أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة اسرائيلية جديدة بلا أفق سياسي بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 43
 
عدد الزيارات : 48718910
 
عدد الزيارات اليوم : 7916
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الكورونا تتفشى من جديد..الصحة الإسرائيلية: نصف المصابين الجدد بكورونا تلقوا جرعتي التطعيم      نزار بنات شهيد الكلمة…”جثته مختفية حتى الآن”…”ألهذا الحد وصلتم بنا أنْ تقتلونا مع سبق الإصرار والترصّد ومن ثم تقولون إنّه توفي بنوبة قلبيّة      السجن 23 عاما لأميركية سربت أسماء مخبرين ساعدوا باغتيال سليماني      النضال الشعبي الفلسطيني ..! د. عبد الرحيم جاموس      وفاة الناشط السياسي والمثقف المشتبك نزار بنات خلال اعتقاله من قبل الأمن الفلسطيني في الخليل فجر اليوم..العائلة تتهم السطة باغتياله عمدا      فشل الوساطات .. كوخافي: احتمال حدوث مواجهة محتملة مع غزة “قريبا”      سعدي يوسف وبؤس الشاعر الرديء! فراس حج محمد/ فلسطين      روسيا تتهم الولايات المتحدة بتأجيج توترات شديدة في العالم وتحذر من مواجهة جديدة أكثر خطورة من الحرب الباردة      إيران تقول إن أمريكا وافقت على رفع كل عقوبات النفط والشحن رغم تحذيرات ألمانيا.. وفرنسا تنبه الى نفاذ الوقت أمام المحادثات النووية      كورونا إلى الواجهة من جديد| هل سنعود لإرتداء الكمامة؟ - وزارة الصحّة تصدر توصياتها      لأول مرّة وبوجود حزب عربي بحكومة بينيت - لابيد: المصادقة على وحدات استيطانية جديدة في الضفة      حمدونة: الأسير المريض حريبات بحاجة إلى إنقاذ حياة      قانون لم الشمل العنصري عقبة أمام الائتلاف الحكومي الجديد// بقلم: شاكر فريد حسن      مــزامــيـــــــر // نبيــل عــودة      نيويورك تايمز: 4 سعوديين شاركوا في قتل خاشقجي تلقوا تدريبا شبه عسكري في الولايات المتحدة      واشنطن في خطوة تصعيد جديدة ضد طهران تستولي على 36 موقعا إلكترونيا مرتبطًا بإيران بهدف مواجهة “المعلومات المضللة”      الصحة الإسرائيلية تقرّ شروطا لدخول المتطعمين والمتعافين لحجر صحي      قيادي بالشعبية يكشف تفاصيل اجتماع الفصائل: "سنكون امام خطوات عملية.. وكل الخيارات مفتوحة"      معاريف: لأول مرة.. الجيش الاسرائيلي ينشئ غرفة مشتركة مع نظيره الأردني      إيران تهاجم الولايات المتحدة بشدة وتتهمها بالتدخل بشؤونها الداخلية بعد انتقادات علنية لانتخابات الرئاسة التي فاز بها رئيسي      رئيس الموساد السابق كوهين يتهم قطر "باللعب على كلا الجانبين": على اسرائيل اسقاط حماس!      تساؤلات صادمة في مثال الريادة وكعبة السياسة د. نضير الخزرجي      رأسُ المقاومةِ مطلوبٌ والسكوتُ عنها ممنوعٌ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      المطلوب تطبيق القانون الدولي لحماية المدنيين زمن الحرب والاحتلال في القدس المحتلة بقلم صلاح الزحيكه      الفصائل الفلسطينية في غزة توجه رسالة للوسطاء: المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي!      الشرطة الإسرائيلية تستعد لقمعٍ بالبلدات العربية: "الهدوء الحالي ظاهري وحسب"      الرسالة الستون رام الله تنتظرنا لنختبر الحبّ والحياة معاً فراس حج محمد      مغذي الرسائل النارية بين حماس واسرائيل ..؟ د. هاني العقاد      الصحة الإسرائيلية: 105 إصابات بكورونا وتطعيم 5 آلاف طفل خلال 24 ساعة      المستوطنون يجسدون العنصرية ويمارسون الكراهية بقلم : سري القدوة     
ملفات اخبارية 
 

مواجهات عنيفة واصابات داخل باحات الاقصى بعد اقتحامه من قبل قوات الاحتلال فجر الاثنين

2021-05-10
 

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، معززة بعناصر من الوحدات الخاصة ساحات المسجد الأقصى، حيث قامت بقمع الفلسطينيين في المسجد، والاعتداء عليهم بقنابل الغاز المدمع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أوقع عشرات الإصابات وحالات الاختناق.

وأخلت شرطة الاحتلال المسجد من المصلين ولاحقتهم في كل ساحات المسجد، وخاصة في منطقتي المسجد القبلي المسقوف، وصحن قبة الصخرة. وذكر شهود لـ"عرب 48" أن الشرطة الإسرائيلية أطلقت قنابل الصوت والمسيلة للدموع داخل المصلى القبلي المسقوف حيث تواجد مئات المصلين.

 

من جانبه، قال مسؤول الإعلام في أوقاف القدس، فراس الدبس، إن شرطة الاحتلال اعتقلت المصابين خلال نقلهم للمستشفيات.

وعقب الاقتحام والاعتداء على الفلسطينيين، اندلعت مواجهات بين قوات الشرطة والشبان الذي رفضوا مغادرة ساحات الحرم، واستمرت المواجهات وتمركزت قبالة المصلى القبلي وعند باب المغاربة وفي ساحة المصلى المرواني وقبة الصخرة.

اعتداءات عند باب الأسباط ومواجهات بأحياء القدس

واعتدت قوات الاحتلال على مئات المقدسيين الذين هبوا لنصرة المسجد الأقصى صباح اليوم، قرب باب الأسباط وفي أحياء القدس القديمة.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي تجاه الشبان الذين تواجدوا في باب الأسباط، وقرب ساحة الغزالي.

كما اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، في عدد من أحياء القدس بالتزامن مع المواجهات المندلعة في ساحات المسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان أن مواجهات اندلعت في أحياء وادي الجوز، وقرب باب العمود والساهرة وفي شارع السلطان سليمان بعد قمع الاحتلال للمصلين الذين أجبرهم الاحتلال على الخروج من المسجد الأقصى.

وكانت منظمات الهيكل تخطط لاقتحام الأقصى من جهة باب المغاربة عند الساعة السابعة صباحا، بيد أن شرطة الاحتلال قررت منع ذلك، وقامت بعد نحو ساعة من قرارها باقتحام ساحات الأقصى بقوات معززة.

مواجهات واعتداءات للاحتلال بالأقصى

وبالتزامن مع الاقتحام والاعتداء على الفلسطينيين، حلقت طائرة مسيرة لشرطة الاحتلال فوق ساحات الأقصى وقامت بتوجيه وإرشاد عناصر الشرطة والوحدات الخاصة لتواجد الفلسطينيين وتحركات الشبان ليتم مهاجمتهم والاعتداء عليهم.

 

اعتداءات على الصحافيين وطواقم الإسعاف

إلى ذلك، منعت شرطة الاحتلال طواقم جمعية الهلال الأحمر في القدس من الوصول إلى المسجد الأقصى لتغطية الأحداث وتقديم الإسعافات للمصابين، علما أنه سجلت مئات حالات الاختناق والإصابات بينها الخطيرة في الرأس والقسم العلوي من الجسم، كما طالت الاعتداءات والقمع الطواقم الصحفية ومنعها من توثيق الاعتداءات والأحداث، ما أوقع إصابات بصفوف العديد من الصحافيين.

 

وقال الهلال الأحمر في بيان " سجلت مئات من الإصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في المسجد الأقصى وحيط البلدة القديمة، وحتى اللحظة تم نقل ما يقارب 80 إصابة، لمستشفيات القدس والمستشفى الميداني للهلال الأحمر".

وطالت الاعتداءات والإصابات العديد من طواقم وسائل الإعلام والحصافيين، عرف منهم: لواء أبو رميلة، وأسيد عمارنة، ورامي الخطيب، ومحمد سمرين، وساهر غزاوي، حيث أصيبوا بجروح متفاوتة أثناء تغطيتهم لاعتداءات شرطة الاحتلال في ساحات المسجد الأقصى.

اقتحامات لقبة الصخرة والمرواني ومصلى باب الرحمة

واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال، مصلى قبة الصخرة والمصلى القبلي ومصلى باب الرحمة وأخرجوا جميع المصلين من داخله المسقوفة، وسط إطلاق قنابل صوتية وغازية ورصاص مطاطي بشكل عشوائي تجاه المواطنين.

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني إن "الاحتلال هاجم المسجد الأقصى بشكل همجي وغير مسبوق ومبيت مسبقا". وأضاف الكسواني، أن "الاحتلال اقتحم أيضا المصلى القبلي من المسجد واعتدى على المعتكفين".

 

وسبق هذا الاقتحام والاعتداء على الفلسطينيين بالأقصى، إعلان شرطة الاحتلال منع اقتحامات المستوطنين الجماعية، موقتًا، للمسجد الأقصى التي كانت مقررة صباح اليوم ضمن مسيرات اليمين بمناسبة ما يسمى ذكرى "توحيد القدس"، فيما اعتكف عشرات آلاف من الفلسطينيين في ساحات الحرم لمنع الاقتحامات.

بعد منع اقتحامات المستوطنين: شرطة الاحتلال تقمع الفلسطينيين بالأقصى

وتحدثت تقارير أولية لوسائل الإعلام الإسرائيلية عن قرار للقائد العام للشرطة، كوبي شبتاي، بمنع المستوطنين بشكل مؤقت صباح اليوم من اقتحام جماعي للمسجد الأقصى ضمن مسيرات اليمين التي ستبقى قائمة ضمن البرنامج المعلن، حيث من المتوقع أن تنطلق لاحقا عصر اليوم على أن تطوف بجولة استفزازية بمنطقة أسوار القدس القديمة وتصل إلى منطقة باب العامود.

باحات الأقصى، صباح اليوم الإثنين (الأناضول)

ووفقا لشرطة الاحتلال بالقدس، فإن القرار أتخذ بعد تقييم "إستخباراتي" ومشاورات مع مختلف قيادة الأجهزة الأمنية، وذلك خوفا من اشتعال الأوضاع بالقدس وخروجها عن السيطرة.

وقالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في بيان مقتضب "سنستمر في السماح بحرية العبادة، لكننا لن نسمح بحدوث اضطرابات".

وأضاف البيان "لقد تم نشر الآلاف من رجال الشرطة وحرس الحدود منذ ساعات الصباح الباكر في جميع أنحاء القدس والبلدة القديمة لتأمين الأحداث، ومن المتوقع في الوقت الحالي أن تجرى مسيرة الأعلام التقليدية كالمعتاد لتمر عند باب العامود".

تكثيف الاستعداد في الضفّة

وأصدر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، الأحد، توجيهات لتعزيز قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلّة، بثلاث كتائب إضافية؛ "بهدف تكثيف الاستعداد في الفترة القريبة، مع التركيز على تعزيز الجهود الدفاعية في منطقة التماس".

 

وأجرى كوخافي "تقييمًا عامًا للأوضاع" حضره رئيس القيادة المركزية، تامير يداعي، ومنسق أعمال الحكومة في المناطق المحتلّة، غسان عليان، ورئيس الإدارة المدنية، فارس عطيلة. وادّعى كوخافي "منع تنفيذ عملية (...) كان من شأنها أن تؤثر على الوضع في الدولة بأكملها".

وتحسبا لأي طارئ، بقي آلاف من الفلسطينيين في ساحات الحرم وذلك رغم قرار شرطة الاحتلال بمنع اقتحام المستوطنين للمسجد، فيما دفعت شرطة الاحتلال بقوات معززة عند الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى، وقامت بإغلاق باب السلسلة.

مجلس الأمن يعتزم عقد جلسة طارئة

ومع تواصل اعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين، يعقد مجلس الأمن، اليوم الإثنين، جلسة طارئة بشأن التطورات في المدينة فيما أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة مقررة، اليوم الإثنين، بشأن إخلاء وطرد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح.

وفي خضم تزايد الدعوات الدولية إلى احتواء التصعيد، أعلنت تونس أن مجلس الأمن سيعقد الاثنين بناء لطلبها جلسة مغلقة حول أعمال العنف. ودعا كل من اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط والبابا فرنسيس إلى التهدئة

 
تعليقات