أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الحرب على شعب اليمن وتصريحات قرداحي بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 52800091
 
عدد الزيارات اليوم : 24470
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إسرائيل تأهبّت بشكلٍ كبيرٍ لاستئناف المفاوضات النوويّة مع إيران الاثنين القادِم.. رئيس الموساد: “إذا لم نُهاجِم إيران عسكريًا سيكون وضعنا سيئًا”      تكميم الأفواه بوسائل إعلام الجامعات بالضفة.. مزيد من قمع الحريات      أمريكا توجه تهديدًا مباشرًا لروسيا: كل الخيارات مطروحة للتعامل مع الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا      طلب إسرائيلي علني نادر من أمريكا بتقديم حوافز للدول العربية لتوسيع اتفاقيات التطبيع      الصحة الفلسطينية: سنوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور اوميكرون      صحيفة فرنسية تتحدث عن اقتراب “الموساد” الإسرائيلي من الحدود الجزائرية: عواقب جيوسياسية وخيمة على الأمن ومخاوف من زيارة غانتس للمغرب.      هجوم استيطاني جديد وغير مسبوق في القدس والادارة الاميركية تكتفي بالوعود الكاذبة لحكومة الاحتلال // إعداد:مديحه الأعرج      صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة ومثيرة عن الجاسوس الإسرائيلي في منزل غانتس والمبلغ الذي تقاضاه لـ”بيع أسرار بلاده”      بريطانيا تعلن “حماس” بجناحيها السياسي والعسكري “منظمة إرهابية” محظورة بعد موافقة البرلمان.. والحركة تحشد مواقف داعمة لمواجهة القرار      متحور كورونا الجديد يشغل العالم: أوميكرون.. الأشد عدوى ويتسبب بفرض قيود على السفر      اتفاق إسرائيلي-مصري على إضافة تعديلات”حساسة”على اتفاقية “كامب ديفيد” ولقاءات سرية في القاهرة وتل أبيب لتغيير الأوضاع الأمنية بسيناء ومراقبة غزة      السيد نصر الله: وضع المقاومة على لوائح الإرهاب لن يؤثر في عزم الم.قاومين أو وعي البيئات الحاضنة لها      صحيفة عبرية: اتفاقية سرية تجعل "إسرائيل" وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات      الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      التطبيع ما بين زمنين....! نواف الزرو      مسلحون يمنعون محامي نجل القذافي من الطعن على استبعاده من الترشح للرئاسة      الاحتلال هو السرطان والفاشيون هم نقائله جواد بولس      حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة نهاية الاسبوع      الصحة الإسرائيلية: تشخيص إصابة بالمتحورة الجنوب أفريقية واشتباه بحالتين أخريين      زياد النخالة..يهدد بقصف تل ابيب مباشرة اذا أقدمت إسرائيل على استهداف أي كادر من الحركة.ويتهم السلطة الفلسطينية بالاذعان للطلبات الإسرائيلية.      إسرائيل تهدد إيران: نعمل على توجيه ضربة عسكرية لبرنامجكم النووي ونريد اتفاقاً يُعالج كل أنشطة طهران في المنطقة      بريطانيا تستعد للحرب “المُحتملة” مع روسيا وتنقل معداتها ومدرعاتها إلى ألمانيا وتتحدث عن إنشاء ثلاث قواعد عسكرية جديدة      تطورات مخيفة بشأن كورونا وسلالة جديدة. اجتماع عاجل لمنظمة الصحة العالمية      المشروع النهضوي العربي وجيل الشباب د. ساسين عساف*      ما وراء التصنيف البريطاني لحماس د. عبير عبد الرحمن ثابت      إبراهيم أبراش (الكلاحة) السياسية      حسين مهنا شاعر يتدفق شعره كالماء بلا ضجيج ويتغلغل كالماء في وعي القارئ وأحاسيسه نبيل عودة      مفوضية الانتخابات الليبية ..استبعاد سيف الإسلام القذافي و24 آخرين من سباق الرئاسة الليبية.      زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب.. خلافات عميقة حول الأهداف والنتائج وتساؤلات حول خبايا الاتفاقات وتحذير من القادم      واشنطن تحسم الجدل بشأن الحرب الدائرة بإثيوبيا وتوجه تحذير شديد اللهجة لأبيي أحمد: لا حل عسكري والدبلوماسية هي الخيار     
ملفات اخبارية 
 

الاحتلال يجدد سياسة اقتحامات الأقصى: "التعاون مع الوقف الأردني... مصلحة إسرائيلية"

2021-10-17
 

قال وزير الأمن الداخلي في الحكومة الإسرائيلية، عومير بار-ليف، اليوم الأحد، إن حكومة الاحتلال ستحافظ على ممارسات سابقاتها في ما يتعلق باقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، معتبرا، في المقابل، أن المحافظة على "تعاون" مع إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية تشكل "مصلحة إسرائيلية جليّة".

 

وجاءت تصريحات بار-ليف في بيان رسمي صدر عنه بعد إجراء مداولات أمنية عقدت بمشاركة المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، وقائد شرطة الاحتلال في القدس، دورون ترجومان، بالإضافة إلى ممثلين عن الشاباك ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة.

وذكر البيان أن المداولات عقدت لمناقشة الأحداث التي رافقت اقتحامات المستوطنين التي تصاعدت خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع حلول أعياد يهودية. وشدد البيان على أن "الوضع العرفي الحالي في جبل الهيكل (الحرم القدسي)، كما حددته الحكومات الإسرائيلية في الماضي، قائم وسيظل قائما" دون تغيير.

وشهدت وتيرة الاقتحامات ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة. وتتم الاقتحامات على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وذكر البيان أنه المسؤولين في شرطة الاحتلال، عرضوا على بار-ليف "الوضع العرفي فيما يتعلق بصلاة اليهود والمسلمين في جبل الهيكل (الحرم القدسي)، كما حددته الحكومة الإسرائيلية عام 1967، والذي بموجبه سيصلي اليهود بجوار حائط المبكى (البراق) فيما يصلي المسلمون في مصليات جبل الهيكل (الحرم القدسي)".

وأضاف أنه "وفقًا لهذا الوضع، سيتم فتح جبل الهيكل لزيارة غير المسلمين ولكن ليس للصلاة (في إشارة إلى مواصلة الاقتحامات للأقصى). تمت الموافقة على ‘الوضع العرفي‘ هذا من قبل جميع الحكومات الإسرائيلية منذ ذلك الحين (احتلال المدينة عام في حزيران/ يونيو 1967)، باستثناء فترات محدودة تم فيها فرض قيود معينة".

ونقل البيان عن بار-ليف قوله إن "شرطة إسرائيل تلتزم التزاما صارما بالوضع العرفي (الذي تم التوافق على ممارسته) في جبل الهيكل (الحرم القدسي) الذي يعتبر مقدسا لليهود والمسلمين على حد سواء، وهذا ما يتسبب بحساسية الموقف الذي يبقى قابلا للانفجار".

وأضاف أنه "في ما يتعلق بالصعود والصلاة للزوار (اقتحامات المستوطنين وصلاواتهم في الحرم القدسي الشريف)، من المهم استمرار الوضع الحالي كما حددته الحكومة الإسرائيلية عام 1967، مباشرة بعد حرب الأيام الستة (حرب حزيران/ يونيو 1967) واعتمدته الحكومات الإسرائيلية منذ ذلك الحين".

وختم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بيانه بالتشديد على أن "الشرطة حافظت على الوضع الحالي في جبل الهيكل، إلا في حالات استثنائية"، معتبرا أن "هناك مصلحة واضحة لدولة إسرائيل في استمرار التعاون مع (إدارة) الأوقاف الأردنية".

الأوقاف تحذر من الخطر الذي يتهدد المسجد الأقصى

من جانبه، حذر رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس (التابع لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية)، الشيخ عبد العظيم سلهب، من الخطر الذي يتهدد المسجد الأقصى المبارك، من خلال السماح للمستوطنين بأداء الطقوس التلمودية في قلب المسجد المبارك.

وقال سلهب، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم، الأحد، إن سلطات الاحتلال تخطط إلى تغيير الوضع التاريخي في المسجد الأقصى، مؤكدا رفض هذه الإجراءات. وشدد على أن الأقصى هو "مسجد إسلامي خالص، ولا يحق لليهود الصلاة فيه أو السيطرة عليه، أو التدخل في شؤونه".

وبدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح لاقتحامات الأقصى بوتيرة متصاعدة منذ العام 2003، رغم التنديد المتكرر من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، علما بأن المحكمة الإسرائيلية العليا كانت قد تركت، في قرار صدر عنها في أيار/ مايو 1968، ترتيب موضوع صلاة اليهود في الحرم القدسي بيد الحكومة الإسرائيلية، وجعلته ضمن صلاحية شرطة الاحتلال.؛ وذلك ردا على التماس تقدمت به 15 شخصية عامة إسرائيلية حول منع الشرطة لهم من أداء الصلاة في ساحات الأقصى.

وبعد أشهر قليلة من احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس، وتحديدا في 27 آذار/ مارس 1968 أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا قرارا بأن قدسية "جبل الهيكل" (الحرم القدسي) لدى الشعب اليهودي فوق كل بحث وليست مجالا للنقاش أبدا، وليست متعلقة بأي حكم وإلى الأبد

 
تعليقات