أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 103
 
عدد الزيارات : 66512818
 
عدد الزيارات اليوم : 3829
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مسؤول إسرائيلي: اتفاقات وشيكة للتطبيع مع دولتين إسلاميتين..      شهيد برصاص الاحتلال قرب نابلس      الجريمة مستمرة | مقتل الشاب همام ابو زرقا من عارة واصابة اخر باطلاق نار في أم الفحم      "هآرتس" تحذر : قد نكون على أعتاب صراع عسكري مع غزة لم يسبق خوضه      بعد ظهور منطاد غريب فوق كندا وامريكا...بكين تدعو واشنطن إلى الكف عن تكهناتها بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني.      يديعوت تكشف ...إدارة بايدن قدمت مقترحا لنتنياهو يشمل إيران والسعودية والفلسطينيين      روسيا: أوكرانيا ستنتهي بمصير المستعمرة التي سيتدمر اقتصادها تدريجياً..      حالة الطقس: بارد وماطر في بعض المناطق..      مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار فجر اليوم بالناصرة      جواد بولس // المظاهرات في تل ابيب حرام، والمظاهرات عند العرب يوك , فما العمل ؟.      رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..     
مواضيع مميزة 
 

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

2021-10-18
 

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟.. زعيم المافيا “الهارب” ضمن القائمة وأحمد داوود أوغلو “يتأهّب” فأيّ “تكاليف باهظة” بانتظارهم؟.. القضاء التركي قد يحسم الجدل ماذا عن “نزاهته”؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تتسلّط الأضواء بكثافةٍ على تركيا، ورئيسها رجب طيّب أردوغان هذه الأيّام، فبينما تستمر قيمة الليرة التركيّة بالانخفاض، وتزداد مشاكله مع روسيا، وأمريكا، وتحضيره لعمليّة عسكريّة ضدّ الأكراد، واحتمال استعادة الجيش السوري لإدلب عسكريّاً، وتفكير أمريكا المُطوّل ببيعه طائرات “إف35″، ها هو الرئيس التركي وحزبه، يُخطّطان لاغتيالات سياسيّة مُفترضة جدليّة، وهذا اتهام تُوجّهه المُعارضة التركيّة للحزب الحاكم.

هذه الاتهامات لم تأت على لسان أحد المُحلّلين السياسيين، أو الصحفيين المُعارضين لأردوغان، بل جاءت كالمُفاجأة غير السارّة على لسان زعيم المُعارضة التركيّة وحزب الشعب الجمهوري المُعارض كمال كليتشدار أوغلو، والذي قال بأن لديه مخاوف من حُصول جرائم سياسيّة، والذي بدوره رفض الخوض بالمزيد من التفاصيل، أو تحديد أسماء بعينها مُعرّضة للاغتيال، وتأكيده بأن أردوغان قد يفعل أيّ شيء للبقاء في السلطة.

هذه المخاوف حول الاغتيالات، تحدّث عنها زعيم المافيا التركيّة الهارب للإمارات، سادات بكر، وقال إن هناك قائمة اغتيالات سياسيّة أطلق عليها اسم “قائمة الموت” موضوعة من قبل النظام الحاكم بحسبه، مُؤكِّدًا أنه مُدرَج على تلك القائمة.

في التاريخ التركي الحديث، شهدت تركيا حالةً مُنظّمةً من الاغتيال السياسي، كان حزب العدالة والتنمية الحاكم يُقيّدها ضدّ مجهول، فيما كانت تُوجّه الاتهامات لجماعة الخدمة التي يتزعّمها الداعية فتح الله غولن، والذي لا يزال أردوغان يطلب من الولايات المتحدة الأمريكيّة تسليمه، ويُؤكّد أن حقبة اغتيالات الفاعل المجهول قد ولّت إلى غير رجعة.

توقيت الاتهامات يأتي في وقتٍ تتحضّر فيه الأحزاب في تركيا لخوض الانتخابات، ومن المُفيد برأي البعض تفجير مثل تلك المُفاجآت التي تضرب بجماهيريّة، وسُمعة حزب العدالة والتنمية الحاكم أمام الرأي العام التركي، الذي سيلجأ للاغتيالات المُفتَرضة، للتخلّص من مُعارضيه البارزين، ومُنافسيه لعلّهم بالانتخابات الرئاسيّة 2023، وهي اتهامات جدليّة بكُلّ حال، تأتي في ظل تضارب استطلاعات الرأي المحليّة حول تراجع أو تقدّم شعبيّة أردوغان، وحزبه الحاكم، واختلاف المُعارضة على مُرشّح أوحد قوي ليُنافسه على الأقل حتى الآن في انتخابات الرئاسة القادمة.

هذه الاتهامات التي أطلقها زعيم المُعارضة التركيّة لم تكن إعلاميّةً فقط، بل تحرّكت على إثرها النيابة العامّة في العاصمة أنقرة، وأعلنت إطلاقها تحقيقات حول مزاعم قُرب حُصول “اغتيالات سياسيّة”، وتجري الآن النيابة تحقيقات وأبحاث في هذا الصّدد وفق ما أعلنت.

وفي حال تطوّر ملف اتهامات الاغتيال السياسي، يجري الحديث في تركيا عن ضرورة تقديم زعيم المُعارضة كمال كليتشدار إفادته، وسط تساؤلات حول استدعائه، أم توجّه المُحقّقين لزيارته والاستماع له.

مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم من جهتهم ردّوا على تلك الاتهامات، بالدّعوة إلى تقديم أيّ أدلّة للنيابة العامّة.

وبالرغم أن اتهامات الاغتيال السياسي قد تضر بحزب العدالة والتنمية، ثمّة مخاوف بأن يستثمرها الحزب الحاكم لمصلحته، وتوجيه الاتهامات المُعاكسة لمن أطلقوها، حال عدم ثبات صحّتها وعلى رأسهم زعيم المُعارضة التركيّة، وقد تكون تصريحات وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو المُقرّب من أردوغان مُؤشّرًا، وهو الذي علّق عليها بالقول: “من أطلق التصريحات لا يحمل أدنى مسؤوليّة تُجاه ما ستؤول إليه كلماته وتأثيرها في المُجتمع وتكاليفها الباهظة”.

وتساءل صويلو: “من أين حصلتم على المعلومات الاستخباريّة؟ هذه المعلومات تصدر عن الأجهزة الأمنيّة التركيّة، وعندما سألتهم عنها سواء في مديريّة الأمن أو في جهاز الاستخبارات أجابوا بأن لا علم لهم بوجود تهديدات لارتكاب جرائم سياسيّة”، وهُنا يبدو أن الوزير ينفي نفياً قاطعاً وجود تلك الاتهامات، مع تأكيده اللافت على عدم معرفة “جهاز الاستخبارات” بوجود هذه التهديدات.

ويبدو أنّ زعماء المُعارضة يأخذون تهديدات الاغتيال على محمل الجد، حيث قال نائب رئيس “حزب الجيد”، كوراي أيدن في تأكيده على حديث كلشدار أوغلو: “لقد سمعنا أيضًا أنه ستكون هُناك اغتيالات سياسيّة”، بينما شارك زعيم “حزب المستقبل”، أحمد داوود أوغلو في النقاش مُضيفًا: “علينا جميعًا أن نكون في حالة تأهّب”.

وتُوضَع علامات استفهام حول طريقة مُعالجة القضاء التركي لقضيّة اتهامات الاغتيالات المُفترضة هذه، حال وصولها أروقته بعد تحقيقات النيابة، مع وجود انتقادات محليّة ودوليّة حول “نزاهة” القضاء التركي، وتدخّل النظام الحاكم بأحكامه سياسيّاً، تماماً كما يجري بالجيش، والبنك المركزي، بعزل قُضاة، وتعيين آخرين بحسب الولاءات، ووفقاً لقائمة المنتدى الاقتصادي العالمي العام 2018 فقد احتلّ قضاء تركيا بمعايير النزاهة، والمصداقيّة المركز 111 من أصل 140.

 
تعليقات