أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 74
 
عدد الزيارات : 66354205
 
عدد الزيارات اليوم : 17620
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الأسيرات الفلسطينيات بسجن الدامون يحرقن بعض الغرف بعد الاعتداء عليهن      تقرير: الهجمات الإسرائيلية ضد إيران جرت بالتنسيق مع أميركا      مريم هزاع غنامة// ابدأ ذاك قد قُتِل وتلك قد قُتِلت انا قُتِلتُ وانتَ قَتلتَ      الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب مواطنة وإقامة أسرى فلسطينيين      نتنياهو: سنقوم بكل ما بوسعنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي      بن غفير يتوعد منفذي العمليات بـ"إعدام على كرسي كهربائي"      بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.     
تقارير دراسات  
 

رؤية حول: التعدديَّة والحريَّة في المنظور الاسلامي حبيبة المحرزي- تونس

2022-11-24
 

رؤية حول: التعدديَّة والحريَّة في المنظور الاسلامي

حبيبة المحرزي- تونس

"التعددية والحرية في المنظور الإسلامي .. دراسة مقارنة" كتاب أهدانيه الدكتور نضير الخزرجي أيام مهرجان نور تونس الأول للثقافة والإبداع (14- 18 اكتوبر تشرين الأول 2022م- مدينة الحمامات)، كتاب بتأمّل عتباته الأولى تتيقّن أنه مؤلًف حرص مؤلفه على أن يكون منظما بدقًة عالية تصل حدً التًوثيق والتاريخ .

العتبات: أول ما يلفت الإنتباه:

* الغلاف الذي أراه قُدً بتقنية عالية وذوق حرص فيه المؤلف وربما الناشر على بث ألوان طبيعية فاتحة مغرية وإن جاء إسم المؤلف باللون الاسود وبالخطً الديواني العربي الجميل في لافتة بلون خضرة متناهية مع الزرقة المحيطية، فإن العنوان جاء في ثلاثة ألوان: أحمر وأخضر وأسود، ألوان تتقاطع، لتتوسط الغلاف طاولة عليها أوراق وأقلام بعدد الكراسي وكأنها تذكر بـ:"أمرهم شورى بينهم" مع قتامة بنية تتسرب نحو الأسفل الى حد خضرة القاعدة الخضراء وعليها "بيت العلم النابهين-  بيروت- لبنان .. مكتبة دار علوم القرآن - كربلاء المقدسة- العراق".

* العنوان: التًعدّديًة والحرية في المنظور الاسلامي:

التعددية: هي التنوع في وجهات النظر والمواقف في مجالات كثيرة ومختلفة .

الحرية: هي المساحة التي تمكن الفرد من التفكير أو التصرف دون شروط أو قيود وتقايلها العبوديّة .

لكن المركب بالجر "في المنظور الاسلامي" حدَّد التيمة والمجال، بل إنه أزاح كل تأويل أو ترجيح لمجالات أخرى شتى كالاقتصاد والاجتماع والثقافة والسياسة، لكن محتوى الكتاب سيكشف أن التعددية والحرية وإنْ كانت "من منظور إسلامي" فهي وثيقة الصلة بالسياسة .

* الإهداء سبقته "البسملة": جاء اختصارا لـ:

قم للمعلم وفِّه التبجيلا ... كاد المعلم ان يكون رسولا

هو اعتراف ومحبة ودعاء بالرحمة للأموات والأحياء ممًن تعلم منهم وأخذ عنهم العلوم والمعارف.

* التّوطئة: وفيها يوضًح الدكتور نضير الخزرجي الدوافع التي حثًته على الغوص في هذا الموضوع الشائك والذي يعرج فيه على بعض مواقف العلمانيين الداعين إلى فصل الدين عن الدولة، وموقف عقليات إسلامية من هذه المزاعم ذات المنطلق الغربي الذي يؤمن بالحرية السياسية والتعددية السياسية ذات الركيزة الحزبية إضافة إلى الاقتصاد الحر الذي لا تقبله المؤسسة الإسلامية عادة .

إضافة إلى افتقار المكتبات العامة والخاصة لكتب ودراسات في هذا المجال .

إذن هي الرغبة في توفير مرجع يكون مستندا للطلبة والدارسين الباحثين عن الفائدة والفهم لما قد يستعصي عليهم من مسائل مازالت محلً اختلاف بين فئات وأفراد كثيرين وفي هذا الشان يقول: "... مع سعي حثيث للتوثيق والاستقراء والتحليل والاستنتاج ..".

* فصول الكتاب .. فإذا :

** الباب الأول: يتضمن ستة فصول يتعرض إلى: "مفهوم التعددية السياسية والتعددية بشكل عام"، ومظاهرها في الحياة والكون .

** الباب الثاني: بسبعة فصول يتناول مفهوم الحرية والحرية السياسية.

والمؤلف وإن اعتمد مصادر ومراجع عديدة فقد أجرى عددا من الحوارات مع شخصيات دينية وسياسية وحزبية متباينة من مذاهب ودول مختلفة ... من مؤيدي التعددية السياسية ومن يخالفها دون إغفال الشكر للأساتذة الذين أناروا درب الباحث العراقي الدكتور نضير الخزرجي كي يخط لنا كتابا بهذا الحجم وهذه الدقة والتوسًع حول موضوع كان ومازال يثير جدلا كبيرا بين الفئات المختلفة الانتماءات والمذاهب .

* الفهرس .. وفيه :

- عدًد المؤلف بتنظيم محكم المصادر والمراجع التي اعتمدها في مؤلفه هذا بكل دقة .

- عرض فهرس الدراسات والمقالات، المصادر والمراجع الأجنبية، فهرس الاعلام، فهرس المحتويات، المقدمة بالإنجليزية، ليكون الغلاف الخلفي بصورة المؤلف وجزء من التوطئة باللغة الإنجليزية .

كتاب أعدُّه مصدرا ثرياً ومرجعا يوثًق مجالات التعددية والحرية في المنظور الاسلامي رغم كثرة الطوائف والانتماءات العقائدية والمذهبية المختلفة التي قد لا تراعي الحقّ في الاختلاف، ولا ترى فيه رحمة فتسقط في التعصّب وعواقبه الوخيمة .

كتاب ثريٌّ من (400) صفحة بأدلة وحجج، والمتلقي يظل حرا في التفاعل مع المؤلف وأفكاره المدعومة بحجج وقرائن نصّيّة أو تاريخيّة فيتبنى هذه الأفكار أو يرفضها .

شكرا جزيلا دكتور نضير الخزرجي على هذا المؤلف الثريً الذي يفتح جدلا واسعا بين مؤيّد ورافض .

حبيبة المحرزي .. أديبة وروائية تونسية

 

 
تعليقات