أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 45
 
عدد الزيارات : 60604329
 
عدد الزيارات اليوم : 18650
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   عن عدوان تموز .. ونحن الفلسطينيون// فتحي كليب      الاستخبارات الاسرائيلية : الجهاد لم تتلقَ تعليماتٍ من طهران والنخالّة والعجوري يُديران الحركة من الخارج      رسالتان إلى صوفي الجميلة فراس حج محمد      محاولة اغتيال بولتون تُشعل توترًا جديدًا بين أمريكا وإيران.. واشنطن تُحذر طهران من الاعتداء على الأمريكيين والأخيرة تنفي وتعتبر الاتهامات الأمريكية “بلا أساس      جهود “تل أبيب” فشلت وموسكو غاضبة.. الوكالة اليهودية تتجه لتقليص وجودها في روسيا وتتحول لنظام العمل عن بعد      جرائم الاحتلال وتعزيز الصمود والمواجهة بقلم : سري القدوة      هشام الهبيشان . // التاريخ يدون ... مابعد التطبيع بعض الخليجي مع الكيان الصهيوني !؟"      المقاومة والإعداد للحرب الشاملة- منير شفيق      الصين تُحاصر تايوان بالمناورات وتهدد وتتحدث لأول مرة عن خيار “الحل السلمي”.. و تندد بتصريحات بريطانيا “غير المسؤولة” بشأن الجزيرة      هل تقدر إسرائيل على دفع ثمن اغتيال النخالة؟.. تهديد صريح يفتح أبواب حربًا قد تكون الأخطر والأطول في تاريخ الصراع..      قضية تفتيش مقرّ ترامب تُشعل أزمة وخلافات حادة داخل أمريكا.. بايدن يتهرب من المسؤولية والمحكمة تتخذ قرارًا حاسمًا.      إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال “تيسير الجعبري” وتؤكد محاولة الجهاد الإسلامي استهداف منصة “تمار” للغاز      الكيان: نصر الله ذاهِبٌ للحرب بسبب الغاز وبخطاباته الأخيرة عظّم نبرة التهديد لتهيئة الرأي العّام….      النخالة لن يكون محصنًا من الاستهداف.. غانتس: لم نتعهد بالإفراج عن عواودة والسعدي..نسعى للتوصل إلى صفقة أسرى مع حماس      تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي.      هل تطاول ترامب على “الدولة العميقة” برغبته تجفيفها فأهانته بتفتيش منزله لساعات وفتح خزنته بسابقة تاريخيّة ومُصادرة وثائق سريّة وهل تصل الأمور لإدانته وبالتالي اعتقاله؟.      الكيان لم ينتصِر بالعدوان والجهاد لم يُهزَم زهير حليم أندراوس       مصادر تركية تكشف عن أول اتصال هاتفي بين أردوغان والأسد بناء على اقتراح بوتين ..مصادر للميادين تنفي احتمالية إجراء اتصال بين الأسد وإردوغان.      الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة لعملية اغتيال النابلسي.. ولابيد يؤكد: شكرت السيسي على جهوده لوقف إطلاق النار      بارليف :"سنعمل على تحطيم رؤوس كل من يقول "لا" لاسرائيل في نابلس وغزة وكل مكان!!      قطار الحياة بقلم معين أبو عبيد      الاغتيالات الصهيونية من القسام الى ابراهيم النابلسي...! *نواف الزرو      بينهم قادة شهداء الاقصى "ابراهيم النابلسي واسلام صبوح وحسين طه".. ثلاثة شهداء و 40 اصابة برصاص الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بنابلس.      الطيراوي: لن اكون في مجلس امناء جامعة الاستقلال القادم و تم سحب الحراسات من امام منزلي      نابلس المتجددة في ملحمة الصمود والكفاح الفلسطيني....! * نواف الزرو      زخرف وجمال في منمنمات عصرية بقلم وعدسة: زياد جيوسي      موسكو: كييف تأخذ أوروبا بأكملها رهينة بقصفها محطة زابوروجيه النووية.      48 ساعة فقط سيناريو هجوم واستحواذ الصين على تايوان لماذا لن يجد الغرب وقتاً للرّد وماذا يعني إعلان بكين المياه الإقليميّة لتايوان “غير موجودة”      لابيد: وجهنا ضربة قاسية للجهاد الاسلامي.. وغانتس يطلب من حماس تحمل مسؤوليتها في غزة.      مسؤولون اسرائيليون: لم نوافق على الافراج عن السعدي وعواودة ومسرورون لأن حماس لم تدخل جولة القتال     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

الاسرائيليون يهيئون للحرب في لبنان

2011-01-13
 

الاسرائيليون يستعدون للحرب في لبنان، والامريكيون يهيئون الاجواء والتحالفات اللازمة لدعم هذه الحرب، من خلال افشال المبادرة السورية ـ السعودية اولا، وتصليب مواقف جماعة الرابع عشر من آذار بزعامة السيد سعد الحريري ثانيا.
بالامس صرح العقيد آدم زوسمان قائد المنطقة الوسطى في الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي التي تضم مدينة تل ابيب، ان القذائف والصواريخ ستنهال على كل الجبهات في حال اندلاع الحرب، وسيكون نصيب تل ابيب منها كبيرا، الامر الذي سيؤدي الى مقتل العشرات او المئات من القاطنين فيها.
هذه التصريحات التي تتزامن مع اجتماع الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة لمناقشة سبل حماية المدنيين في الحرب تصب في مصلحة تهيئة الرأي العام الاسرائيلي نفسيا للحرب، وتقبل خسائر بشرية كبيرة في حال اشتعال فتيلها.
فالتطور الابرز في الحروب الاسرائيلية ضد العرب في السنوات العشرين الاخيرة، يتمثل في اطلاق صواريخ تصيب العمق الاسرائيلي، سواء من العراق اثناء حرب عام 1991 او من لبنان اثناء العدوان الاسرائيلي عام 2006، حيث قصفت المقاومة الاسلامية اللبنانية هذا العمق باكثر من اربعة آلاف صاروخ.
العام الحالي ربما يكون عام الحرب في لبنان لان اسرائيل لا تستطيع تحمل حالة الردع الحالية التي فرضها حزب الله وحلفاؤه من خلال امتلاكهم قدرات عسكرية متطورة لا تملكها تسعون في المئة من الدول في العالم. فكيف لها ان تستغل حقول الغاز المكتشفة حديثا في المياه الدولية قبالة السواحل الفلسطينية ـ اللبنانية المشتركة في ظل هذه القوة الصاروخية الجبارة لـحزب الله. وكيف يمكن ان تتوصل الى اتفاق حول هذه الحقول مع حكومة لبنانية ترفض، بل لا تستطيع، توقيع معاهدة سلام معها اسوة بمصر والاردن؟
المعارضة اللبنانية تدرك بدورها ان الوضع في لبنان متجه نحو التصعيد بقرار امريكي، تحت ذريعة استمرار عمل المحكمة الدولية المتعلقة باغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري، فالرئيس باراك اوباما استقبل السيد الحريري الابن في البيت الابيض مؤكدا له دعمه ومساندته للمحكمة، ومنددا بالمعارضين لها، بينما حرصت وزيرة خارجيته السيدة هيلاري كلينتون على حضور منتدى المستقبل في الدوحة لحشد تأييد وزراء الخارجية العرب خلف هذه المحكمة وقرارها الظني المتوقع صدوره في أي يوم من الايام المقبلة.
هذه المعارضة اخطأت ومعها سورية في قراءة الموقف الامريكي والتخطيطات الاسرائيلية تجاه لبنان بشكل وثيق وصحيح، عندما راهنت على المبادرة السورية السعودية، واعتقدت ان المملكة العربية السعودية تستطيع ان تغير وجهة المحكمة، وان تؤجل او تلغي قرارها الظني. لان العاهل السعودي الحليف الاقوى لواشنطن في المنطقة لا يستطيع ان يتحدى الادارة الامريكية، في مثل هذا الوقت بالذات الذي يستشعر فيه الخطر الايراني على بلاده ويحرض الادارة الامريكية على قطع رأس الأفعى الايرانية مثلما كشفت وثائق ويكيليكس.
المبادرة السعودية السورية استخدمت من اجل كسب الوقت، وتهدئة الاوضاع في لبنان بشكل مؤقت، تمهيداً لنضوج الاوضاع على الارض واكتمال الاستعدادات الاسرائيلية، والا ما معنى ان ينفي السفير السعودي في لبنان وجود هذه المبادرة في الاساس فجأة، وبعد تأكُد الجميع من انهيارها بعد لقاءات واشنطن بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والعاهل السعودي والسيدة هيلاري كيلنتون والرئيس سعد الحريري؟
فاذا كانت هذه المبادرة غير موجودة في الاساس لماذا لم يقل السفير السعودي بذلك قبل شهر او شهرين مثلاً، ولماذا انتظر نعيها من قبل العماد ميشال عون رئيس التيار الوطني الحر، ثم لماذا ظل السياسيون اللبنانيون يحللون هذه المبادرة ويبنون الآمال عليها طوال الأشهر الماضية، فهل كانوا يتعاطون مع وهم، ام ان بعضهم كان جزءاً من مخطط التضليل والتشويه بحسن او سوء نية، لتهدئة الاوضاع لتمرير فترة اعياد الميلاد، وتنفيس الاحتقان على الساحة اللبنانية مؤقتاً لعدم تعكير صفوف الاستعدادات الامريكية والاسرائيلية؟
لا نخالف الكثيرين الذين يتوقعون اياماً صعبة قادمة على لبنان، فالبلد دخل ازمة دستورية بمجرد انسحاب وزراء المعارضة من الحكومة بهدف اسقاطها، ورفع راية التحدي لرئيسها وحلفائه، وسيكون من الصعب على اي رئيس وزراء جديد يكلفه رئيس الدولة ميشال سليمان تشكيل حكومة جديدة في ظل حالة الاستقطاب والتجاذب الراهنة، الامر الذي يعني اتساع الشرخ، وتعمق الانقسامات، وقرب صدور القرار الظني الذي قد يشعل فتيل المواجهات.

 
تعليقات