أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لا بد للقيد أن ينكسر بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 50919184
 
عدد الزيارات اليوم : 490
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

معهد اسرائيلي: تل أبيب أمام تهديدات متعددة الجبهات قابلة للأنفجار.. وهذا ما يجب عليها فعله!

الجيش الإسرائيلي ينهي استعداداته لحرب ضد حزب الله.. ويعلن عن اهداف عسكرية

رئيس (الشاباك) الإسرائيليّ السابِق: أحداث الضفة الغربية قد تطيح بعبّاس.. السلطة الفلسطينيّة فقدت السيطرة على زمام الأمور بالضفّة وحماس تنتظِر في الزاوية لتعزيز قوّتها وسيطرتها..

إسرائيل تتوقع المواجهة العسكرية مع لبنان وغزة.. اندلاع الحرب الثالثة مع لبنان مسألة وقت فقط في ضوء تقدم حزب الله في مشروع الصواريخ الدقيقة

مصادر سياسية لبنانية تتحدث عن تكرار مشهد العام 2005 بشكل أقوى وأخطر وبأدوات وظروف وشخصيات مختلفة لاستعادة لبنان من حزب الله وحلفائه حسب تعبيرهم..

أزمة مالية طاحنة تضرب السلطة الفلسطينية والرئيس عباس يلعب بأوراقه الأخيرة.. الضغط الدولي يزداد بعد قضية “قتل بنات” والسؤال من المُنقذ؟

جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   في إطار الحرب النفسيّة الشرِسة..استعراض لأهّم الأخبار الزائفة والكاذِبة والمُغرِضة التي انتشرت عقب فرار الأسرى من سجن جلبوع..      محكمة الاستئناف في لاهاي تعقد الخميس المقبل جلسة للنظر في جريمة حرب ارتكبها غانتس بغزة       سقوط الإسلامويين..! بقلم: شاكر فريد حسن      راشد حسين في دائرة الضوء من جديد فراس حج محمد      صحيفة عبرية تكشف عن تشكيل جيش الاحتلال وحدة عسكرية تحمل اسم “النحلة” لمواجهة توغل حزب الله بالجليل في حال نشوب حرب..      أين اختفت الرمال؟.. العقل المدبر لنفق أسرى “كتيبة جنين” يكشف تفاصيل جديدة عن الحادثة الهروب التي هزت أمن إسرائيل      المازوت الإيراني يصل لبنان ومناصرو حزب الله يستقبلونه بالورود والزغاريد وسط إجراءات أمنية مشددة      “إسرائيل” تحاول التضييق عليهم قدر الإمكان.. الكشف عن موعد محاكمة أبطال نفق الحرية      أعمقُ ما في التفّاحةِ مركزُها فراس حج محمد      حفرة الأمل ونفق الحرية جواد بولس      لماذا ألغى الأسرى إضرابهم؟! بقلم: شاكر فريد حسن      مواجهات قرب جنين والاحتلال يواصل التفتيش عن كممجي وانفيعات      سوريا تطالب برفع حصار واشنطن والاتحاد الاوروبي عنها.. وتصفها بـ “عقاب جماعي وإرهاب اقتصادي”      أرى الشرقَ ...! نص / د. عبد الرحيم جاموس      جريمتا قتل في ليلة واحدة| مقتل خالد زواوي في عكا وأحمد عماش في جسر الزرقاء      بينيت: تركت علم إسرائيل مرفوعاً في شرم الشيخ.. والدولة الفلسطينية “مصيبة” تهدد وجودنا      لم يعلم بخطة النفق مسبقا.. ولم يدخل بيوت ال 48 حرصا عليهم ..محامي الأسير الزبيدي يكشف تفاصيل جديدة بعد اللقاء به اليوم      الأسير العارضة لمحاميه: الرواية التي تقول أنّنا بحثنا عن الطعام في القمامة ونصراويا بلّغ عنّا عارية عن الصحة      المحامي محاجنة يروي تفاصيل لقائه مع العارضة بعد اعادة اعتقاله: تعرض لتعذيب قاسٍ وممنوع من النوم والعلاج      شاكر فريد حسن يحاور القاصة والروائية الفلسطينية إسراء عبوشي      كورونا في بلادنا| 10774 إصابة جديدة منذ الأمس وعدد الوفيات من بداية الجائحة بلغ 7428 حالة      كسر أمر المنع: أسرى الجلبوع الأربعة يلتقون بمحامييهم الليلة       رماح يصوّبها – معين أبو عبيد نسبح في الهموم وليس في البحار!      الانتفاضة الشاملة باتت حاجة وطنية فلسطينية عاجلة والمسألة مسألة وقت...؟!. *نواف الزرو      في أول زيارة منذ 10 سنوات.. السيسي يؤكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي دعم مصر لكل جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط استنادا إلى حل الدولتين      السيد نصر الله يعلن وصول أول سفينة تحمل المشتقات النفطية الإيرانية الى مرفأ بانياس وتصل البقاع الخميس ويشدد على سقوط جميع الرهانات المشككة الإسرائيلية والامريكية.      الإسرائيليان اللذان قتلا بتحطم الطائرة في اليونان هما شاهد ادعاء في محاكمة نتنياهو وزوجته      أجهزة الأمن الإسرائيلية تستعد لتصعيد محتمل "في جميع الجبهات المتوترة"      مصلحة السجون الإسرائيلية: الزبيدي موجود في المعتقل ولم يتم إسعافه للعناية المركزة      حب وفراق وتأشيرة بقلم: زياد جيوسي     
ملفات اخبارية 
 

الحرب تقترب.. حادثة تفجير السفينة تُشعل أزمة بين إيران وإسرائيل.. تهديد برد عنيف وسيناريوهات غامضة قادمة وتخوف من خسائر بمليارات الدولارات.

2021-08-01
 

الحرب تقترب.. حادثة تفجير السفينة تُشعل أزمة بين إيران وإسرائيل.. تهديد برد عنيف وسيناريوهات غامضة قادمة وتخوف من خسائر بمليارات الدولارات.. أين ستتجه الأوضاع.. ومن يلعب بالنار بإشعال شرارة حرب الخليج؟ ومن الحلقة الأضعف؟

 

 

غزة – خاص بـ”رأي اليوم”- نادر الصفدي:

يبدو أن حادثة استهداف السفينة التي تُشغلها شركة إسرائيلية، في بحر العرب قبالة سواحل سلطنة عُمان، لن تكون تداعياتها كباقي الحوادث المشابه التي جرت خلال الشهور الماضية في عرض البحر، والتي تم الإعلان عنها رسميًا أو التي بقيت بعضها طي الكتمان وحبيسة درج السرية.

فالحادثة الأخيرة والتي أسفرت عن مقتل شخصين أحدهما مواطن بريطاني والآخر قبطان روماني، وسارعت إسرائيل لاتهام الجمهورية الإيرانية بالوقوف خلفها، هزت دولة الاحتلال وكشفت عن مدى قدرة إيران باستهداف السفن المملوكة لشركات إسرائيلية في عرض البحر، وفق ما نقلته وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية.

ويقول المعلق العسكري لصحيفة “يديعوت أحرنوت” رون بن يشاي، إن تنفيذ الهجوم على السفينة دل على أنه قد تم الإعداد له بشكل مسبق، وأثبت أن إيران تملك قدرات استخبارية متقدمة.

وفي تحليل نشره الموقع، توقع بن يشاي أن ترد إسرائيل بشكل مؤكد على الهجوم الذي “خلط الأوراق”، وأظهر أن إيران مستعدة لتحمل المخاطر مقابل ردها على الهجمات الإسرائيلية، لافتًا إلى أن إعلان وسائل إعلام إيرانية أن الهجوم على السفينة جاء للرد على الهجمات الإسرائيلية في سورية، يدل على أن الحرس الثوري الإيراني نفذ ما يبدو أن “حزب الله” عاجز عن تنفيذه انطلاقاً من سورية.

وحسب بن يشاي، فإنه من غير المستبعد أن الهجوم يحمل أيضاً رسالة إيرانية إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، مفادها أن طهران لن تتردد في إشعال الخليج في حال لم يتم تأمين مصالحها في الاتفاق النووي.

كما حذر محلل الشؤون الأمنية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلي يوسي ملمان، حكومة الاحتلال من اللعب بالنار في حرب بحريّة مع إيران، تكون فيها الحلقة الأضعف.

وقال ملمان في تحليل له في صحيفة “هآرتس” اليوم السبت: “إنَّ هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها استهداف على صلة بإسرائيل”، مشيراً إلى أن “إسرائيل هي التي بدأت عندما عملت طوال عامين ونصف العام على تخريب سفن إيرانية”، مضيفًا “إسرائيل تلعب بالنار، معللاً ذلك بأنَّ 90% من البضائع الإسرائيلية تمرُّ عبر مساراتٍ بحرية”.

ويشار إلى أن تقارير دولية أشارت إلى أن وحدة “القوة 13″، وهي وحدة النخبة التابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، تولت مهمة تنفيذ الهجمات ضد السفن الإيرانية في حوض المتوسط وفي البحر الأحمر.

صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، هي الأخرى نقلت عن مصدر استخباراتي إسرائيلي، قوله إن توقيت استهداف السفينة التي تشغّلها شركة إسرائيلية الملكية، يدل على قيام إيران بتوسيع هجماتها البحرية ضد إسرائيل، مضيفًا أن “طهران كانت سابقا تعتدي على أهداف بحرية ردا على هجمات منسوبة لإسرائيل في البحر، إلا أن الاعتداء الأخير جاء في أعقاب هجمات نُفذت على أهداف برّية تابعة لإيران وحلفائها”.

يأتي ذلك في ظل التقارير التي تفيد بأن الهجوم الذي استهدف سفينة بملكية يابانية مُشغَّلة بواسطة رجل أعمال إسرائيلي، عندما كانت في طريقها من تنزانيا إلى الإمارات، جاء ردا على هجوم إسرائيلي نفذ ليل 21 – 22 تموز/ يوليو الجاري، واستهدف مواقع لـ”حزب الله” اللبناني في منطقة القصير بمحافظة حمص وسط سورية.

وبحسب قناة “العالم” الإيرانية، فإن الهجوم الإسرائيلي الأخير في سورية والذي استهدف مطار الضبعة في منطقة القصير، أدى إلى مقتل اثنين من عناصر “حزب الله”.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن مسؤولين إسرائيليين قولهما إن “السفينة تعرضت لهجوم بواسطة عدة طائرات مُسيرة إيرانية انفجرت قرب حجرات الطاقم تحت جسر القيادة، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة”.

وأشارت التقارير إلى أن الهجوم الذي استهدف السفينة قبالة سواحل عُمان، يُعد بمثابة الهجوم الخامس الذي تستهدف من خلاله إيران سفينة ذات صلة بإسرائيل خلال الفترة الأخيرة؛ إذ شهدت الأشهر الماضية العديد من الحوادث المشابهة، التي تأتي في سياق تصاعد المواجهة البحرية بين الجانبين.

وعلى صلة، لفتت التقارير الإسرائيلية إلى أن القيادات السياسية والعسكرية في إسرائيل أجرت، الليلة الماضية، مشاورات مكثفة حول سبل الرد على الهجوم الذي استهدف سفينة “ميرسير ستريت”، التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي، إيال عوفر.

وبحسب التقارير، فإن وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، أجرى مشاورات مكثفة مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، وقيادات عسكرية وأمنية أخرى، لبحث سبل الرد على استهداف السفينة.

وبحث غانتس وكوخافي أشكال الرد العسكري والسياسي المحتملة وذلك بعد استعراض المعلومات الاستخبارية التي بحوزة إسرائيل عن الهجوم.

وذكرت التقارير أن وزارة الأمن الإسرائيلية ستزود وزارة الخارجية بالمعلومات التي بحوزتها من أجل التحرك على المستوى السياسي والبدء بحراك دبلوماسي واسع لإطلاع المجتمع الدولي على حيثيات الهجوم.

ونقلت القناة العامة الإسرائيلية (“كان 11”) عن مسؤولي إسرائيلي رفيع قوله: “على ما يبدو، فإنه من المتوقع أن ترد إسرائيل بشكل متناسب على الهجوم”؛ فيما نقل موقع “واللا” عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله: “إسرائيل سترد على الهجوم، لكن المسألة تتعلق بالكيفية والتوقيت”، على حد تعبيره.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إن “إيران ليست مشكلة إسرائيلية فقط، بل هي مصدر للإرهاب الذي يضر بالعالم أجمع، ويجب ألا نبقى صامتين في وجه هذا الإرهاب الذي يضر أيضًا بحرية الملاحة”.

ويهدد تصاعد الصراع الإسرائيلي الإيراني في المياه القريبة من دول الخليج العربي، سلامة الملاحة الدولية، والإقليمية، والتجارة، ونقل النفط، وقد يتسبب بخسائر تصل إلى مليارات الدولارات، مع تضرر مصالح الدول التي لديها موانئ تطل على هذه المياه.

ويعد بحر العرب الممر الأهم لتصدير النفط العراقي والكويتي والإماراتي والسعودي إلى أوروبا، ووصول البضائع والشحنات إلى تلك الدول وباقي دول الخليج.

وتمتلك إيران سيطرة بحرية على مضيق هرمز الرابط بين بحر العرب والخليج والذي يمر عبره نحو خُمس نفط العالم، وهو ما يزعج إسرائيل، التي تحاول دائماً التضييق على الإيرانيين، وتحاول منعهم من الالتفاف على العقوبات الأمريكية.

الإعلام العبري يكشف طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران في المرحلة الحالية

 

كشف موقع واللا العبري النقاب عن طبيعة الرد الإسرائيلي على الهجوم المنسوب لإيران، الذي استهدف سفينة مملوكة لإسرائيل.
 
وأوضح الموقع العبري، أن إسرائيل تركز في هذه المرحلة على نشاط دبلوماسي، يهدف لإصدار الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى بيانات تحمل من خلالها إيران المسؤولية عن مهاجمة السفينة.
 
وأشار الموقع أن إسرائيل تسعى من وراء ذلك، إجراء تحقيق دولي، وعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الهجوم على سفينتها في بحر عمان.

من جهة أخرى قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مناقشات في المؤسسة الأمنية، إذا ماكان سيتم الرد عسكرياً على الهجوم الإيراني في خليج عمان، ومن بين الخيارات للرد تنفيذ هجوم على هدف إيراني في البحر أو هجوم سيبراني، وتنفيذ هجوم ضد أهداف إيرانية داخل سوريا، لم يتم اتخاذ قرار حتى اللحظة
 
يشار إلى أن هجوماً بحرياً استهدف  سفينة بملكية يابانية وتديرها شركة بملكية جزئية لرجل الأعمال الإسرائيلي أيال عوفر، أدى ذلك لقُتل اثنان من طاقم السفينة يحملان الجنسية الرومانية والبريطانية

 
تعليقات