أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب العبثية على اليمن! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 46
 
عدد الزيارات : 54486202
 
عدد الزيارات اليوم : 26100
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   انقلاب عسكري يطيح القيادة السياسية في بوركينا فاسو      نتنياهو في أول تعليق حول مفاوضات صفقة الإدعاء: لم أوافق على وصمة العار وسأستمر بقيادة الليكود      مصادر جزائرية تكشف لـ”رأي اليوم”: فشل لقاءات الفصائل في الجزائر يقترب كثيرًا والفجوة بين “فتح” و”حماس” لا تزال بعيدة والخلافات كبيرة.      شحنة أسلحة أميركية جديدة تصل كييف وموسكو تؤكد: يستخدمون أوكرانيا كحقل تجارب وواشنطن ولندن تسحبان عائلات دبلوماسييهما في العاصمة      الحريري يعلن تعليق مشاركته في الحياة السياسية وعدم خوض الانتخابات ويدعو حزبه لفعل الشيء نفسه.. ميقاتي يعتبر ان القرار “صفحة حزينة للوطن وله شخصيا”      الجزائرُ الغيورةُ على فلسطينَ ترعى حوارَ تنظيماتِها بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      شهادات في "الهولوكوست اليهودي"...!. نواف الزرو      هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي      واشنطن تأمر برحيل عائلات الدبلوماسيين الأميركيين في كييف بسبب التهديد المستمرّ بعمل عسكري روسي      وزير الخارجية الكويتي بعد لقائه عون: أحمل رسالة كويتية خليجية دولية لإعادة بناء الثقة مع لبنان لانه ساحة أمل للجميع وليس منصة عدوان ولا يوجد تدخلات في شؤونه الداخلية..      4911 إصابة نشطة بكورونا في الناصرة      80 ألف مبنى في “إسرائيل” تحت التهديد في حال وقوع هزة أرضية قوية      يحيى سريع: استهدفنا قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي بصواريخ باليستية... الإمارات تعلن اعتراض صاروخين بالستيين أُطلقا من اليمن      مصادر تكشف كواليس مثيرة عن تعيين "الشيخ" لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير      حماس تتبرّأ من هتافات “مُسيئة” للسعودية وتؤكد أن التصريحات ضد دول عربية وخليجية لا تُعبّر عن مواقفها وتنأى بنفسها عن الصراعات والنزاعات بينها      عفاف خلف تطلق روايتها "ما تساقط"      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ ناصر محمود عويص (1970م - 2022م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      متى سيقرأ الرجال "أوديب"؟ فراس حج محمد      استطلاع: نير بركات هو صاحب الحظ الاوفر لخلافة نتنياهو على زعامة الليكود.. .اختلاف الآراء بالليكود حيال صفقة ادعاء مع نتنياهو      ما علاقة قصف أبو ظبي من قبل الحوثيين ولماذا اشترى الكيان الآن ثلاث غواصّاتٍ مُتطورّةٍ؟ للمرّة الثانية: سلاح البحريّة الإسرائيليّة يُشارِك في مناورةٍ بحريّةٍ كبيرةٍ بالخليج.      اليمن: محافظة “إب” تشهد مسيرة حاشدة منددة بجرائم العدوان      ارتفاع قتلى الاشتباكات الدامية بعد هجوم “داعش” على سجن غويران شمال سوريا إلى 102 وتعزيزات عسكرية تصل المكان      نُذر حرب متصاعدة ومخاوف من غزو مُفاجئ.. المساعدات العسكرية تصل أوكرانيا وبريطانيا توجه إتهامًا مُخيفا لروسيا وبايدن يعقد اجتماعًا أمنيًا خاصًا وموسكو ترد بقوة      القانون الدولي والحقّ الفلسطيني- منير شفيق      المؤامرة على الجزائر اقتصادية بالدرجة الأولى.: المحامي محمد احمد الروسان*       الحرب العبثية على اليمن! بقلم: شاكر فريد حسن      الزعيم الأوحد بين الحمير !! لوحات قصصية عن الحمير: نبيل عودة      الغزو الصهيوني للنقب: تحويل اصحاب الارض الى "غزاة يجب إقتلاعهم"...؟! نواف الزرو      2500 أميركي يوقعون على عريضة تطالب بلينكن بالتدخل لوقف التطهير العرقي بالنقب: ما يقوم به”الصندوق اليهودي”دمار      فصليّة الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيّين – الكرمل 48 "شذى الكرمل" ترى النور بعدد خاص     
مقالات وافكار 
 

رماح يصوّبها معين أبو عبيد د. محمّد صفّوري يطلّ علينا من شرفات سرديّة

2021-10-25
 

     رماح                                                                يصوّبها  معين أبو عبيد

                        د. محمّد صفّوري يطلّ علينا من شرفات سرديّة

وراء كل كتاب فكرة، ووراء كل فكرة خطوة، والعالم كتاب من لا يسافر فيه لا يرى سوى صفحة واحدة، وهو ثروة العالم والمعلم الأول والنور إلى الحضارة يثري عالمنا الفكري وكما قال جبران: "سوف يأتي يوم تدرك فيه أن طي صفحة هو أفضل شعور في العالم، لأنك سوف تدرك أن هناك بالكتاب ما هو أكثر في تلك الصفحة التي كنت عالقا بها".

أهداني مشكورًا زميلي وابن بلدي، المربي د. محمد صفوري نتاجه النقديّ الخامس، الذي يحمل عنوان شرفات سرديّة الصادر عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر، بدعم مركز الكتب والمكتبات ووزارة الثقافة.

يحوي الكتاب بين دفتيه 204 صفحات من الحجم فوق المتوسط، لوحة الغلاف كانت من نصيب الفنانة فيتا تنئيل.

الكتاب وزع على خمس شرفات سرديّة:

الشرفة الأولى: السرد النسوي الفلسطيني، يقول عنها الكاتب: "أطللنا منها عبر دراسة نظرية تطبيقية على مسيرة السرد النسوي الفلسطيني وتطوره في إسرائيل خلال العقدين الأول والثاني من القرن الحالي، ثم رصدنا بالدرس والتحليل روايتين نسويتين: "أنا استثناء ...فاحذر للكاتبة أريج داموني، ورواية "على شواطئ الترحال" للكاتبة الدكتورة راوية جرجورة بربارة. ومجموعة قصص قصيرة جدا للكاتبة أنصار وتد حملت اسم: "مرآة وصور".

الشرفة الثانية: تناولت سرد المرأة الفلسطينية في الضفّة الغربية وفي الشتات، ناقشنا من خلالها رواية "دمشقي"، للدكتورة الفلسطينية سعاد العامري ورواية" ظل التانغو" للمغتربة الفلسطينية دلال عبد الغني.

 في الشرفة الثالثة رصدنا ثلاث روايات لثلاثة مبدعين من فلسطينيّي الداخل هي رواية "بلد المنحوس" للكاتب سهيل كيوان، ورواية "نجمة النمر الأبيض" للكاتب الدكتور محمد هيبي، ثم رواية "محاق" للكاتب ناجي الظاهر.

 ثم رفدنا هذه الشرفة بشرفة رابعة، تناولنا فيها روايتين لكاتبين فلسطينيين من الضفة الغربية هما رواية "ليل الضفة الطويل "للكاتب الدكتور عادل الأسطة ورواية "نساء أويا" للشاعر الدكتور المتوكل طه.

ثمّ يضيف الكاتب قائلًا: "قفز الأدب الفلسطيني المحليّ في العقود الأخيرة قفزة نوعية من حيث المضامين المطروحة فيه والآليات الفنية التي يتكئ عليها، وقد رفد عملية تطور هذا الأدب عدة دراسات أكاديمية قيمة هي نتاج باحثين شباب من فلسطينيّي الداخل، وقد مثلنا لها بثلاث دراسات رائدة في الشرفة الخامسة، حملت الأولى اسم "أدب السجون في مصر سورية والعراق" للدكتورة ابنة شفاعمرو لينا الشيخ، أما الثانية فحملت اسم "الحرية والإبداع" للدكتور محمد هيبي، والثالثة اسم "أدونيس في مرأة المتنبي "للباحث إيهاب حسين، مما يؤكد مواكبة الإنسان الفلسطيني في هذه البلاد لعملية تطور الأدب والاطلاع على نظريات الأدب ومنجزاته في العالمين الغربي والعربي".      

يشير الكاتب إلى أنّ كتاب شرفات سرديّة يعالج مجموعة نماذج سردية فلسطينية صدر معظمها خلال العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين دارت رحاها في الأساس حول فن الرواية الفلسطينية في مرحلة تطورها الأخيرة وعرجت على فن القصة القصيرة جدا، وهي في الأصل مجموعة مقالات ألقيت في ندوات أدبية ثقافية محلية مختلفة وتم نشر معظمها في الملحق الثقافي لجريدة الاتّحاد – حيفا، وقد عمدنا إلى جمعها في كتاب صونا لها من الضياع ورغبة في إتاحة المجال أمام الجمهور للاطلاع عليها والاستئناس بها.

وتبقى هذه المقالات في المحصّلة النهائية قراءات ذاتية ومحاولات لاستنطاق تلك النماذج السردية المختارة وفرز أبرز مضامينها وجمالياتها الأسلوبية، ما ظهر منها وما بطن، وهي غير مقصورة على قراءاتنا فللقارئ أن يقبلها أو يرفضها أو يدحضها بقراءة أخرى، وهو حق مشروع له غير منكر عليه شريطة أن تكون مدعومة بقرائن نصية تؤكد ما يذهب إليه.

بغية فهم الإبداع الأدبي وتفسير مضامينه وإدراك أبعاده الجمالية والفنية أنتج النقد الأدبي حفنه من القواعد والآليات، وشهدت الساحة الأدبية النقدية ظهور عدد من التيارات التي تحاول التحكم في آليات تحليل النصوص الإبداعية الهادفة إلى كشف جمالياتها.

هدف هذا التقرير ليس النقد ولا تقييم الكتاب، فهو أمر متروك للنقاد المتخصّصين.

وللخلاصة، ومن أجل المصداقية، أقول إنّ د محمد صفوري كاتب على مستوى رفيع تتسم كتاباته بالجمالية التعبيرية بأسلوب وإبداعٍ راقٍ وإيقاع عذب ورونق تصويري في ابتكار الصورة واندفاق الكلام السلس والانيق والأفكار النيرة والقيم الإنسانية التي تتجلى بمدى قدرته على التضحية مقابل التمسك بقيمه وما يؤمن به.

لكاتبنا الكبير، المربي د. محمد أصدق التبريكات والتحيات مقرونة بأطيب التهاني، وإلى مزيد من الإبداع والتألّق.

 

 

 

 

 
تعليقات