أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
دفاعًا عن النقب بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 54271904
 
عدد الزيارات اليوم : 15462
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إعلام "أنصار الله": مقتل 12 بينهم نساء وأطفال في هجوم للتحالف العربي على صنعاء.      هآرتس: “الأبرتهاديون” يتطلعون إلى الـ3% المتبقية للبدو من أراضي النقب      إسرائيل: نقف لجانب الإمارات.. وعلى المجتمع الدولي التحرك فورا ومنع إيران ووكلائها من تقويض الأمن الإقليمي      حالة الطقس: أجواء شديدة البرودة وتحذير من الصقيع .      130 معتقلا في النقب ودعوات لإسناد المعتقلين      الحوثيون في اليمن يهددون بشن مزيد من الهجمات على الإمارات ويطالبون الشركات الأجنبية والمواطنين والمقيمين في “دولة العدو الإماراتي” بالابتعاد      دراسة تؤكد : نتائج جرعة اللقاح الرابعة محدودة ضد أوميكرون      لغة الحوار ...؟! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      موجة تفشي كورونا الحالية لم تصل إلى ذروتها بعد.. تقليص فترة الحجر لـ5 أيام      استشهاد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي جنوبي الضفة بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن      القوات الحوثية تتحدّث عن تنفيذ “عملية نوعية” في العُمق الإماراتي.. ثلاثة قتلى وستة جرحى في انفجار في صهاريج نقل المحروقات في أبوظبي وحريق في منطقة الإنشاءات بالمطار ..      وقفات في حيفا ويافا رفضا لانتهاكات الاحتلال في النقب      كورونا ..تضاعف عدد الإصابات بـ3.4 مرات في الداخل المحتل      انفجار متوقع يُزلزل المشهد السياسي الإسرائيلي.. غياب نتنياهو يهدد بتفكك حكومة بينيت ولبيد والجدل يتسع حول”صفقة الفساد”      هل بدأ يتخلّى أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم عنه فماذا يعني استقالة 1000 عضو..على ماذا يُراهن أردوغان للبقاء والفوز بالانتخابات الرئاسيّة؟.      إسرائيل تنتهِج عنصريّة ممأسسة ضدّ فلسطينيي الـ48 وتُخطِّط لمنظومة هجرةٍ بغطاء التهويد: قانون القومية يضمن تفوقًا يهوديًا .      ضحية جريمة القتل في جسر الزرقاء سمع ضجة وخرج لتهدئة الخواطر فقتل طعنا حتى الموت      بعد 23 عاما في المحاكم .. طرد عائلة مقدسية من منزلها في حي الشيخ جراح      أحد رموز المقاومة الشعبية.. استشهاد الشيخ سليمان الهذلين متأثرا بإصابته قبل أيام من قبل قوات الاحتلال بالخليل      *نواف الزرو // أم ناصر ابو حميد: إمرأة بحجم وطن..!      صحراء النقب الثائرة فلسطينية الهوية وعربية الانتماء "3" ملاحقاتٌ واعتقالاتٌ وتعدياتٌ وانتهاكاتٌ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      حيفا تحتضن أولى كتابات الأسيرة أماني الحشيم تقرير: فراس حج محمد       همسة كانونية بقلم: شاكر فريد حسن      فلسطين من حق أمّة وأجيال- منير شفيق      عالم توحّده الأوبئة وتفرّقه المصالح! صبحي غندور*      انفجارات غامضة تهز عدة مدن بغرب إيران دون توضيح رسمي وحديث عن تفجيرات ومغادرة الناس لمنازلهم      بينيت: لن ألتقي أبو مازن ولن يكون هناك تقدم على المستوى الفلسطيني و لا يعارض الترويج للقضايا الاقتصادية مع السلطة      لليوم السادس تواليا والنقب يكافح نيابة عن الكل الفلسطيني دفاعا عن ارضنا      هل يرضخ نتنياهو ويقبل بالابتعاد عن الحياة السياسية ...القاضي باراك وسيط: والمستشار القضائي مندلبليت يصر على العار ونتنياهو متردد      انتهاء احتجاز الرهائن داخل كنيس بتكساس ومقتل المنفذ ووسائل إعلام تكشف تفاصيل الهجوم وعلاقته بسجينة باكستانيّة     
مواضيع مميزة 
 

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

2021-10-18
 

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟.. زعيم المافيا “الهارب” ضمن القائمة وأحمد داوود أوغلو “يتأهّب” فأيّ “تكاليف باهظة” بانتظارهم؟.. القضاء التركي قد يحسم الجدل ماذا عن “نزاهته”؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تتسلّط الأضواء بكثافةٍ على تركيا، ورئيسها رجب طيّب أردوغان هذه الأيّام، فبينما تستمر قيمة الليرة التركيّة بالانخفاض، وتزداد مشاكله مع روسيا، وأمريكا، وتحضيره لعمليّة عسكريّة ضدّ الأكراد، واحتمال استعادة الجيش السوري لإدلب عسكريّاً، وتفكير أمريكا المُطوّل ببيعه طائرات “إف35″، ها هو الرئيس التركي وحزبه، يُخطّطان لاغتيالات سياسيّة مُفترضة جدليّة، وهذا اتهام تُوجّهه المُعارضة التركيّة للحزب الحاكم.

هذه الاتهامات لم تأت على لسان أحد المُحلّلين السياسيين، أو الصحفيين المُعارضين لأردوغان، بل جاءت كالمُفاجأة غير السارّة على لسان زعيم المُعارضة التركيّة وحزب الشعب الجمهوري المُعارض كمال كليتشدار أوغلو، والذي قال بأن لديه مخاوف من حُصول جرائم سياسيّة، والذي بدوره رفض الخوض بالمزيد من التفاصيل، أو تحديد أسماء بعينها مُعرّضة للاغتيال، وتأكيده بأن أردوغان قد يفعل أيّ شيء للبقاء في السلطة.

هذه المخاوف حول الاغتيالات، تحدّث عنها زعيم المافيا التركيّة الهارب للإمارات، سادات بكر، وقال إن هناك قائمة اغتيالات سياسيّة أطلق عليها اسم “قائمة الموت” موضوعة من قبل النظام الحاكم بحسبه، مُؤكِّدًا أنه مُدرَج على تلك القائمة.

في التاريخ التركي الحديث، شهدت تركيا حالةً مُنظّمةً من الاغتيال السياسي، كان حزب العدالة والتنمية الحاكم يُقيّدها ضدّ مجهول، فيما كانت تُوجّه الاتهامات لجماعة الخدمة التي يتزعّمها الداعية فتح الله غولن، والذي لا يزال أردوغان يطلب من الولايات المتحدة الأمريكيّة تسليمه، ويُؤكّد أن حقبة اغتيالات الفاعل المجهول قد ولّت إلى غير رجعة.

توقيت الاتهامات يأتي في وقتٍ تتحضّر فيه الأحزاب في تركيا لخوض الانتخابات، ومن المُفيد برأي البعض تفجير مثل تلك المُفاجآت التي تضرب بجماهيريّة، وسُمعة حزب العدالة والتنمية الحاكم أمام الرأي العام التركي، الذي سيلجأ للاغتيالات المُفتَرضة، للتخلّص من مُعارضيه البارزين، ومُنافسيه لعلّهم بالانتخابات الرئاسيّة 2023، وهي اتهامات جدليّة بكُلّ حال، تأتي في ظل تضارب استطلاعات الرأي المحليّة حول تراجع أو تقدّم شعبيّة أردوغان، وحزبه الحاكم، واختلاف المُعارضة على مُرشّح أوحد قوي ليُنافسه على الأقل حتى الآن في انتخابات الرئاسة القادمة.

هذه الاتهامات التي أطلقها زعيم المُعارضة التركيّة لم تكن إعلاميّةً فقط، بل تحرّكت على إثرها النيابة العامّة في العاصمة أنقرة، وأعلنت إطلاقها تحقيقات حول مزاعم قُرب حُصول “اغتيالات سياسيّة”، وتجري الآن النيابة تحقيقات وأبحاث في هذا الصّدد وفق ما أعلنت.

وفي حال تطوّر ملف اتهامات الاغتيال السياسي، يجري الحديث في تركيا عن ضرورة تقديم زعيم المُعارضة كمال كليتشدار إفادته، وسط تساؤلات حول استدعائه، أم توجّه المُحقّقين لزيارته والاستماع له.

مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم من جهتهم ردّوا على تلك الاتهامات، بالدّعوة إلى تقديم أيّ أدلّة للنيابة العامّة.

وبالرغم أن اتهامات الاغتيال السياسي قد تضر بحزب العدالة والتنمية، ثمّة مخاوف بأن يستثمرها الحزب الحاكم لمصلحته، وتوجيه الاتهامات المُعاكسة لمن أطلقوها، حال عدم ثبات صحّتها وعلى رأسهم زعيم المُعارضة التركيّة، وقد تكون تصريحات وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو المُقرّب من أردوغان مُؤشّرًا، وهو الذي علّق عليها بالقول: “من أطلق التصريحات لا يحمل أدنى مسؤوليّة تُجاه ما ستؤول إليه كلماته وتأثيرها في المُجتمع وتكاليفها الباهظة”.

وتساءل صويلو: “من أين حصلتم على المعلومات الاستخباريّة؟ هذه المعلومات تصدر عن الأجهزة الأمنيّة التركيّة، وعندما سألتهم عنها سواء في مديريّة الأمن أو في جهاز الاستخبارات أجابوا بأن لا علم لهم بوجود تهديدات لارتكاب جرائم سياسيّة”، وهُنا يبدو أن الوزير ينفي نفياً قاطعاً وجود تلك الاتهامات، مع تأكيده اللافت على عدم معرفة “جهاز الاستخبارات” بوجود هذه التهديدات.

ويبدو أنّ زعماء المُعارضة يأخذون تهديدات الاغتيال على محمل الجد، حيث قال نائب رئيس “حزب الجيد”، كوراي أيدن في تأكيده على حديث كلشدار أوغلو: “لقد سمعنا أيضًا أنه ستكون هُناك اغتيالات سياسيّة”، بينما شارك زعيم “حزب المستقبل”، أحمد داوود أوغلو في النقاش مُضيفًا: “علينا جميعًا أن نكون في حالة تأهّب”.

وتُوضَع علامات استفهام حول طريقة مُعالجة القضاء التركي لقضيّة اتهامات الاغتيالات المُفترضة هذه، حال وصولها أروقته بعد تحقيقات النيابة، مع وجود انتقادات محليّة ودوليّة حول “نزاهة” القضاء التركي، وتدخّل النظام الحاكم بأحكامه سياسيّاً، تماماً كما يجري بالجيش، والبنك المركزي، بعزل قُضاة، وتعيين آخرين بحسب الولاءات، ووفقاً لقائمة المنتدى الاقتصادي العالمي العام 2018 فقد احتلّ قضاء تركيا بمعايير النزاهة، والمصداقيّة المركز 111 من أصل 140.

 
تعليقات