أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // شيرين وحدت الشعب الفلسطيني
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 57
 
عدد الزيارات : 57706913
 
عدد الزيارات اليوم : 1253
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال خلال تشييع الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة      قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يفحص تفعيل مروحيات قتالية ضد عشرات المسلحين في جنين      هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية      احذروا بقلم الشاعر عمر بلقاضي / الجزائر      الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب "نسوة في المدينة" فراس حج محمد| فلسطين      الاتحاد العام للكتاب ومجلس كفر قرع المحلي يضعان اللمسات الأخيرة لمهرجان أيّار للقراءات الأدبية للهويّة والانتماء في ذكرى النكبة       إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م      بالفيديو.. مشاهد جديدة تُنشر لأول مرة تفضح اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي “أبو عاقلة” داخل المستشفى الفرنسي      الاحتلال يُصادِق نهائيًا على القطار الهوائيّ بالقدس.. د. سويد: الهدف انتقال اليهود المتدينين لساحة البراق دون المرور بشرقي القدس.. .      روسيا تُرسل تحذيرًا جديدًا.. انضمام السويد وفنلندا لحلف “الناتو” قضية خطيرة تثير القلق ولن تُحسن الأمن في أوروبا.      مقاومو جنين يتصدون لاقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة “اليامون” واندلاع اشتباكات عنيفة .. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة      أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه) صفاء أبو خضرة| الأردنّ.      تجلّيات من الإبداع وصلاة من العشق فوق بواسق السحاب // علم الدين بدرية      صحيفة عبرية تكشف لأول مرة تفاصيل شهادة الجندي المتهم باغتيال أبو عاقلة: لم أشاهدها وأطلقت النار على المسلحين.      في ظلالِ شهادةِ شيرينَ مشاهدٌ وصورٌ/// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بديوان "أنانهم" للأسير أحمد العارضة تقرير: فراس حج محمد| فلسطين      الكبار يرحلون والصغار يتابعون ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       الجبهة الاعلامية الميدانية اخطرها: حرب صهيونية مفتوحة على ألف جبهة وأكثر ضد الفلسطينيين....! *نواف الزرو      ابراهيم ابو عمار // في ذكرى النكبة، ١٩٤٨/٥/١٥ العودة      عشرات الآلاف يحيون ذكرى النكبة في الضفة وغزة والداخل المحتل      استشهاد شقيق زكريا الزبيدي بمستشفى "رمبام" بحيفا بعد اصابته خلال اجتياح مخيم جنين      حكومة فنلندا تقرر رسميا تقديم الطلب للحصول على عضوية حلف الناتو. وموسكو تحذر..      حالة الطقس: انكسار الأجواء الخماسينية الحارّة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة      في ذكرى النكبة .. المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.وشرطة إسرائيل تكثف انتشارها خاصة بالقدس والمدن المختلطة.      للبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق وأمل بإنعاش البلاد وتجاوز الأزمات..718مرشحًا.      مدفيديف: روسيا لا تهتم باعتراف مجموعة السبع بترسيم الحدود مع أوكرانيا ومواصلة إمداد كييف بالسلاح استمرارا لـ “حرب سرية ضد روسيا”      فلسطين في ذكرى نكبتها صبحي غندور*      علي الصح // إرتقاء البقاء      استنفار عالمي بسبب الارتفاع المتزايد بأسعار القمح ودول تحظر بيع محصولها خشية من المجاعة!      الجزائر في عين العاصفة وروسيّا تلتحم معها دفاعاً. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*     
ملفات اخبارية 
 

انفجار متوقع يُزلزل المشهد السياسي الإسرائيلي.. غياب نتنياهو يهدد بتفكك حكومة بينيت ولبيد والجدل يتسع حول”صفقة الفساد”

2022-01-17
 

انفجار متوقع يُزلزل المشهد السياسي الإسرائيلي.. غياب نتنياهو يهدد بتفكك حكومة بينيت ولبيد والجدل يتسع حول”صفقة الفساد”

2022-01-17
09:56:59

القدس- متابعات: تشهد الساحة السياسية الإسرائيلية حالة من الضبابية في ظل تعزّز الاحتمالات بتوصل رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو إلى صفقة مع النيابة العامة بشأن ملفات الفساد المتهم بها، التي تهدد بتنحيته عن المشهد السياسي.

وتسود حالة من التوتر الصامت مركبات الائتلاف غير المتجانس في “حكومة التغيير”، برئاسة نفتالي بينيت ونائبه يائير لبيد، في انتظار حسم نتنياهو قبوله أو رفضه “صفقة الادّعاء”، وهو الحسم الذي سيعصف بالمشهد السياسي إذا رحل نتنياهو أو قرر البقاء في رئاسة حزب الليكود.

صفقة تضمن عقوبة مخففة

يسابق نتنياهو الزمن لحسم موقفه قبل نهاية ولاية المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، في نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، حيث عقدت 6 لقاءات حتى الآن بين طاقم الدفاع عن نتنياهو والنيابة العامة التي تقع ضمن صلاحيات مندلبليت الذي عيّنه نتنياهو، ويدفع نحو صفقة تُلغي تهم الفساد وتضمن عقوبة مخففه.

وحسب الاقتراح الذي قدمه محاميه للمستشار القضائي، فإن نتنياهو سيعترف بتهمتي الاحتيال وخيانة الأمانة، شريطة ألا يُتهم بالرشوة، وأن تُشطب جميع الاتهامات الأخرى، وأن يستقيل من الكنيست، وأن تكون عقوبته العمل لخدمة الجمهور 3 أشهر، وإلغاء “وصمة العار”.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن هناك تفاهمات على مختلف البنود إلا إلغاء “وصمة العار”، ويتمسك مندلبليت بصفقة تتضمن “وصمة العار” وتنحي نتنياهو عن الحياة السياسية 7 سنوات، وهو الطرح الذي جعل نتنياهو يتردد في قبول الصفقة، لكن احتمال منحه العفو من الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، قد يجعله يقبل بالصفقة ليلتف في المستقبل على “وصمة العار”.

وتشير التقديرات إلى أن غياب نتنياهو وتنحيه عن المشهد السياسي قد يجعل أحزاب اليمين في الحكومة، خاصة الحركات والتحالفات التي أسستها شخصيات انشقت عن الليكود بسبب نتنياهو، تفضل تشكيل حكومة جديدة مع الليكود أو الأحزاب الحريدية (المتدينين اليهود)، وهناك إجماع أنه لا مصلحة لأحد لا في المعارضة ولا الائتلاف في التوجه إلى انتخابات جديدة.

ويجمع محللون أن غياب نتنياهو سيقوّض ائتلاف حكومة بينيت ولبيد المركّبة من أحزاب اليمين والمركز واليسار الصهيوني، وتحظى بدعم القائمة العربية الموحدة.

قناعات نتنياهو الجديدة

يعتقد المحلل السياسي المتخصص بالشأن الإسرائيلي محمد مجادلة أن تنحي نتنياهو ورحيله سيفتح باب اللعبة السياسية على مصراعيه، سواء على حكومة بينيت ولبيد غير المتجانسة، أو داخل الليكود ومعسكر اليمين، كما ستكون له تداعيات إقليمية على كل ما يتعلق بالتطبيع والملف النووي الإيراني، والعلاقات الإسرائيلية الأميركية، وهي ملفات كان محورها نتنياهو.

ويوضح مجادلة للجزيرة نت أن كل المؤشرات تظهر توجّه نتنياهو لإبرام صفقة مع النيابة، والخروج من قفص الاتهام، حتى إن كان الثمن التنحي عن المشهد السياسي إلى حين الحصول على عفو من الرئيس الإسرائيلي، مستبعدا بالمقابل أن يتنازل نتنياهو بسهولة عن مكانته في الليكود، وهو ما ينذر بصراعات داخلية في السعي للإطاحة به من رئاسة الليكود.

ويعزو المحلل توجه نتنياهو لإبرام صفقة مع النيابة العامة إلى مخاوفه من المستشار القضائي الجديد للحكومة، الذي سيعيّنه خصمه اللدود وزير القضاء جدعون ساعر، حيث لن يكون متسامحا معه، وقد لا يقبل الصفقة أصلا، وسيصرّ على مواصلة محاكمة نتنياهو.

ويقول مجادلة إن نتنياهو تعززت لديه القناعة بأن حكومة بينيت ولبيد غير المتجانسة مستقرة رغم هشاشتها، ومستمرة لعامين على الأقل، وهذا مع احتدام الصراع الخفي ضده بالليكود وتعالي الأصوات التي تتهمه بشلّ قدرة الليكود على تشكيل حكومة يمين بسبب بقائه في المشهد السياسي بشكل يحافظ على تكتل الحكومة الحالية.

الصحافي الإسرائيلي، يؤاف شتيرن: تقديرات بتشكيل حكومة جديدة ويستبعد الذهاب لانتخاباتالصحفي الإسرائيلي يؤاف شتيرن يستبعد الذهاب لانتخابات ويتوقع تشكيل حكومة جديدة (الجزيرة)

تغييرات في الائتلاف الحكومي

ويتبنّى الصحفي الإسرائيلي يؤاف شتيرن الرأي ذاته، ويعتقد أن نتنياهو يبحث في اللحظات الأخيرة عن حل، ولو كان جزئيا، لإبعاده عن قفص الاتهام أو السجن الفعلي وفقا للتهم الموجّهة له بالفساد، والرشوة، والاحتيال وخيانة الأمانة.

وأكد شتيرن، للجزيرة نت، أن نتنياهو الذي يتجه للصفقة، رغم تردده، على قناعة بأن المستشار القضائي للحكومة الذي ستنتهي ولايته نهاية الشهر الجاري سيتساهل معه، وسيبرم صفقة في غضون أيام مقارنة بأي مستشار قضائي تعيّنه حكومة بينيت، الذي من شأنه أن يرفض إغلاق الملفات ويوصي بمواصلة محاكمة نتنياهو.

وعن تداعيات تنحي نتنياهو، يعتقد شتيرن أن ذلك سيؤثر في المشهد السياسي الإسرائيلي عبر تحالفات وتكتلات جديدة داخل معسكر اليمين، حيث يؤسس لعهد جديد بالليكود بعيدا عن سطوة نتنياهو مع انتخاب خليفة له، وأيضا سينعكس على الحكومة الحالية التي قد تتجه لإحداث تغيير في تركيبتها الائتلافية.

لكن شتيرن يستبعد أن تتوجه إسرائيل إلى انتخابات جديدة للكنيست، ويرى أن بالإمكان تشكيل حكومة جديدة دون حاجة إلى انتخابات، علما أن بقاء نتنياهو هو أكبر ضمان لاستقرار حكومة بينيت وبقائها.

تحالفات وانتخابات

وفي محاولة لإظهار متانة حكومته، تطرّق بينيت إلى احتمالات سقوط ائتلافه إذا توصّل نتنياهو مع النيابة العامة إلى صفقة، قائلا “عليكم أن تطمئنوا، فحكومة إسرائيل ستستمر بالعمل من أجل المواطنين”.

ورغم تطمينات بينيت، فإن أصواتا في الائتلاف الحكومي لا تستبعد إمكانية حدوث تغييرات إذا تنحى نتنياهو، فقد قالت عضوة الكنيست شيران هسكل، من حزب “أمل جديد” الذي انشق عن الليكود بسبب نتنياهو، إنه “إذا رحل، فإن كل شيء سيكون مفتوحا. وأي أحد سيحل مكان نتنياهو في رئاسة الحزب، فسيتمكن على الأرجح من تشكيل حكومة”.

والموقف ذاته عبّر عنه رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” وزير المالية، أفيغدور ليبرمان، قائلا للقناة 12 الإسرائيلية، إن “رحيل نتنياهو عن الحياة العامة، ولو مؤقتا، يعني حدوث الانفجار الكبير للخريطة السياسية الإسرائيلية”.

وقال ليبرمان، الذي شغل على مدى سنوات طويلة مدير مكتب نتنياهو، إن “التطورات بشأن الصفقة وغياب نتنياهو عن السياسة يضعنا أمام سيناريوهات واحتمالات مختلفة، بحيث إن انتخابات داخلية في الليكود لانتخاب رئيس جديد ستستغرق بضعة أشهر وتستمر خلالها ولاية الحكومة الحالية”.

وعلى الرغم من التقديرات التي تشير إلى أن السيناريو الأكثر واقعية هو تشكيل حكومة جديدة، فإن ليبرمان لا يستبعد الانتخابات، وألمح إلى إمكانية توحيد أحزاب “يمينا” برئاسة بينيت و”أمل جديد” برئاسة ساعر، وحزب “إسرائيل بيتنا” برئاسته وشخصيات من حزب الليكود ضمن قائمة واحدة تخوض انتخابات الكنيست المقبلة.

 

تقديرات: صفقة نتنياهو والنيابة لن تُبرم قبل نهاية ولاية المستشار القضائي مندلبليت

 

تدل تقديرات مقربين من المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، على أن احتمال التوصل إلى صفقة بين النيابة العامة ورئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، حتى نهاية ولاية مندلبليت في نهاية الشهر الحالي "ضئيل".

وقال مصدر قريب من مندلبليت إنه حتى لو أعلن نتنياهو الآن عن موافقته على شروط الصفقة الثلاثة التي يضعها مندلبليت، وهي الاعتراف بمخالفتي احتيال وخيانة الأمانة ووصمة عار وعقوبة العمل في خدمة الجمهور، فإنه ثمة شك إذا كان بالإمكان الدخول إلى تفاصيل تسوية كهذه خلال الأسبوعين القريبين، وفقا ما نقلت صحيفة "هآرتس" عنه اليوم، الإثنين.

ويتعرض مندلبليت لانتقادات شديدة من جانب مسؤولين في وزارة القضاء، وخاصة من جانب المدعين الذين يديرون ملفات نتنياهو، منذ الكشف عن الاتصالات مع نتنياهو حول صفقة ترمي إلى تخفيف لائحة الاتهام ضد الأخير في مخالفات فساد سلطوي خطيرة.

وسيضطر المدعون المتحفظون من الصفقة إلى التفاوض مع محامي نتنياهو حول لائحة الاتهام المعدّلة في حال الاتفاق على صفقة. وقال مقربون من المستشار القضائي إنه سيواجه صعوبة بإقناع معارضي الصفقة في النيابة خلال الوقت المتبقي لنهاية ولايته.

وتتركز الخلافات المتوقعة بين نتنياهو والنيابة حول التفاصيل التي سيعترف بها نتنياهو في إطار الصفقة. وتعتزم النيابة التشديد في لائحة اتهام جديدة على خطورة المخالفات التي ارتكبها نتنياهو، خلال ولايته كرئيس الحكومة، والتأكد من أن تستجيب المحكمة لمطلب النيابة بفرض وصمة عار عليه.

وتشير التقديرات إلى احتمال أن ترفض المحكمة الصفقة، والتأكيد على أن العقوبة المتفق عليها ليست ملائمة لخطورة المخالفات. وفي حال تنازلت النيابة عن المطالبة بسجن فعلي لنتنياهو، فإن النيابة تعتزم فرض غرامة على نتنياهو بمبلغ يصل إلى مئات آلاف الشواكل.

وفي هذه الأثناء، اجتمع نتنياهو وزوجته ونجليه مع محاميهم، بوعاز بن تسور وعَميت حداد، في منزل بن تسور في رمات غان، مساء أمس.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم، عن مقربين من نتنياهو قولهم إن "هناك اختلافات في المفاوضات، لكن بالإمكان الاتفاق حولها في أقرب وقت إذا توفرت نية حسنة".

وأشارت الصحيفة إلى أنه في أعقاب اجتماع نتنياهو وعائلته مع المحاميين، أمس، يتوقع أن يتوجه المحاميان إلى مندلبليت اليوم والمطالبة بتسريع المفاوضات حول الصفقة. لكن مصادر في النيابة أشارت إلى الاختلافات بين الجانبين وقالت إن نتنياهو لم يتوجه حتى الآن إلى المستشار القضائي بشكل رسمي لطلب الاتفاق على تفاصيل الصفقة.

وادعى مقربون من نتنياهو أن صفقة مع النيابة هي مسألة تتعلق بمؤسسة النيابة العامة ولا ينبغي أن تكون متعلقة بشخص معين، وسيكون بالإمكان الاتفاق على صفقة مع المستشار القضائي الذي سيعين مكان مندلبليت.

ويتوقعون في النيابة أن تقدم التماسات إلى المحكمة العليا ضد الصفقة في حال الاتفاق حولها. وسيتمكن مندلبليت من استعراض الصفقة فقط بعد بلورة اتفاق فعلي، وبعد ذلك سيضطر إلى عرض تفاصيلها أمام الطاقم الموسع الذي عمل في ملفات نتنياهو، الذي يضم 20 مدعيا ومدعية.

وفي هذه الحالة، سيناقش طاقم المدعين كل واحد من بنود لائحة الاتهام المعدلة، وتضمينه بمضامين قانونية تلائم خطورة الاتهامات، وذلك بالاساس تحسبا من التماسات ستقدم ضد الصفقة

 
تعليقات