أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 98
 
عدد الزيارات : 66514436
 
عدد الزيارات اليوم : 5447
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مسؤول إسرائيلي: اتفاقات وشيكة للتطبيع مع دولتين إسلاميتين..      شهيد برصاص الاحتلال قرب نابلس      الجريمة مستمرة | مقتل الشاب همام ابو زرقا من عارة واصابة اخر باطلاق نار في أم الفحم      "هآرتس" تحذر : قد نكون على أعتاب صراع عسكري مع غزة لم يسبق خوضه      بعد ظهور منطاد غريب فوق كندا وامريكا...بكين تدعو واشنطن إلى الكف عن تكهناتها بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني.      يديعوت تكشف ...إدارة بايدن قدمت مقترحا لنتنياهو يشمل إيران والسعودية والفلسطينيين      روسيا: أوكرانيا ستنتهي بمصير المستعمرة التي سيتدمر اقتصادها تدريجياً..      حالة الطقس: بارد وماطر في بعض المناطق..      مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار فجر اليوم بالناصرة      جواد بولس // المظاهرات في تل ابيب حرام، والمظاهرات عند العرب يوك , فما العمل ؟.      رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

د. عدنان بكرية: لا تظلموا الثورة .. لا تخلطوا الأوراق

2011-03-03
 

 

لا تظلموا الثورة .. لا تخلطوا الأوراق

د.عدنان بكرية

 

 

في غمرة الأحداث المتسارعة والدراماتيكية بدأت بعض الأصوات المثقفة والوطنية تشكك بثورة الشعب الليبي والى أين ستقود ليبيا مبدية خشيتها من انها ستجلب الاحتلال الأمريكي لليبيا وثروتها ..

 

من حق هؤلاء الأخوة ان يخافوا على مصير ليبيا وان يرفضوا ويقاوموا أي تدخل أجنبي .. فنحن ندرك أن الغرب ينتظر الفرصة السانحة للسيطرة على ليبيا ومقدراتها وثرواتها .. من حقهم أن يحذروا من التدخل الأجنبي لأننا فعلا لسنا بحاجة لعراق جديد ولا لاستعمار متجدد .. ولا اعتقد ان أحدا يعارضهم الطرح والرؤية .. لكن من حقنا أيضا أن نطالبهم بعدم خلط الأمور وبعثرة الأوراق واتهام الثورة الليبية بأنها هي التي ستجلب الاحتلال.

أمريكا والغرب لم ينتظروا ثورة عندما دخلوا العراق وعاثوا فسادا هناك ..بل اختلقوا المبررات الوهمية لغزوهم العراق .. وأمريكا عندما تريد السيطرة على بلد معين فإنها ليست بحاجة لتحريك الشعب من اجل فتح الطريق أمامها.. فهي تغزو وتحتل وتنتهك حرمات الشعوب دون رادع ..وهي أصلا متواجدة في كل الدول العربية على صورة الأنظمة هناك..وهي ليست بحاجة للثورات كي تمكنها من السيطرة السياسية والاقتصادية

أما أن يذهب البعض الى حدود اتهام الثورة الليبية بأنها ستجلب الاستعمار ..هذا خلط كبير ..

 

الثورة الليبية وقبلها المصرية والتونسية لم تندلع بسبب القهر والكبت والفقر فقط... بل بسبب عدم احتمال الشعوب للمهانة والمذلة ولسياسة التبعية والاذدناب للغرب وعدم قدرتها على صيانة كرامة الشعب والمواطن .. وعندما انطلقت الشعوب كالمارد لتغيير تلك الأنظمة..كانت تهتف للعروبة وفلسطين والعراق مبديا رفضه التام لسياسات الأنظمة العميلة والذليلة.

 

محاولات البعض التمييز الايجابي بين القذافي ومبارك هي في مكانها ..فالقذافي  لم يغرق تماما في مستنقع العمالة للغرب ليس من وازع قومي أو وطني بل لان الغرب ظل رافضا للنظام الليبي عقودا من الزمن .. حتى انحنى هذا النظام بعد غزو العراق .. اذا الفرق بين النظامين المصري والليبي لا يتعدى الفواصل الزمنية ومقادير العمالة والرضوخ .. ولا فارق بين النظامين من النواحي الأخرى ..قهر وكبت الشعب وتجويعه وترويعه .. ليس هناك ظالم ونصف ظالم وليس هناك عميل ونصف عميل وليس هناك متعاون ونصف متعاون.. والمقارنة بهذا الشكل ليست بمكانها .

 

أسلفت أن من حق أي انسان ان يخاف على مصير ليبيا من الاحتلال .. لكن من هو الذي يستجلب الاحتلال ؟ الشعب الثائر الذي يريد إخراج ليبيا من حالتها البائسة ليقيم نظاما ديموقراطيا أم القذافي الذي يتشبث بكرسية حتى لو أدى الأمر الى إحراق ودمار ليبيا بالكامل .. والجواب على هذا السؤال يضع حدا لكل الشكوك التي تساور البعض.. فلو كان القذافي حريصا على مستقبل ليبيا وشعبها لتنحى عن الحكم وترك الشعب الليبي يقرر مصيره وفق قواعد قومية وطنية ديموقراطية.

 

أحيانا تقود العواطف البعض للتحفظ من الثورة تحت حجة جلب الاستعمار أو وطنية وقومية القذافي ومقاومته للاستعمار وهنا من حقنا أن نسأل هؤلاء .. ما هي المواقف الفعلية التي أبداها القذافي وأخذت مفعولها لدى الغرب .. وأين كانت بطولات القذافي عندما تم غزو العراق ولبنان وغزة؟؟ .. بل أعطوني موقفا فاعلا للقذافي من الأزمات التي مرت بها الأمة العربية باستثناء العنتريات والهذيان ! وهنا علينا ان نعيد قراءتنا لما تمر به الشعوب العربية .. علينا أن نعمق قراءتنا بواقع الأنظمة العربية والتي من يمينها الى يسارها لم تجلب للعرب سوى المذلة والاهانة والاحتقار .

 

وأخيرا يجب أن ننطلق من بديهية واضحة وهي ان من يقصف ويقتل شعبه لا يمكنه أن يكون وطنيا أو قوميا وحتى لو عادى وقاوم الامبريالية وهتف لفلسطين والعروبة  ليل نهار !

 
تعليقات
 
1. القذافي هو رمز الثورة الليبية ال
سعيد حقاوي 07-03-2011 05:03