أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لنحذر من فوضى الموقف - بقلم: أمير مخول.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 67
 
عدد الزيارات : 64219320
 
عدد الزيارات اليوم : 14122
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   شهيدان برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدينة ومخيم جنين.      مشروع قانون إسرائيلي يصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد"      فيلم “فرحة” يفضح جرائم إسرائيل خلال نكبة48 ورواية حيّة أبكت الجميع..      واشنطن لأنقرة: نعارض العملية العسكرية في سوريا وتدعوها إلى خفض التصعيد..      الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين      محسوبيّات وهدايا وفَساد" بقلم المهندس باسل قس نصر الله      بن غفير يثير أزمة داخلية في "إسرائيل".. يائير لابيد، "التحريض الوحشي الذي يقوده اليمين الإسرائيلي ضد قادة الجيش خطير ومدمّر".      داعش يعلن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي ويعيّن خليفة له.. البيت الأبيض يرحب.      نتنياهو في رسائل طمأنة لواشنطن للعالم: حقيبة الأمن لليكود      طلعات جوية مشتركة لموسكو وبكين في منطقة آسيا-المحيط الهادىء على خلفية النزاع في اوكرانيا والتنافس بين بكين وواشنطن      تعزيزات عسكرية روسية لمناطق الأكراد والحكومة السورية في شمال على وقع تهديدات تركية بشن عملية برية       استشهاد شاب برصاص الاحتلال واعتقال أسير محرر في يعبد قضاء جنين      رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من تدخل السياسيين بقرارات الجيش ويُهدد: لن أسمح لأي سياسي يميني أو يساري بفعل ذلك      الجامعة العربية تدين تصعيد إسرائيل في الضفة وتحذر من انفجار خطير للوضع      تقديرات أمنية إسرائيلية حول "موجة العمليات" و"انهيار السلطة الفلسطينية".      قتيل بجريمة إطلاق نار في رهط      عتقالات بالضفة والقدس واشتباكات في جنين.. "عرين الأسود" تدعو لإضراب شامل اليوم      "قصر نظر" في رؤية "المؤامرات الخارجية"! صبحي غندور*      يوم دام في الضفة: 5 شهداء في رام الله والخليل خلال 12 ساعة      يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ..! بقلم د. عبدالرحيم جاموس      “لن تُبقي ولن تذر” سياسيون مصريون يتوقعون اشتعال انتفاضة فلسطينية ثالثة عما قريب وتأكيدات أن المصالحة طوق النجاة الآن      البرغوثي يدعو لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية كاملة ويحذر أن التصعيد مرشح لانفجار عام      شهيد برصاص الاحتلال في بلدة المغير قرب رام الله مساء اليوم ليرتفع عدد شهداء اليوم الى الخمسة شهداء      إعلام إسرائيلي: اعتقال مطلوب فلسطيني في جنين ونشاط أمني مكثف في القدس      وحدات القمع تقتحم قسم المعتقلين في سجن "هداريم"      رئيس الشاباك لنتنياهو : الانتفاضة قادمة لا محال وامريكا توجه رسالة حادة لصناع القرار في تل ابيب.      تشييع مهيب لجثامين الشبّان الثّلاثة الذين ارتقوا برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله والخليل      صادقت على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة ...غانتس يكرر مجددا :"أبو مازن ليس صديقي ولن يكون صديقي"      عملية دهس على شارع 60 بالضفة| إصابة شابة يهوديّة بجراح خطيرة وإطلاق النار على المنفذ       ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال بالضفة..شهيدان شقيقان غرب رام الله..شهيد ثالث قي بيت امر     
تحت المجهر 
 

دراسةٌ: العدوان الأخير “نجح” والردع تآكل.. العقيدة القتاليّة للاحتلال الذي وضعها ديّان تقوم على الثأر لتدمير أمل الفلسطينيين.

2022-08-26
 

دراسةٌ: العدوان الأخير “نجح” والردع تآكل.. العقيدة القتاليّة للاحتلال الذي وضعها ديّان تقوم على الثأر لتدمير أمل الفلسطينيين بإبادة الإسرائيليين.. الكيان تزعزع بعد عمليات (الجهاد) بالضفّة….الإسلاميّة ورئيسها منصور رفضا إدانة العدوان 

 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أصدرت وحدة السياسات في مركز مدى الكرمل، المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة ورقةَ تقدير موقف، آب  (أغسطس) 2022، بعنوان: “ترميم الردع والحالة الانتخابيّة لِلَبيد وغانتس”، جاء فيها أنّ عدوان “طلوع الفجر” على غزّة انطوى على خليط من الدوافع العسكريّة النابعة من عقيدة الردع الإسرائيليّة، والدوافع السياسيّة لدى صُنّاع القرار في إسرائيل، ولا سيّما لدى رئيس الحكومة، يئير لبيد الذي ابتغى اكتساب مكانة أمنيّة عسكريّة لتحسين صورته الانتخابيّة، وإنْ كان ذاك على حساب الدم الفلسطينيّ.

إسقاطات الحملة في جانب الردع مؤقتة ونتائجها السياسيّة ستتآكل لغاية الانتخابات في نوفمبر

ورأت الورقة أنّ مدّة العدوان القصيرة منعت نشوب احتجاجات وتضامن جِدّيَّيْن لدى الفلسطينيّين في إسرائيل، وأنّ ردّ فعل الفلسطينيّين في الضفّة الغربيّة كان أضعف من المتوقّع، ولم يشكّل إزعاجًا لإسرائيل، مُشيرةً إلى أنّ فترة الحرب القصيرة، وعدم وقوع ضحايا إسرائيليّين (لا مدنيّين ولا عسكريّين)، وعدم وقوع أضرار مادّيّة ولا اقتصاديّة، حالت دون نشوء انتقادات داخل إسرائيل تجاه العدوان. من هنا فإن إسقاطات الحملة في جانب الردع ستكون مؤقتة وإنّ نتائجها السياسية ستتآكل لغاية الانتخابات.

 

ترميم عقيدة الردع الإسرائيليّة

وذكرت الورقة أنّ رئيس الأركان الإسرائيليّ، موشيه ديّان، قال عام 1956، في تأبين الشابّ روعي روتبرغ، الذي قُتِل في بلدة ناحَل عوز المحاذية لحدود قِطاع غزّة على يد مسلَّحين فلسطينيّين: “منذ ثماني سنوات يعيشون في مخيّمات لاجئين في غزّة، ونحن أمام أعينهم نحوّل أراضيهم والقرى التي سكنوا فيها هم وأجدادهم إلى منازلَ ووطنٍ لنا. علينا أنْ نطلب دم (روعي) من العرب في غزّة، إنّنا نعلم أنّه من أجل القضاء على أملهم في إبادتنا، يجب علينا، صباحًا ومساءً، أن نكون مسلّحين ومستعدّين”.

وشدّدّت ورقة الموقف على أنّه يبدو أنّ”هذه العقيدة التي تفترض أنّ الفلسطينيّين لم ولن ينسَوْا حقّهم وبلادهم ويحلمون بالعودة إلى ديارهم، وتدّعي أنّ الفلسطينيّين يسعَوْن إلى إبادة إسرائيل، وأنّ الحلّ هو تعزيز قوّة إسرائيل الهجوميّة والرادعة وعنفها تجاه الفلسطينيّين، ما والت قائمً حتى اليوم، وأنّ هذه العقيدة تفسّر منطق إسرائيل في التعامل مع قِطاع غزّة والعدوان الأخير، إذْ أنّ إسرائيل تسعى إلى قتل أيّ أمل لدى الشعب الفلسطينيّ في تغيير أحواله والتحرُّر من الاحتلال.

عمليات (الجهاد الإسلاميّ) بجنين أزعجت إسرائيل وتخوّفت من تنامي قدراته بدعمٍ إيرانيٍّ

عقيدة الردع الإسرائيليّة تزعزعت في الأشهر الأخيرة، في أعقاب العمليّات الفلسطينيّة التي انطلقت بالأساس من منطقة جنين. هذه العمليّات أزعجت إسرائيل، وكان ثمّة تخوُّف مِن تنامي قدرات تنظيم الجهاد الإسلاميّ في منطقة جنين على وجه التحديد، وأيضًا حملة “طلوع الفجر” حملت كذلك رسائل ردع إلى حماس وإلى حزب الله، وَفقًا لتقديرات مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ.

ووضّح المحلّل العسكريّ في صحيفة (يديعوت أحرونوت)، أليكس فيشمان، أهداف هذا العدوان قائلًا إنّ هذا العدوان هو “جزء من عمليّة أكبر، مستمرّة منذ أشهر، لقمع البنْية التحتيّة التي يبنيها الجهاد الإسلاميّ بتوجيه إيرانيّ في الضفّة الغربيّة. فقد خطّط قادة الحركة في دمشق لإنشاء تهديد من غزّة على سكّان غلاف غزّة، بغية لجم موجة الاعتقالات التي تنفّذها إسرائيل في الضفّة، ووَجَبَ على إسرائيل كسر هذه المعادلة”.

 وأضاف أنّ “القدرات العملياتيّة العسكريّة” الإسرائيليّة لم تولد يوم الجمعة. “لقد بنى الشاباك طَوال أشهر، وربّما سنين، (ملفّات شخصيّة) لقادة الجهاد في القِطاع”. ومنذ بدء العدوان، “فُتحت هذه الملفّات وتعدّلت بواسطة منظومات جمع المعلومات والإحباط ضدّ القِطاع”.

 

الحملة أربكت نتنياهو لبيد وغانتس فازا: لا فروقات بتعامل حكومات الكيان مع القضيّة الفلسطينيّة

الورقة أوضحت أيضًا أنّ “إدارة الحملة العسكريّة دون أخطاء ودون خلافات سياسيّة عزّزت مكانتَيْ لبيد وغانتس، وأربكت حملة نتنياهو الانتخابيّة، ولا سيّما محاولة نتنياهو تصوير لبـيد وغانتس أسرى لدى الحركة الإسلاميّة الشريكة في التحالف الحكوميّ”.

علاوة على ذلك، أكّدت الورقة أنّ حملة “طلوع الفجر” وضّحت عدم وجود فرق بين الحكومات الإسرائيليّة في التعامل مع القضيّة الفلسطينيّة عامّة، وقِطاع غزّة خاصّة؛ إذ تعمل السياسات الإسرائيليّة، التي تضعها بالأساس أجهزة الأمن والجيش، على استمرار سياسات “فرِّق تَسُدْ”، أي السعي إلى الفصل بين غزّة والضفّة، وعدم مخاطرة إسرائيل بالقضاء على حماس، والسعي لتأهيلها كشريك لإدارة حياة السكّان في غزّة، وتطبيق سياسات تقليص الصراع في غزّة، ولا سيّما التسهيلات الاقتصاديّة المعيشيّة ودخول العمّال إلى إسرائيل، والإبقاء على حصار غزّة، وَفقًا للمحلّل السياسيّ في صحيفة “يديعوت أحرونوت” ناحوم برنياع.

الأحزاب العربية أدانت والحركة الإسلاميّة برّرّت عدم إدانتها

دانت جميع الأحزاب العربيّة والهيئات السياسيّة في الداخل الفلسطينيّ العدوان على غزّة، أمّا القائمة الموحّدة، وهي التي تُمثّل الشقّ الجنوبيّ بالحرة الإسلاميّة في أراضي الـ48، فقد ردّت عن طريق رئيسها منصور عبّاس الذي حاول، عبر نشر في صفحته على موقع التواصل الاجتماعيّ فيسبوك، تبريرَ عدم اتّخاذ موقف من الحرب وعدم إدانتها بقوله: “الأحزاب العربيّة ولو كانت في التحالف لكن ليس بالحكومة، لا تأثير لديها في هذه القضايا”. وأضاف قوله: “الحقيقة هي أنّ الأحزاب العربيّة لا تملك أيّ تأثيرٍ فعليّ في كلّ ما يخصّ قرارات الأمن والخارجيّة في الدولة. من يقول غير هذا الكلام يبيع شعبنا ومجتمعنا أوهامًا”. بذلك يحاول أن يُبعِد عن القائمة الموحَّدة مسؤوليّة دعم حكومة ترتكب عدوانًا على غزّة.

 

خاتمة: الماضي يُوضّح أنّ ادعاءات إسرائيل بالإنجازات العسكريّة تجاه غزّة تكون مؤقّتة ومحدودة

وخلُصت الورقة إلى القول إنّ الإعلام العبريّ دعم هذه الحملة دون أيّ انتقاد، بَيْدَ أنّ تجارب الماضي توضّح أنّ ما تدّعيه إسرائيل بشأن الإنجازات العسكريّة تجاه غزّة يكون، في المعتاد، إنجازات مؤقّتة ومحدودة، لا تُغيِّرُ تغييرًا جوهريًّا طبيعة الصراع، ولا تردع الفلسطينيّين عن استمرار النضال والتحضير للمعركة القادمة، وسرعان ما تنضج الظروف لمواجَهات قادمة. لذلك يمكن القول إنّ إسقاطات الحمْلة في جانب الردع ستتآكل مع الوقت، وإنّها ليست سوى ترميم موضعيّ مؤقَّت لعقيدة الردع الإسرائيليّة.

في الجانب السياسيّ، حسّن لبيد وغانتس حالتهما السياسيّة والانتخابيّة بُعَيْد الحملة القصيرة على نحوٍ محدود، ولا سيّما لبيد، ولكنّ تأثير حمْلة “طلوع الفجر” كان ضئيلاً ولم يغيّر موازين القوى السياسيّة في المشهد الانتخابيّ في إسرائيل.

واختتمت ورقة تقدير الموقف بالقول:”ثمّة عامل إضافيّ أثّر في الشعور الإسرائيليّ بالنصر وعدم نشوء أجواء امتعاض أو انتقادات، انعكس في هدوء الضفّة الغربيّة وعدم دخول حماس إلى المعركة، وكذلك عدم نشوب احتجاجات لدى الفلسطينيّين في إسرائيل على العكس ممّا كان إبّان أحداث أيّار عام 2021. يعود هذا إلى قِصر فترة الحملة وعدم توسُّع القتال. ومن الصعب التكهّن أنّ هذا الهدوء سيكون له مثيل في حملات مستقبليّة”، على حدّ تعبير دراسة مركز (مدى)، الذي يتخِّذ من مدينة حيفا مقرًّا له.

 
تعليقات