أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كيف سيتعامل الفلسطينيين مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام؟ د. هاني العقاد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 83
 
عدد الزيارات : 66321903
 
عدد الزيارات اليوم : 27232
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   بلينكن لنتنياهو: ندعم الحفاظ على الوضع القائم بالقدس وندعو لـ"خطوات عاجلة" لمنع التصعيد..      للرة الثانية ..طائرات مجهولة تعاود استهداف شاحنات مساعدات في معبر البوكمال..الاعلام العبري يتحدث عن اهداف ايرانية      "الصحة العالمية": جائحة كورونا ما زالت تشكل حالة طوارئ دولية      عشرات القتلى والجرحى في انفجار بمسجد غربي باكستان      "عواقب لا يمكن التنبؤ بها".. موسكو تدين استهداف المنشأة الإيرانية في أصفهان      وليام بيرنز للرئيس عباس: التهدئة هي البرنامج الوحيد.. “سكوتكم” على العرين والأقصى وكتيبة جنين ” ليس في مصلحتكم ”      يديعوت: الحكومة الإسرائيلية تنتظر مغادرة بلينكن لتعزيز الاستيطان في القدس والضفة      منخفض جوي - امطار ورياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء      اليوم- الكنيست يصوت على قانون سحب جنسية أسرى القدس والداخل      الخليل: استشهاد الشاب نسيم أبو فودة برصاص الاحتلال صبيحة اليوم الاثنين      مواجهات مع الاحتلال في القدس: إصابات في جبل المكبر واعتقالات ببيت حنينا.      "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على المجمع الدفاعي العسكري في إيران السبت نفذته إسرائيل.      القسام تعلن سيطرتها على حوامة إسرائيلية وتحصل على معلومات حساسة      الجيش الاسرائيلي يدفع بسريتين عسكريتين بالقدس ونقاط التماس.      "كلمة الشيخ المسلم في تأبين المطران المسيحي" بقلم المهندس باسل قس نصر الله.      نتنياهو: بيت عائلة علقم سيهدم والإقامة ستسحب من عائلة منفذي العمليات      النقب: السلطات الإسرائيلية تستأنف عمليات تجريف وتحريش الأراضي.      مقتل شخص وإصابة آخر برصاص الجيش الإسرائيلي بعد محاولتهما التسلل من سوريا.      حسن العاصي // المعتقدات الخاطئة للغرب حول المهاجرين      تحليلات: حكومة نتنياهو لا تملك أدوات جديدة لمنع العمليات الفلسطينية      حالة الطقس: أجواء غائمة وانخفاض في درجات الحرارة      وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر اليوم في بداية جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.      إغلاق منزل خيري علقم منفذ عملية نيفي يعقوب في القدس تمهيدًا لهدمه      حكومة اسرائيل تخطط لمشاريع استيطانية جديدة في سياق مشروع الضم الزاحف بصمت// إعداد:مديحه الأعرج.      استشهاد شاب بزعم محاولته تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية      نتنياهو في اجتماع الكابينيت: سنسرع من إجراءات هدم منازل منفذي العمليات وتسليح المواطنين      بن غفير يدفع لإعدام منفذي العمليات عملية القدس: المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية ترفض طلبا لبن غفير      الإشتباه بتنفيذ عملية دهس قرب حاجز زعترة جنوب نابلس والقوات الإسرائيلية تطلق النار على فلسطيني      الاحتلال يزعم وقوع عملية إطلاق نار على مطعم جنوب أريحا..تعطل سلاح المنفذ وانسحب      يديعوت : الضفة برميل بارودٍ نجلس فوقه ولا يمكن الرهان على هدوء غزة ..     
تحت المجهر 
 

المجلس النيابي اللبناني الجديد يبدأ ولايته بانقسام حول رئاسة المجلس.. نبيه بري المرشح الوحيد للثنائي الشيعي وسط معارضة من اكبر تكتلين مسيحيين.

2022-05-23
 

المجلس النيابي اللبناني الجديد يبدأ ولايته بانقسام حول رئاسة المجلس.. نبيه بري المرشح الوحيد للثنائي الشيعي وسط معارضة من اكبر تكتلين مسيحيين في البرلمان وعدد من المستقلين.. حكومة ميقاتي قد تبقى بحالة تصريف اعمال لفترة طويلة

بيروت ـ “راي اليوم” ـ نور علي:

 

تبدأ هذا الأسبوع ولاية المجلس النيابي اللبناني الجديد، بعد جدل مستفيض في الأيام الماضية حول الاعداد والاوزان داخل المجلس المنتخب الذي بات واضحا بأن الأكثرية فيه ستكون متحركة تبعا لطبيعة القضايا المطروحة امام النواب، وفي هذا السياق اكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ ​نعيم قاسم “اذا صنفنا المجلس النيابي على اساس من هم مع مقاومة اسرائيل نجد ان 77 نائبا يؤيدون هذا الخيار”، مشيرا الى انه “لدينا علاقات مع النواب المعتدلين من المستقلين ومن المجموعات والمنظمات الشعبية غير المرتبطة بالسفارات”، وقال قاسم في حديث لقناة “المنار” “اذا كان هناك من يعتقد انه قلب الطاولة على حزب الله في المجلس النيابي فهو مخطئ”، معتبرا ان “حزب الله لا يريد الاكثرية النيابية ولا يعمل على ان تكون له أكثرية”.

وأوضح الشيخ نعيم موقف حزب الله من الحراك الشعبي مؤكدا ان حزب الله لم يخون حراك 17 تشرين باستثناء المرتبطين مباشرة بالسفارات.

ومع انطلاق المجلس النيابي الجديد فقد انتقل الجدل في لبنان من قراءة نتائج الانتخابات والاحجام داخله، الى الاستحقاقات الماثلة امام المجلس في ظل حالة الانهيار الاقتصادي والمعيشي في البلاد. ومن اهم المهام امام النواب الجدد هو كيفية إدارة استحقاقات مرتبطة بإنجاز الانتخابات النيابية واولها تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ خطة انقاذ اقتصادي، ولا يبدو في ظل واقع المجلس الحالي والانقسام السياسي الحاد في لبنان من ان هذا الاستحقاق سوف ينجز بالسرعة المطلوبة. وان المفاوضات الطويلة والشاقة ستظل تقليديا ثابتا يوسم الحياة السياسية في البلاد، لذلك ترجح كافة الأوساط السياسية اللبنانية بقاء حكومة نجيب ميقاتي في حالة تصريف اعمال لمدة طويلة قد تصل الى تاريخ  انتخاب المجلس لرئيس الجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشيل عون بعد أربعة شهور.

وخلال الساعات الماضية انشغلت الأوساط السياسية بالخطوة الأولى للنواب في المجلس الجديد  وهي انتخاب رئيس للمجلس ونائب للرئيس، رئاسة البرلمان المنصب الذي يشغله نبيه بري منذ العام 1992، حتى اليوم، اصبح مثار جدل بين تمسك الثنائي الشيعي بترشيح بري، ورغبة كتل وازنه مع مستقلين انتخاب شخصية جديدة انسجاما مع المرحلة التغييرية التي يبشرون بها، ودخل الموقف من ولاية الرئيس بري الجديدة بازار النخبة السياسية ووسائل الاعلام  في لبنان، مع ادلاء كل طرف بموقفه وشرح مبررات الرفض او الموافقة.

ووفق التقسيم الطائفي الذي يحكم الحياة السياسية فان رئاسة مجلس النواب من حصة الطائفة الشيعية  وقد توافقت الكتل الشيعية على إعادة انتخاب نبيه بري لولاية جديدة في المجلس، بالمقابل ترفض الكتلتان المسيحيتان التيار الوطني الحر وحزب القوات التصويت لصالح بري مضافا اليها عدد من النواب المستقلين.

وشدد رئيس حزب “القوات اللبنانية  ​سمير جعجع، على “اننا امام مواجهة كبيرة لاخراج لبنان مما يتخبط به والخطوة الاولى تبدأ مع انتخابات رئاسة ​المجلس النيابي، مجددا التأكيد ان “القوات” لن ننتخب الرئيس ​نبيه بري ​ والانظار متجهة نحو تعاطي خصمه رئيس التيار الوطني جبران باسيل في هذا الشأن الذي لطالما كرر بان الرئيس بري وجماعته “ما خلو يشتغل” وانهم فاسدون و”بلطجية” حسب قول جعجع.

ومن دون شك ان الرئيس بري سيحظى بتأييد وأصوات النواب الشيعة جميعا بالإضافة لأصوات الكتلة الدرزية  وبعض النواب السنة وعدد من النواب المستقلين، ومن المرجح ان يجدد بري لولاية جديدة في رئاسة المجلس ولكن بنسبة أصوات ضئيلة، ومن المؤكد ان المجلس سوف يتجاوز هذا المعضلة التي تعتبر تفصيلا قياسا بالعقبات الكبرى المنتظرة، ولكن قد يعتبر الانقسام حول اول خطوة في المجلس مؤشرا على عمق الانقسام القائم في البلاد، والذي سوف ينعكس في كيفية تعاطي المجلس مع القضايا الأكثر حساسية، خاصة مع تصميم قوى سياسية مناوئة للمقاومة في لبنان على ملازمة خطة الإنقاذ الاقتصادي مع عناوين سياسية تبدو غير واقعية مثل طرح موضوع سلاح حزب الله، وهو ما قد يدفع البلاد الى توتر وتأزيم بدلا من الحلول العاجلة

 
تعليقات