أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
التداعيات الفورية العالمية للتعبئة الروسية الجزئية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 52
 
عدد الزيارات : 62376986
 
عدد الزيارات اليوم : 23502
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اشتباك مع قوات الاحتلال في دير الحطب: شهيد ومصابون...اصابة جبديان اسرائيليان      إصابة جنديين إسرائيليين خلال الاشتباكات المسلحة في نابلس.      القوات الروسية توجّه ضربة دقيقة ضد "بيرقدار".. وتكشف حصيلة خسائر كييف      الولايات المتحدة : جاهزون عسكرياً بالمنطقة في حال فشلت الدبلوماسية مع إيران       خاطرة // بقلم معين أبو عبيد أروقة حياتنا      الشعبُ القويُ والحاضنةُ الصابرةُ صناعُ النصرِ وأصحابُ الفضلِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ادعموا حرس الحدود // دكتور حسين علي غالب      ابراهيم ابراش // ما نتمناه من الأخوة في الجزائر       لقاءٌ مع ِ الشَّاعِر الفلسطينيِّ الكَبير شَـفِيـق حَبيـب أجرى اللقاء : - الشاعر والإعلامي الدكتور حاتــم جوعـيــــــة      انتهاء هدنة اليمن تُقلق الجميع ومخاوف من اشتعال التصعيد العسكري..      زلزال عنيف بقوة 7ر5 درجة يضرب إيران وحديث أولي عن إصابة 270 شخصًا وتدمير هائل في المنازل غرب أذربيجان      لليوم الـ11- 30 أسيرا يواصلون إضرابهم رفضا للاعتقال الاداري      شعبية بايدن تنخفض وتقترب من أدنى مستوياتها.      سفير روسي يُحذر: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا يزيد من مخاطر الاشتباك مع الغرب ويمثل تهديدا مباشرا لمصالح موسكو      كارثة كادت تقع.. صاروخ كوري جنوبي “بالستي” يسقط بالخطأ على قاعدة عسكرية شمال البلاد ويُثير حالة كبيرة من الذعر.      يوم الغفران .. تواصل اقتحامات المستوطنين للأقصى والقوات الاسرائيلية تغلق شوارع القدس      بيلاروسيا: دول "الناتو" تجهز بنيتها التحتية وقواتها للحرب.. سنرد على جميع التهديدات التي قد تنشأ.      مسؤول إسرائيلي: لابيد لن يوافق على التنازل عن مصالحنا أمام لبنان.. وواشنطن تدعو بيروت للرد “سريعا” على مسودة ترسيم الحدود.      دبلوماسي أمريكي سابق: فرص نشوب حرب بين “حزب الله” وإسرائيل كبيرة رغم التقدم الجاري في اتفاقية ترسيم الحدود.      نتنياهو يبدأ دعايته الانتخابية على حساب الفلسطينيين ويتعهد ببناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية إذا أعيد انتخابه      غانتس: اغتيالات بطائرات مسيرة بالضفة ليست ضمن صلاحيات كوخافي..      "نساء يرتبن فوضى النهار".. جمال المخيلة راسم المدهون      حسن العاصي /// لا يمكن الدفاع عنهم.. القتلة السياسيون      سعيد نفاع // العبد شرف بريء (قصّة).      استطلاع مكان| في غضون اسبوعين: تراجع نسبة التصويت في المجتمع العربي بنحو 5 بالمئة.      لابيد:"إسرائيل" تواجه تهديدات صعبة من خمسة جبهات      إرهاب المستوطنين يتصاعد: مواجهات واعتقالات بالضفة..مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يستنفر بالقدس.      ترامب يرفع دعوى ضد "سي أن أن" بتهمة التشهير ويطالب بتعويضات      فرصةٌ هامّة ومسؤوليّةٌ واجبة أمام الجيل العربي الجديد صبحي غندور*      الحرس الثوري: إسرائيل تستخدم قواعد في شمال العراق وضربنا هناك نحو 40 هدفا.     
ملفات اخبارية 
 

الاستخبارات الاسرائيلية : الجهاد لم تتلقَ تعليماتٍ من طهران والنخالّة والعجوري يُديران الحركة من الخارج

2022-08-11
 

لجهاد الإسلاميّ) معركة “وحدة الساحات” تصديًا للعدوان الذي بادر إليه وبدأه الاحتلال على قطاع غزّة، حيثُ قام باغتيال لقادتها وفي مقدّمتهم قائد المنطقة الشمالية تيسير الجعبري وقائد المنطقة الجنوبية خالد منصور، وفي هذا السياق أجرت إذاعة جيش الاحتلال مقابلة مع الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات في الجيش (أمان)، تامير هايمان، الذي قرأ الأداء العسكري للحركة وخطوة الرّد معتبرًا أنّه من غير المنطق أنّها تلقت تعليمات من طهران، مُقّرًا أنْ القائديْن الشهيديْن هما المسؤولان عن وضع غلاف غزّة تحت التهديد والإجراءات الأمنية، كما قال.

وحول السؤال فيما إذا تلقّت (الجهاد) تعليمات من طهران، قال الجنرال بالاحتياط هايمان، الذي يشغل اليوم مدير مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ، قال:”لا أعتقد بأنّه تلقى التعليمات من طهران، هذه الفرضية تحتاج إلى توضيحات، ردّ الجهاد على الاعتقال الذي حصل في جنين جاء وفق تقديري بعد الصور التي خرجت من حلبة الاعتقال وهي التي خلقت ديناميكيات داخل القطاع”.

 

 

 

وتابع قائلاً:”الزيارة التي قام بها الأمين العّام للحركة زياد النخالّة لطهران لا علاقة لها بالكيفية التي يتم فيها توجيه التعليمات، يجب أنْ نفصل هذه الأمور عن بعضها، صحيح إيران تدعم، إيران تمول، وأعتقد أنّ إيران مسرورة جدًا مما يحصل، لكن الافتراض بأنّ تعليمات تكتيكية على هذا النحو من التركيز تصدر من إيران هذا ليس معقولاً ولا منطقيًا”، على حدّ تعبير هايمان، الذي أنهى خدمته بجيش الاحتلال في منتصف السنة الفائتة.

وشدّدّ الجنرال هايمان على أنّ مَنْ أصدر الأوامر ليس النخالّة، بل كلا القائديْن اللذيْن جرى اغتيالهما، تيسير الجعبري وخالد منصور، ووفق تقديري خالد منصور، وأنا أعرف كليهما، أعرف هذان القائدين”، كما قال.

إذاعة الاحتلال سألته: هل كنت تحلم بهما في نومك؟ فردّ قائلاً:”الحقيقة كنت أذهب للنوم مع الجيل الذي سبق، بهاء أبو العطا وجهاد غنام، اللذين لم يكونا أقل عنفًا، فبهاء أبو العطا كان عنيفًا أكثر، أبو العطا جرى اغتياله في 2019 في حملة (حزام أسود)، وجهاد غنام اعتزل العمل وأصبح يعمل في قضايا التقاعد عند الجهاد الإسلامي، عندها جاء جيل أكثر شبابًا وأكثر حيويةً وأكثر نشاطًا”، على حدّ تعبيره.

 

 

وحول اتزان قادة (الجهاد الإسلاميّ) قال هايمان لإذاعة جيش الاحتلال: “بهاء أبو العطا كان الإنسان الأقل اتزانًا في العالم حسب معرفتي، قياسًا به كان الآخرين متزنين نسبيًا بالتفكير، في النهاية نحن نتحدث عن الجهاد الإسلاميّ، وهو مجموعة صعاليك لا تعنيهم الإستراتيجيّة والتفكير المؤسساتي، غير أنّ هذين القائديْن اللذين هما قائديْن جدييْن جدًا واستطاعا بناء القوة، تحديدًا خالد منصور الذي أذكره جيدًا باعتباره عنيفًا للغاية ونشيطًا جدًا، وباعتقادي هو الرجل الذي يقف خلف التوتر الذي ساد عشية العملية العسكرية، لذلك أعتقد بأنّ اغتياله أهم بكثير من اغتيال تيسير الجعبري”، طبقًا لأقواله.

بالإضافة إلى ما ذُكِر أعلاه، وجهّت إذاعة جيش الاحتلال للجنرال هايمان سؤالاً جاء فيه: إذا كنت تقول عنهم صعاليك أوْ منظمات مشاغبة، ما هو مدى تأثير عمليات الاغتيال عليهم، فها هم يطلقون الصواريخ على تل أبيب والقدس الخ؟، فردّ قائلاً:”هذا يؤثر تحديدًا في عملية إدارة المعركة لمدة أطول ومواجهة المفاجآت التي نخلفها لهم، كذلك كل ما يتعلق بالقيادة والتحكم والتنسيق وكل ما يتعلق بالعلاقة مع الخارج”.

وخلُص هايمان إلى القول: “يجب أنْ نقول إنّ لكلّ قائد هناك بديل ولكل جيل هناك جيل أكثر شبابًا بعده لكن تجدر الإشارة إلى مسألتيْن: ليس في كل المرات البديل أكثر عنفًا من سابقه، هنا في هذه الحالة بديل بهاء ابو العطا أقل عنفًا منه، وإنّ قيادة الخارج مؤثرة جدًا، أكرم العجوري وزياد النخالة هما من يقومان بتوجيه الأمور”، على حدّ تعبيره.

 

يُشار إلى أنّ رئيس الجهاز العسكري في (الجهاد) هو أكرم العجوري، الذي يُعّد نائب نخالة ويعيش في دمشق حاليًا، وهو مقرب للغاية من (الحرس الثوريّ) الإيراني. ولد في غزة ثم انتقل إلى سوريّة لاحقاً. حاولت إسرائيل اغتياله فعلاً بقصف منزله في دمشق في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 وذلك بالتزامن مع اغتيال بهاء أبو العطا، أحد مسؤولي (السرايا) البارزين في غزة، لكنّه نجا وقضى ابنه في الهجوم إلى جانب 6 آخرين.

لا يوجد كثير من المعلومات عن العجوري، ويعدّ شخصية غامضة إلى حدٍّ ما، بحسب الإسرائيليين. وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن العجوري في الأساس هو المسؤول عن تطوير صواريخ (الجهاد الإسلامي)، ويجلب عادة دعمًا عسكريًا إيرانيًا كبيرًا للحركة. وركزت وسائل إعلام إسرائيلية كثيرًا على النخالة والعجوري بوصفهما يقفان خلف التصعيد على جبهة غزة.

 
تعليقات