أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
الشيخ جراح معركة بقاء ووجود بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 42
 
عدد الزيارات : 47552292
 
عدد الزيارات اليوم : 23430
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الداخل الفلسطيني ..مواجهات واشتباكات وحرق إطارات وأجواء مشحونة في البلدات العربية من الشمال وحتى الجنوب      كتائب القسام توجه ضربةً صاروخيةً هي الأكبر لتل أبيب وضواحيها ب130 صاروخاً      طائرات الاحتلال تدمر برج هنادي بشكل كامل وسط مدينة غزة...كتائب القسام توجه رسالة تحذير شديدة اللهجة للاحتلال..      الصحة بغزة: 28 شهيدا بينهم 10 اطفال وسيدة و152 اصابة جراء العدوان الاسرائيلي      إعلام إيراني: "حزب الله" في أهبة الاستعداد وجاهز لتنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل      آخر تطورات التصعيد في الأراضي الفلسطينية.. ارتفاع شهداء الغارات الإسرائيلية على غزة لـ24 شهيدًا والمقاومة تطلق 200 صاروخًا..      مصر تدخل على الخط...العدوان على غزة: اتصالات أممية للتهدئة وحماس تتوعد بالمزيد.      وتآخينا هلالاً وصليبا.. المطران عطا الله حنّا: رسالة المقدسيين إلى العالم “كلمة الاستسلام ليست موجودةً في قاموسنا والشباب يُدافِعون عن الأمّة العربيّة بأكملها”      محللون إسرائيليون: حماس كسرت القواعد ولجمت تشكيل "حكومة التغيير"      اللد: استشهاد الشاب موسى حسونة واصابة اخرين بعد تعرضهم لاطلاق نار من مستوطنين      إصابة 7 إسرائيليين بقصف صاروخي لثلاثة منازل في عسقلان      القدس صوتت وانتخبت فلسطين بقلم: فراس ياغي      وَطَنُ القَصيدَةِ ...!!! // نص / د. عبد الرحيم جاموس       الشاعرة د. روز اليوسف شعبان تشدو لزهرة المدائن//قلم: شاكر فريد حسن      الاتّحاد العامّ للأدباء الفلسطينيّين – الكرمل 48 بيان الانتفاضة المقدسيّة على عتبات الأقصى والقيامة وحجارة الشيخ جرّاح وباب العامود تجذّر مرحلة كفاحيّة فلسطينيّة حيّة      الفلسطينيون والوضع العربي.. زمن المراهنات الجديدة- منير شفيق      سقط خداع حكومة الاحتلال للمجتمع الدولي // صلاح الزحيكة      الصمت علي جريمة اسرائيل في المسجد الاقصي جريمة د. هاني العقاد      عبد الباري عطوان // حماس” هدّدت وتوعّدت وأوفَت بالوعد وتنتقم لضحايا الجرائم الإسرائيليّة في القدس المحتلّة.. هل تَقِف المنطقة على حافّة حرب إقليميّة؟      الصحة بغزة: 20 شهيد من بينهم 9 اطفال و 65 اصابة بجراح مختلفة جراء العدوان الاسرائيلي      عقب مصادقة الكابينيت الاسرائيلي على توجيه ضربة جوية “كبيرة” في القطاع.. نتنياهو يهدد بالرد بقوة كبيرة على قطاع غزة      الداخل الفلسطيني ..لليوم الثالث على التوالي ..مظاهرات صاخبة في بلدات عربيّة نصرة للقدس المحتلّة: اعتقالات ومواجهات      أكثر من 305 مصاب بينهم حالات خطرة وإصابة 9 من شرطة اسرائيل.. المواجهات تتصاعد وتشتد.. وفلسطينيون يرشقون سيارة إسرائيلية بالحجارة تعمدت دهسهم..      مع انتهاء المهلة التي منحتها كتائب القسّام لإسرائيل..صافرات الانذار تدوي في القدس - القسّام: أطلقنا عشرات القذائف الصاروخية من غزة      رصاص مطاطي وقنابل مقابل الحجارة: إصابات بينها حرجة وحالات اختناق بصفوف المصلين والمآذن تستغيث      القدس .. الشعر والقصيدة // بقلم: شاكر فريد حسن      ليلةُ الزحفِ نحوَ القدسِ ومسيرةُ الرباطِ في الأقصى// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      من جديد: نهاية الزمن العاقر / نبيل عودة      عودوا إلى الحب يا أهل اليمن عبد الله ضراب الجزائري      مواجهات عنيفة واصابات داخل باحات الاقصى بعد اقتحامه من قبل قوات الاحتلال فجر الاثنين     
ملفات اخبارية 
 

بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة

2021-04-14
 

بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة.. وروسيا تعتبر خطة الانسحاب تخالف اتفاقا مع طالبان

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، أن القوات الأميركية في أفغانستان ستبدأ انسحابها النهائي اعتبارًا من مطلع أيار/ مايو المقبل، على أن تستكمل هذه القوات انسحابها قبل الذكرى العشرين لهجوم 11 أيلول/ سبتمبر.

وأضاف بايدن في خطاب من البيت الأبيض أن "الانسحاب سيتم بطريقة آمنة وبالتعاون الكامل مع الحلفاء"، محذرًا حركة طالبان بأن عليها أن "تعرف أنه إذا هاجمت القوات أثناء الانسحاب فسنرد بكل ما أوتينا من قوة".

وتابع بايدن أنه "دخلنا إلى أفغانستان في 2001 للقضاء على القاعدة وقضيتنا كانت عادلة، واليوم التهديدات انتهت"، وأضاف: "أسباب بقائنا في أفغانستان أصبحت غير واضحة على نحو متزايد... بعد التشاور مع حلفائنا توصلنا إلى أنه آن الأوان لعودة قواتنا من أفغانستان وإنهاء أطول حرب أميركية".

وشدد الرئيس الأميركي على أن الولايات المتحدة ستواصل التركيز على التهديدات الإرهابية التي تظهر في أماكن أخرى إضافة إلى الصين، مؤكدًا ضرورة ألّا "تُستخدم القوات الأميركية ورقة مساومة بين الأطراف المتحاربة في دول أخرى"

قوات حلف الأطلسي ستبدأ الانسحاب من أفغانستان بحلول الأول من مايو.. وبايدن يؤكد استمرار دعم الشعب الأفغاني أمنيا وانسانيا

بروكسل- رويترز: قال حلف شمال الأطلسي في بيان اليوم الأربعاء إن الحلفاء وافقوا على البدء في سحب قواتهم من أفغانستان بحلول الأول من مايو أيار.

وقالت الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف “الحلفاء قرروا أننا سنبدأ في سحب قوات مهمة الدعم الحازم بحلول الأول من مايو… نعتزم الانتهاء من سحب جميع القوات الأمريكية وتلك التابعة لمهمة الدعم الحازم خلال بضعة أشهر”.

من جهته، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الأربعاء وعبر كلاهما عن الالتزام المستمر بشراكة ثنائية قوية بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وأضاف البيت الأبيض في بيان “أكد بايدن على أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب الأفغاني بما يشمل مواصلة التنمية والمساعدات الإنسانية والأمنية”

مدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”

 وروسيا تعتبر خطة الانسحاب تخالف اتفاقا مع طالبان

.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة

عواصم- رويترز ـ د ب ا- يرمى إعلان الرئيس جو بايدن المزمع اليوم الأربعاء عن سحب القوات الأمريكية بالكامل من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر أيلول إلى إنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة في وقت يحذر فيه معارضو هذه الخطوة من أن السلام ليس مضمونا على الإطلاق بعد قتال استمر عقدين.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع مسؤولين في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل اليوم الأربعاء وقال إن القوات الأجنبية الموجودة تحت قيادة الحلف في أفغانستان ستغادر البلاد بالتنسيق مع الانسحاب الأمريكي بعد أن قالت ألمانيا إنها ستنفذ ذات الخطط الأمريكية.

كما تحدث بلينكن عبر الهاتف مع قائد الجيش الباكستاني اليوم الأربعاء وناقش عملية السلام وفقا لما نشره بيان صادر عن المركز الإعلامي للجيش الباكستاني.

وقال مسؤولون أمريكيون إن بايدن يعتزم الإعلان في البيت الأبيض عن سحب كل القوات الأمريكية المتبقية في أفغانستان وعددها 2500 جندي بحلول 11 سبتمبر أيلول. وبالانسحاب دون إعلان النصر تفتح الولايات المتحدة الباب أمام انتقادات بأن تلك الخطوة اعتراف فعلي بالفشل.

وقال وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) اليوم الأربعاء إن قدرة واشنطن على جمع معلومات عن التهديدات المحتملة والتصرف حيالها ستتضاءل عند سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

جاء ذلك قبل إعلان متوقع من الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن خطط سحب القوات الأمريكية من أفغانستان وإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة.

وقال بيرنز للجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي “هناك خطر كبير بمجرد قيام الجيش الأمريكي وجيوش التحالف بسحب قواتها” لكنه استدرك قائلا إن الولايات المتحدة “ستحتفظ بمجموعة من القدرات”.

ولذلك التاريخ مغزى كبير إذ أنه يأتي بعد مرور 20 عاما على اليوم الذي شن فيه تنظيم القاعدة هجماته على الولايات المتحدة مما دفع الرئيس آنذاك جورج دبليو بوش إلى بدء الحرب التي راح ضحيتها 2400 جندي أمريكي وبلغت تكاليفها ما يقدر بنحو تريليوني دولار. وكان حجم القوات الأمريكية في أفغانستان قد بلغ ذروته في 2011 عندما تجاوز 100 ألف جندي.

وكان الرئيس بايدن يواجه مهلة تنتهي في أول مايو أيار حددها الرئيس السابق دونالد ترامب الذي حاول سحب القوات قبل أن يترك البيت الأبيض لكنه فشل. وسيسمح قرار بايدن ببقاء قوات في أفغانستان بعد الأول من مايو أيار لكن المسؤولين أشاروا إلى أن من الممكن رحيل القوات كلها قبل 11 سبتمبر أيلول.

ومن المقرر عقد قمة عن أفغانستان يوم 24 أبريل نيسان في إسطنبول وتشارك فيها الأمم المتحدة وقطر.

وقالت حركة طالبان التي أطاحت بها القوات الأمريكية من الحكم عام 2001 إنها لن تشارك في أي قمة تأخذ قرارات تخص أفغانستان إلى أن تخرج جميع القوات الأجنبية من البلاد.

ودعا ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان اليوم الأربعاء الولايات المتحدة إلى الالتزام بالاتفاق الذي توصلت له الحركة مع إدارة ترامب.

وكتب على تويتر قائلا “إذا تم الالتزام بالاتفاق فإن المشكلات الباقية ستحل أيضا… إذا لم يتم الالتزام بالاتفاق… فإن المشكلات ستتزايد حتما”.

وجددت وكالات المخابرات الأمريكية مخاوفها الشديدة أمس الثلاثاء على مستقبل الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في كابول.

وقال مسؤولون في العاصمة الأفغانية كابول إنهم سيتابعون المشاركة في محادثات السلام وإن قواتهم ستدافع عن البلاد.

وقال عبد الله عبد الله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية التابع للحكومة الأفغانية والمرشح الرئاسي السابق “الآن ومع وجود إعلان بشأن انسحاب القوات الأجنبية خلال عدة أشهر نحتاج لأن نجد سبيلا للتعايش معا… نعتقد أنه ليس هناك فائز في الصراعات الأفغانية ونأمل أن تدرك طالبان ذلك أيضا”.

وقال وحيد عمر مدير مكتب العلاقات العامة للحكومة الأفغانية إن الرئيس أشرف غني سيتحدث إلى بايدن عما قريب لمناقشة خطة الانسحاب. وأضاف أن القوات الأفغانية كانت تقوم بالفعل بالغالبية العظمى من العمليات بشكل مستقل وستواصل تنفيذ ذلك.

ويقول محللون إن خطة خروج القوات أشبه بالدفع بأفغانستان إلى مصير مجهول.

وقال أنتوني كوردزمان بمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن “ما من سبيل مستساغ يمكن للولايات المتحدة من خلاله الانسحاب من أفغانستان. فلا يمكنها إعلان النصر ولا يمكنها الانتظار إلى ما لا نهاية حتى يتحقق ضرب شكلي من ضروب السلام”.

وطالب البرلمان الأفغاني واشنطن بمراجعة توجهها لسحب قواتها في سبتمبر/أيلول المقبل، وأن يكون مرتبطا بما يجري على الأرض، في حين وصفت روسيا تأجيل الانسحاب بالانتهاك الواضح لاتفاق الدوحة بين واشنطن وطالبان.

وقال رئيس البرلمان الأفغاني مير رحمان رحماني إن الانسحاب الأميركي قبل إحلال السلام مع طالبان سيؤدي لانهيار الحكومة وإلى حرب أهلية.

ومن المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم عن سحب جميع القوات الأميركية من أفغانستان في وقت لاحق هذا العام، بحلول الذكرى 20 لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وهذا التاريخ يعدّ تأجيلا بنحو 4 أشهر عن موعد الأول من مايو/أيار المقبل، الذي نص عليه اتفاق الدوحة المبرم بين حركة طالبان وإدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ووفقا لمسؤول في البيت الأبيض، فإن سحب القوات المنظم سيبدأ قبل الأول من مايو/أيار القادم.

طالبان تحذر

وردا على القرار الأميركي المرتقب، أعلنت حركة طالبان أمس أنها لن تشارك في أي مؤتمر بشأن إحلال السلام في أفغانستان، قبل أن تغادر كافة القوات الأجنبية البلاد.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة محمد نعيم إن “الإمارة الإسلامية (طالبان) لن تشارك في أي مؤتمر سيتخذ قرارات بشأن أفغانستان، قبل أن تنسحب القوات الأجنبية بالكامل من بلادنا”.

وأضاف نعيم على حسابه في تويتر إن الحركة لن تشارك في أي مؤتمر حتى تنسحب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان.

وتعقد الأمم المتحدة -إلى جانب تركيا وقطر- مؤتمرا شاملا رفيع المستوى في إسطنبول بشأن أفغانستان، من 24 أبريل/نيسان الجاري إلى 4 مايو/أيار القادم.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المؤتمر يهدف إلى تسريع المفاوضات الأفغانية الجارية في الدوحة.

رفض روسي

وتعليقا على تأجيل واشنطن سحب قواتها، قال المبعوث الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف إن التأجيل يعد انتهاكا واضحا لاتفاق الدوحة بين الولايات المتحدة وطالبان، مشيرا إلى أنه سيعقّد عملية السلام.

وأضاف المبعوث الروسي لأفغانستان أن بيان طالبان بشأن عدم جواز تأجيل انسحاب واشنطن كان متوقعا، ويجب تنفيذ الاتفاقات.

وفي سياق متصل، ذكرت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان أن نسبة القتلى المدنيين ارتفعت بنحو 29%، في الربع الأول من العام الجاري.

وقالت البعثة إن حركة طالبان مسؤولة عن 61% من حالات القتل والإصابة في عموم البلاد، بينما تتحمل القوات الحكومية المسؤولية عما نسبته 27%.

و نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية قولها اليوم الأربعاء إن خطة أمريكية لسحب القوات من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر أيلول تنتهك اتفاقا مع حركة طالبان وقد تؤدي لتصعيد الموقف.

وقال مسؤولون أمريكيون أمس الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم سحب القوات الأمريكية الباقية في أفغانستان وقوامها 2500 جندي بحلول 11 سبتمبر أيلول، أي بعد 20 عاما من هجمات لتنظيم القاعدة المتشدد على الأراضي الأمريكية تسببت في أطول حرب تخوضها واشنطن.

 

بدوره بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج في العاصمة البلجيكية بروكسل، مستقبل الوجود العسكري في أفغانستان والتحركات العسكرية الروسية قرب حدود أوكرانيا.

وجاء في بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، تلقته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ):”أن الطرفين ناقشان المستقبل المشترك في أفغانستان، مشيرين إلى  أن الناتو قد دخل أفغانستان بشكل مشترك وتكيف مع الظروف المتغيرة هناك بشكل مشترك وسيغادرها بشكل مشترك”.

وأضاف البيان”أن بلينكن وستولتنبرج بحثا أيضا ضرورة أن توقف روسيا حشدها العسكري العدواني على طول حدود أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم المحتلة بشكل فوري. واتفق وزير الخارجية والأمين العام على ضرورة مواصلة الناتو تقديم الدعم لأوكرانيا”.

وفي تصريحات قبل الاجتماع قال ستولتنبرج: أن زيارة بلينكن توضح مدى التزام الولايات المتحدة القوي بالحلف وبروابطنا عبر الأطلسي، وأن حلف الناتو هو المكان الوحيد الذي تجتمع فيه أمريكا الشمالية وأوروبا كل يوم لمواجهة التحديات الأمنية الملحة.

وأعرب الأمين العام للناتو عن تطلعه إلى مناقشة الاستعدادات لقمة الناتو القادمة وأجندة الحلف للعام .2030

ومن جانبه أوضح بلينكن أن الحلف ذهب إلى أفغانستان منذ حوالى العشرين عاما بعد الهجوم على الولايات المتحدة في 11 أيلول/سبتمبر ، وكان ذلك بهدف التعامل مع من هاجمونا والتأكد من أن أفغانستان لن تعود ملاذا للإرهابيين الذين قد يهاجمون أيا منا.

وأضاف “لقد حققنا معا الأهداف التي وضعناها، وحان الوقت الآن لنعيد قواتنا إلى وطنها

 
تعليقات