أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
في ذكرى هبة القدس والأقصى: لن ننسى ولن نغفر شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 51651994
 
عدد الزيارات اليوم : 14028
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الزيتون الفلسطيني رمز الصمود والشاهد على الزمان والمكان بقلم: شاكر فريد حسن      واللا يكشف مهام “جيش الظل”.. وضابط اسرائيلي: ضاعفنا من عملياتنا السرية      الرسالة الثالثة والستون الكتابة صنعة لكنّها صنعة مؤذية بالضرورة فراس حج محمد      تقرير الإستيطان الأسبوعي من 9/10/2021-15/10/2021 إعداد: مديحه الأعرج       حسن العاصي // يختنق ليل المدينة       حزب الله وكوهين لبنان الجديد – جع جع صراع المحاور والدور الروسي :المحامي محمد احمد الروسان      قناصو “الجيش الإسرائيلي” هم من اغتال الاسير المحرر مدحت الصالح في عين التينه ودمشق تتهم اسرائيل      دمشق تتهم إسرائيل بقتل عضو سابق في البرلمان السوري أمضى 12 عاما في السجون الإسرائيلية      أنقذوا الأسير الفلسطيني حازم مقداد القواسمي المضرب عن الطعام لليوم الـ 89 يوما بقلم:- سامي ابراهيم فودة      أسرى الجهادِ الإسلامي بين الانتقام الإسرائيلي والتضامن الفلسطيني بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ملفات تقرر مصير فلسطين وأسئلة استراتيجية عاجلة على الاجندات الفلسطينية-العربية..!. *نواف الزرو      حزب الله: لن ننجر إلى حرب أهلية في لبنان وحزب القوات اللبنانية المسيحي بدأ بإطلاق النار عن عمد      دعوة للمشاركة في وقفة إسناد للأسير مقداد القواسمي أمام "كابلان" السبت      يديعوت: "لحظات درامية" رافقت مفاوضات إبرام صفقة "شاليط"..أولمرت:"استسلام كامل"       في ذكرى رحيل الشاعر والكاتب والمناضل حنا إبراهيم أحد الوجوه الأدبية والنضالية البارزة في تاريخ شعبنا الفلسطيني نبيل عودة.      اللغة بين النظام الرمزي والمنظومة الاجتماعية إبراهيم أبو عواد      صدر حديثا ، عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر – كفر مندا شرفات سرديّة      أسبوع من أدب بين القصة القصيرة الهادئة والشعر الثوري الغاضب زياد شليوط      فلسطين على موعد مع الوجع في موسم الجوع الكبير جواد بولس      ميقاتي يعتذر للبنانيين ويؤكد أن الاتصالات مع الجيش تفيد بتحسن الوضع الأمني.. عون يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن العنف.      العراق: خسارة الحشد الشعبي تُثير مخاوف اندلاع حرب أهلية طاحنة ونتائج الانتخابات تُفجر خلافات وتوتر ومعركة النفوذ ستتعقد      "نتنياهو لم يفعل شيئا": بينيت سيستثمر بجهوزية خيار عسكري ضد إيران      العبـــــــــــــــور قصة نبيل عودة      نبذة عن تاريخ الصحافة الرقمية //عبده حقي      6 قتلى وعشرات الجرحى في بيروت بعد إطلاق نار على مظاهرة والجيش اللبناني يعلن إطلاق النار باتجاه أي مسلح (فيديوهات)       الـيـَمـيـن الفاشي في أوروبـا الدكتور عبدالقـادر حسين ياسين      غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً      استشهاد جندي سوري وثلاثة مقاتلين من المقاومة في قصف جوي إسرائيلي استهدف منطقة تدمر في سوريا والدفاعات الجوية تتصدى له      إيران تحذر إسرائيل من أي “خطأ في الحسابات أو المغامرة” وتؤكد: دولة الاحتلال المسئولة عن الهجمات على برامجنا النووية      بعد تهديدات النخالة.. سرايا القدس: نعلن النفير العام في صفوف مقاتلينا ونحن على جهوزية كاملة ورهن الإشارة     
ملفات اخبارية 
 

في إطار الحرب النفسيّة الشرِسة..استعراض لأهّم الأخبار الزائفة والكاذِبة والمُغرِضة التي انتشرت عقب فرار الأسرى من سجن جلبوع..

2021-09-17
 

في إطار الحرب النفسيّة الشرِسة التي يخوضها كيان الاحتلال ضدّ الفلسطينيين: استعراض لأهّم الأخبار الزائفة والكاذِبة والمُغرِضة التي انتشرت عقب فرار الأسرى من سجن جلبوع.. زكريا الزبيدي يتلقّى التطعيم ضدّ (كورونا) قُبيل دخوله المحكمة.. الفيديوهات حول الأسرى الفارّين قديمة وليست حقيقيّةً

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

منذ أن أُعلن عن نجاح عملية فرار ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع الإسرائيلي يوم 6 سبتمبر/أيلول الجاري، انتشرت عشرات الأخبار المضللة التي رافقت تفاعل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام مع هذا الحدث. ومنذ ذلك الوقت عمل فريق مسبار على رصد الأخبار الزائفة والمفبركة التي طاولت الأسرى، وفيما يلي عددٌ منها، كما جاء في بيانٍ رسميٍّ تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه، صادرٌ عن موقع (مسبار)، الذي يُكافِح الشائعات والأخبار الزائفة يوميًا:

  1. نشرت القناة الـ12 الإسرائيلية صورة ادّعت أنّها لفتحة النفق الذي حفره الأسرى الستة في سجن جلبوع الإسرائيلي، وهربوا من خلاله، وعقبها تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، الصورة مرفقة بالادعاء نفسه. وأظهر تحقّق “مسبار” أنّ الادعاء مضلّل وأنّ الصورة قديمة ولا علاقة لها بعملية الهروب التي نفذها الأسرى، وتعود إلى أغسطس (آب) عام 2014.

  2. نشرت وسائل إعلام عربية وفلسطينية، إضافة إلى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، قالت إنّه يُظهر اللحظات الأخيرة للأسرى الستة في ساحة داخل المعتقل، قبل هروبهم من سجن جلبوع، وهو ما وجده تحقق “مسبار” مُضلّل، فالفيديو قديم ومنشور على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحة نادي الأسير فرع طوباس، في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2020، على أنّها لمشاهد من داخل سجن جلبوع.

  3. تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُصوّر مشاهد التقطتها كاميرا مراقبة رصدت لحظة خروج الأسرى الفلسطينيين من النفق أثناء هروبهم من سجن جلبوع الإسرائيلي، لكن المراقبين لم ينتبهوا لهم. ووجد تحقّق “مسبار” أنّ الفيديو مضلّل فهو قديم ومنشور منذ 28 مارس (آذار) عام 2020، كما يظهر من خلال التاريخ المدوّن على الشّاشة في المقطع المأخوذ من حساب على موقع تيك توك.

  4. انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ادّعى ناشروها أنّها تعود للملعقة التي حفر بها الأسرى الفلسطينيون الستة النفق. وبيّن تحقق “مسبار” بأنّ الصورة مضللة ولا تعود للأداة التي استخدمها الأسرى الفلسطينيون الستة في حفر النفق الذي مكّنهم من الخروج من سجن جلبوع. إذ عثر عليها “مسبار” منشورة ضمن تقرير نشرته صحيفة الحدث الفلسطينية حمل عنوان “أين ذهب تراب جلبوع؟”، وقد التقطها مصور الصحيفة وصُمّمت باعتبارها صورة توضيحيّة كما يظهر أسفل الصّورة، الأمر الذي أكدته أيضًا رئيسة تحرير الصحيفة رولا سرحان لـ “مسبار”.

  5. تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنّها لشاب من مدينة الناصرة، وأنه هو من وشى بالأسيرين مقابل مكافأة مالية، بعد أنْ طلبا منه طعامًا، وأظهر تحقق “مسبار” بأنّ الصورة مضللة، إذ تعود للشاب عماد الدين يونس جبارين، الذي اعتقلته الشرطة الإسرائيلية عند مدخل مدينة أم الفحم، مساء العاشر من سبتمبر الجاري.

  6. انتشرت صورة على أنها لشرطي دُرزي يُدعى عبد الله زغايرة من سكان الناصرة، زُعم أنّه سلم الأسرى الفلسطينيين، لكن الصورة مضللة، كما بيّن تحقق “مسبار”.

  1. كما أنّ الأسيران محمد ومحمود العارضة ليسا شقيقين كما جاء في تقرير (هآرتس) العبرية، حول أسرى حركة الجهاد الإسلامي في السجون الإسرائيلية، وعملية الهروب الأخيرة التي شارك فيها خمسة من أسرى الحركة بالإضافة إلى القيادي في حركة فتح زكريا الزبيدي، فالاسم الرباعي للأسير محمود العارضة هو محمود عبد الله علي عارضة، أما الاسم الرباعي للأسير محمد العارضة، فهو محمد قاسم أحمد عارضة.

  2. تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صور لثلاثة أشخاص قالت إنّهم مستوطنون إسرائيليون تم اختطافهم ردًا على إعادة اعتقال الأسرى الفلسطينيين الأربعة، وهو ما وجده “مسبار” مضلّلًا، إذ تبيّن أنّ حادثة اختطاف المستوطنين الثلاثة المذكورين، وقعت في عام 2014، قبل أنْ يُعثر على جثثهم مدفونة غربي مدينة حلحول قرب الخليل في الضفة الغربية.

  3. تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للأسير المعتقل زكريا الزبيدي، أحد الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جلبوع، خلال إجرائه فحص فايروس كورونا، وقالت المنشورات إنّ إجراء الفحص للزبيدي تمّ قبل دخوله المحكمة الإسرائيلية، وهو ما وجده “مسبار” ادعاءً زائفًا.

  4. انتشرت صورة ادعى ناشروها أنّها تعود للأسير زكريّا الزّبيدي بعد تعرّضه للاعتداء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب إعادة اعتقاله، وأظهر تحقّق “مسبار” من الادّعاء أنّه مضلّل، إذ إنّ الصّورة تعبيريّة، نشرها حساب “الحملة العالميّة للعودة إلى فلسطين” على موقع فيسبوك تضامنًا مع الأسير زكريّا الزبيدي.

  5. تحقق “مسبار” من فيديو رافقه ادعاء أنه لإدخال الأسير زكريا الزبيدي قسم العناية المركزة في مستشفى شعاريه تسيدك في القدس. إذ وجد “مسبار” أنّ الفيديو مضلّل، ولا يعود إلى الأسير زكريا الزبيدي.

وانتشر خبرٌ على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مفاده أنّ الأسير زكريا الزبيدي قد توفي بعد دخوله قسم العناية المركزة، نتيجة التعذيب الذي تعرّض له في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وهو ما وجده “مسبار” زائفًا، إذ تواصل مع خالد محاجنة محامي هيئة شؤون الأسرى، المكلّف بمتابعة قضية الأسرى الأربعة الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم بعد هروبهم عبر نفق سجن جلبوع، والذي أكّد أنّ الأسير زكريا الزبيدي على قيد الحياة، وأنّ لديه وثيقة من مصلحة السجون الإسرائيلية تُثبت ذلك، وموجود في مركز تحقيق جلمة.

يُذكر أنّ الأسرى الفلسطينيين الستة الذين هربوا من سجن جلبوع الاسرائيلي شديد الحراسة، فجر يوم الاثنين 6 سبتمبر، هم: محمود العارضة ومحمد العارضة وأيهم كممجي ويعقوب قادري ومناضل نفيعات وزكريا زبيدي). أعيد اعتقال 4 منهم (محمود عارضة ويعقوب قادري زكريا الزبيدي ومحمد عارضة).

 
تعليقات