أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات ..قراءة مبسطة للحرب على غزة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 46
 
عدد الزيارات : 60604026
 
عدد الزيارات اليوم : 18347
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   عن عدوان تموز .. ونحن الفلسطينيون// فتحي كليب      الاستخبارات الاسرائيلية : الجهاد لم تتلقَ تعليماتٍ من طهران والنخالّة والعجوري يُديران الحركة من الخارج      رسالتان إلى صوفي الجميلة فراس حج محمد      محاولة اغتيال بولتون تُشعل توترًا جديدًا بين أمريكا وإيران.. واشنطن تُحذر طهران من الاعتداء على الأمريكيين والأخيرة تنفي وتعتبر الاتهامات الأمريكية “بلا أساس      جهود “تل أبيب” فشلت وموسكو غاضبة.. الوكالة اليهودية تتجه لتقليص وجودها في روسيا وتتحول لنظام العمل عن بعد      جرائم الاحتلال وتعزيز الصمود والمواجهة بقلم : سري القدوة      هشام الهبيشان . // التاريخ يدون ... مابعد التطبيع بعض الخليجي مع الكيان الصهيوني !؟"      المقاومة والإعداد للحرب الشاملة- منير شفيق      الصين تُحاصر تايوان بالمناورات وتهدد وتتحدث لأول مرة عن خيار “الحل السلمي”.. و تندد بتصريحات بريطانيا “غير المسؤولة” بشأن الجزيرة      هل تقدر إسرائيل على دفع ثمن اغتيال النخالة؟.. تهديد صريح يفتح أبواب حربًا قد تكون الأخطر والأطول في تاريخ الصراع..      قضية تفتيش مقرّ ترامب تُشعل أزمة وخلافات حادة داخل أمريكا.. بايدن يتهرب من المسؤولية والمحكمة تتخذ قرارًا حاسمًا.      إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال “تيسير الجعبري” وتؤكد محاولة الجهاد الإسلامي استهداف منصة “تمار” للغاز      الكيان: نصر الله ذاهِبٌ للحرب بسبب الغاز وبخطاباته الأخيرة عظّم نبرة التهديد لتهيئة الرأي العّام….      النخالة لن يكون محصنًا من الاستهداف.. غانتس: لم نتعهد بالإفراج عن عواودة والسعدي..نسعى للتوصل إلى صفقة أسرى مع حماس      تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي.      هل تطاول ترامب على “الدولة العميقة” برغبته تجفيفها فأهانته بتفتيش منزله لساعات وفتح خزنته بسابقة تاريخيّة ومُصادرة وثائق سريّة وهل تصل الأمور لإدانته وبالتالي اعتقاله؟.      الكيان لم ينتصِر بالعدوان والجهاد لم يُهزَم زهير حليم أندراوس       مصادر تركية تكشف عن أول اتصال هاتفي بين أردوغان والأسد بناء على اقتراح بوتين ..مصادر للميادين تنفي احتمالية إجراء اتصال بين الأسد وإردوغان.      الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة لعملية اغتيال النابلسي.. ولابيد يؤكد: شكرت السيسي على جهوده لوقف إطلاق النار      بارليف :"سنعمل على تحطيم رؤوس كل من يقول "لا" لاسرائيل في نابلس وغزة وكل مكان!!      قطار الحياة بقلم معين أبو عبيد      الاغتيالات الصهيونية من القسام الى ابراهيم النابلسي...! *نواف الزرو      بينهم قادة شهداء الاقصى "ابراهيم النابلسي واسلام صبوح وحسين طه".. ثلاثة شهداء و 40 اصابة برصاص الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بنابلس.      الطيراوي: لن اكون في مجلس امناء جامعة الاستقلال القادم و تم سحب الحراسات من امام منزلي      نابلس المتجددة في ملحمة الصمود والكفاح الفلسطيني....! * نواف الزرو      زخرف وجمال في منمنمات عصرية بقلم وعدسة: زياد جيوسي      موسكو: كييف تأخذ أوروبا بأكملها رهينة بقصفها محطة زابوروجيه النووية.      48 ساعة فقط سيناريو هجوم واستحواذ الصين على تايوان لماذا لن يجد الغرب وقتاً للرّد وماذا يعني إعلان بكين المياه الإقليميّة لتايوان “غير موجودة”      لابيد: وجهنا ضربة قاسية للجهاد الاسلامي.. وغانتس يطلب من حماس تحمل مسؤوليتها في غزة.      مسؤولون اسرائيليون: لم نوافق على الافراج عن السعدي وعواودة ومسرورون لأن حماس لم تدخل جولة القتال     
كلمة الأمجاد 
 د.عدنان بكرية  |   عبد الرحمن عبد الله
 

يشترون الرسن قبل الجمل

2010-12-20
 

مفاوضات السلام، المباشرة او غير المباشرة، متوقفة تماماً بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، ولكن المحاولات لا تتوقف لمنع حدوث فراغ سياسي، تستغله بعض الجهات الوطنية من خلال اللجوء الى البدائل الاخرى.
فاللافت ان السلطة الفلسطينية متمسكة بخياراتها الدبلوماسية، وتقديمها على اي خيارات اخرى، مثل العصيان المدني، او الانتفاضة السلمية، لتجنب اغضاب الراعي الامريكي والشريك الاسرائيلي.
السيد رياض منصور مندوب السلطة في الامم المتحدة اعلن بالامس انه اوشك على اعداد مشروع قرار ستقدمه المجموعة العربية الى مجلس الامن الدولي يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي العربية المحتلة، اما الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين فقد اعلن بالأمس ان عشر دول اوروبية سترفع قريباً مستوى التمثيل الفلسطيني في اراضيها.
الدكتور عريقات يقول بان رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني يأتي كثمرة للتحرك الفلسطيني لدراسة مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حزيران/يونيو عام 1967.
ما يمكن استخلاصه من هذا الكلام هو ان السلطة في رام الله ستكتفي بمثل هذه الخطوات الصغيرة التي تهدف بالدرجة الاولى الى القاء جزرة اليها لالهائها عن فعل اي شيء مجد على الارض، وبالاحرى في الضفة الغربية لمواجهة الاحتلال الذي يزداد تغولاً يوماً بعد يوم.
انهم يشترون الرسن قبل الجمل، او بالاحرى يشترون سراباً، فهذه هي المرة الاولى في التاريخ الشرق اوسطي على الاقل يتم الاعتراف بدولة وهمية غير قائمة فعلا، بل لا يلوح اي امل في الافق بانها ستقوم قريبا.
الدولة الفلسطينية المستقلة اعلنت عام 1988 وسط احتفالات عارمة اثناء انعقاد دورة المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر، وحظيت هذه الدولة الوهمية التي صاغ اعلان استقلالها كل من السيدين محمود درويش وادوارد سعيد، باعتراف اكثر من 126 دولة، معظمها من دول العالم الثالث، ورفعت معظم هذه الدول مستوى التمثيل الفلسطيني الى درجة سفير وسفارة. واصبح هناك قناصل وملحقون اعلاميون وثقافيون واقتصاديون الى آخر القائمة، فماذا حصل هل قامت الدولة؟
على العكس تماما، واجهت هذه السفارات حالة من الافلاس التام عندما جرى تجفيف المنابع المالية لمنظمة التحرير بسبب موقفها المعارض لضرب العراق، والمؤيد للنظام العراقي السابق، فجاع السفراء، وتاه معظم الملحقين الدبلوماسيين في بقاع الارض بحثا عن لجوء سياسي في دول اوروبا لايجاد لقمة العيش لاطفالهم، حتى ان بعض الدول مثل جنوب افريقيا تطوعت بدفع تكاليف السفارات والسفراء الفلسطينيين فيها تضامنا او شفقة او الاثنين معا.
الركون الى الاعترافات بالدولة الوهمية، والانشراح لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي امر جيد، ولكن لا يغني عن ضرورة التحرك العملي الرافض للاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية، واعادة تغيير المفاهيم في الصراع، والعودة الى اعتبار اسرائيل العدو المحتل، وصياغة سياسة اعلامية جديدة تعبوية في توازن مع خطة سياسية استراتيجية للمواجهة في مختلف المحافل الدولية لفضح الاحتلال وممارساته.
هل تفعل السلطة هذه الاشياء البديهية؟ نشك في ذلك فالمسؤولون فيها تعودوا على الانتشاء بالوهم. والرهان على السراب، وتكبير صغائر الامور وتحويلها الى انجازات، ومن يقرأ تصريحات الدكتور عريقات حول رفع مستوى التمثيل، ومن يتابع تلفزيون فلسطين واحتفالاته بالاعترافات بالدولة الفلسطينية من قبل دول مثل البرازيل والارجنتين وفنزويلا وبوليفيا يفهم ما نقول.

القدس العربي

 
تعليقات
 
1. د.عدنان إن المراهنة على فعل أي شي
عمر عبد الهادي 20-12-2010 10:12