أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 29
 
عدد الزيارات : 59124272
 
عدد الزيارات اليوم : 6673
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   بعد عرض مشاهد لاحد الاسرى.مصادر للميادين: "حماس" أبلغت الوسطاء استعدادها لتنفيذ صفقة تبادل عاجلة للأسرى      حُضن دمشق وحركة حماس مجددًا برعاية “الحرس الثوري” وتدخّلات “حزب الله” والعُنوان توحيد صُفوف محور المُقاومة      انطلاق أول محادثات أمريكية-إيرانية في قطر للتباحث في إنقاذ الاتفاق النووي وواشنطن تؤكد عدم وجود مطالب والعالم يترقب      الصين تُهاجم بشدة حلف “الناتو” وتتهمه بمحاولة خلق الفوضى في آسيا كما فعل في أوروبا وتطالب بوقف “الكذب والاستفزاز”      إليكِ: فالحبّ ليس وجهاً واحداً // فراس حج محمد      هل نجح “أبو عبيدة” في حربه النفسية مع إسرائيل؟.. تغريدة صغيرة قلبت إسرائيل ووضعت قادتها أمام نار الانتقادات وحركت “الملف الأخطر”..      نواب المشتركة يفتحون ابواب عودة الموحدّة للمشتركة بشرط التراجع عن نهج عباس، غنايم :‘مهم اعادة اللحمة‘.      الكنيست يُصادق بالقراءة الأولى على حلّ نفسه وإسرائيل تتّجه إلى انتخاباتٍ مُبكّرة      - تملّكتِ الفؤادَ شعر : الدكتور حاتم جوعيه      البلدة القديمة وسياسات التهجير القسري بقلم : سري القدوة      المغرب استرجاع للمناسب سبتة : مصطفى منيغ      كارثة في الأردن: 10 وفيات 255 إصابة جراء تسرب غاز سام في العقبة      في ظل هستيريا الاستباحات الاستعمارية: كأن العرب في ماساة اغريقية كتبتها الاقدار...؟!!!! بقلم: نواف الزرو      حماس وسورية.. وحقيقة الموقف كمال خلف      التصويت على حل الكنيست اليوم ولا تفاهمات حول موعد الانتخابات.      مُشبّههم بالقرود.. بينيت: “عندما كان العرب يتسلقون الأشجار كانت لدينا دولة يهودية”.. خلال عام عمقت الحكومة الاحتلال وصعدت جرائمه      دولة حاضنة ومنظمات إرهابية وجرائم كراهية د. هاني العقاد      إسرائيل تهدد باستهداف نقل النفط الإيراني لسورية بدون مراقبة أميركية.      توقعات في الائتلاف بأن يعرقل أورباخ حل الكنيست وألا يوافق على إعدادها للقراءتين الثانية والثالثة..      انعقاد أولى اجتماعات “لقاء النقب” في البحرين بين إسرائيل والدول العربية المُطبعة.. ترجمة خطة التعاون واستبعاد قضية فلسطين      سعيد نفاع //العرب الدروز والحركة الأدبيّة في ال-48 وقفات على المفارق      إصابات باشتباكات في جنين واعتقالات بالضفة والقدس      المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب سبتة : مصطفى منيغ      هنية من لبنان : تتجهز لمعركة استراتيجية مع الاحتلال ولدينا 4 جنود اسرى      مواجهات واعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة      هل يُمنع نتنياهو من تشكيل حكومة؟| لجنة الدستور البرلمانية تناقش قانون المتهم      صحيفة |"يسرائيل هيوم" اليوم، الأحد..اتفاق نووي جديد: الجيش الإسرائيلي يؤيد والموساد يعارض      حفريات إسرائيلية تهدد قواعد المسجد الأقصى وتحذيرات من تغيير معالمه التاريخية      إيران تكشف لأول مرة تفاصيل جديدة حول اغتيال قاسم سليماني.. 7 دول شاركت في العملية بينهم دولة عربية.      خلال مؤتمر صحفي مشترك.. إيران والاتحاد الأوروبي يعلنان قرب استئناف المحادثات النووية غير المباشرة مع أمريكا..     
تحت المجهر 
 

منظمات حقوق إنسان: “الطفلة الفلسطينيّة الرضيعة فاطمة المصري توفيّت بعد أنْ منعت إسرائيل خروجها من قطاع غزّة لتلقي العلاج….

2022-05-26
 

منظمات حقوق إنسان: “الطفلة الفلسطينيّة الرضيعة فاطمة المصري توفيّت بعد أنْ منعت إسرائيل خروجها من قطاع غزّة لتلقي العلاج… الاحتلال ينتهك بشكل روتيني الحقوق الأساسية للسكّان ونصفهم من الأطفال

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أكّدت منظمات حقوق إنسان تعمل من طرفيْ الخّط الأخضر، في بيانٍ رسميٍّ، تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه أنّ “مديرية التنسيق والارتباط – غزة، (وهي الجهة المسؤولة عن معالجة طلبات تصاريح الفلسطينيين المقيمين في قطاع غزة) ترفض منذ كانون الثاني (يناير) الماضي تزويد منظمات حقوق الإنسان والمحامين الآخرين الذين يمثلون المتقدمين بطلب لتصريح من القطاع بالمعلومات حول معالجة الطلبات والقرارات الصادرة بصددها”.

 وتابع البيان:”في الأشهر الستة الماضية، وعند توجه مندوبين عن سكان القطاع لمديرية التنسيق والارتباط، ترسل مديرية التنسيق رد آلي يوجههم إلى لجنة الشؤون المدنية الفلسطينية في قطاع غزة للاستفسار عن حالة الطلب. هذا على الرغم من أن مكتب الشؤون المدنية الفلسطينية، وهي هيئة تابعة للسلطة الفلسطينية ومقرها غزة، لا يمثل سكان القطاع فعليًا، بل يعمل كقناة لنقل الطلبات من سكان القطاع إلى الجهات الإسرائيلية وتُبلِغ السكان بقرارات السلطات الإسرائيلية المتعلقة بطلبهم”.

 وأوضح البيان “تؤدي هذه السياسة إلى تأخير أطول من المعتاد في الرد على طلبات تصاريح الخروج من القطاع حتى في الحالات الإنسانية الطارئة، هذه السياسة تهدد حياة السكان وتنتهك حقوقهم الأساسية”.

 بالإضافة لذلك، قال البيان:”ترفض مديرية التنسيق والارتباط الإسرائيلية كل عام آلاف الطلبات لتصاريح قدمها سكان القطاع، أو لا تستجيب لها على الإطلاق، وهو ما يشكل في الواقع رفضًا مبطناً للطلب. في كثير من الأحيان، فقط الإجراءات القانونية المتخذة من قبل منظمات حقوق الإنسان والمحامين الذين يمثلون سكان القطاع أمام مديرية التنسيق والارتباط، تساعد في الحصول على التصريح لحماية حقوق السكان الأساسية”.

 وشدّدّ البيان على أنّه “حتى كانون الثاني (يناير) 2022، وطالما تمّ تقديم طلب التصريح من خلال لجنة الشؤون المدنية الفلسطينية في غزة، وهو شرط يتم العمل به على أي حال، كانت مديرية التنسيق والارتباط تستجيب للاستفسارات المقدمة من قبل ممثلين عن سكان قطاع غزة بعد أنْ تم رفض طلبهم/ن أوْ عدم الرد عليه أبدًا من قبل الجهات الإسرائيلية”.

 وفي شهر شباط (فبراير) من العام الجاري أرسلت منظمات حقوق الإنسان: الميزان، “چيشاه – مسلك”، هموكيد – مركز الدفاع عن الفرد وأطباء لحقوق الإنسان، رسالة عاجلة للنيابة العامة قبل التقدم بالتماس مطالبةً بإلغاء سياسة مديرية التنسيق والارتباط التي ترفض الرد على توجهات مندوبين وممثلين عن سكان غزة”.

 و”شددت المنظمات في رسالتها على أنّ هذه السياسة تحرم فعليًا سكان قطاع غزة من الحصول على الرعاية الطبية العاجلة والمنقذة للحياة غير المتوفرة في القطاع وتمنعهم أيضًا من تحقيق احتياجات إنسانية إضافية طارئة.”

 “بالإضافة إلى ذلك”، تابع البيان، “حذرت المنظمات من أنّ هذه السياسة تشكل تنصلًا من التزامات مديرية التنسيق والارتباط، وانتهاكًا صارخًا لحقوق السكان في التمثيل القانوني والإجراءات القانونية العادلة. حيثُ ادعت السلطات الإسرائيلية في ردها الأولي على الرسالة أنها بصدد صياغة رد لمطالب المنظمات وأنهم سيقومون بالرد على الطلبات التي تتعلق بالحالات الطبية العاجلة. لكن، وعلى الرغم من الوعود، يستمر التأخير في الرد على طلبات الخروج من القطاع في الحالات الإنسانية الطارئة. خلال شهر آذار (مارس) الأخير توفيت الطفلة فاطمة جلال المصري بعد أنْ منعت إسرائيل خروجها من القطاع لتلقي العلاج لمشكلة خلقية تعاني منها في القلب”.

 و”قالت الجهات الإسرائيلية”، بحسب البيان، “في ردها الأخير على رسالة المنظمات الحقوقية والذي تأخر حتى منتصف نيسان (أبريل)، أنها ستقوم بالرد على طلبات محامي وممثلي سكان قطاع غزة فقط في حالات محدودة قليلة منها الحالات الطبية العاجلة والمنقذة للحياة. وبذلك، تتنصل مديرية التنسيق والارتباط رسميًا من مسؤولياتها والتزاماتها القانونية كسلطة إدارية لفحص ومعالجة كل التوجهات التي تصلها والرد عليها”.

وأوضح البيان “تواصل مديرية التنسيق والارتباط حتى اليوم تجاهل العديد من التوجهات التي يقدمها مندوبون بالنيابة عن سكان القطاع وإحالتها تلقائيًا إلى الشؤون المدنية الفلسطينية، حتى في الحالات التي تعرفها مديرية التنسيق على أنها حالات إنسانية وطبية طارئة”.

 وشدّدّ البيان على أنّ “إسرائيل تنتهك بشكل روتيني الحقوق الأساسية للفلسطينيين سكان قطاع غزة، نصفهم من الأطفال، وهذا يتناقض مع واجب إسرائيل، كقوة محتلة، للحفاظ على حقوقهم. تشديد القيود في سياسة مديرية التنسيق والارتباط تترك السكان أكثر عرضة من أي وقت مضى للعنف البيروقراطي المتأصل في منظومة التصاريح الإسرائيلية”

وخلُص البيان إلى القول إنّ “رفض مديرية التنسيق والارتباط بالتواصل مع الموكلين عن سكان غزة، إلى جانب عدم الاستجابة بشكل منهجي لطلبات السكان للحصول على تصاريح، يفاقم انتهاك حقوقهم ويعرض حياتهم للخطر. على هذه السياسات أن تتوقف فورًا”.

 
تعليقات