أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
التداعيات الفورية العالمية للتعبئة الروسية الجزئية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 58
 
عدد الزيارات : 62377070
 
عدد الزيارات اليوم : 23586
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اشتباك مع قوات الاحتلال في دير الحطب: شهيد ومصابون...اصابة جبديان اسرائيليان      إصابة جنديين إسرائيليين خلال الاشتباكات المسلحة في نابلس.      القوات الروسية توجّه ضربة دقيقة ضد "بيرقدار".. وتكشف حصيلة خسائر كييف      الولايات المتحدة : جاهزون عسكرياً بالمنطقة في حال فشلت الدبلوماسية مع إيران       خاطرة // بقلم معين أبو عبيد أروقة حياتنا      الشعبُ القويُ والحاضنةُ الصابرةُ صناعُ النصرِ وأصحابُ الفضلِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ادعموا حرس الحدود // دكتور حسين علي غالب      ابراهيم ابراش // ما نتمناه من الأخوة في الجزائر       لقاءٌ مع ِ الشَّاعِر الفلسطينيِّ الكَبير شَـفِيـق حَبيـب أجرى اللقاء : - الشاعر والإعلامي الدكتور حاتــم جوعـيــــــة      انتهاء هدنة اليمن تُقلق الجميع ومخاوف من اشتعال التصعيد العسكري..      زلزال عنيف بقوة 7ر5 درجة يضرب إيران وحديث أولي عن إصابة 270 شخصًا وتدمير هائل في المنازل غرب أذربيجان      لليوم الـ11- 30 أسيرا يواصلون إضرابهم رفضا للاعتقال الاداري      شعبية بايدن تنخفض وتقترب من أدنى مستوياتها.      سفير روسي يُحذر: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا يزيد من مخاطر الاشتباك مع الغرب ويمثل تهديدا مباشرا لمصالح موسكو      كارثة كادت تقع.. صاروخ كوري جنوبي “بالستي” يسقط بالخطأ على قاعدة عسكرية شمال البلاد ويُثير حالة كبيرة من الذعر.      يوم الغفران .. تواصل اقتحامات المستوطنين للأقصى والقوات الاسرائيلية تغلق شوارع القدس      بيلاروسيا: دول "الناتو" تجهز بنيتها التحتية وقواتها للحرب.. سنرد على جميع التهديدات التي قد تنشأ.      مسؤول إسرائيلي: لابيد لن يوافق على التنازل عن مصالحنا أمام لبنان.. وواشنطن تدعو بيروت للرد “سريعا” على مسودة ترسيم الحدود.      دبلوماسي أمريكي سابق: فرص نشوب حرب بين “حزب الله” وإسرائيل كبيرة رغم التقدم الجاري في اتفاقية ترسيم الحدود.      نتنياهو يبدأ دعايته الانتخابية على حساب الفلسطينيين ويتعهد ببناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية إذا أعيد انتخابه      غانتس: اغتيالات بطائرات مسيرة بالضفة ليست ضمن صلاحيات كوخافي..      "نساء يرتبن فوضى النهار".. جمال المخيلة راسم المدهون      حسن العاصي /// لا يمكن الدفاع عنهم.. القتلة السياسيون      سعيد نفاع // العبد شرف بريء (قصّة).      استطلاع مكان| في غضون اسبوعين: تراجع نسبة التصويت في المجتمع العربي بنحو 5 بالمئة.      لابيد:"إسرائيل" تواجه تهديدات صعبة من خمسة جبهات      إرهاب المستوطنين يتصاعد: مواجهات واعتقالات بالضفة..مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يستنفر بالقدس.      ترامب يرفع دعوى ضد "سي أن أن" بتهمة التشهير ويطالب بتعويضات      فرصةٌ هامّة ومسؤوليّةٌ واجبة أمام الجيل العربي الجديد صبحي غندور*      الحرس الثوري: إسرائيل تستخدم قواعد في شمال العراق وضربنا هناك نحو 40 هدفا.     
ملفات اخبارية 
 

مسؤولون اسرائيليون: لم نوافق على الافراج عن السعدي وعواودة ومسرورون لأن حماس لم تدخل جولة القتال

2022-08-08
 

ادعى موظفون سياسيون إسرائيليون رفيعو المستوى خلال إحاطة للمراسلين السياسيين اليوم، الإثنين، أنه في أعقاب وقف إطلاق النار مع حركة الجهاد الإسلامي "نشأت فرصة لا نريد إهدارها" بشأن تبادل أسرى، لكن في موازاة ذلك أعلنت إسرائيل أنها لم تتعهد ضمن التفاهمات حول وقف إطلاق النار بالإفراج عن الأسيرين من الجهاد، بسام السعدي وخليل عواودة.

وزعم الموظفون الإسرائيليون أن "تصريحات حماس حول هذا الموضوع مؤخرا، هي شيئ نريد دفعه قدما وفي اتجاهات أخرى أيضا. ونريد دفع الوضع الراهن إلى الأمام وعدم الاكتفاء بالهدوء مقابل الجهاد فقط".

وبحسبهم، فإن "قضية الأسرى (الإسرائيليين لدى حماس) موجودة في مرتبة عالية في سلم أولويات رئيس الحكومة، يائير لبيد. ونحن نعمل من أجل استنفاد كافة الفرص كي نتوصل إلى تسوية حول هذه المسألة كحدث إنساني. وقد تم استيعاب تلميحات حماس حول الموضوع في الأسابيع الأخيرة".

 

واعتبر الموظفون الإسرائيليون أن "دخول عمال من غزة إلى إسرائيل مارس ضغوطا على حماس، مثلما أردنا. وتحسين الوضع الاقتصادي في غزة سيسهم بالاستقرار".

وزعموا أن شن إسرائيل العدوان على غزة في نهاية الأسبوع "لم يكن اختياريا، والتصعيد ضد الجهاد الإسلامي بدأ قبل أسبوعين. وقائدا المنطقتين (الشمالية والجنوبية في القطاع تيسير الجعبري وخالد منصور) خططوا لعمليات قبل العملية العسكرية الإسرائيلية. ولن نتوقع أن اعتقال بسام السعدي سيؤدي إلى التصعيد".

وقال الموظفون إن "الهدف الذي وضعه رئيس الحكومة لبيد ووزير الأمن، بيني غانتس، قبل العملية العسكرية هو إيجاد طريق لمنع التصعيد وخفض التوتر. والخطوات التي أدت إلى وقف إطلاق النار بدأت قبل العملية العسكرية، عندما حاولنا بواسطة وسطاء دفع الجهاد إلى وقف التخطيط لعملية، وهذا لم ينجح واستمروا في التخطيط لعملية".

وتابعوا أنه "أدركنا أن الجهاد لا تعتزم التراجع من دون عملية كبيرة ضدنا ولم يكن بالإمكان الاستمرار في احتجاز غلاف غزة بإغلاق، فخرجنا إلى عملية عسكرية. وأردنا منذ البداية تركيز العملية العسكرية ضد الجهاد. واتخذ القرار بالعمل ضدهم فقط عندما تكون هناك فرصة عملياتية أو حاجة إلى إحباط عملية. وهكذا فعلنا يوم الجمعة الماضي".

وأضاف الموظفون الإسرائيليون أنه "عملنا مقابل المصريين والقطريين. كذلك عملنا مقابل الأميركيين الذين اطلعوا على كل شيء. وأثبت ذلك نفسه من حيث الدعم الدولي. وكان مهم لرئيس الحكومة أن يدرك العالم سبب شن العملية العسكرية. وهذه الشفافية عادت بالفائدة".

وأشار الموظفون إلى أن "الاتصالات لوقف إطلاق النار بدأت يوم السبت. وحقيقة أن زعيم الجهاد تواجد في طهران وضعت مصاعب أمام الحركة كي توافق على وقف إطلاق نار. وليلة السبت اقترحوا علينا وقف إطلاق نار إنساني. لكن صباح يوم الأحد، وبعد إطلاق قذائف صاروخية باتجاه القدس، تقرر التوجه إلى وقف إطلاق نار شامل وليس إنسانيا. واستغرق ذلك ساعات أطول مما أردنا".

وتابعوا أن "الإدراك أن حماس ليست معنية بجولة تصعيد كان عنصرا هاما في اتخاذ القرارات. وهذه العملية العسكرية ليست مشابهة لعملية تصفية بهاء أبو العطا، لأننا علمنا هذه المرة بشكل مؤكد أن حماس تريد البقاء خارج القتال".

واعتبروا أن "حماس لم تطبق مسؤوليتها بمنع جولة القتال. ونحن مسرورون أنهم لم يدخلوا إلى جولة القتال ولم يوسعوا المعركة، لكننا توقعنا أن يتحملوا مسؤوليتهم كمن يتطلعون إلى الحكم في القطاع".

وقال الموظفون الإسرائيليون إن "المصريين كانوا اللاعب المركزي في اتصالات وقف إطلاق النار. وكان الأميركيون في صورة الوضع وقدموا الدعم. وتصريح بايدن يبين الدعم الذي تلقيناه".

وبحسبهم فإن "تقديرات الاستخبارات تحققت ولم تخرج الأمور عن السيطرة، ولذلك أردنا إنهاء العملية العسكرية في الوقت المناسب. وكلما كان ذلك سيطول ووقعت أحداث قاسية، مثل استهداف مدنيين، كان يمكن أن تنجر حماس إلى المعركة. وأنهينا في الوقت المناسب".

وقال الموظفون إن "إسرائيل لم توافق على الإفراج عن أسيري الجهاد (السعدي وعواودة). وطلب المصريون ذلك ونحن سنسمح بحوار حوله. وهم يريدون التأكد أن الأسيرين على ما يرام. وهذه قضية حساسة وسنتحدث حولها مع المصريين. وفي جميع الأحوال لم نتعهد بالإفراج عنهما

 
تعليقات