أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // شيرين وحدت الشعب الفلسطيني
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 54
 
عدد الزيارات : 57706520
 
عدد الزيارات اليوم : 860
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال خلال تشييع الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة      قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يفحص تفعيل مروحيات قتالية ضد عشرات المسلحين في جنين      هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية      احذروا بقلم الشاعر عمر بلقاضي / الجزائر      الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب "نسوة في المدينة" فراس حج محمد| فلسطين      الاتحاد العام للكتاب ومجلس كفر قرع المحلي يضعان اللمسات الأخيرة لمهرجان أيّار للقراءات الأدبية للهويّة والانتماء في ذكرى النكبة       إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م      بالفيديو.. مشاهد جديدة تُنشر لأول مرة تفضح اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي “أبو عاقلة” داخل المستشفى الفرنسي      الاحتلال يُصادِق نهائيًا على القطار الهوائيّ بالقدس.. د. سويد: الهدف انتقال اليهود المتدينين لساحة البراق دون المرور بشرقي القدس.. .      روسيا تُرسل تحذيرًا جديدًا.. انضمام السويد وفنلندا لحلف “الناتو” قضية خطيرة تثير القلق ولن تُحسن الأمن في أوروبا.      مقاومو جنين يتصدون لاقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة “اليامون” واندلاع اشتباكات عنيفة .. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة      أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه) صفاء أبو خضرة| الأردنّ.      تجلّيات من الإبداع وصلاة من العشق فوق بواسق السحاب // علم الدين بدرية      صحيفة عبرية تكشف لأول مرة تفاصيل شهادة الجندي المتهم باغتيال أبو عاقلة: لم أشاهدها وأطلقت النار على المسلحين.      في ظلالِ شهادةِ شيرينَ مشاهدٌ وصورٌ/// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بديوان "أنانهم" للأسير أحمد العارضة تقرير: فراس حج محمد| فلسطين      الكبار يرحلون والصغار يتابعون ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       الجبهة الاعلامية الميدانية اخطرها: حرب صهيونية مفتوحة على ألف جبهة وأكثر ضد الفلسطينيين....! *نواف الزرو      ابراهيم ابو عمار // في ذكرى النكبة، ١٩٤٨/٥/١٥ العودة      عشرات الآلاف يحيون ذكرى النكبة في الضفة وغزة والداخل المحتل      استشهاد شقيق زكريا الزبيدي بمستشفى "رمبام" بحيفا بعد اصابته خلال اجتياح مخيم جنين      حكومة فنلندا تقرر رسميا تقديم الطلب للحصول على عضوية حلف الناتو. وموسكو تحذر..      حالة الطقس: انكسار الأجواء الخماسينية الحارّة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة      في ذكرى النكبة .. المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.وشرطة إسرائيل تكثف انتشارها خاصة بالقدس والمدن المختلطة.      للبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق وأمل بإنعاش البلاد وتجاوز الأزمات..718مرشحًا.      مدفيديف: روسيا لا تهتم باعتراف مجموعة السبع بترسيم الحدود مع أوكرانيا ومواصلة إمداد كييف بالسلاح استمرارا لـ “حرب سرية ضد روسيا”      فلسطين في ذكرى نكبتها صبحي غندور*      علي الصح // إرتقاء البقاء      استنفار عالمي بسبب الارتفاع المتزايد بأسعار القمح ودول تحظر بيع محصولها خشية من المجاعة!      الجزائر في عين العاصفة وروسيّا تلتحم معها دفاعاً. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*     
مقالات وافكار 
 

رماح يصوّبها معين أبو عبيد قتل الضحيّة ومحاكمة جثّتها

2021-12-07
 

   رماح                                                              يصوّبها  معين أبو عبيد

                                قتل الضحيّة ومحاكمة جثّتها

الفن رسالة إنسانية سامية، تهدف إلى السمو بالإنسان، توعية ورقي المجتمع، محاربة الجهل ومظاهر العنف، التعصّب والكراهية وتحقيق العدالة، وتزرع روحًا إبداعية، تولد الراحة والتحرر وتروي آهات الروح وعذابات الفؤاد.

ما دام عندنا وبيننا، أمثاله فلن يولّيَ زمن الإبداع المسرحي لما يتمتع من قدرات وطاقات ومكونات الممثل ذي الذوق الخيال والتعبير، لا تعرف الحدود. 

أعود وأؤكد مجددًا، أنّ المسرح والفن متعمق في جذوره ويجري في عروقه، وقد وضع نصب عينيه إيصال رسالة سامية إلى المجتمع، من خلال خشبة المسرح.

جاءت هذه المقدمة تزامنا مع عرض مسرحية "أنتيغوني تنتفض من جديد"، التي عُرضت لأول مرة يوم السبت في مركز مسرح الأفق في شفا عمرو من تأليفه وإخراجه. والكلام يدور عن الكاتب المسرحي الفنّان الشفا عمري عفيف شليوط الذي يسكن بجانب قلعتها وأسوارها القديمة التي شهدت تاريخًا حافلًا تحكي قصصًا وأحداثًا.

وهنا، لا بد من التطرق إلى تردي أوضاع الحركة الفنية والثقافية فيها التي تكاد تكون شبه معدومة، ولا تحضّ على الدعم ولا بأي شكل من جهة، ونلمس من جهة أخرى اللا مبالاة العامّة بالأعمال الثقافيّة، وتحديدا، من قبل الفنانين والمثقفين وأصحاب الأقلام وممثلي المؤسسات. والسؤال الذي يطرح نفسه: هل هذا ما تستحقه هذه المدينة العريقة؟

 فلا يعقل أن عملًا مسرحيًّا كبيرًا وعلى أعلى المستويات، لا يتجاوز عدد مشاهديه 50 شخصًا! هذه محطة علينا الوقوف عليها مطولا وبحثها بعمق وعقلانية..

 قد يبعث الأمل ويثلج الصدر، المبادرة التي قام بها الكاتبان زياد شليوط وحسين الشاعر والهادفة إلى تأسيس إطار "نادي الكتاب في شفاعمرو"، وستتمّ دعوة الكتّاب والشعراء وأصحاب الأقلام لاجتماع تأسيسي للنادي.

أعود إلى المسرحية، التي قام بتمثيلها كل من روضة سليمان، أمجد بدر، أمير يعقوب وسهى ربيع.

يستحضر المخرج والمؤلف شليوط من خلالها شخصية أنتيجوني، التي رفضت الانصياع لقرار الملك كريون بعدم دفن أخيها لأنه حسب منطق الملك لا يستحق هذا الأخ أن يعامل بكرامة ويدفن، لأنه برأي الملك يمثل الشر وفي المقابل يسمح بدفن أخيه الأخر الذي قتل معه لأنه يمثل الخير ويتم استحضار شخصية أنتيغوني التي رفضت الانصياع لأوامر الملك وقامت بتحدي قراره ودفن أخيها، لكنها تنتفض من جديد إزاء ما يجري ويدور اليوم في مجتمعنا تحديدًا وكافة أرجاء المعمورة عامة.

وعليه، كان موضوع اختيار موضوع المسرحية موفقًا جدًا، وجاء تزامنا مع تفاقم أعمال العنف، القتل، الهيمنة والإتاوات الذي بات يقلق أمن وأمان المواطن، راحته واستقراره.

ساد القاعة الصّمت المطلق خلال العرض، وبالكاد كانت تُسمع الأنفاس التي حبست من شدة التفاعل والانفعال، عمل مسرحي كبير مميز استطاع إيصال الرسالة للمجتمع من جهة، وترسيخ مكانة مسرح الأفق في المجال الثقافي من جهة أخرى. 

 

 
تعليقات