شيطان صغير !

 

سوريا ..

نعم .. الشعب السوري بحاجة للاصلاح ولمزيد من الحرية .. بحاجة للديموقراطية الوطنية.. لكن الوضع السوري مقلق جدا من حيث الانعكاسات والتداعيات التي ستحدث فيما بعد ..ومبعث القلق الخلل الاستراتيجي الذي سيزلزل العمق العربي .. والذي بالضرورة سينعكس سلباً على المقاومة، وتفكيك محور الممانعة الذي يقف عائقا امام تجسيد المشروع الاستعماري الأمريكي والإسرائيلي

 

تعرض سوريا إلى توتر سياسي وعدم تماسك الجبهة الداخلية وتفككها، لحقبة قد تطول أو تقصر، سيعطي أمريكا الفرصة الذهبية للسيطرة على بلاد الشام، وبالتالي تغلغل الموساد واستفراد اسرائيل، وبالتالي إقامة شرق أوسط جديد تابعا لها وهذا سيجر الى انهيار مشروع التحرير الوطني الفلسطيني واللبناني وهيمنة اسرائيل على تقرير مصير المنطقة .

 

من هنا تزداد الهواجس والمخاوف.. ومن هنا نجزم ان هناك اياد خفية تسللت بين المتظاهرين السوريين المطالبين بحقوق مشروعة ومحقة لإثارة الفوضى وإسقاط الدور القومي لسوريا .. وهذه الأيادي ليست غريبة .. إنما أياد عميلة داخلية وخارجية عربية وأجنبية .. هدفها تغذية الشعب السوري بشحنات الحقد والطائفية.. وحرف الثورة عن مسارها الإصلاحي .. لتتحول ميادين المظاهرات الى ساحات قتل وسفك دماء .

لا نعفي النظام السوري من المسؤولية ... ولا يمكننا ان ندافع عن القتل اليومي الحاصل من الطرفين.. لكننا وفي نفس الوقت نتهم الإعلام والفضائيات العربية التي تأتينا بأنصاف الحقائق.. وأحيانا تفبرك الروايات لان هدفها ينسجم مع هدف النظام الذي تمثله تلك الفضائية وهو إسقاط النظام السوري تلبية للرغبة الأمريكية.

بعض الكتاب انساقوا وراء الروايات الخارجة من تلك الفضائيات وأصبح النظام السوري بنظرهم "بعبعا" وهم الذين دافعوا عنه قبل أشهر وهم الذين تغنوا بصموده وممانعته وتأييده ودعمه للمقاومة العربية.. لا يمكن وبهذه السهولة ان نبصق على تاريخ الدولة السورية، التي اقلقت العدو والخصم ووقفت الى جانب قضيتنا الفلسطينية وقضايا الشعب العربي التحررية بصلابة وثبات .

يطالبوننا بتأييد ودعم المطالب الشعبية.. ونحن اشد المؤيدين لمطالب الشعب السوري فلولا صبر وجلادة هذا الشعب لما تمكن النظام من دعم قضيانا .. لكن من حقنا أن نطالب برؤية سياسية اجتماعية لهذه الثورة ومن واجبنا أن ننبه الى خطورة الجهات المدسوسة التي لا يهمها مصلحة الشعب السوري ولا استقرار سوريا .. ومن واجبنا ان نستقرئ مستقبل سوريا والمنطقة في ظل غياب أجندات قومية ووطنية مقاومة ..من واجبنا أن نتمحص بالروايات التي تطلقها الفضائيات ليس من اجل خدمة النظام السوري بل خدمة للشعب السوري الذي أصبح عرضة للمؤامرات الخارجية والداخلية على حد سواء.

سوريا ستجتاز أزمتها وستخرج من أتون المخطط لها اقوى.. وسيكشف التاريخ حقائقا عديدة ستبقى عبرة للأجيال القادمة وللتاريخ

 

 

 

 
تعليقات
 
4. معك في كل ما قلت ولكن اين الحل اين
ابو يوسف يامين 06-07-2011 04:07
 
3. I seahrced a bunch of sites and this was the best.
Zaiyah 04-07-2011 01:07
 
2. سيدي عدنان بكريه لاتخف على سوريا
مهندس هشام نجار 19-06-2011 02:06
 
1. أخي عدنان.. لا يختلف عاقلان على حق
شاكر الجوهري 17-06-2011 03:06