أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لا بد للقيد أن ينكسر بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 32
 
عدد الزيارات : 50918461
 
عدد الزيارات اليوم : 17848
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في إطار الحرب النفسيّة الشرِسة..استعراض لأهّم الأخبار الزائفة والكاذِبة والمُغرِضة التي انتشرت عقب فرار الأسرى من سجن جلبوع..      محكمة الاستئناف في لاهاي تعقد الخميس المقبل جلسة للنظر في جريمة حرب ارتكبها غانتس بغزة       سقوط الإسلامويين..! بقلم: شاكر فريد حسن      راشد حسين في دائرة الضوء من جديد فراس حج محمد      صحيفة عبرية تكشف عن تشكيل جيش الاحتلال وحدة عسكرية تحمل اسم “النحلة” لمواجهة توغل حزب الله بالجليل في حال نشوب حرب..      أين اختفت الرمال؟.. العقل المدبر لنفق أسرى “كتيبة جنين” يكشف تفاصيل جديدة عن الحادثة الهروب التي هزت أمن إسرائيل      المازوت الإيراني يصل لبنان ومناصرو حزب الله يستقبلونه بالورود والزغاريد وسط إجراءات أمنية مشددة      “إسرائيل” تحاول التضييق عليهم قدر الإمكان.. الكشف عن موعد محاكمة أبطال نفق الحرية      أعمقُ ما في التفّاحةِ مركزُها فراس حج محمد      حفرة الأمل ونفق الحرية جواد بولس      لماذا ألغى الأسرى إضرابهم؟! بقلم: شاكر فريد حسن      مواجهات قرب جنين والاحتلال يواصل التفتيش عن كممجي وانفيعات      سوريا تطالب برفع حصار واشنطن والاتحاد الاوروبي عنها.. وتصفها بـ “عقاب جماعي وإرهاب اقتصادي”      أرى الشرقَ ...! نص / د. عبد الرحيم جاموس      جريمتا قتل في ليلة واحدة| مقتل خالد زواوي في عكا وأحمد عماش في جسر الزرقاء      بينيت: تركت علم إسرائيل مرفوعاً في شرم الشيخ.. والدولة الفلسطينية “مصيبة” تهدد وجودنا      لم يعلم بخطة النفق مسبقا.. ولم يدخل بيوت ال 48 حرصا عليهم ..محامي الأسير الزبيدي يكشف تفاصيل جديدة بعد اللقاء به اليوم      الأسير العارضة لمحاميه: الرواية التي تقول أنّنا بحثنا عن الطعام في القمامة ونصراويا بلّغ عنّا عارية عن الصحة      المحامي محاجنة يروي تفاصيل لقائه مع العارضة بعد اعادة اعتقاله: تعرض لتعذيب قاسٍ وممنوع من النوم والعلاج      شاكر فريد حسن يحاور القاصة والروائية الفلسطينية إسراء عبوشي      كورونا في بلادنا| 10774 إصابة جديدة منذ الأمس وعدد الوفيات من بداية الجائحة بلغ 7428 حالة      كسر أمر المنع: أسرى الجلبوع الأربعة يلتقون بمحامييهم الليلة       رماح يصوّبها – معين أبو عبيد نسبح في الهموم وليس في البحار!      الانتفاضة الشاملة باتت حاجة وطنية فلسطينية عاجلة والمسألة مسألة وقت...؟!. *نواف الزرو      في أول زيارة منذ 10 سنوات.. السيسي يؤكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي دعم مصر لكل جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط استنادا إلى حل الدولتين      السيد نصر الله يعلن وصول أول سفينة تحمل المشتقات النفطية الإيرانية الى مرفأ بانياس وتصل البقاع الخميس ويشدد على سقوط جميع الرهانات المشككة الإسرائيلية والامريكية.      الإسرائيليان اللذان قتلا بتحطم الطائرة في اليونان هما شاهد ادعاء في محاكمة نتنياهو وزوجته      أجهزة الأمن الإسرائيلية تستعد لتصعيد محتمل "في جميع الجبهات المتوترة"      مصلحة السجون الإسرائيلية: الزبيدي موجود في المعتقل ولم يتم إسعافه للعناية المركزة      حب وفراق وتأشيرة بقلم: زياد جيوسي     
مقالات وافكار 
 

الصوم الرقمي للتعافي من الإدمان الرقمي ///عبده حقي

2021-07-31
 

الصوم الرقمي للتعافي من الإدمان الرقمي عبده حقي

يُشار عادةً إلى التخلص من السموم الرقمية بتقليل استخدام التكنولوجيا - مثل إيقاف تشغيل الإشعارات والكف عن تشغيل هاتفك أثناء العمل ووضع حدود لمقدار الوقت الذي تقضيه في استخدام الآلات التكنولوجية .

وعلى الرغم من أن التخلص من السموم الرقمية هو أمر رائع ، وأنا أؤيد استخدام هذه التقنيات يوميًا ، إلا أنني أوصي أيضًا بسرعة رقمية - أخذ فترات راحة طويلة من استخدام أي نوع من الأدوات التكنولوجية . فأنت سوف لن تتخلص من السموم الرقمية فحسب بل ستستفيد أيضًا من الصيام الرقمي.

إن الصيام من أي نوع مفيد لك – فهو يعلمك أن تخرج من بيتك بدون هاتف ذكي. وكيف تكون سعيدًا حتى في حالة غيابه حيث يمكن أن يكون الصوم ممارسة روحية بشكل لا يصدق.

لماذا الصوم الرقمي مهم جدا ؟ إنك بإغراق الجسد بالطعام فإنك تخنق روحك وتجعلها أقل نشاطًا.

يمكن قول هذا عن أي شيء - إن إثقال جسدك بأي شيء سيخنق روحك. سواء كان ذلك الشيء طعامًا أو كحولًا أو تقنية أو عملًا. نحن بالطبع بحاجة إلى أخذ فترات راحة هادفة من كل شيء - الامتناع عن وعي - من العمل ، من الطعام ، من تشغيل التكنولوجيا. هذا هو الفضاء الذي يمكن أن نرى فيه الفوائد الصحية والنفسية.

يمكن أن توفر لك هذه الممارسة الكثير من الوضوح. ستكون قادرًا على رؤية ما يحدث بالفعل في جسمك وعقلك. هل عضلاتك متوترة ؟ هل تشعر بألم في أي مكان من جسمك ؟ في ماذا يجب أن تفكر ؟ ما الذي يخبرك به عقلك الباطن؟ إن هذه الممارسة تتيح لك مساحة مريحة للاستماع إلى جسدك وعقلك.

ستتمكن أيضًا من مراجعة أهدافك وتطويرها بالوضوح الأمثل. كيف تسير حياتك؟ ماذا تريد من الأشياء أكثر؟ أو ماذا تريد منها أقل ؟ ما الذي يمكنك فعله بشكل أفضل؟

سيوفر لك الصوم الرقمي كذلك الوضوح للانخراط في بعض المراجعات في الفترات الماضية – في الأسبوع ، والشهر ، والسنة ، بالإضافة إلى التخطيط للمستقبل. ستكون قادرًا على النظر إلى المكان الذي كنت فيه والمكان الذي تتجه إليه بوضوح تام.

إن التفكير والتخطيط أمران رائعان للتعافي من الإدمان الرقمي. لكن الصيام الرقمي سيسمح لك أيضًا بالتعافي جسديًا ونفسيا . سوف يمنحك استراحة من نمط الحياة المحموم الذي يقودك حتما نحو مزيد من الضرر.

سيسمح هذا بالاستراحة لعقلك وجسمك بالتعافي. وأيضًا بالاستماع بشكل أفضل إليهما لفهم ما يحتاجانه إليه للراحة. في نهاية فترة صومك الرقمي ، ستشعر طبعا بالراحة والتعافي.

إن قضاء الوقت بعيدًا عن التكنولوجيا سيجعلك أكثر تحفيزًا وإنتاجية عند العودة. لن تخشى فتح الكمبيوتر المحمول الخاص بك للقيام بالعمل ولن تشعر بالإرهاق والاستنزاف.

لن يكون لديك دافع أكبر فقط عندما تعود إلى الآلات التكنولوجية ، ولكن خلال فترة الراحة ، ستجد على الأرجح مستويات أعلى من الحافز للقيام بأشياء أخرى - للتمرين ، للذهاب في نزهة ، للقراءة ، لتنظيف المنزل. سيكون لديك الكثير من الوقت للتفكير في نفسك وحاجياتك.

إننا نفعل أي شيء لتجنب الشعور بالملل. وعادة ما تكون الهواتف أو التقنيات الأخرى لدينا رائعة في وقايتنا من الملل. لكن من جانب آخر إن تعلم قبول الملل أحيانا يمكن أن يكون مفيدًا جدا وهو شيء يجب أن نعتز به.

في الواقع ، إن تجنب الملل يعيد تنشيط عقلك . فبدون تعلم كيفية فطم عقلك عن الانخراط المستمر في عادة ما ، فإنك تؤثر على قدرتك على تحقيق التركيز المناسب عندما تحتاج إليه بالفعل. يقول أحد المتخصصين : "بالطريقة ذاتها التي يجب أن يعتني بها الرياضيون بأجسادهم خارج حصص التدريب الخاصة بهم ، ستكافح لتحقيق أعمق مستويات التركيز إذا قضيت بقية وقتك في الهروب من أدنى تلميح للملل."

لا يمكنك أن تتوقع أن تشتت انتباهك باستمرار ثم تجلس للقيام بعمل مركز وتتوقع فعلا أن يكون عقلك قادرًا على الحفاظ على هذا المستوى من التركيز. هذا يشبه محاولة إجراء ماراثون عندما تكون معتادًا على القيادة في كل مكان.

خلال صومك الرقمي ، حاول أن تتقبل الملل. لا تقاومه بل تقبله كما هو . استند عليه بل أكثر من ذلك كن أنت الملل.

إننا نفقد قدرتنا على تجربة العزلة. أينما ذهبنا ، إما أن يكون لدينا أشخاص أو هاتف أو كتاب أو كتاب مسموع أو موسيقى. إننا لسنا وحدنا حقا. إننا نكافح لكي نكون وحدنا مع أفكارنا. لذلك نحن نعمل على إلهاء أنفسنا.

لكن إن تعلم تجربة العزلة أمر حيوي. نحن بحاجة إلى القدرة على أن نكون بمفردنا. لنتعلم الاستماع إلى أفكارنا. لكي نكون على علم بما يجري في أنفسنا.

 لقد أظهرت الأبحاث أن المشي في العزلة يمكن أن يعزز قدرتنا على الإبداع. العزلة هي إقصاء كل العوامل الخارجية ، على غرار ما يتم تحقيقه أثناء الصوم الرقمي. هذا النوع من العوامل يفضي إلى تعتيم أفكارنا وخصوصا أفكارنا الإبداعية. امسح كل العوامل الخارجية ، وسترى زيادة كبيرة في شعورك بالراحة.

استخدم سرعتك في الانخراط في أنشطة إبداعية مثل الكتابة ، الرسم ، والعزف على آلة موسيقية ، فكر في ممارسات تجارية بسيطة . ذلك هو الوقت المثالي لكي تكون مبدعًا.

إن الكثير مما قيل حول التخلص من السموم الرقمية والصيام الرقمي يتعلق بالتحكم - ما الذي يتحكم فيك؟ الصوم أكثر من أي نظام آخر ، يكشف الأشياء التي تتحكم فيك . فهو يعلمك أن تكون بخير بدون أشيائك التي تدمن عليها يوميا. تتعلم أن تكون سعيدًا بدونها في داخلك ، دون الحاجة إلى أي شيء خارجي. لأنك تستعيد السيطرة على نفسك وتحافظ على توازنها.

ترجمة بتصرف

 

للإتصال


0707740078 (212) المغرب
من أجل ثقافة مغربية رقمية تواكب العصر
مُرفقان (2)
 
تعليقات