أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب على شعب اليمن وتصريحات قرداحي بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 58
 
عدد الزيارات : 52840126
 
عدد الزيارات اليوم : 27652
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   للاحتفال بـ"الحانوكاه": الرئيس الإسرائيلي يقتحم المسجد الإبراهيمي بالخليل      أولمرت: إسرائيل لن تشن حملة عسكرية شاملة ضد إيران ونهج بينيت لن ينجح وتعاون نتنياهو مع ترامب كان خطأ مأساويا كبد إسرائيل خسائر ضخمة      كارتل الحكم الأمريكي يستخدم أوكرانيا كدميه في لعبه مع روسيّا. أمريكا الشرطي الأول في العالم تعمل على تسخين جبهة دونباس. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان      "كابينيت كورونا" يصادق على تتبع "الشاباك" للمصابين بـ"أوميكرون" وحجر صحي للعائدين من الخارج      أبطال غيبتهم القضبان عميد أسرى الخليل الأسير المناضل/ الأسير صدقي الزرو التميمي (1958م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      إسرائيل تأهبّت بشكلٍ كبيرٍ لاستئناف المفاوضات النوويّة مع إيران الاثنين القادِم.. رئيس الموساد: “إذا لم نُهاجِم إيران عسكريًا سيكون وضعنا سيئًا”      تكميم الأفواه بوسائل إعلام الجامعات بالضفة.. مزيد من قمع الحريات      أمريكا توجه تهديدًا مباشرًا لروسيا: كل الخيارات مطروحة للتعامل مع الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا      طلب إسرائيلي علني نادر من أمريكا بتقديم حوافز للدول العربية لتوسيع اتفاقيات التطبيع      الصحة الفلسطينية: سنوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور اوميكرون      صحيفة فرنسية تتحدث عن اقتراب “الموساد” الإسرائيلي من الحدود الجزائرية: عواقب جيوسياسية وخيمة على الأمن ومخاوف من زيارة غانتس للمغرب.      هجوم استيطاني جديد وغير مسبوق في القدس والادارة الاميركية تكتفي بالوعود الكاذبة لحكومة الاحتلال // إعداد:مديحه الأعرج      صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة ومثيرة عن الجاسوس الإسرائيلي في منزل غانتس والمبلغ الذي تقاضاه لـ”بيع أسرار بلاده”      بريطانيا تعلن “حماس” بجناحيها السياسي والعسكري “منظمة إرهابية” محظورة بعد موافقة البرلمان.. والحركة تحشد مواقف داعمة لمواجهة القرار      متحور كورونا الجديد يشغل العالم: أوميكرون.. الأشد عدوى ويتسبب بفرض قيود على السفر      اتفاق إسرائيلي-مصري على إضافة تعديلات”حساسة”على اتفاقية “كامب ديفيد” ولقاءات سرية في القاهرة وتل أبيب لتغيير الأوضاع الأمنية بسيناء ومراقبة غزة      السيد نصر الله: وضع المقاومة على لوائح الإرهاب لن يؤثر في عزم الم.قاومين أو وعي البيئات الحاضنة لها      صحيفة عبرية: اتفاقية سرية تجعل "إسرائيل" وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات      الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      التطبيع ما بين زمنين....! نواف الزرو      مسلحون يمنعون محامي نجل القذافي من الطعن على استبعاده من الترشح للرئاسة      الاحتلال هو السرطان والفاشيون هم نقائله جواد بولس      حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة نهاية الاسبوع      الصحة الإسرائيلية: تشخيص إصابة بالمتحورة الجنوب أفريقية واشتباه بحالتين أخريين      زياد النخالة..يهدد بقصف تل ابيب مباشرة اذا أقدمت إسرائيل على استهداف أي كادر من الحركة.ويتهم السلطة الفلسطينية بالاذعان للطلبات الإسرائيلية.      إسرائيل تهدد إيران: نعمل على توجيه ضربة عسكرية لبرنامجكم النووي ونريد اتفاقاً يُعالج كل أنشطة طهران في المنطقة      بريطانيا تستعد للحرب “المُحتملة” مع روسيا وتنقل معداتها ومدرعاتها إلى ألمانيا وتتحدث عن إنشاء ثلاث قواعد عسكرية جديدة      تطورات مخيفة بشأن كورونا وسلالة جديدة. اجتماع عاجل لمنظمة الصحة العالمية      المشروع النهضوي العربي وجيل الشباب د. ساسين عساف*      ما وراء التصنيف البريطاني لحماس د. عبير عبد الرحمن ثابت     
مواضيع مميزة 
 

رجل الظل الذي سيحدد توقيت اغتيال محمد الضيف و نصر الله يتحدث

2016-04-27
 

القدس المحتلة - في الوقت الذي استفاض فيه قادة بارزون في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" لإيضاح حجم التحديات الاستراتيجية الإقليمية التي تواجه تل أبيب مستقبلاً، تبيّن أن الجيش الإسرائيلي قد دشّن لواءً خاصاً، تقتضي مهمته تحديد الأهداف التي يتوجب ضربها في كل من سورية، ولبنان، وسيناء وغزة، وغيرها من المناطق التي يمكن أن تشكل مصدر تهديد على الأمن الإسرائيلي.

ويدلّ تحقيق نشره موقع "والا" الإخباري، قبل يومين، على أن "اللواء" الذي يطلق عليه اسم "لواء التشغيل" مسؤول عن تصميم بنك الأهداف التي يتوجب ضربها في الإقليم، فضلاً عن أنه مفوّض بتحديد توقيت الاستهداف ووسيلته. 

وبحسب التحقيق الذي أعدّه المعلق العسكري للموقع، أمير بوحبوط، تبين أن "لواء التشغيل" الذي يترأسه ضابط برتبة عميد، تمت الإشارة إلى الحرف الأول من اسمه "ك"، مسؤول أيضاً عن تحديد أولويات الجهد الحربي الإسرائيلي سواء في الحروب والحملات العسكرية أو في الفترات التي تفصل بينها، بناءً على تقدير مستويات التهديد.

وينقل بوحبوط عن العميد "ك" قوله إنّ "لواء التشغيل هو من يقرر الوقت الذي تتم فيه تصفية الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في ملجأه"، مشيراً إلى أن هذا اللواء هو الذي حدد توقيت تنفيذ محاولة تصفية القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، محمد الضيف، خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة. 

ويشير بوحبوط إلى أن "لواء التشغيل" الذي يتبع شعبة الاستخبارات العسكرية مسؤول أيضاً عن التنسيق بين كل من ألوية الصفوة في سلاح المشاة وسلاح الجو من جهة، وبين الأجهزة الاستخبارية المسؤولة عن جمع المعلومات الاستخبارية وتحليلها.

ويشير بوحبوط إلى أن "لواء التشغيل" يحدد المعلومات الاستخبارية التي يتوجب الحصول عليها لتنفيذ العمليات العسكرية ويطلب من الاستخبارات توفيرها. 

ويستدل من التحقيق أن سورية، وضمنها مناطق نفوذ حركات المعارضة السورية المسلحة تحظى بتغطية استخبارية على مدار الساعة. ويشير التحقيق ذاته إلى أن سيناء تقع في بؤرة اهتمام "لواء التشغيل"، على اعتبار أن فرص استهداف العمق الإسرائيلي انطلاقاً من سيناء تظل كبيرة، إذ سبق لتنظيم "ولاية سيناء" أن قام باستهداف الجيش الإسرائيلي.

ويكشف التحقيق عن أن "لواء التشغيل" يعدّ المسؤول أيضاً عن طابع ووسائل الحرب النفسية التي يتوجب شنها على "العدو" أثناء الحروب. 

ويشير هذا التحقيق إلى أنه بناءً على توصيات "اللواء" تم إنزال المناشير على الغزيين في قطاع غزة أثناء الحرب الأخيرة فضلاً عن أن العميد "ك" هو من أمر باختراق بث وسائل الإعلام الفلسطينية لنقل رسائل إسرائيل بشكل مباشر للجمهور الفلسطيني. ويعقد "اللواء" اجتماعات دورية مع كل من قائد وحدة العمليات في هيئة الأركان العامة وقائد العمليات في سلاح الجو للتنسيق في ما بينها.

في سياق متصل، يكشف "لواء الأبحاث" في شعبة الاستخبارات العسكرية عن خارطة التهديدات الإقليمية التي تواجه إسرائيل حالياً، والتي يمكن أن تبرز في المستقبل. وفي مقابلة نشرتها صحيفة "يسرائيل هيوم"، قبل يومين، أجراها معهم المعلق العسكري يوآف ليمور، قدّم أربعة من قادة "لواء الأبحاث" تقديراً استخبارياً أشاروا فيه إلى المخاطر والفرص الاستراتيجية، لا سيما في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسورية، ولبنان. وبحسب التقدير، فإن التحولات التي تعصف بالإقليم تتسم بحالة من "انعدام اليقين"، مما يفاقم الحاجة لرفع درجة الاستعداد والترقب .

ويوضح التقدير أن الإجراءات التي اتخذتها مصر بعد صعود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضد الأنفاق التي تستخدمها حركة "حماس" في تهريب السلاح، جعل الحركة تعتمد بشكل رئيسي، حالياً، على التصنيع المحلي. ويلفت التقدير إلى أن إدراك حركة "حماس" حجم وصعوبة الضائقة التي يعيشها الأهالي في قطاع غزة يجعلها غير راغبة في مواجهة جديدة مع إسرائيل.

ويحذر التقدير من الولوج إلى استنتاجات مضلّلة في أعقاب انخفاض عدد العمليات في الضفة الغربية، إذ إن الأوضاع قد تنفجر من جديد، وعلى نطاق واسع، وغير متوقع. وبحسب التقدير ذاته، تفجرت موجة العمليات في الضفة الغربية نتاج ولادة جيل جديد، "هذا جيل يركل كل شيء؛ يركل السلطة، يركل إسرائيل، ويركل جيل الآباء، ويركل المنظمات. وعليه، فإنه أكثر تعقيداً على الفهم". ووفقاً لهذا التقدير الاستخباري، فإنه من الصعب توقع مآلات الأمور في سورية، على اعتبار أن "الإنجازات" التي حققها الجيش السوري، أخيراً، تمت بفضل التدخل الروسي والإيراني.

ويشير التقدير إلى أنه يتواجد في سورية حالياً 10 آلاف مقاتل من المليشيات، إلى جانب 1500 مقاتل إيراني، و7 آلاف مقاتل من حزب الله. ويلفت التقدير إلى أن حزب الله دفع في الحرب السورية ثمناً باهظاً، إذ قُتل حتى الآن نحو 1.300 من عناصره وجرح 10 آلاف آخرين، مشيراً إلى أن الحركات الجهادية المتواجدة في سورية لا تستهدف إسرائيل، حالياً، بسبب سلّم الأولويات وليس بسبب انعدام الدافع لذلك

 
تعليقات