أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب على شعب اليمن وتصريحات قرداحي بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 54
 
عدد الزيارات : 52841730
 
عدد الزيارات اليوم : 29256
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   للاحتفال بـ"الحانوكاه": الرئيس الإسرائيلي يقتحم المسجد الإبراهيمي بالخليل      أولمرت: إسرائيل لن تشن حملة عسكرية شاملة ضد إيران ونهج بينيت لن ينجح وتعاون نتنياهو مع ترامب كان خطأ مأساويا كبد إسرائيل خسائر ضخمة      كارتل الحكم الأمريكي يستخدم أوكرانيا كدميه في لعبه مع روسيّا. أمريكا الشرطي الأول في العالم تعمل على تسخين جبهة دونباس. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان      "كابينيت كورونا" يصادق على تتبع "الشاباك" للمصابين بـ"أوميكرون" وحجر صحي للعائدين من الخارج      أبطال غيبتهم القضبان عميد أسرى الخليل الأسير المناضل/ الأسير صدقي الزرو التميمي (1958م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      إسرائيل تأهبّت بشكلٍ كبيرٍ لاستئناف المفاوضات النوويّة مع إيران الاثنين القادِم.. رئيس الموساد: “إذا لم نُهاجِم إيران عسكريًا سيكون وضعنا سيئًا”      تكميم الأفواه بوسائل إعلام الجامعات بالضفة.. مزيد من قمع الحريات      أمريكا توجه تهديدًا مباشرًا لروسيا: كل الخيارات مطروحة للتعامل مع الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا      طلب إسرائيلي علني نادر من أمريكا بتقديم حوافز للدول العربية لتوسيع اتفاقيات التطبيع      الصحة الفلسطينية: سنوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور اوميكرون      صحيفة فرنسية تتحدث عن اقتراب “الموساد” الإسرائيلي من الحدود الجزائرية: عواقب جيوسياسية وخيمة على الأمن ومخاوف من زيارة غانتس للمغرب.      هجوم استيطاني جديد وغير مسبوق في القدس والادارة الاميركية تكتفي بالوعود الكاذبة لحكومة الاحتلال // إعداد:مديحه الأعرج      صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة ومثيرة عن الجاسوس الإسرائيلي في منزل غانتس والمبلغ الذي تقاضاه لـ”بيع أسرار بلاده”      بريطانيا تعلن “حماس” بجناحيها السياسي والعسكري “منظمة إرهابية” محظورة بعد موافقة البرلمان.. والحركة تحشد مواقف داعمة لمواجهة القرار      متحور كورونا الجديد يشغل العالم: أوميكرون.. الأشد عدوى ويتسبب بفرض قيود على السفر      اتفاق إسرائيلي-مصري على إضافة تعديلات”حساسة”على اتفاقية “كامب ديفيد” ولقاءات سرية في القاهرة وتل أبيب لتغيير الأوضاع الأمنية بسيناء ومراقبة غزة      السيد نصر الله: وضع المقاومة على لوائح الإرهاب لن يؤثر في عزم الم.قاومين أو وعي البيئات الحاضنة لها      صحيفة عبرية: اتفاقية سرية تجعل "إسرائيل" وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات      الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      التطبيع ما بين زمنين....! نواف الزرو      مسلحون يمنعون محامي نجل القذافي من الطعن على استبعاده من الترشح للرئاسة      الاحتلال هو السرطان والفاشيون هم نقائله جواد بولس      حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة نهاية الاسبوع      الصحة الإسرائيلية: تشخيص إصابة بالمتحورة الجنوب أفريقية واشتباه بحالتين أخريين      زياد النخالة..يهدد بقصف تل ابيب مباشرة اذا أقدمت إسرائيل على استهداف أي كادر من الحركة.ويتهم السلطة الفلسطينية بالاذعان للطلبات الإسرائيلية.      إسرائيل تهدد إيران: نعمل على توجيه ضربة عسكرية لبرنامجكم النووي ونريد اتفاقاً يُعالج كل أنشطة طهران في المنطقة      بريطانيا تستعد للحرب “المُحتملة” مع روسيا وتنقل معداتها ومدرعاتها إلى ألمانيا وتتحدث عن إنشاء ثلاث قواعد عسكرية جديدة      تطورات مخيفة بشأن كورونا وسلالة جديدة. اجتماع عاجل لمنظمة الصحة العالمية      المشروع النهضوي العربي وجيل الشباب د. ساسين عساف*      ما وراء التصنيف البريطاني لحماس د. عبير عبد الرحمن ثابت     
مواضيع مميزة 
 

مركز الأمن القوميّ الإسرائيليّ: داعش اجتازت حافّة أسلحة الدمار بالمجال الكيميائيّ وتسعى للنوويّ لأنّ لا اعتبارات لعناصرها سوى قوّة الضرر الذي يُسببوه

2016-04-26
 

الناصرة – “رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

التهديد الذي أشعل المجهود الدوليّ لخلق عالمٍ خالٍ من الأسلحة النوويّة أصبح إلى حدّ ما أكثر وضوحًا على ضوء التقارير التي أشارت إلى أنّ الهجمات الإرهابية الأخيرة في بروكسل تضمنت على ما يبدو مستوى نووي، بعد هجمات بروكسل وقبل القمة الأخيرة للأمن النوويّ، التي عُقدت في واشنطن، نشر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحذيرًا بأنّ الإرهاب ينتشر، وليس من الممكن استبعاد احتمال استخدام مواد نووية، وفي القمة نفسها أُكّد تهديد الإرهاب النووي، وشارك الحضور في تدريب رمزي يُحاكي هجومًا إشعاعيًا على مدن غربية، هذا ما أكّدته دراسة صادرة عن مركز أبحاث الأمن القوميّ في جامعة تل أبيب.

وتابعت أنّ تنظيم القاعدة كان بالتحديد هو التنظيم الذي لم يخفِ تطلعه إلى حيازة واستخدام أسلحة الدمار الشامل، لكن وقائع الهجوم في بروكسل تظهر إمكانية انضمام إرهابيي “داعش” إلى مثل هذا التوجه في الوقت الراهن إذا ما نجحوا في استغلال نقاط الضعف الأمنية بالمواقع النووية كما ثبت في بروكسل، وبالتالي ربما تستطيع “داعش” تنفيذ هجوم إشعاعي من خلال نشر مواد مشعة، سواء من خلال طائرات غير مأهولة كما أثبت تدريب المحاكاة أوْ عن طريق هجوم جسدي على موقع نووي وإطلاق هذه المواد.

وأوضحت أنّه بعد هجمات بروكسل بيومين قتل حارس في موقع نووي وسرقت بطاقة دخوله، هذا الحدث ينضم إلى حدث وقع في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حيث عثر في شقة للإرهابيين الذين نفذوا الهجمات في بروكسل أشرطة فيديو مصورة تعقبت آثار ضابط كبير يعمل في مركز بحوث نووي في مدينة مول شمالي بلجيكا (المركز الذي ينتج نظائر مشعة)، ربما كانت الفيديوهات جزءًا من تجهيزات لخطفه، هذه الموجودات أثارت تخوفًا من أن “داعش” تسعى إلى مهاجمة مواقع نووية والتسلل إليها وتخريبها أو الحصول على مادة مشعة أو نووية، على حدّ تعبيرها. ورأت أنّ احتمال حدوث إرهاب نووي كان قائمًا حتى قبل أن تدخل “داعش” إلى الحلبة، لكن ورغم تهديدات القاعدة لم يعتبر التهديد عاليًا بشكل خاص.

ولفتت إلى أنّ الحصول على أسلحة الدمار الشامل ليس بالأمر البسيط رغم أنّ الإرهابيين نجحوا في تحقيق أهدافهم بأدوات تقليدية، تفسيرات أخرى بأن ّهذا التهديد ليس تهديدًا مرتفع المستوى، تتضمن حقيقة أنّ معالجة أسلحة الدمار الشامل قد يكون خطيرًا على الإرهابيين أنفسهم أيضًا، وأنه في منتصف هذا الخط فإنهم يخاطرون في ابتعاد الجمهور الداعم لهم عنهم.

ولكن، استدركت الدراسة، صورة رجال “داعش” تثير المخاوف بعدم حدود رقابية تبقى من دون أنْ يخترقها هؤلاء في طريقهم لقتل الكفار، وعلى ضوء رغبتهم في فعل ذلك بالطريقة الأكثر إثارة.

في الواقع وربما في أعقاب النموذج الذي وضعه الأسد فقد اجتازت “داعش” الآن الحافة باتجاه أسلحة الدمار الشامل في المجال الكيميائيّ، ويبدو أنّ “داعش” تنتج مواد كيماوية خاصة بها، بل ربما أن بعضها موجود في سوريّة، عدا عن ذلك فإن البناء التنظيمي الفضفاض نسبيًا للإرهابيين العاملين في أوروبا، تظهر إمكانية أن تواجه مثل هذه الهجمات قيودًا تنظيمية ضعيفة جدًا. إذا كان الأمر كذلك فدلالات مستوى المركزية التي يمتاز بها البناء التنظيمي الداعشي ليست قاطعة، يدور الحديث عن مهاجمين لا يميلوا إلى دراسة أي اعتبارات سوى قوة الضرر الذي يستطيعون التسبب به، ولكلّ هذه الأسباب مجتمعة فإنّ أي دلالة حقيقية على محاولات تحقيق الوصول إلى مواقع أوْ أشخاص في المجال النووي يجب أنْ تعتبر اليوم بجدية كبرى. ولفتت الدراسة إلى أنّ مؤتمرات القمة بلورت مقترحات أساسية للرد على التهديدات عالية المستوى، وبعض المواد النووية أمنت بشكل جيد، رغم ذلك العملية التي أطلقها أوباما هي عملية بعيدة المدى، ويحتمل أن النجاح يقاس أكثر من حيث تقليص التهديد وليس بالقضاء عليه، كذلك من غير الواضح إطلاقًا فيما إذا كان وريث أوباما أو وريثته سيضعان هذا الملف على رأس سلم أولوياتهما.

وأشارت الدراسة إلى أنّ المحاولات الأخيرة في بروكسل، التي قام بها أعضاء “داعش” للتخريب وتحقيق الوصول إلى المواد والعلم في المجال النووي، تؤكّد ضرورة الحاجة الماثلة أمام المجتمع الدولي ليبذل قصارى جهده على المستوى الدولي والإقليمي والعالمي لمنع الإرهابيين من الحصول على القدرة النووية. ووفقًا لها، فإنّه على خلفية الوضع المتقلقل للغاية في الشرق الأوسط، وحقيقة كون “داعش” لديها مؤيدين في غالبية دول الغرب، فهناك سبب معقول للتخوف فيما يخص أمن وتأمين المواد النووية في المنطقة، وعلى رأس الأمر فيما يخص المفاعلات النووية الجديدة التي تبنى، المبادرات التي تدرس اللحظة مثل الإلغاء التدريجي لاستخدام اليورانيوم المخصب تخصيبًا عاليًا في التجارة المدنية وتحقيق السيطرة على إنتاج تخصيب اليورانيوم وتحسين حراسة النووي ما هي إلا بعض من المبادرات التي يُتوقع أنْ تلقى الأفضلية العليا عند مناقشة سبل مواجهة تهديد الإرهاب النووي المتطور، كما أكّدت.

 
تعليقات